اسماء فرنشايز كافيهات

كتابة: Aml Elforqan آخر تحديث: 12 يناير 2022 , 16:30

أسماء فرنشايز للكافيهات

الفرنشايز هو أحد أنواع التجارة او الربح من خلال شراء العلامة التجارية من مالكها، وهي من طرق الربح الشهيرة، حيث تقوم الشركة أو المطعم أو أي خدمة حققت نجاح وعلامتها أصبحت معروفة ببيع العلامة واستغلالها، ولها عدة طرق للتعامل من خلالها، وهناك شركات تعطي فرنشايز  وهناك كذلك كافيهات فرنشايز منها على سبيل المثال ما يلي:

فرنشايز دانكن دونتس Dunkin’ Donuts

تعود أصول Dunkin ‘Donuts إلى الحرب العالم ية الثانية عندما عمل المؤسس وصاحب العلامة التجارية روزنبرج في Quincy Shipyards وأدرك أن العمال لديهم خيارات قليلة متاحة لتناول طعام الغداء.  

بعد الحرب، اقترض روزنبرغ ألف دولار واستخدم 1500 دولار من السندات لبدء شركة أطلق عليها اسم Industrial Luncheon Services وقدم السندويشات والقهوة والكعك والوجبات الخفيفة في عربات متحركة التي حولها إلى ما نعرفه الآن باسم شاحنات الطعام ، وحتى يمكن شراء “الفرنشايز” لمن يريد الاستثمار في دانكن دونتس يجب امتلاك ما لا يقل عن مائة وخمس وعشرون ألف دولار، 125 ألف دولار، وتتراوح رسوم الحصول على الفرنشايز بين أربعين إلى تسعين ألف دولار. [2]

فرنشايز كوستا كوفي Costa Coffee

مع امتياز الشركة أو فرنشايز كوستا كوفي، سوف تساعد كوستا الشريك أو مشتري للعلامة على تقديم عمل أفضل حيث يختلف هذا النوع من الشراكة من حيث ما تقدمه كوستا للعملاء، حيث يقترح كافيه كوستا على شريك الفرنشايز إنشاؤه في مكان عمل قائم بالفعل مثل المستشفى أو قاعة الطعام أو الجامعة أو السينما، عادةً ما تكون هذه الأماكن ناجحة جدًا.

تشير التقديرات الحالية إلى أن الامتياز الفرنشايز مع كوستا سيتطلب استثمارًا شخصيًا بحد أدنى مئتين وخمسين ألف جنيه إسترليني للمساهمة في تكاليف بدء التشغيل البالغة ثمانمائة ألف جنيه إسترليني، علاوة على ذلك، ستعتمد رسوم الامتياز الأولية على الموقع المطلوب للحصول على امتياز كوستا كوفي.

فرنشايز سيلنترو كافيه Cilantro coffee

سيلنترو كوفي هي علامة تجارية ناجحة ومعترف بها عالميًا للقهوة، ويقع مقرها الرئيسي في كونستابل، بيدفوردشير، تأسست في عام 1971 من قبل الأخوين برونو وسيرجيو كوستا، ومنذ ذلك الحين كبرت لتصبح واحدة من سلاسل القهوة الرائدة في المملكة المتحدة، مع امتيازات في جميع أنحاء العالم وقد قدمت سيلنترو نظام الفرنشايز في عديد من الدول من بينها دول عربية.

فرنشايز ستاربكس Starbucks coffee

الفرق بين الفرنشايز والوكالة  ، وفكرة وكالات فرنشايز  ، ليست ذاتها التي تطبق في ستاربكس.

لا تقبل ستاربكس فكرة الفرنشايز بمفهومها المعروف، لكن ومع ذلك لا يزال ما يسمى بمتجر ستاربكس “المرخص”، موضع اعتبار، أن الترخيص ليس هو نفسه امتلاك حق الامتياز، إنه مثل استئجار العلامة التجارية بدلاً من الامتياز المعروف كما أنها تشبه الشركات، ستحتاج إلى دفع رسوم الترخيص بدلاً من رسوم الامتياز، تبلغ تكلفة متجر ستاربكس المرخص حوالي 315000 دولار، ستحتاج أيضًا إلى 700000 دولار من الأصول السائلة للنظر فيها لهذه الفرصة قبل إتمام الاتفاق.[3]

دليل الفرنشايز

تختلف وتتعدد شروط الفرنشايز في السعودية  وفي غيرها من الدول المختلفة، ويمكن لهذا الدليل الذي سوف يتم استعراضه هنا أن يساعد في فهم أكثر للفرنشايز وأن يكون دليل موضح في نقاط 

  • يمنح الامتياز الفرنشايز، الحق في استخدام العلامة التجارية وأنظمة الامتياز.
  •  يمكن إرجاع الامتيازات الأولى إلى العصور الوسطى.
  • بالمقارنة بين الفرنشايز والعمل الخاص، من المرجح أن يكون أصحاب الامتياز فرنشايز ناجحين بالمقارنة بحالة بدء عمل تجاري.
  • تمنح الاتفاقية الموقعة حقوقًا للمساعدة في حماية الاستثمار.
  • عقد الفرنشايز هو وثيقة ويقوم هذا المستند بمساعدة الشخص في فهم الالتزامات القانونية والمالية التي سوف يلتزم بها.
  • أصحاب الامتياز الجيدون هم أولئك الذين يرتقون إلى مستوى التحدي المتمثل في كونهم أصحاب عمل. [1]

تحديات الفرنشايز

_ الاستثمار في الأعمال التجارية (الامتياز أو عدم الامتياز) محفوف بالمخاطر، ولكن على عكس الأعمال التجارية الناشئة التي يمكن أن تنطلق بميزانية محدودة، فإن الامتياز يتطلب منك وضع أموالك على الطاولة أولاً فلا يقبل الفرنشايز بميزانية محدودة، أو ميزانية غير جاهزة.

_ عليك أن تلتزم بقواعد معينة عندما تمتلك امتيازًا أو فرنشايز يجب أن تكون مستعدًا للعب وفقًا لقواعد معينة، لا يمكن إضافة لمسات شخصية بهدف تحسين العلامة التجارية.

_ معظم الامتيازات تطلب الحد الأدنى من متطلبات صافي الميزانية، وتعتمد فرصك في امتلاك حق الامتياز إلى حد كبير على قوتك المالية.

_ إن امتلاك الامتياز هو التزام كبير، لا يمكنك أن تكون مالك امتياز بدوام جزئي، عليك أن تلتزم بجدية لإدارة المؤسسة.

_ كن مستعدًا لاستراتيجية تخارج معقدة، أنظمة الامتياز المختلفة لها استراتيجيات خروج مختلفة، في كثير من الحالات، هناك خطوات متعددة متضمنة في التخلص من الامتياز وإنهاء الفرنشايز.

_ تأكد من الحصول على الدعم الكافي لتحقيق النجاح،  تحتاج إلى صاحب امتياز يمكنه تقديم دعم شامل على طول الطريق في رحلة الفرنشايز.

_ كن مستعدًا لعملية تفاوض طويلة وصعبة لذلك من الأفضل استشارة أصحاب الامتياز الآخرين للحصول على فهم واضح لعملية الموافقة والعمل تحت مظلة الفرنشايز.

_ عندما تشتري حق امتياز، يتم وضع المخطط بالمواصفات، وليس عليك إلا فقط اتباع الخطط المفروضة عليك.

تجربتي مع الفرنشايز

من واقع خبرة وتجارب من عملوا بنظام الفرنشايز يحكي أحدهم دخلت مجال امتياز أو فرنشايز السيارات في الثمانينيات عندما كنت في أوائل العشرينات من عمري.د، ومن هنا يمكن تلخيص التجربة فيما يلي:  

_ تقع على عاتق مانح الامتياز مسؤولية امتلاك القدرة على تسويق مناسب على مستوى العلامة التجارية وتنفيذه بخبرة، حتى يركز أصحاب الامتياز على عملائهم بدلاً من ملاحقة تقنيات وأساليب التسويق.

_ الاعتماد على تجربة لملء الفجوات وإضافة قيمة في المجالات التي يقدرها أصحاب الامتياز، وهذا يشمل القوة الشرائية.  

_ عندما يبدأ الامتياز في التوسع، فإنه يصل إلى قوة شرائية أكبر بشكل ملحوظ، حيث يروي أحد أصحاب التجارب عندما كنت صاحب حق الامتياز، شعرت أن القوة الشرائية قد تأثرت اضطررت إلى استخدام قيمة المتجر المحلي للتفاوض على أسعار أفضل، وليس عبر العلامة التجارية.

_ ضرورة فقهم السوق جيداً وفهم العميل ومن هو العميل المستهدف بالشراء وما هي مواصفات هذا العميل واحتياجاته، وقدرته الشرائية.

_ ما هو مدى مناسبة هذا المشروع للبيئة التي يخضع لها، ومدى إقبال الناس عليها، وسعرها بالنسبة لهم، وجودتها واحتياجهم لتلك السلعة.

_ التفهم التام لطبيعة الفرنشايز التي لا تسمح لأصحابها بإضافة لمساتهم الخاصة وتطوير العمل بها.

_ كثير ممن عملوا في مجال الفرنشايز قد بدأوا مجرد موظفين في المكان ومن خلال العمل عرفوا مدى قدرتهم على إدارة المشروع والتحول لأصحاب فرنشايز بدلاً من الوظيفة.

_ ضرورة التعرف على الشروط والعقد وكل التفاصيل التي يخضع لها الاتفاق بشكل قانوني جيد، والتأكد من مدى القدرة على تطبيقها بواقعية ودون مبالغة، حيث وقع الكثير من المساهمين في الفرنشايز بخطأ المبالغة في التوقعات مما جعلهم يتوقفون عن العمل وينهون العقود. [4]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق