نباتات تنمو بدون بذور

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 02 ديسمبر 2021 , 16:42

ما هي النباتات التي تنمو بدون بذور

النباتات الغير بذرية أو التي تنمو بدون بذور هي النباتات  التي تتكاثر لاجنسيًا أو بدون بذور، وبدلاً من ذلك تتكاثر هذه النباتات من خلال أجزائها النباتية أو الجراثيم، وتستخدم الجذور والكورمات والأوراق وأحيانًا الجذور لتنمو وتتكاثر.

هناك بعض النباتات المعروفة على وجه التحديد بالنباتات غير البذرية، حيث تتكاثر هذه النباتات غير البذرية عن طريق تكوين البوغ، لا تشارك النباتات غير البذرية في التكاثر الجنسي، لذلك لا يتم تكوين بذرة لتكاثر النسل، وتكون هذه النباتات وحيدة الخلية أو متعددة الخلايا، ولكن تشترك معظمها في أنها ذاتية التغذية أي يمكنها صنع طعامها بنفسها.[1]

امثلة على نباتات تنمو بدون بذور

هناك حوالى 390.000 نوع من النباتات الحية على الأرض، وتتكاثر معظم النباتات الشهيرة مثل الأشجار والزهور وتتكاثر عن طريق صنع البذور، ولكن هناك أيضا أنواع كثيرة من النباتات التي لا تزرع على الأرض مثل السراخس والطحالب النادي ومجموعة من نباتات لاوعائية المعروفة باسم الطحلبيات، فيما يلى أشهر الأمثلة على نباتات تنمو بدون بذور :

  • السرخس

السراخس هي مجموعة شهيرة تعرف بأنها تنمو بدون بذور، وهو نبات يتكون من جذور وسيقان وأوراق ريشية وسعف، ولكن هناك الكثير من أنواع السراخس المختلفة التي تتواجد في جميع أنحاء العالم، وفي الغابات الاستوائية يمكن أن تنمو بعض السرخس حتى يصل ارتفاعها إلى أكثر من 20 مترًا، في حالة نمو السراخس في الأماكن التي تصبح فيها درجة الحرارة باردة في الخريف، تموت أوراق السرخس وتبقى الجذور والسيقان على قيد الحياة تحت الأرض.

هذه  النباتات لها القدرة على خلق جراثيم، حيث تطلق براعم الذكور الجراثيم التي يتم نشرها على الإناث وخصوصاً البويضة، وتتم هذه العملية في معظم النباتات عن طريق الرياح حيث تقوم الرياح بنقل الجراثيم من نبات لآخر، وتحمل بعض السراخس جراثيمها على سيقان طويلة مثل الطحالب، بينما يخزنها البعض الآخر على طول سيقانها أو في جيوب صغيرة تحت أوراقها.

  • الطحالب

تختلف الطحالب عن أي نوع اخر من النباتات وذلك لأنها لا تمتلك جذورًا أو سيقانًا حقيقية وهذا مايفسر عدم نموها عالياً فوق الأرض، حيث تمتص الطحالب الماء والمغذيات مباشرة في أجزائها الخضراء التي تشبه الأوراق، لذلك فهي تنمو عادة في موائل رطبة ومظللة، مثل الأشجار والغابات.

تستخدم الطحالب أيضا الأبواغ للتكاثر مثل السراخس، ولكن الطحالب تحتاج إلى الماء حتى يتم دمج الخلايا الذكرية والأنثوية معًا لتشكيل البوغ.

يتم التكاثر في الطحالب عن طريق حمل ساق رفيع علبة البوغ التي تحتوي على ملايين الأبواغ الصغيرة، وتنتقل عن طريق الرياح الأبواغ بعيدًا عن الصناديق بعد فتحها، ويمكن لكل بوغ أن ينمو ويصبح طحلب جديد تماماً.

  • ذيل الحصان

ذيل الحصان من النباتات ذات السيقان المجوفة المفصلية، ويطلق عليه أسم “الحفريات الحية” وذلك لأنه نبات متواجد منذ زمن الديناصورات قبل أكثر من 300 مليون سنة، ولكنه اختلف حجمة منذ ذلك الوقت حيث كان يصل طوله الى طول الشجرة ولكن الآن فهو أصغر بكثير من حجم وطول الشجرة، فلا يزيد طول معظم ذيل الحصان عن متر واحد، ولكن هناك انواع أقصر من ذلك بكثير.

تنمو جذوع ذيل الحصان تحت الأرض، مما يجعل الجذور تمتد إلى عمق التربة وتصعد إلى أعلى، براعم تكوين الأبواغ في هذا النبات لونها بني شاحب، ولكن البراعم الأخرى ذات لون أخضر 

 وتشبه بالفعل ذيل الحصان لذلك أطلق عليه هذا الاسم، وتتميز البراعم الخضراء في نبات ذيل الحصان بأنها تحتوي على سيقان متفرعة وقشور صغيرة التي تعتبر هي أوراق النبات.

  • ليفروورتس

ليفروورتس هي نباتات صغيرة وبسيطة تشبه الطحالب، وذلك يعني أنها لا تمتلك جذوعًا أو جذورًا أو أوراقًا حقيقية، جسم هذا النبات مسطح وينمو على الأرض، وتعيش نباتات ليفروورتس في أماكن مظلمة ورطبة وذلك بسبب عدم احتوائها على سيقان أو جذور، ويعتبر هذا النبات من أقدم النباتات على وجه الأرض حيث اكتشف العلماء أن عمر ليفروورتس يصل إلى 400 مليون سنة.

  • نبات Club Mosses

هذه النباتات تختلف عن الطحالب لأنها تحتوي على جذور وسيقان وأوراق، على الرغم من أنها تشبه الطحالب في الشكل، وتحصل على غذائها من خلال الجذور القادرة على النمو في التربة، حيث تنتقل المغذيات والماء إلى أعلى الساق وإلى الأوراق، ولكل منها ساق واحد فقط لهذا النقل.

تنمو Club Mosses في العديد من الأماكن المختلفة حول العالم، وبعضها ينمو في الغابات الاستوائية وفي الغابة الشمالية أو حتى تحت الجليد والثلج.[1]

طرق زراعة النباتات بدون بذور

بالإضافة لطريقة الطبيعية التي تنمو فيها النباتات بدون بذور هناك بعض الطرق التي يمكن للمزارع القيام بها لزرع النباتات بدون بذور وهي:

  • قصاصات جذعية

تعتبر قصاصات الأخشاب اللينة والخشب الصلب طريقة منتشرة لإكثار الشجيرات والنباتات المعمرة، ويمكن فعل ذلك من خلال أخذ قطع صغيرة من الساق أو الفر بطول من 3 إلى 5 بوصات، ثم إزالة الأوراق السفلية حتى يتواجد أربعة فقط، ثم يتم قطع من الجزء العلوي حوالى بوصة من القطع وأي براعم زهور وأدخل الثلث السفلي في وسط متنامي.

غالبًا ما يستخدم المزارع خليطًا من الطحالب والرمل والبيرلايت في أجزاء متساوية من عقل الجذور، ثم يتم تغطية الحاوية بكيس بلاستيكي للاحتفاظ بالرطوبة، ولكن لا يجب غلق الكيس.

ويجب وضع القصاصات في مكان مظلم، مثل الجانب الشمالي من المنزل، كما يجب التأكد أن الوسط المحيط رطباً بقدر كافي، ويمكن توقع نمو جذور بعض النباتات في غضون ثلاثة إلى أربعة أسابيع.

  • قصاصات الورق

إحدى الطرق المنتشرة بين المزارعين والتي يمكن أيضاً في فناء أو حديقة المنزل هي عقل الأوراق، عادة ما يتم عمل نباتات مثل البنفسج الأفريقي (Saintpaulia ionantha) و Begonias (Begonia semperflorens) بهذه الطريقة.

ويمكن أخذ قصاصات الورق عن طريق فصل ورقة من النبات ، ثم أخذ جزء صغير من الورقة حوالي 1 بوصة من الساق وأدخل الساق في وسط النمو، سيشكل النبات نبتة جديدة عند قاعدة الورقة.

عندما يكون للنبات الصغير جذره الخاص، يتم قطع الورقة وزراعتها، حيث يتم فصل ورقة واقطع شقوقًا قصيرة عبر عروقها، ثم وضع الورقة، الجانب السفلي لأسفل على الوسط باستخدام دبابيس لتثبيتها وبذلك سوف ستتشكل نباتات جديدة عند كل قطع.

  • التقسيم

التقسيم هو عملية تقطيع مجموعة من النباتات الناضجة إلى أجزاء أصغر وزرعها بشكل منفصل، إنها الطريقة التي يستخدمها الكثير من الناس بمنازلهم ويشاركون العديد من النباتات المعمرة المألوفة، يمكن حفر نباتات مثل hostas (Hosta plataginea) ، وقزحية العين (Iris spp.) ، والفاوانيا (Paeonia spp.) وزهور النهار (Hemerocallis) وفصلها إما باليد أو بسكين إلى قطع أصغر بجذورها أو عيون البراعم، حيث يساعد نفض الأسطح المقطوعة بالكبريت أو مبيد للفطريات على منع التعفن.

من الأفضل إجراء التقسيم في الطقس البارد الرطب في الربيع، عندما يكون النبات قد خرج بالفعل من الأرض أو في الخريف ، عندما يكون غير نشط ولكن الطقس لا يزال دافئًا بدرجة كافية لتأسيس النباتات الجديدة، وهذه الطرق تساعد في انتاج ثمار بدون بذور  [3]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق