30 فائدة مثبته لـ خل التفاح خصوصاً العضوي

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 30 نوفمبر 2021 , 15:45

ما هو خل التفاح 

خل التفاح أو خل التفاح العضوي هو نوع من أنواع الخل يتم تحضير من خلال تخمير التفاح، وفي هذه العملية يحدث تحويل للسكر الموجود في التفاح إلى حمض أسيتيك بمساعدة البكتيريا، هذا هو المكون الأساسي الذي يوفر العديد من فوائد خل التفاح العضوي.

فوائد مثبته لخل التفاح العضوي

  1.  خفض الوزن : خل التفاح يساعد على تقليل الدهون في الجسم مما يساهم في خفض الوزن، ويمكن شرب الخل الممزوج بالماء الفاتر كل ليلة، فهو أيضاً هذا يحافظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة.
  2. يمنع مرض السكري : يساعد خل التفاح في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري، ولكن لا يجب تناول خل التفاح لمرضى السكري قبل استشارة الطبيب.
  3.  المساعدة على الهضم: يعمل خل التفاح  على التخلص من حرقة المعدة وتقليل الالتهاب وتعزيز الهضم، وأيضاً شرب خل التفاح لأغراض الجهاز الهضمي يساعد في زيادة إنتاج أحماض المعدة مما يسهل الهضم. 
  4. مفيد للشعر: يساعد في الحفاظ على صحة الشعر لأنه يحتوي على مواد له دور في مقاومة الشيخوخة وبالتالي يحسن صحة الشعر ويقلل من تساقطه.
  5. علاج البثور: يقلل هذا الخل البثور ويمنع حروق الشمس وينعم البشرة. 
  6. يحافظ على صحة القلب : يحافظ خل التفاح على مستوي  الكوليسترول في الدم، مما يجعل القلب يتمتع بصحة جيدة وخاصة لدى كبار السن.
  7.  معالجة الجيوب الأنفية والبرد والسعال: تناول خل التفاح مفيد جدا في حالات البرد والسعال، ولذلك لانه له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات تساعد في علاج السعال والجيوب الأنفية. 
  8. تعزيز جهاز المناعة : يحتوي خل التفاح على فيتامين سي الذي يحافظ على جهاز المناعة مناسباً ويجعله أفضل، وذلك لانه يجعل الجسم قادر على محاربة الأمراض. 
  9. علاج التهاب الحلق : خل التفاح يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا تساهم في علاج التهاب الحلق عن طريق القضاء على العدوى. 
  10. مفيد لكبار السن: خل التفاح مع اتباع نظام غذائي متوازن يمكن أن يكون مفيدًا لكبار السن، ويفضل تناوله بتذويبه في كوب من الماء نصف ساعة قبل الإفطار والغداء والعشاء.
  11. التخلص من رائحة الفم : أن الغرغرة باستخدام خل التفاح تساهم في تقليل رائحة الفم الكريهة.[1]
  12. عامل مضاد للميكروبات: لقد درس الباحثون وأثبتوا طبيعته المضادة للميكروبات وفوائده للبشرة ضد العديد من الاختلالات الجلد ية بما في ذلك حب الشباب ، كما تم  استخدامه كعامل تنظيف وطهي نظرًا لقدرته على محاربة البكتيريا.
  13. يساعد في علاج اختلالات الجهاز الهضمي: ثبت في بعض الدراسات أن حمض الأسيتيك الموجود في خل التفاح العضوي يعمل على منع الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي مثل ارتجاع الحمض والارتجاع المعدي المريئي وأعراضهم في دراسات مختلفة.
  14. يقوي عملية التمثيل الغذائي: أظهرت كل من الدراسات التي أجريت على الحيوانات والبشر أن خل التفاح له دور كبير في عدم تراكم الدهون في الجسم عن طريق تحسين معدل الأيض.
  15. يقمع الشهية: خل التفاح يمكن أن يزيد من الشعور بالشبع لفترات أطول.
  16. يساعد في الحفاظ على الطعام: أثبتت خصائص الخل المضادة للميكروبات أنها تساعد في الحفاظ على الأطعمة المبردة.
  17. يساعد على تطهير الجسم: أكدت بعض قدرة خل التفاح على إزالة السموم من الجسم، حتى أن البعض يظهر القدرة على طرد حمض البوليك من الجسم مما يساهم في علاج النقرس.[2]
  18. القضاء على رائحة القدم .
  19. خل التفاح له خصائص مضادة للبكتيريا لذلك يستخدم للتطهير
  20. يساعد خل التفاح في الحصول على قدر كافي من النوم تصل الى ثمان ساعات متواصلة من النوم العميق وهذا بدوره أن يساهم في تخفيف الوزن وتنظيم الحياة بشكل عام.

 فوائد خل التفاح كدهان للجسم

  1. يعمل على علاج تهيج الجلد بسهولة.
  2. يحتوي خل التفاح على الجليكول الذي يساعد على إزالة البقع.
  3. يمكن لخل التفاح أن يساهم في التخلص من البثور والحبوب وهذا بسبب احتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا، ويمكن استخدامه عن طريق خلطه بالماء فقط.
  4. يحتوي خل التفاح على الكبريت الذي يشد الجلد ويقلل التجاعيد.
  5. يعمل خل التفاح على التخلص من اسمرار الجلد الناتج عن التعرض للأشعة الشمس، فهو يساعد أيضا على التخلص من البقع المتصبغة.
  6. يساعد في التخلص من حب الشباب وذلك لأنه يعمل على موازنة درجة حموضة الجلد، مما يجعله يساهم في  تنظيف الوجه وفتح المسام المغلقة، وبالتالي التخلص من الرؤوس السوداء.
  7.  يستخدم خل التفاح منظف لطيف للبشرة ويمكن استخدامه كقناع للوجه مع إضافة العسل .
  8. خل التفاح له دور كبير في إزالة البثور، وذلك بفضل أحماض الماليك والطرطريك التي تساعد على إزالة الثآليل من الجلد. 
  9. يستخدم خل التفاح كتونر الوجه وذلك لأنه يمتلك خاصية التحكم في مستوى الأس الهيدروجيني للبشرة، فهو يعتبر بديل رخيص للتونر وسهل الاستخدام.
  10.  التخلص من الكعب المتشقق فهو يعمل على ترطيبها ويمكن استخدامه عن طريق وضع ، 2 إلى 3 أغطية من الخل في 1 حوض من الماء ثم يتم غمر القدمين في الماء لمدة 10-15 دقيقة. 

كيفية زيادة استخدام خل التفاح في الحياة اليومية

  • يمكن استخدامه كمنشط عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين في أي عصير فيتامين سي.
  • يتم وضعه على السلطة. 
  • يضاف لبعض الكوكتيلات. 
  • • يمكن استخدامه مع الصلصة.
  • يمكن اضافته مع الزنجبيل لعملية الهضم.
  • وللتخلص من رائحة الفم يمكن الغرغرة بوضعها في ماء دافئ خفيف. 
  • يستخدم كمنظف للوجه بوضع القطن على الوجه بعد التخفيف بالماء
  • يمكن استخدامه لإزالة رائحة القدم عن طريق نقع القدمين فيها لمدة 15 دقيقة بعد خلطها في ماء فاتر.

وصفة سهلة لاستخدام خل التفاح

  • ربع كوب من خل التفاح 
  • 1/2 ملعقة صغيرة من الزنجبيل المفروم 
  • فص ثوم 
  • ملعقة صغيرة زيت زيتون 
  • ملعقتان صغيرتان من عصير الليمون 
  • عسل – حسب الذوق
  • ملح وفلفل حسب الاختبار 

يمكن استخدام هذا الخليط مع السلطات أو أي خضار مقلي.[1]

الآثار الجانبية لخل التفاح

  • الإفراط في استخدام خل التفاح يمكن أن يكون ضارًا لذلك يجب التأكد من استخدام الكمية، وقبل استخدامه يجب استشارة الطبيب لمعرفة الكمية المسموح بها يومياً
  • يحتوي خل التفاح على حمض قوي وعند تناوله بكميات كبير يمكن أن يسبب مشاكل في مينا الأسنان أو المعدة.
  • يجب تجنب التطبيق المباشر لخل التفاح على الجلد ومن الأفضل دائمًا مزجه بالماء أو العسل لموازنة آثارها وذلك لاحتوائه يحتوي حمض يمكن أن يسبب خفض في مستوى البوتاسيوم في الدم، إذا تم استخدامه للفم ، يمكن أن تصبح الأسنان أكثر حساسية.
  • و استخدامه بكثرة يمكن أن يكون له تأثير سلبي على العظام وخصوصا للمصابين بمرض العمود الفقري لأنهم معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بالكسور.
  • في حالة الإصابة ببعض الأمراض أو تناول أدوية معينة، يُنصح بتجنب استخدام خل التفاح دون استشارة الطبيب.[1]

الكمية المسموح بها من خل التفاح

الكمية المسموحة هي 1-2 ملاعق كبيرة حوالى 15إلي 30 مل ممزوجة بالماء وتؤخذ قبل أو بعد الوجبات،ويجب عدم تخطي هذه الكمية لتجنب أي آثار جانبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى