فوائد غسل الوجه بالحليب

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 22 فبراير 2022 , 17:11

للحليب فوائد صحية عديدة للبالغين، إذ ان يحتوي على فيتامين أ، د بالإضافة إلى حمض اللاكتيك، بعض هذه المكونات شائعة الاستعمال في منتجات العناية البشرة، لذلك لجأ العديد من الاشخاص لوضع الحليب بشكله الطبيعي على الوجه.

بينما هناك العديد من الوصفات التي تتطلب وضع الحليب في ماسكات الوجه او غسول البشرة، إلا انه هناك القليل فقط من الادلة العلمية التي تثبت فوائد استعمال الحليب كما هو على البشرة.

فوائد استعمال الحليب لغسل الوجه

  • تنظيف الوجه

يحوي الحليب على حمض اللاكتيك، وهو حمض الفا هيدروكسي، المكون الذي يتواجد في العديد من منتجات العناية بالبشرة، كما انه يتواجد في منظفات الوجه المقاومة للشيخوخة، وقد اظهرت الدراسات انه يساعد على تنظيف البشرة من خلايا الجلد الميتة وتعزيز نمو الخلايا من جديد، لكن حمض اللاكتيك وحده ليس كافيًا لاستعمال الحليب كمنظف للوجه، ولا يوجد اي دليل علمي على ان الحليب يمكن ان ينظف الوجه بشكل افضل من الماء والصابون اللطيف.

  • تفتيح البشرة

هناك معتقد شائع بان تطبيق الحليب على البشرة يمكن ان يجعلها افتح، العديد من منتجات تفتيح البشرة ليست مبنية على دليل علمي ويمكن ان تكون ضارة عند تطبيقها للمدى الطويل، حمض اللاكتيك، الذي يتواجد في الحليب موجود في العديد من منتجات تفتيح البشرة والكريمات التي تعالج الهالات السوداء، لكن لا يوجد اي دليل علمي إلى الآن على ان الحليب يمكن ان يقوم فعلًا بتفتيح البشرة.

  • ترطيب البشرة

تطبيق الحليب على البشرة يمكن ان يساعد على ترطيب البشرة، على الرغم من عدم وجود ادلة علمية قاطعة حول هذا الامر ايضًا.

  • تقشير البشرة

درجة حموضة الحليب الطبيعية وحمض اللاكتيك الموجود فيه يجعله مكون شائع من اجل تقشير البشرة، ويبدو ان الاشخاص منذ القدم قد قاموا باستعمال الحليب كمقشر لطيف على البشرة.

اظهرت بعض الدراسات ان حمض اللاكتيك بتراكيز عالية يمكن ان يساعد على تنشيط دورة حياة الخلية بينما يقوم بالتخلص من خلايا الجلد الميت، لكن لا يوجد اي دراسات تشير أن استعمال الحليب للتقشير افضل من المنتجات المثبتة من اجل تقشير البشرة.

تطبيق الحليب على البشرة للتخلص من حب الشباب يمكن ان يكون مفيدًا، لان الحليب مليء بفيتامين د والفيتامينات الاخرى، وحب الشباب يرتبط بقوة بنقص فيتامين د، ويمكن ان يمنحك الحليب الشعور بالراحة عند تطبيقه على حب الشباب المهيج.

الحليب يمكن ان يخفف بشكل مؤقت من مظهر حب الشباب، على الرغم من عدم وجود ادلة علمية قاطعة بهذا الامر، لكن استهلاك منتجات الالبان يمكن ان يحفز ظهور حب الشباب لدى بعض الاشخاص، ويمكن ان يسبب تطبيق الحليب على حب الشباب في بعض الاحيان انسداد المسام وتهييج المناطق الغنية بحب الشباب على المدى الطويل.

  • علاج الحروق الشمسية او التهاب الجلد

تطبيق الحليب البارد على البشرة يمكن ان يساعد على سحب الحرارة من طبقات الجلد بعد التعرض المطول للشمس، وإن كنت لا تعاني من حساسية تجاه منتجات الالبان، فلا بأس من استعمال ذلك لتخفيف الحرارة، كما يمكن استعمال الحليب البارد لصنع كمادات لتهدئة اعراض الالتهاب وارتفاع الحرارة من الشمس.

اضرار تطبيق الحليب على الوجه

تطبيق الحليب على الوجه يمكن ان يكون له تأثيرات جانبية، العديد من الاشخاص حول العالم يعانوا من حساسية لمنتجات الالبان، الحليب يمكن ان يسبب اضطرابات هضمية وتأثيرات ضارة على البشرة، واستعماله على الوجه يمكن ان يؤدي للشرى، الحكة، الالتهاب والاحمرار، بعض الاشخاص يمكن ان يعانوا من حساسية للحليب ، والمنتجات اللبنية ترتبط بشدة بحب الشباب، لذلك قد ترغب بتجنب تطبيقها على بشرتك. [1]

كيفية استعمال الحليب على البشرة

منظف الحليب

استعمال الحليب من اجل تنظيف البشرة يمكن ان يكون مفيدًا، بالإضافة إلى إزالة الاوساخ من البشرة، لا يقوم الحليب بتجريد البشرة من رطوبتها الطبيعية، ويحافظ على تغذية البشرة ويعتني بها، كل ما تحتاجه هو:

  • 3 إلى 4 ملاعق من الحليب
  • قطعة قطنية

كيفية الاستعمال

  • يجب وضع القطعة القطنية في الحليب ومسحها على البشرة بلطف من اجل ازالة الاوساخ والتخلص من عيوب البشرة، يجب بعد حوالي بضع دقائق غسل البشرة بالمنظف والماء.

تونر الحليب

لا تتفاجئي بأن الحليب يمكن استعماله كتونر، الحليب يمكن ان يكون تونر لجميع انواع البشرة، وحتى البشرة الدهنية، حيث يساعد على تحسين مرونة العضلات في البشرة، تحتاج إلى:

  • 2 ملعقة من الحليب
  • 4 إلى 5 قطرات من ماء الورد

كيفية الاستعمال

  • يجب مزج هذين المكونين معًا وتطبيقهما على البشرة من خلال قطعة قطنية بعد تنظيف البشرة، يمكن تركهم على البشرة في المساء للحصول على نتائج افضل، او في الرغبة يمكن غسلهما بالماء الدافئ. [2]

ماسك الحليب المقاوم للشيخوخة

من الفوائد الاخرى للحليب انه يحارب علامات التقدم في السن ويمنح البشرة مظهرًا ناعمًا، استعمال ماسك مقاوم للشيخوخة من خلال الحليب يؤدي لترطيب البشرة لفترات طويلة بالإضافة إلى تقليل نظهر التجاعيد، هذا الماسك يتضمن اللبن، وهو مكون آخر مفيد لعلاج اضطرابات البشرة، تحتاج إلى:

  • 3 ملاعق من الحليب
  • 2 ملعقة من اللبن

كيفية الاستعمال

  • قم بخلط الحليب مع اللبن في وعاء من اجل الحصول على خليط جيد السماكة، ثم قم بتطبيق هذا المزيج من خلال فرشاة خاصة على الوجه والعنق، يجب ترك الماسك لمدة 20 دقيقة على البشرة قبل غسله بالماء البارد، في حال احببت هذه الفكرة، يمكن ترك الماسك على البشرة في المساء للحصول على نتائج افضل.

مقشر الحليب

بسبب وجود حمض اللاكتيك والبروتين في الحليب، يمكن استعمال الحليب كعامل مقشر ومرطب للبشرة، وهو يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة، توحيد لون البشرة والتخلص من الرؤوس السوداء والبيضاء.

  • الخطوة الاولى: يجب مزج ملعقتين من الحليب مع ملعقة من السكر وملعقة من دقيق الحمص، وتحويله إلى مزيج كثيف.
  • الخطوة الثانية: قم بتدليك البشرة بهذا المزيج لمدة 10 دقائق، واتركه على البشرة لمدة 10 دقائق اخرى قبل القيام بغسله.

يمكن استعماله مرتين اسبوعيًا من اجل الحصول على نتائج افضل.

مرطب الحليب

الحليب غني بفيتامين أ، د، ب6، ب12، البيوتين، الكالسيوم، البروتين والمواد المغذية الاخرى، مما يجعله المكون الافضل لتغذية البشرة، الخصائص المتوافرة في الحليب يمكن ان ترطب البشرة، وتساعد على التخلص من الجفاف والحكة في البشرة.

  • الخطوة الاولى: يجب اخذ 2 إلى 3ملاعق من الحليب وإضافة نصف ملعقة من الجلسرين إليها.
  • الخطوة الثانية: قم بتطبيق الحليب على الوجه والشفتين من خلال قطعة قطنية، يجب تركه على البشرة لمدة 20-30 دقيقة، بعد ذلك، يجب غسل الوجه بالماء البارد.

سوف يؤدي تطبيق ذلك إلى بشرة صحية ومتوهجة، ويساعد ذلك في الحفاظ على رطوبة البشرة طوال اليوم. [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: