أفضل كريم لشد الوجه من الصيدلية

كتابة: علا علي آخر تحديث: 24 يوليو 2021 , 13:49

أسباب ظهور التجاعيد على البشرة

مع تقدمنا في العمر يقل إنتاج الكولاجين ، وهذا يجعل بشرتنا تفقد مرونتها، فتظهر التجاعيد،وبجانب أن الشيخوخة عملية طبيعية تحدث بسبب التقدم في العمر، إلا أن هناك عدة عوامل تزيد منها مثل:

  • التدخين.
  • التعرض المفرط لأشعة الشمس.
  • سوء التغذية.
  • جفاف البشرة.
  • الشعور بالتوتر أو التعب.[1]

وحاليا تتوفر عدة علاجات لشد البشرة، منها العلاجات الموضعية ومنها أيضًا العلاجات التي تعتمد على الليزر أو الجراحة أو حتى التقشير الكيميائي.

ويختلف الاجراء المناسب لكل بشرة حسب درجة الترهل، وبوجه عام فإن الكريمات تستخدم للحالات البسيطة التي لم تتأثر بشكل كبير بعلامات الشيخوخة أو تعرضت للتلف الشديد.

 وبالطبع فإن الوقاية خير من العلاج، فحماية البشرة من أشعة الشمس يساعد في تقليل ظهور الخطوط ، والحفاظ على شباب ونضارة البشرة لفترة طويلة، لذلك يفضل أن تستخدم دائمًا كريم واقي من الشمس بمعامل حماية 30 على الأقل في منتصف النهار وإعادة وضعه على الشرة كل ساعتين.

ويفضل دائمًا ارتداء ملابس ساترة لتحمي بشرتك من التعرض للشمس في أوقات الظهيرة ومنتصف النهار.

كما  أن ترطيب البشرة بشكل مستمر يساعد في تأخير ظهور الخطوط الدقيقة، والحفاظ عليها مشدودة، وأيضًا يساعد تناول الطعام الصحي الغني بفيتامينات أ و سي وفيتامين e وأيضًا بيتا كروتين في حماية البشرة من ظهور علامات الشيخوخة لأنها تتمتع بعامل حماية من الشمس.

أفضل كريمات لشد الوجه من الصيدلية

توجد عدة مواد فعالة تم اكتشاف فوائدها في تحسين حالة البشرة، وهذه المواد قد تتوافر في كريمات شد البشرة بعدة أسماء تجارية مختلفة في الصيدليات، لكن الكريمات التي تحتوي على المواد الفعالة التالية هي أفضل الأنواع:

  • كريمات الريتينويد

هو المادة الفعالة في العديد من بين العلاجات الطبية ، ويعد هو الطريقة الأكثر فعالية لتحسين علامات الشيخوخة مثل التصبغ غير المتكافئ والخشونة والتجاعيد، وفي البداية ، قد تسبب أدوية الريتونيد احمرارًا وتقشرًا للبشرة، وعلى الرغم من أن هذا قد يكون مزعجًا ، إلا أن التحسن يحدث عندما يتوقف التقشير.

تعمل الرتينويدات عن طريق تحفيز خلايا الجلد السطحية على الانقلاب والموت بسرعة ، مما يسمح بنمو خلايا جديدة تحتها، كما أنها تعيق تكسير الكولاجين وتثخن الطبقة العميقة من الجلد حيث تبدأ التجاعيد.

ومن الريتينودات تشتق العديد من المواد الفعالة الأخرى لعلاج الشيخوخة وشد البشرة منها الريتينول والتريتينوين.

  • كريمات الريتينول

الريتينول هو نوع من الريتينويد المشتقة من فيتامين أ للحصول على بشرة أنظف وأكثر شبابًا، ويحظى الريتينول بشعبية كبيرة لشد البشرةليس فقط بسبب النتائج المذهلة التي ينتجها ، ولكن أيضًا لأنه متوفر في مستحضرات التجميل التي لا تستلزم وصفة طبية وذلك بخلاف كريمات تريتينوين التي تستخدم بوصفة طبية دائمًا.

  • كريمات تريتينوين

يستخدم تريتينوين في الأساس لعلاج حب الشباب ، وأيضًا يستخدم لتقليل التجاعيد الدقيقة ولتحسين تغير اللون المتقطع  ويقلل من خشون الجلد عند استخدامه مع برامج أخرى للعناية بالبشرة وتجنب أشعة الشمس.

 وينتمي تريتينوين إلى فئة من الأدوية تسمى الرتينويدات، وهو يعمل عن طريق تعزيز تقشير مناطق الجلد المصابة وفتح المسام.

ويباع التريتينوين على شكل كريمات وأيضًا غسول للبشرة وجل.

وعادة ما تستخدم منتجات تريتينوين قبل النوم يوميًا إذا لم يصف الطبيب غير ذلك.

وعند استخدام كريمات تريتينوين لعلاج التجاعيد وشد البشرة يجب أن تداوم على استخدامها لمدة تتراوح من شهرين إلى 4 شهور على الأقل وقد تصل المدة إلى 6 أشهر حتى ترى تحسن في حالة البشرة، وتختفي التجاعيد، وإذا توقفت عن استخدامه قد يختفي التحسن تدريجيًا.

وهذا الكريم قد يساعد في التحكم في حبوب الشباب لكنه لا يعالجها، وقد تزداد حالة البشرة سوءًا عند أول 7 إلى 10 سنوات لاستخدامه، ومع الاستمرار في استخدامه يجب أن تختفي تقرحات حب الشباب، وذلك في خلال 2إلى 3 أسابيع من الاستخدام.

ويفضل الأطباء وصف كريمات تريتينوين من الصيدلية لشد الجلد وعلاج علامات الشيخوخة لأنها أقوى  100 مرة من المنتجات المحتوية على الريتينول التي تباع بدون وصفة طبية لشد الوجه، ومع ذلك فإنها غير معروفة في مجال صناعة مستحضرات التجميل لأنها لا تباع إلا بوصفة طبية.

  • أحماض ألفا هيدروكسي

تسمى تلك الأحماض بأحماض الفاكهة وتشمل الجليكوليك وحمض اللبنيك، والمستحضرات التي تحتوي على أحماض الفاكهة آمنة تمامًا ولا تسبب أكثر من تهيج خفيف ومؤقت، لكن مشكلة تلك الكريمات أنها ليست قوية في شد البشرة مثل الكريمات السابقة.[2]

أسماء كريمات من الصيدلية لشد البشرة

  • كريم اكرتين

كريم اكرتين هو أحد أشهر الكريمات من الصيدلية التي تستخدم لعلاج مشاكل البشرة مثل حب الشباب وعلامات الشيخوخة لأنه مشتق من تريتينوين .

و تريتينوين هو أحد مشتقات فيتامين أ، وهو يستخدم لتقليل تصبغ البشرة عن طريق تقليل الميلانين الذي ينتجه الجسم بسبب التعرض لأشعة الشمس.

ولذلك فإن تفتيح البشرة يعد أيضًا من أهم استخدامات كريم اكرتين.

يعد كريم ديفرين من أشهر الكريمات التي تعتمد على مادة الريتينويد كمادة فعالة، وله العديد من الفوائد للبشرة بخلاف شد الوجه وعلاج الخطوط الدقيقة، فهو يساعد في تقشير البشرة وإزالة الجلد الميت ويزيل الزيوت الزائدة من البشرة.

  • كريم retin-a

كريم ريتن ا هو كريم يحتوي على الترينينوين كمادة فعالة ، وهو يستخدم لعلاج معظم مشاكل الجلد مثل حب الشباب ، وتقليل التجاعيد، وشد البشرة، لكن كما ذكرنا فإن هذا النوع من الكريمات قد يزول تأثيره بعد التوقف عن استخدامه تدريجيًا.

  • كريم رينوفا Renova Cream

يستخدم كريم رينوفا لعلاج الخطوط الدقيقة وشد الوجه، وهو أحد مشتقات تريتينوين، ولذلك يجب استخدامه تحت إشراف الطبيب أو الصيدلي.

ويتم استخدام هذا الكريم بالتزامن مع روتين العناية بالبشرة لشد الوجه، ويتم وضعه بعد تنظيف الوجه بمنظف معتدل أو باستخدام الصابون، ثم يتم تجفيف البشرة والانتظار لمدة 20-30 دقيقة قبل وضعه على الوجه.

ويتم وضع كمية من الكريم بحجم حبة بازلاء على الوجه، ويفضل وضعه قبل النوم ، إلا في حالة توجيه الطبيب بخلاف ذلك.

ويجب تجنب اقتراب هذا الكريم من العينين أو فتحتي الأنف ، كما لا يجب وضع أي مستحضر أخر للبشرة بعد استخدام هذا الكريم لمدة ساعة على الأقل.[3]

  • كريم افوتين اي avotin-a

افوتين اي هو أحد مشتقات التريتينوين ويعمل بنفس الآلية للكريمات السابقة تقريبًا حيث يقشر البشرة، ويساعد في تفتيح البشرة في المناطق التي تعاني من التصبغات، لكن لا يجب استخدامه في المناطق الحساسة بدون الرجوع للطبيب.

  • كريم ألفا هيدروكسي أسيد سينره

هذا الكريم سينره يستخدم لتقشير الطبقة السطحية من البشرة، لإزالة التجاعيد والخطوط الدقيقة من سطح البشرة، وهو يستخدم مرة كل 48 ساعة، ويتم تطبيقه على البشرة قبل النوم على بشرة نظيفة.

  • كريم حمض ألفا هيدروكسي من أدفانسد كلينيكالز
هذا الكريم يحتوي أيضًا على أحماض الفاكهة، وهو يعمل مثل الكريمات التي تحتوي على تلك المادة الفعالة من خلال إزاة الطبقات السطحية الميتة من البشرة، وهو يحتوي على مرطبات للبشرة أيضًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق