ما هو اليوم العالمي لمحو الأمية ؟.. فعاليات مبتكرة وعبارات مناسبة

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 09 يناير 2022 , 19:19

ما هي فعاليات اليوم العالمي لمحو الأمية

بدايةً من عام 1967، توجد احتفالات سنوية باليوم الدولي لمحو الأمية (International Literacy Day)، وهي تقام في كل أنحاء العالم للتذكرة الجمهور بمدى أهمية محو الأمية كونه اساس كرامة وحقوق الإنسان، ولتقوية أجندة محو الأمية لمجتمع أكثر تعليم وقراءة وكتابة واستدامة، على الرغم من التقدم المحقق، لازال يوجد تحديات لمحو الأمية موجودة في ما لا يقل عن 773 مليون شاب وبالغ ليس لديهم مهارات مبدئية لمحو الأمية اليوم.[1]

شعار اليوم العالمي لمحو الأمية

تم الاحتفال باليوم الدولي لمحو الأمية في عام 2021 تحت شعار “محو الأمية من أجل تعافي محوره الإنسان: تضييق الفجوة الرقمية”.

وبسبب جائحة كورونا قد تعطل تعليم الأطفال والشباب والبالغين بشكل غير مسبوق، وقد تسبب أيضًا إلى توسع التفاوتات الذي كاتن مسبقًا في الوصول إلى امكانية للتعلم الهادف لمحو الأمية، مما له تأثير بصورة غير متناسبة مع 773 مليون من الشباب والكبار غير المتعلمين، كان محو أمية الشباب والكبار مهمل في الكثير من الخطط الوطنية الأولية، بينما اضطرت الكثير من برامج محو الأمية إلى إيقاف أساليب عملها المعروفة.

حتى في أزمنة الأزمات العالمية، قامت بكل الجهود لتوفير طرق بديلة لضمان استدامة التعليم ، بما في هذا التعليم عن بعد، وبالاغلب ما يرتبط بالتعلم الشخصي، ومع هذا، فإن الوصول إلى فرص تعلم للقراءة والكتابة لم يوزع بالتساوي، فقد تم التحول السريع إلى التعليم عن بعد الضوء أيضًا على الفجوة الرقمية الدائمة من خلال الاتصال والبنية التحتية والقدرة على التواصل مع التكنولوجيا، فضلاً عن التباينات داخل الخدمات الأخرى مثل الحصول على الكهرباء، والتي بها اختيارات تعليمية قليلة.

ومع هذا، فقد كان الوباء هو تذكير بالأهمية القوية لمحو الأمية، إلى جانب أهميتها الجوهرية كقسم من الحق في التعليم، فإن محو الأمية يوفر للأفراد ويجود من حياتهم عن طريق توسيع قدراتهم لاختيار نوع من الحياة يمكنهم تقديره، كما أنه هو الاساس للتنمية المستدامة، يعتبر محو الأمية جزءًا لا يتجزأ من التعليم والتعلم لطول الحياة القائم على الإنسانية على النحو المحدد في الهدف، خلال التنمية المستدامة، وبالتبعية فإن معرفة القراءة والكتابة أمر رئيسي للانتعاش الذي يركز على الإنسان من أزمة الفيروس.

وقد كشف الويم العالمي لمحو الامية في 2021، كيف أن لمحو الأمية المساهمة في وضع أساس متين للتعافي الذي يقوم على الإنسان، مع التركيز بصورة خاصة ما بيت التفاعل بين مهارات القراءة والكتابة والمهارات الرقمية المتوفرة من قبل الشباب والكبار غير المتعلمين، وسوف يستكشف أيضًا ما الذي يجعل تعليم القراءة والكتابة المدعوم بالتكنولوجيا كاملاً وله مغزى لعدم ترك أي شخص مختلف عن الزحام، عن طريق القيام بهذا وقد كان ILD2021 فرصة لإعادة تصور تعليم القراءة والكتابة والتعلم في المستقبل، داخل وخارج سياق الوباء.

فعاليات اليوم العالمي لمحو الأمية 2022

سيتم الاحتفال بأهمية حقوق الإنسان الرئيسية لمحو الأمية والاحتفال بها في اليوم العالمي لمحو الأمية في الخميس 8 سبتمبر 2022، والافكار الرئيسية لفعاليات هذا اليوم.

  • تبرع بالكتب للفصول الدراسية المحلية

تحتاج مكتبات الفصول الدراسية بالمدارس الابتدائية دوماً إلى كتب جديدة للقراءة، حتى يكون الطلاب الصغار محبي للقراءة، ومن سؤال معلمي الاطفال ستعرف قائمة الرغبات بالكتب التي يفضلون الطلاب أن يستمتعون بها وتبرع بهذه الكتب للفصل الدراسي، إذا لم يكن لك ما يمكن المساعدة به في هذه الامور، يمكن سؤال زملاء العمل أو الأقارب أو الجيران عن التبرع لمكتبات الفصول الدراسية للأطفال، ستكون القراءة هي البطلة في اليوم العالمي لمحو الأمية.

  • هدية كتاب

الأطفال بطبيعة الحال فضوليون لمعرفة العالم من حولهم. القراءة ترضي رغبتهم في التعلم وتثير الخيال. تعتبر الكتب هدايا محل تقدير كبير في أعياد الميلاد أو العطلات أو بدون سبب على الإطلاق بخلاف قول “كنت أفكر فيك”. أليس اليوم العالمي لمحو الأمية هو اليوم المثالي لقول “كنت أفكر فيك” من خلال إعطاء كتاب لكل طفل في حياتك؟ لا تنس أن البالغين يقدرون تلقي الكتب كهدايا أيضًا.

  • بدء مكتبة إقراض المجتمع

من خلال التجميع في العائلة أو الأصدقاء أو الجيران معًا اليوم وانشاء مكتبة إعارة صغيرة في كل منطقة، ففي عام 2009، بدأ تود بول من هدسون بولاية ويسكونسن أول “مكتبة صغيرة مجانية” لتكون لمشاركة الكتب سهلة الوصول ومتوفرة في أي وقت للارفراد داخل مجتمعه، يقوم مفهوم هذه المكتبة على “خذ كتابًا ، أعد كتابًا” وفقاً لنظام الشرف، وهذه فكرة رائعة يجب تكون هذه المكتبات الصغيرة متوفرة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ولا تكون أبدًا بأي رسوم أو غرامات للتأخير.[2]

 أفكار لفعاليات مبتكرة

  • يتم عمل حفلة هادئة يقوم فيها الطلاب بالاستمتاع بالكتب المتنوعة.
  • موكب كتابمن خلال أن يقوم الطلاب بارتداء ملابسهم كشخصية كتابهم المفضلة.
  • موكب المفردات وهذه الفكرة تعتبر أمر رائع لتحفيز الطلاب على فتح عقولهم أمام كلمات المفردات وتعلم المفردات الجديدة.
  • دعوة كاتبًا محليًا للقاء ثقافي أو حتى التواصل معه عن بعد أن لم يتمكن من الحضور.
  • يتم مقارنة الحروف الهجائية في اللغات الأخرى، يفضل فعل هذا لأن الطلاب دوماً ما يصابون بالصدمة من مدى اختلاف اللغات الأخرى.
  •  الانضمام إلى فصول أخرى عن طريق التسجيل في مدارس محو الامية، وكذلك قضاء الوقت في القراءة حتى بعد الصفوف، في العادة يحدث هذا في الصف الخامس مع الصف الثاني والرابع مع الأول والثالث مع روضة الأطفال.
  • جلب كتابًا من تراث البلد التي فيها الدراسة، على سبيل المثال ، إذا كان أحد الاشخاص من بلد مختلف نطلب منهم إرسال كتاب من تراثهم.
  • دعوة أولياء الأمور للحضور وقراءة كتاب قرأوه حين كانوا طفلاً في الفصل.
  • ممكن تشجيع الطلاب على أن يمثلون كتابهم وهم من يختاروا كتابهم المفضل ثم يقوموا بتمثيله.
  • طلب من الطلاب عمل كتاب، فيمكن أن يكون كتابًا هزليًا أو منوعات للطلاب أو أي شيء يحبونه.
  • السماح لهم بتبادل الكتب.
  • إنشاء ركن للكتاب، فسيذهب الطلاب إلى قسم واحد من الغرفة حيث يمكنهم الجلوس والقراءة.
  • بالنهاية، الفكرة المفضلة في يوم محو الأمية اترك كل شيء واقرأ للطلاب، حتى يدركوا القمية الحقيقية للقراءة وللكتب.[3]

العبارات المناسبة ليوم العالمي لمحو الأمية

  • محو الأمية هو الجسر للعبور من البؤس إلى الأمل. على لسان كوفي عنان
  • التعليم يعتبر أقوى سلاح يمكن عن طريقه تغيير العالم. على لسان نيلسون مانديلا
  • دعونا نتذكر أن كتاب واحد وقلم واحد وطفل واحد ومعلم واحد يمكنهم أن يغيروا العالم. على لسان ملاله يوسفزي
  • انت تعلم رجلا، أو أنت تعلم امرأة وبهذا أنت تقوم بتعليم جيل. على لسان بريجهام يونغ
  • مهما كانت التكلفة لمكتباتنا، فالسعر رخيص مقارنة بأمة جاهلة. على لسان والتر كرونكايت
  • الشيء الجميل في التعليم هو أنه لا يمكن لأحد أن يأخذها من المتعلم. على لسان ب. ملك
  • عش كأنك ستموت غداً وتعلم كأنك تعيش للابد. على لسان غاندي
  • التعليم ليس ملء سطل، بل هو كإضاءة نار. على لسان دبليو بي. ييتس
  • إن تثقيف العقل دون تثقيف القلب ليس تعليمًا على الإطلاق. على لسان أرسطو [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: