معلومات عن عمليات تحديد الفك وانواعها

كتابة: علا علي آخر تحديث: 29 ديسمبر 2021 , 08:14

معلومات عن عمليات تحديد الفك

يرى الكثيرين أن الفك العريض علامة على الشباب والصحة واللياقة ، وبالطبع يساعد الفك المحدد جيدًا على التباهي بمزيد من الشباب مهما كان العمر الحقيقي.

ولذلك تم تطوير العديد من التقنيات الجراحية وغير الجراحية لتحديد شكل الفك وجعله أكثر تحديد ًا وتتضمن تلك التقنيات العمل على الجلد المترهل والدهون في منطقة الذقن، وهناك تقنيات جراحية وأخرى غير جراحية لعمل ذلك.

تحديد الفك بطرق غير جراحية

الخيارات غير الجراحية هي الأفضل للمرضى الذين يعانون من دهون خفيفة إلى معتدلة تحجب الفك  ومنطقة الذقن لديهم  محددة جيدًا إلى حد ما ، لكن الجلد المترهل حول خط الفك، وتشمل خيارات فيلر تحديد الفك الفيلر الجلدي والسموم العصبية وعوامل حقن تذويب الدهون والخيوط الجراحية.

الحشو الجلدي (Dermal fillers) إلى خط الفك

يتم هذا الاجراء عنعن طريق حقن الفيلر في خط الفك مباشرة ، حتى يتم تحسين حافة الزاوية العظمية والفك السفلي. يعمل هذا بشكل أفضل مع المرضى الذين ليس لديهم حافة عظمية صلبة يمكنك رؤيتها في الذقن.

وفي تلك التقنية يحتاج الشخص عادة إلى 1-4 من Dermal fillers  ، بناءً على تشريح الوجه ومدى تحديد خط الفك. وعادة ما تكون نتائج الديرمال فيلر فورية ويجب أن تستمر حوالي 12-18 شهرًا ، اعتمادًا على نوع الفيلر الجلدي المستخدم.

السم العصبي للعضلات الماضغة

قد يشعر البعض من الرعب عند سماع الاسم، ومع ذلك فإن تلك التقنية هي أحد التقنيات الحديثة التي تستخدم لتحديد شكل الفك وجعل مظهره أكثر شبابًا، وتعتمد تلك التقنية على حقن توكسين البوتولينوم (البوتوكس أو Dysport أو Xeomin) مباشرة في عضلات الوجه ، مما يؤدي إلى تقليص شكل وجهك العام إلى شكل يشبه “V” بدرجة أكبر قليلاً.

وحتى يتم ترقيق شكل العضلة الماضغة يتطلب حقن كمية مناسبة من تلك المواد تبلغ عادة حوالي 30-60 وحدة من البوتوكس / Xeomin أو 84-168 وحدة من Dysport لكل جانب لتحقيق نتائج واضحة وهذه النتائج تدوم حوالي 3-4 أشهر.

حقن Kybella

إذا كان لديك بعض الدهون الزائدة الخفيفة في منقة الذقن فيكن إذابة هذه الدهون بعامل انصهار يسمى كيبيلا (حمض ديوكسيكوليك).

لكن يرجى ملاحظة أن استخدام هذا النوع من الحقن في المنطقة الأمامية من الذقن من الاستخدام المصرح به لتلك الحقن

لكن الوصول إلى الجوانب والجزء الخلفي من خط الفك فإنه استخدام غير مسموح بها لهذا الدواء.

و اعتمادًا على كمية الدهون الموجودة في منطقة الفك، ستحتاج إلى 1-6 قوارير من كيبيلا، وهذا العلاج يعطي نتائج دائمة ، على افتراض أنك تحافظ على وزنك الإجمالي لأن الدهون قد ذابت من تلك المنطقة بالفعل بعد استخدام الحقن.

تحديد الفك بالخيوط

يمكن استخدام الخيوط الجراحية لشد الفك تمامًا كما تستخدم لتصغير الأنف،وفي تلك التقنية يتم استخدام خيوط جراحية حول الفكين لشد الجلد المترهل قليلًا
ويتم استخدام  ما بين 4 إلى 8 خيوط ، اعتمادًا على حجم الفك ومقدار الجلد المترهل، وتستمر الخيوط الجراحية بشكل عام من 6 إلى 12 شهرًا.

التقنيات الجراحية لتحديد الفك

شفط دهون الرقبة

إذا كان الشخص لديه دهون تحت الجلد مباشرة وليس تحت عضلات الرقبة فيمكن أن يكون اجراء شفط دهون الرقبة ومنطقة الفك لإزالة الدهون مناسب لإعطاء خط فك محدد بشكل جيد.

واعتمادًا على التكنولوجيا المستخدمة ، يمكن أن يتم عمل شد خفيف إلى متوسط ​​للجلد بجانب اجراء شفط الدهون أيضًا، وقد تستمر نتائج تلك العملية لسنوات أو مدى الحياة منذ إزالة الدهون.

شد الرقبة

تتم تلك العملية عن طريق إجراء شقوق بالقرب من الأذن وخلف الأذن، بالإضافة إلى شق أسفل الذقن ويتم رفع جلد العنق للكشف عن إمكانية الوصول إلى عضلات الرقبة والدهون والهياكل الداعمة.

يسمح شد الرقبة بالوصول إلى أقصى حد وأفضل النتائج على المدى الطويل، لأن جميع الهياكل التي يمكن أن تجعل خط الفك أكثر تحديدًا مثل الجلد والدهون والعضلات والجهاز الظهاري العضلي السطحيSMAS والغدد اللعابية، يمكن معالجتها في إجراء واحد لمنحك أفضل النتائج التي سوف تستمر لسنوات.[1]

تحديذ الذقن باسخدام تقية طاقة الترددات الراديوية

يسمى هذا الإجراء FaceTite هو إجراء لعلاج الجلد المترهل في مناطق الوجه ومنها الفك، ويتم عمل تلك الجراحة باستخدام جهاز طاقة الترددات الراديوية الذي يقوم بشد الأنسجة وشد الجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين.

وهذه التقنية لا تقوم بإزالة للدهون، لقد تم تصميمها بحيث تكون طفيفة التوغل ، مع الحد الأدنى من الندبات وعدم الحاجة إلى غرز.

من هو مرشح لاجراء FaceTite

يعد تحديذ الذقن باسخدام تقية طاقة الترددات الراديوية علاجًا مثاليًا للأشخاص غير المستعدين لإجراء عملية شد الوجه أو شد الرقبة ولكن بشرتهم رخوة جدًا ولا يمكن إجراء شفط الدهون بها لإزالة الدهون غير المرغوب فيها.

المرشحون امثاليون للحصول على هذا الاجراء هم:

  • الأفراد الذين يعانون من تغيرات مرتبطة بالعمر على الوجه والرقبة والذين يتمتعون بالنشاط والحماس والصحة
  • النساء والرجال الذين يعانون من تجاعيد غير مرغوب فيها وجيوب من الدهون في أسفل الوجه والرقبة مع الجلد المترهل الخفيف إلى المتوسط ​​فقط.
  • المرضى الذين خضعوا بالفعل لعملية شد الوجه أو شد الرقبة ويريدون شد الجلد الذي يصبح رخوًا على مر السنين.
  • إذا كان الشخص يعاني من ارتخاء جلدي متوسط ​​إلى شديد، فمن الأفضل أن تحيحصل صل على إجراء أكثر توغلًا مثل شد الوجه أو شد الرقبة، كما يمكن أيضًا دمج FaceTite مع إجراءات تجميلية أخرى، مثل عملية رفع الحاجب أو تجديد شباب الجفن.

إلى متى تدوم نتائج FaceTite 

يمكن أن تستمر نتائج FaceTite من 3 إلى 5 سنوات ، وهناك إجراءات تكميلية يمكنك الخضوع لها لإطالة أمد النتائج. الإجراء ليس له تاريخ انتهاء صلاحية تختفي فيه النتائج. ومع ذلك ، ستستمر تأثيرات الوقت والجاذبية بالتدريج في التأثير على بشرتك وستلاحظ ترهلاً وعلامات أخرى للشيخوخة تظهر مرة أخرى.[2]

ما هو أفضل خيار لتحديد الفك

قد ترغب في اختيار نوع محدد من تقنيات تحديد الفك بنفسك، لكن الأفضل أن تحصل على رأي أخصائي في جراحات التجميل، حيث يستطيع تقييم حجم الترهل في الجلد وكمية الدهون في الذقن، وقوة عضلات الفك، وبناء على حالتك يمكن أن يحدد لك الاجراء المناسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: