استخدامات الماء في مجال الصناعة

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 30 ديسمبر 2021 , 11:19

استخدامات الماء في الصناعة

يتم استخدام المياه في أربع قطاعات صناعية رئيسية وهم “التعدين واستغلال المحاجر، التصنيع، إنتاج الكهرباء، البناء وبعص الصناعة الأخرى، حيث المياه من الموارد التي لا غنى عنها في أي صناعة أيا كانت ومن الصناعات الأساسية:

  • إنتاج أساسي وأولي في الزراعة

يدخل في عمليات المعالجة والتبريد والتدفئة، كما يدخل في التنظيفات والصرف الصحي بالإضافة انه يكون مكون أساسي أو احد المكونات الفرعية لمكون أساسي [1].

  • استخدام المياه في إنتاج الطاقة

معدل استهلاك المياه في مجال إنتاج الطاقة تتراوح بين النسب التالية: من تركيا 9% إلى استونيا 95%، وفي هذا المجال يتم إمداد الطاقة من الإمدادات الذاتية أو المصادر الأخرى  [1].

قد استغلت أغلب كميات هذه المياه في عملية التبريد ووصلت دولتي قبرص و مالطا إلى أعلى إمداد ذاتي لإنتاج الطاقة، وكلها تستخدم كمياه تبريد بسمله 1420 متر مكعب لكل ساكن و 198 1 متر مكعب لكل فرد على التوالي، وهذه إحصائيات عام 2010.

  •  استخدام المياه في التعدين واستغلال المحاجر

مجال استخدام المياه في التعدين واستغلال المحاضر يُمارس في عدد محدود من بلاد العالم، أن هناك بعض الدول تستخدم الماء بمعدلات كبيرة بلغت ثماني مئة واحد وستون مليون متر مكعب وستة وخمسون مليون وأربعة وخمسون مليون وخمسة وثلاثون مليون في ألمانيا وبولندا وتركيا وبلغاريا على التوالي ، والإمداد الخاص بجميع البلاد يكون بشكل رئيسي وأساسي من مصادر المياه الذاتية وغيرها ، ولكن نستثني هولندا.

معدلات الاستخدام بالمتر المكعب لكل فرد قد احتلت ألمانيا أعلى قيمة 10.4 متر مكعب لكل فرد بعام 2010  وليتوانيا الأدنى 0.2 متر مكعب لكل ساكن بالدولة وهذا عام 2011.

  •  استخدام المياه في صناعة البناء

عند مقارنة هذه الصناعة بالصناعات الأخرى وخاصة القطاعات الثلاثة الرئيسية فهي ذات معدل استخدام منخفض للمياه ودوّل إسبانيا وتركيا والنرويج تستخدم أعلى معدلات من مصادر المياه العامة.

ولكن بولندا تسجل أعلى نسبة استخدام المياه من مصادر المياه الذاتية وغيرها من مصادر الإمداد بالمياه، العام 2005 سجلت بولندا أعلى قيمة لاستخدام المياه في موقع بناء هائل (بحيرة صناعية) كان يعمل في ذلك الوقت .

وتتراوح نسبة استخدام الفرد للمياه من 0.01 متر مكعب في ألمانيا إلى 1.66 متر مكعب بجمهورية التشيك.

استخدام المياه في الصناعة التحويلية

يعتبر الإمداد الذاتي بالإضافة إلى مصادر أخرى هم مصادر المياه الرئيسية التي تقوم عليها الصناعة التحويلية، يتراوح المعدلات الخاصة باستخدام المياه من 0.7 متر مكعب للفرد بدولة المجر عام 2011.

هذه نسبة تتعلق بإمدادات المياه العامة فقط وبنفس العام في دولة فنلندا وصلت إلى ما يقرب من 456.8 متر مكعب لكل فرد، وحصلت فنلندا والسويد والنرويج وهولندا وبلجيكا أعلى نسب معدلات استهلاك المياه لكل فرد.

تم ملاحظة نقص في معدلات الاستهلاك بعد عام 2007 وذلك بسبب الأزمة الاقتصادية التي قادت إلى خفض الإنتاج وتم استخدام تقنيات ذات كفاءة أعلى متعلقة باستخدام المياه في الصناعة.

كما الصناعة الرئيسية التي تستهلك المياه في أغلب البلدان هي تصنيع المنتجات البترولية المكررة والمواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية ولكن بدول ولاتفيا وصربيا وتركيا يتم استهلاك المياه في تصنيع المعادن الأساسية.

وبكل من مالطا وجمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة الاستهلاك الرئيسي للماء في تصنيع المنتجات الغذائية، و بدولتي وسلوفينيا والسويد الاستهلاك الرئيسي للماء هو صناعة الورق والمنتجات الورقية بالإضافة إلى:

  • الاستخدام السليم وهذا التقدير الصحيح للمياه لكل فرد الذي تم تقديره للدول التي تمثل عضو في الاتحاد الأوروبي، النسب الخاصة بتصنيع المنتجات الغذائية: 4.9 م 3 / ساكن وحدها الأدنى 1.7 م 3 / ساكن في مالطا، والحد الأقصى الذي تصل إليه 15.8 م 3 / ساكن في هولندا
  • صناعة المنسوجات: 0.3 م 3 / ساكن كحد أدنى 0.0 م 3 / ساكن في قبرص، وحد أقصى 5.4 م 3 / ساكن في لاتفيا
  • صناعة الورق والمنتجات الورقية: 3.0 م 3 / ساكن كحد ادني 0.0 م 3 / ساكن في مالطا وقبر ، وحد أقصى أقصى 180.6 م3 / ساكن في دولة فنلندا
  • تصنيع المنتجات البترولية المكررة والكيماويات والمنتجات الكيميائية : 10.9 م 3 / ساكن كحد أدنى 0.2 م3 / ساكن في قبرص ومالطا ، وحد اقصي 205.8 م3 / ساكن في فنلندا
  • تصنيع المعادن الأساسية: 8.1 م 3 / ساكن بحد أدنى 0.0 م 3 / ساكن في مالطا وليتوانيا ، وحد أقصى يصل إلى 40.7 م3 / ساكن في السويد.
  • تصنيع السيارات والمقطورات وشبه المقطورات ومعدات النقل الأخرى: 0.2 م 3 / ساكن وحد أدنى يبدأ من 0.0 م 3 / ساكن في قبرص ، وحد أقصى يصل إلى 1.1 م 3 / ساكن في السويد.

استخدامات المياه في الزراعة

  •  المنتجات والمحاصيل الزراعية

وهو اكثر استخدام شائع للماء حيث أن كل ما يتم زرعه من محاصيل بحاجة إلى ماء وبدون مياه الزراعة يحدث تدهور ملحوظ في إنتاج الغذاء خاصة في تلك الأماكن التي لا تهطل فيها الأمطار أو التي تعاني بها نقص شديد في المياه [2].

ولكن هناك استراتيجيات استخدام محددة حتى لا تهدر من قبل المزارعين .

  • رش الأسمدة

انه احد الاستخدامات المنطقية للمياه الزراعية لأنه يعمل علي توفير التعزية للتربة وتعزيز إنتاج المحاصيل ولكن هذا أمر يتطلب معرفة ورعاية بمعدلات كبيرة، لأن الاستخدام الخاطئ قد يؤدي جميع النباتات ويلوث المياه .

  • الاستخدامات الزراعية الأخرى للمياه

تستخدم المياه في الأعمال الحياتية اليومية كالاستحمام وغسيل اليدين والتشميع والطلاء وأدوات الغسيل، و بالسنين الماضية لم يكن هناك توعية بالماء وأهميته فكان يتم إهداره وهذا يهدد حياة الكائن البشري والبشرية .

  •  استخدام المياه قبل الحصاد وبعده

من المعروف تستخدم المياه الزراعية قبل الحصاد لمي يتم ري المحاصيل وحمايتها من الصقيع والتبريد، في الحين ذاته يقوم المزارعون باستخدام الأسمدة والمبيدات.

واستخدامات المياه الزراعية بعد حصادها تتمثل في غسل ونقل المحصول المنتج، بالإضافة إلى استخدامها في طلاء الطلاءات والشموع والتبريد المنتج لكي نضمن الحفاظ على جودة المنتج.

  • التحكم في الصقيع

حيث انه يتم استخدام المياه على المساحات والنطاقات الواسعة لكي يتم حماية النباتات من التجمد المفاجئ الذي قد يحدث بفصل الربيع.

تقوم الرشاشات برش الماء فوق المحاصيل لكي تعمل كعازل ضد درجات الحرارة الباردة، وفي الوقت الحالي تستخدم أنظمة خاصة بالرش لكي تقوم بنشر المياه فوق المحاصيل على نطاق واسع لحماية أشجار الفاكهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى