أشهر مناطق زراعة الشاي حول العالم

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 30 نوفمبر 2021 , 15:29

ماهي اولى دول العالم انتاجا للشاي

  • الصين

هي من أولى الدول المنتجة للشاي في العالم ، حيث أنها تنتج الكثير من أطنان الشاي وهو من المنتجات الأساسية في جميع المجتمعات وظهر 2737 قبل الميلاد [1].

حيث أن أحد الامبراطوريين في الصين كان يحتسي كوب من الماء وسقط بها ورقة من الشجرة، وكان مهتم بالعلوم وأصدر مرسوم يأمر به الناس بغليه في ماء الشرب كلها ولاحظ أن المياه تتحول إلى لون بني بسبب الأوراق وأعجبه طعمه كثيراً.

والصين بها العديد من أنواع الشاي مثل الشاي الأخضر، والشاي الأسود ، وشاي أولونغ، وتختلف تقاليد الشاي من بلد لأخرى.

  • الهند

وهي في المرتبة الثانية ويصل إنتاجهم للشاي إلى 1.2 مليون طن وتعرفوا على الشاي من قوافل الحرير التي تأتي إليهم من الصين إلى أوروبا.

وتم تقديم الشاي إلى البريطانيين كمشروب رسمي وأراد البريطانيين احتكار الشاي في الصين بسبب مناخهم الملائم لذالك، لأنهم ينتجون الكثير من الشاي الأخضر حيث لديهم مستعمرات زراعية ثمينة.

ومنذ ذلك الحين أصبح الشاي الأخضر جزء مهم وأساسي في يومهم وبها آلاف الحدائق لزراعة الشاي، وبها أنواع شعبية من الشاي وهم دولة مستهلكه له أيضا لذالك به الملايين من الناس يشربون الشاي بها.

  • كينيا

وهى تحتل المرتبة الثالثة في إنتاج الشاي، حيث وصل إنتاجها للشاي إلى ٤٣٢٤٠٠ طن، وهي من أكثر الدول المصدرة للشاي الأسود وبها ٥٠٠٠٠٠ مزارع يقومون بزراعة الشاي.

كما موقعها جعلها ملائمة للزراعة بشكل كبير حيث أنها قريبه من خط الاستواء والشمس به تساعد في نمو النباتات بشكل أفضل وتم زراعة أول شجرة في أوائل القرن العشرين.

البلد الاكثر انتاجا للشاي في العالم

  • سري لانكا

هي تحتل المرتبة الرابعة في إنتاج الشاي حيث وصل إنتاجها إلى ٣٤٠.٢٣٠ طناً من النباتات، وهي من أكبر مصادر  الشاي الأرثوذكسي والشاي الخاص بها يدعى سيلان.

لأن البلد كان ذلك اسمها من قبل المستعمرين بها، وهى كانت من أكبر الدول إنتاجا للقهوة ولكن عندما التهمت الحشرات محصولها أصبحت تنتج الشاي أصبح عملة أجنبية بين البلاد ويصل إنتاجه إلى 2٪ من الإنتاج المحلي الإجمالي للبلاد.

  • فيتنام

وهي خامس دولة في إنتاج الشاي ووصل إنتاجه إلى٢١٤٣٠٠ طن من الشاي المنتج وأصبح جزء من ثقافتهم ويعتقدون الفيتنامييون أنه يتم احتسائه عند ممارسة الأنشطة العلمية أو أي نشاط تأملي آخر.

ويفضلون احتساء الشاي مع بعض النكهات حيث أن الشاي الأخضر من المشروبات الشعبية لديهم ويشتهر عندهم، أيضا شاي اللوتس يتم لصق ورقة الشاي بزهرة اللوتس لمدة ليلة واحده حتى تأخذ ورقة الشاي رائحة الزهرة .

أفضل مزارع الشاي في العالم

  • دارجيلنغ

منطقة دارجيلنغ من أكثر المناطق الموجودة في الهند إنتاجا للشاي في العالم، ويمكنك زيارة هذه المزارع حيث أن بها مناظر خلابة وبها حقول مورقة وهي تتواجد على سطح جبال الهيمالايا الرائعة وتأسست عام ١٨٥٤ ولديهم بعض الطرق العضوية والحيوية لزراعة أفضل وأشهى المشروبات [2] .

  • مونار تى إستيتس، كيرالا

وهي مناطق غاية في الروعة والجمال ومتواجده على أسطح الجبال ومضلعة وهي موجوده في ولاية كيرالا، هذه المنطقة بها شمس كثيره لذالك هي منطقة منتجة لجميع أنواع الشاي، وهناك أيضا متحف للشاي إذا كنت تريد معرفة تاريخ الشاي ويمكنك زيارته.

  • كيريشو، كينيا

بها مرتفعات خصبة وبها جامعي الشاي وبها ممشى متعرج في مزرعة، وهي من أفضل المزارع نحو العالم فيجب عليك زيارتها وتنفس رائحة المنطقة الرائعة وتأمل جمال هذا المكان الخلاب.

  • وايكاتو، نيوزيلندا، zealong

لا يوجد تساوي بين نيوزيلندا ومزارع الشاي يمكنك زيارتها في شهر العسل وقضاء وقت ممتع بها وتحتسي كوب من الشاي الرائع ممتزج بجمال المكان الرائع سوف يكون وقتك هناك ساحراً .

  • عقار دامباتين، سرى لانكا

الشاي مشروب أساسي في سريلانكا حيث أنه عند زيارتك ل دامباتين ستحصل على متعة لا تعوض، لأنك سوف تزور عقار تم تأسيسه عام١٨٩٠ وقام بتأسيسه السير توماس ليبتون.

وهي منطقة جذب رائعه وهي رحلة سوف تبقى في الأذهان لفترة طويلة وعند ذهابك إليها قم بزيارة مصنع الحوزة لمشاهدة صناعة الشاي واذهب لأي مقهى وتمتع بالمناظر الطبيعية واحتسي أي مشروب تفضله .

أشهر الأماكن التى ينمو فيها الشاي عالميا

  1. تركيا: وهي تنتج ٢١٢.٤٠٠ طن من الشاي وبها مقاطعة ريزي التركية، أكثر المناطق الموجودة في تركيا إنتاجا للشاي وهى ممتده حتى الحدود مع جورجيا وساحل البحر الأسود، كما أنها تستهلك أغلب الشاي الذي تنتجه أي أن استهلاك الشاي بها استهلاك محلي [3].
  2. إيران: ويصل إنتاجها إلى ١٦٠ ألف طن وهي قامت بزرع وحصاد الشاي منذ بداية القرن العشرين، وهي دولة كبيره في إنتاجها للشاي حيث أنها تنتجه لإرضاء وإشباع رغبات شعبها وهي تنتج الأصناف السوداء من الشاي وتوجد المزارع بها جنوب بحر قزوين وعلى منحدر سلسة جبال إلبروز .
  3. إندونيسيا: وهي تنتج نحو ١٤٨١٠٠ طن من الشاي وهي متخصصه في زراعة الشاي الأخضر والأسود، أيضا وبدأت في صناعته عام ١٧٨٢ وجودة المنتج الزراعي تختلف من وقت لآخر في العام الواحد .
  4. الأرجنتين: يصل إنتاجها إلى ١٠٥.٠٠٠ طن وهي اكبر من ينتج الشاي في أمريكا الجنوبية وقامت بحصاد كميات كبيره عام ١٩٥١ وتوجد أغلب المزارع على حدود البرازيل .
  5. اليابان: يصل محصولها إلى ٨٤٨٠٠ طن أغلب حصادهم يكون شاي أخضر ويتم حصاده آلياً.
  6. تايلاند: يصل محصولها إلى ٧٥٠٠٠ طن يتم إنتاج الشاي في المنطقة المحيطة بشيانغ ماى وشيانغ راى إلى الشمال وهم يحتلون المركز الحادي عشر في زراعة الشاي .
  7. بنغلاديش: يصل محصولها إلى٦٤٠٠٠ طن هي دولة تقوم بزراعة وحصاد الشاي منذ عام ١٩٤٧ ولها مكانة عالمية في إنتاج الشاي.
  8. ملاوى: وإنتاجها بلغ ٥٤٠٠٠ طن وهى من منتجي الشاي المهمين حول العالم منذ عام ١٨٠٥، وهى في الغالب تنتج الشاي الأسود ويوجد في المناطق الشمالية والجنوبية في البلاد.
  9. أوغندا: ويصل إنتاجها إلى ٥٣٠٠٠ طن وهى من أكبر منتجي الشاي على مستوى العالم وهى متخصصه في إنتاج الشاي الأسود تحديداً وهى تزرعه منذ عام ١٩٠٩ وتم إنتاجه في القرن الثلاثين .
  10. تنزانيا وقد وصل إنتاجها إلى ٣٣٧ طن وبدأت في زراعته منذ عام ١٩٠٥ قبل أوغندا بوقت قصير وهى متخصصه في إنتاج الشاي الأسود .
  11. رواندا تنتج حوالى ٢٢١٨٥ طناً من الشاي وهي بها ظروف نمو رائعه للزراعة وهي منتجه للشاي الأسود منذ عام ١٩٥٠، وتأثرت الزراعة ب الاضطرابات السياسية والعسكرية في البلد وقتها مما جعلها تحتل المركز التاسع عشر في العالم.
  12. نيبال: وتصل زراعتها إلى ٢٠.٥٨٨ طناً وهي تقوم بزراعة الشاي الأسود وتنتج جزء قليل من الشاي الأخضر .
  13. تايوان: ويصل محصولها إلى ١٥٠٠٠ طن وقد انخفض إنتاجها إلى النصف في الخمسين عاماً الماضية، وهي من أكثر الدول التي تقوم بزراعة شاي أولونغ وهو يزرع في الجزيرة بأكملها من الشرق إلى الغرب .
الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق