الأدوات والخامات التي تستخدم لعمل قالب

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 08 يناير 2022 , 00:34

ما هي الطباعة وفوائدها

الطباعة من اهم الوسائل التعبيرية التي استطاع بها الانسان ان يظهر قدراته الفنية، ويجري اتصالات إنسانية مع بني البشر من حوله، وهي تعتبر من الاساليب التي احدثت تغيير جذري في وسائل التعبير والاتصال، وهي من العوامل التي كان لها تأثير هام جدًا في عمليات الاتصال بين الناس، بالإضافة إلى العوامل الاخرى التي وفرتها الطباعة مثل:

  • القدرة على نقل المشاعر والافكار من شخص لآخر
  • القدرة على التغلب على الزمن من خلال حفظ المعلومات وتسجيلها.
  • التغلب على المكان والانتشار في كافة البقاع
  • الانتشار وإمكانية الوصول إلى كافة الطبقات المجتمعية.

اختراع الطباعة كان في البداية من اجل نشر المجلات والكتب والجرائد، مما ساهم في نشر الثقافة والتعليم، ونقل المعرفة من احتكار اصحاب السلطة إلى الاشخاص والناس العاديين، وتوفر المواد المطبوعة ساعد الشخص على الاعتماد على ذاته، وساعد الناس على القراءة والكتابة والدراسة وتكوين وجهات نظر شخصية، واصبح التعليم اكثر انتشارًا.

اساليب الطباعة وادواتها

الطباعة لها العديد من الاساليب، من الطباعة اليدوية إلى الطباعة التي تعتمد على البخار والطباعة التي تدار بالكهرباء، إلى ان تطور العلم واصبح هناك طابعات تعمل على اشعة الليزر، وتدار من خلال الحاسبات الالكترونية، ويمكن من خلال هذه الطابعات الاستعانة باجهزة الفاكس والاقمار الصناعية في الطباعة بأكثر من مركز كما يحدث في العديد من الصحف العربية، مثل صحيفة الاهرام والشرق الاوسط، وغيرها من الصحف التي تطبع في العديد من العواصم العربية، كما تطورت طريقة صف الحروف من الجمع اليدوي الحرفي إلى الجمع الآلي، ومن الجمع الآلي الساخن السطري إلى الجمع التصوير البارد الذي يعتمد على الحاسبات الالكترونية. [1]

الادوات لصنع قوالب الطباعة

الطباعة عن طريق الحجر

يعود تاريخ الطباعة عن طريق الحجر إلى عصر اسرة خان الشرقية، وهذه المهارة تجمع بين انها احد المهارات الفنية اليدوية وبين كونها من الصناعات الحرفية، ومتحف بيي لين في الصين يحوي اعداد لا حصر لها من الاحجار المنحوتة الجميلة والفريدة، والطباعة اليدوية عن طريق الحجر تعرض بشكل فريد في المتحف بما يناسب تصميمها الفني الفريد والمبتكر، حيث يقوم الفنان بغمر الورقة بالماء ثم يقوم بوضع الورقة على سطح الحجر المنقوش والمطبوع عليه، ثم تنظف بواسطة فرشاة، واثناء هذه الفترة، يقوم الفنان بعرض الآثار التاريخية المخفية على هذه الاحجار المنقوشة. [2]

الطباعة عن طريق القوالب الخشبية

قام الاشخاص بطباعة الكلمات والصور منذ مئات السنين، وهذه العملية قد بدأت في الصين، هناك العديد من الاشياء التاريخية والمخطوطات الدينية التي استطعنا الوصول إليها بفضل المطبوعات الخشبية التي بدأ ظهورها في الصين

في الطباعة باستعمال القوالب الخشبية، يتم نقش الصور ة في الاتجاه المعاكس على قطعة من الخشب، مما يترك مخطط الصورة على الخشب، ثم يتم طباعتها على مادة تشبه الورق او القماش، هذه العملية معقدة ويمكن ان تستغرق فترة طويلة من اجل إتمامها، خاصةً لو كنت ترغب في إضافة اكثر من لون في عملية الطباعة.

اعتاد الصينيون على طباعة التصميمات في البداية على الاقمشة الحريرية، وذلك بدءًا من القرن الرابع او الخامس، ثم بظهور التكنولوجيا، ووصول اختراع الورق إلى الصين، تم استبدال هذه القوالب الطباعية بقوالب الورق، وفي عام 600 ميلادي، كانت القوالب الخشبية تستعمل من اجل طباعة النصوص الدينية الصينية البوذية، والخطوط والكلمات التي كانت تعتبر من الاقسام الفنية في الصين، لكن هذه الكتل الطباعية كانت عبارة عن مستندات فقط، ومع قدوم سلالة سونغ الحاكمة ما بين 960 و1279 ميلادي، تم استعمال القوالب الخشبية لطباعة الصور في الكتب بشكل مزين ومتقن.

المطبوعات في البداية كانت بلون واحد، وكانت في الغالب سوداء على خلفية فاتحة، ثم مع مرور الوقت والتطورات التي حدثت تم إضافة اللون الاحمر الفاتح (القرمزي) إلى عملية الطباعة الخشبية، وكان من الصعوبة إضافة الكثير من الالوان لان كل لون يتطلب كتلة خشبية منفصلة، لكن الصينين طوروا طرق رهيبة من اجل ان تتطابق الالوان المختلفة مع القوالب الموجودة في الكتلة الخشبية للطباعة، ومع إتقان هذه العملية، تم إنتاج مطبوعات خشبية ملونة بالألوان الكاملة. [3]

الطباعة بالباتيك

الباتيك هي تقنية تقوم باستعمال الشمع والصبغات من اجل الطباعة على القماش، مثل القطن او الحرير او الكتان او حتى الحرير الصناعي.

تعود اصول تقنية الطباعة بالباتيك إلى جزيرة جاوة في اندونيسيا، في القرن الثاني عشر، على الرغم من ان بعض المدونين يعتقدون ان هذه التقنية تعود إلى وقت سابق، بحلول بدايات القرن التاسع عشر انتقلت هذه التقنية إلى اوروبا، وكانت الطباعة بالباتيك من اهم معروضات المعرض الباريسي العالمي عام 1900.

الامور التي تحتاجها للطباعة بالباتيك

  • الاقمشة: تحتاج إلى الاقمشة من اجل الطباعة بالباتيك، يمكنك استعمال القطن إذا كنت من الاشخاص المبتدئين في هذا المجال، كما ان القطن سهل العمل وغير مكلف ماديًا
  • التصميم: إن لم ترغب بابتكار التصميم بشكل شخصي، قم بالحصول على نسخة من التصميم الذي تود الحصول عليه على الاقمشة واستعمل التصميم كمرجع تعود إليه.
  • شمع البرافين وشمع العسل: الشمع التقليدي المستعمل في تصاميم الباتيك هو البارافين وشمع العسل، يمكن شراءهما بشكل منفصل او شراءهما كمزيج معًا.
  • وعاء الشمع: هذا الوعاء يستعمل من اجل إذابة الشمع والحفاظ عليه دافئًا اثناء العمل والتصميم
  • الصبغة: يجب ان تقوم بشراء الصبغة المناسبة للباتيك، والمخصصة من اجل الالتصاق على الاقمشة بشكل دائم وغير قابل للعكس، وهي متواجدة في العديد من المحال المختصة بالمنسوجات.
  • رماد الصودا او الملح: هذان المكونان يستعملان من اجل تغيير درجة حموضة الاصباغ بحيث تتفاعل بطريقة افضل مع الالياف القماشية، ويمكن الا تحتاج اي منهما اعتمادًا على صبغة الالياف التي تقوم باستعمالها، على اية حال، يجب قراءة التعليمات واتباعها بدقة.

تحتاج ايضًا إلى:

  • ادوات من اجل الرسم على الاقشمة باستعمال الشمع الساخن، ويمكن الحصول على هذه الادوات من خلال المتاجر الفنية او شرائها عبر الانترنت.
  • مقص (مقص الاقمشة هو النوع الافضل)
  • فراشي رسم صغيرة
  • قلم رصاص
  • وعاء من اجل مزج الصبغة
  • ملاعق بلاستيكية من اجل مزج الصبغة مع الماء الساخن
  • قفازت مطاطية
  • غلاية للماء الساخن
  • وعاء ماء مغلي لإزالة الشمع ومكواة
  • فرن صغير [4]

خامات الطباعة الحديثة

اختراع وسائل اتصال جديدة وتطور التقنيات والتكنولوجيا غير الكثير في حياتنا وجعلنا نعتمد بشكل اقل على انواع الطباعة اليدوية، ونلجأ إلى اساليب الطباعة الحديثة لنقل المعلومات مثل الراديو، الذي تخطى الصحافة واصبح وسيله للوصول إلى كافة الناس دون الحاجة لمعرفة القراءة والكتابة، كما اتى التفلزيون بعد الراديو ليشغل اهتمام الناس بالصوت والصورة.

كما ان اختراع الهاتف والجوال والمبرقات الكاتبة والحاسبات الالكترونية ساعد على تطوير طريقة نظم الحروف، وظهور الارقام الصناعية ساعد التلفزيون على تخطي حواجز المكان والحواجز الطبيعية من خلال المحطات الارضية. [1]

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: