أشكال اليابسة بالترتيب

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 08 ديسمبر 2021 , 09:54

تعريف اليابسة

شكل الأرض يعتبر ميزة يمتاز بها سطح الأرض ويعد جزء من التضاريس، فكل من الجبال والتلال والهضاب والسهول وهذه الأنواع الاساسية لليابس، تشتمل التضاريس الصغرى عل كل من التلال والأودية والوديان والأحواض، يمكن أن تتسبب حركة الصفائح التكتونية بباطن الأرض إلى ظهور تضاريس من خلال دفع كل من الجبال والتلال، يمكن أن تتسبب التعرية التي من المياه والرياح إلى تآكل في الأرض وتكوين التضاريس كالوديان والأودية، وتتم كلتا العمليتين على مدار مدة طويلة من الوقت، وقد تصل لملايين السنين، يمكن أن تتوافر التضاريس أسفل  الماء في صورة سلاسل جبلية وأحواض أسفل سطح البحر، ويوجد خندق ماريانا، وهو الأعمق عن سطح الأرض على وجه الكرة الأرضية، والتي تقع بجنوب المحيط الهادئ.[1]

سطح الأرض به تنوع جغرافي، وفيه مجموعة كبيرة من الملامح الجغرافية التي تخل بتضاريسها، وتشتهر هذه الملامح التي على سطح الأرض باسم التضاريس، هناك ما لا يقل عن ثمانية أنواع متنوعة من التضاريس، يوجد أربع أنواع تعد تضاريس اساسية، هذه التضاريس الأساسية هي: الجبال والسهول والهضاب والتلال.[5]

ما أشكال اليابسة

  • أشكال الجبل: ويكون هذا النوع الأكثر انتشاراً بين الجبال وهو يتكون حين قشرة الأرض تتعرض للانطواء أو الصدوع وهي تظهر بجبال روكي الكندية وجبال الألب، تتكون الجبال المتصدعة على سبيل المثال جبال سييرا نيفادا بكاليفورنيا، حين تتشقق قشرة الأرض وتصعد إلى الأعلى، تتكون الجبال البركانية حين تخترق الصهارة المتقدة من أعماق جوف الأرض القشرة وتتكوم فوق السطح، سواء بهدوء أو بصورة انفجارية.
  • الشقوق والسهول: وقد تظهر أغلبها على سطح الأرض وتظهر بسهول منخفضة ومرتفعة، يتم توضيحها عن طريق ملف تعريف مستوي في الأغلب تكون فيما بين التدحرج بهدوء نحو المسطح تمامًا، هذه التضاريس معروفة في أماكن تراكم الرواسب في نطاق كبير، كما هو الحال بالسهول الفيضية كذلك بدلتا الأنهار الضخمة والسهول الساحلية الأطلسية والخليجية في الولايات المتحدة.
  • الهضاب ذات الامتدادات العالية: يمكن أن تكون الهضاب شكل من السهول العالية، أأي تعلو عن السطح المرتفع والمسطح، وهي تتواجد بجانب واحد كحد أدنى من الأرض المنخفضة وبالأغلب ما تحاط بانحدار فجائي لحد ما، قد تكون هذه التضاريس أتية من الجبال القديمة جدًا التي تم تأكلها بفعل مرور الزمن، في حين أن الجزء الآخر يتكون نتيجة لتصدع الكتلة.
  • الوديان والأودية والكهوف: يؤدي التآكل بالأنهار والأجسام الجليدية المتحركة التي تعرف بالأنهار الجليدية على تكوين الوديان، وبالأغلب ما يصبح جانباً لجنب مع التصدع، وترجع الأنهار الجليدية المتدفقة إلى تحت المصارف إلى تكوين الوديان بشكل حرف U، في الأغلب ما تتكون مثل الأحواض المنحوتة في الجليد مثل البحيرات، كما هو الحال في Finger Lakes بولاية نيويورك، على العكس من هذا، تقوم المياه الجارية إلى حفر وديان بشكل حرف V.
  • التضاريس الصحراوية: هي الأشكال الطبيعية البيئية التي لها اسم الصحارى، والتي تتكون بسبب الظروف القاحلة جداً من قلة نزول الأمطار والتبخر المرتفع، وتشتمل الجبال والسهول والهضاب والوديان التي بها أنواعًا فرعية معروفة من التضاريس الصحراوية، وتتكون هذه السهول الحصوية والكثبان الرملية وأحواض البحيرة الجافة، الكثير من العوامل الطبيعية التي تقوم بتكوين الصحاري، بالأخص الظروف المناخية الآن وبالماضي.
  • المجاري المائية: قد يحدث الجفاف للمجاري المائية الصحراوية لمدة أشهر أو سنوات، كما أن يكون الصرف السطحي للصحاري مقيد أو شبه غير موجود، قد تجف التيارات لشهور أو سنوات، لذا في الأغلب ما يقوم بنحت المناظر الطبيعية  من خلال تحريك المياه وعمل نوبات قصيرة من الأمطار الشديدة.[2]

ما مكونات اليابسة

  • المعادن: هو أضخم مكون في التربة هو القسم المعدني ، والذي يمثل ما يقرب من 45٪ حتى 49٪ من تكوين الرض.
  • الماء: الماء يعتبر المكون الرئيسي الثاني لليابسة، يمكن أن يمثل الماء حوالي من 2٪ حتى 50٪ من تكوين التربة.
  • المادة العضوية: تعتبر المادة العضوية هي المكون الرئيسي التالي الذي يتوفر في التربة بمعدلات حوالي من 1٪ حتى 5٪.
  • الغازات: الغازات أو الهواء تعد المكون الأساسي الرابع، وذها لأن الهواء يمكن أن يأخذ ذات المساحات كالماء، فيمكن أن يمثل حوالي من 2٪ حتى 50٪ من تكوين التربة.
  • الكائنات الدقيقة: الكائنات الحية الدقيقة هي العنصر الرئيسي الأخير لليابسة، وتتوفر بالتربة بكميات كبيرة جدًا ولكنها تمثل أقل بكثير من 1٪ من كل  التربة.[3]

أشكال اليابسة والماء

  • سطح الماء

تشمل المياه السطحية الجداول والأنهار والبحيرات والخزانات والأراضي الرطبة. في هذه الحالة ، تمثل كلمة تيار كل المياه السطحية المتدفقة ، فكر في الأنهار الكبيرة إلى الجداول الصغيرة وكل شيء بينهما. توفر المياه السطحية ، نظرًا لسهولة الوصول إليها (وفقًا لدراسة أجرتها هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية عام 2010) حوالي 78٪ من المياه العذبة التي نستخدمها. سيختلف العدد بناءً على متغيرات مثل الجفاف. يعتمد أكثر من 1.2 مليار شخص بشكل أساسي على المياه السطحية في المدن الكبرى حول العالم. 90 مليون طفل في الولايات المتحدة يلعبون ويسبحون في المياه السطحية كل عام ، وفي الولايات المتحدة تأتي غالبية مياه الشرب من المياه السطحية. الماء السطحي هو هدفنا للاعب ، كل النجوم!

  • مياه جوفية

المياه الجوفية وهي تمثل ما يقرب من 22٪ من المياه المستعملة، هي المياه المتوفرة أسفل سطح الأرض والتي تتواجد بالشقوق والفتحات الأخرى بطبقات الصخور وكذلك الرمال، تتوفر في التربة والرمال التي يمكنها تخزين المياه، معدل المياه الجوفية يعتبر الخط الفاصل ما بين كل من التربة غير المشبعة والتربة المشبعة، أسفل منسوب المياه الجوفية حيث تسير ما بين الصخور والتربة، وقد أوضحت دراسة تمت في عام 2008 أن الآبار المنزلية الخاصة تمثل النسبة الأكبر من كل مياه الآبار في الولايات المتحدة، حيث يتواجد أكثر من 13 مليون أسرة تمتلك بئر خاص بها، فيمثل الري أكبر استعمال للمياه الجوفية بالولايات المتحدة.

  • مياه الصرف الصحي

المياه التي للصرف الصحي تعتبر هي المياه التي تأثرت جودتها بالأنشطة البشرية، وقد تستعمل مياه الصرف الصحي بالأنشطة الزراعية، وتستعمل هذه المياه بالمناطق الحضرية، ولكن يمكن استبدالها بالمجاري وجريان مياه الأمطار على سبيل المثال لا تعد ولا تحصى، تعرف مياه الصرف الصحي من كل الجهات وأن استعمالها غير مفضل، لا يرغب الأغلب في التفكير في أمر استعمالها، ولكن في بعض الأوقات ينتهي الأمر بالمياه التي يعاد تنقيتها وينتهي لتصل لصنابيرنا، وتعتبر هذه مياه معاد تدويرها.

  • مياه الأمطار

قامت وكالة حماية البيئة الأمريكية بتعريف مياه العواصف أنها هي الجريان السطحي الناشئ حين يكون هطول الأمطار قوي فيحدث ذوبان للأمطار والثلوج على الأرض أو الأسطح غير الممهدة دون أن تتسرب إلى الأرض، وتسير هذه المياه على الأسطح مثل الأسفلت الذي يشتمل على ملوثات كزيت المحرك والأسمدة وسائل الرادياتير، ونهاية الأمر تكون مثل مياه العواصف التي لا تسير إلى الأرض حيث يصب الجريان السطحي بالأنهار والبحيرات والجداول والمحيطات، ويقال أن بالمستقبل يعتبر تجميع الكثير من مياه العواصف التي تسير في المحيط أمرًا له أهمية كبيرة لتوفير متطلبات المياه في الولايات المتحدة مثلاً.[4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى