مخالفات الانشطة التجارية في السعودية و تاريخ التطبيق

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 13 يناير 2022 , 07:03

مخالفات الانشطة التجارية في المملكة العربية السعودية قابلة للتعديل والتحديث على حسب الحالة و تكرارها و على حسب القرارات التي تصدر عن الامانات للمناطق داخل المملكة ، سنقدم لكم ابرز المخالفات و قيمتها المالية والإجراءات المتبعة وكذلك تاريخ تطبيق هذه المخالفة .

مخالفات الأنشطة التجارية في السعودية

تكرار استخدام أدوات الحلاقة

تتلخص هذه المخالفة في قيام مراكز الحلاقة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية باستخدام أدوات الحلاقة ذات الاستخدام الواحد أكثر من مرة .

فعلى سبيل المثال هناك موس الحلاقة و الذي يستخدم مرة واحدة فقط و بالتالي لا يمكن اعادة استخدامه مرة ثانية .

في المقابل مثلا هناك ماكينات الحلاقة و هي لا تستخدم مرة واحدة و إنما تستخدم بشكل مستمر ويجب تنظيفها و تطهيرها و لكن ليس عليها مخالفات .

قيمة المخالفة هي غرامة مالية تصل الى 2000 ريال و بينما يتم تصحيح المخالفة وذلك من خلال إعدام هذه الأدوات .

و بشكل مباشر بعد الغرامة المالية سيتم اغلاق محل الحلاقة لمدة اسبوع كامل وفي حالة إذا تكرر الأمر سيتم مضاعفة الغرامة المالية .

و هذا يعني انه في المرة الثانية ستقوم بدفع 4000 ريال و يتم المضاعفة في كل مرة .

و عن ميعاد بدء تطبيق المخالفة هو 12/06/1443 .

عدم توفير مكان للاطفال 

المخالفة تتمثل في عدم توافر مراكز ضيافة خاصة بالأطفال على الاقل تكون مساحته 50 متر مربع وذلك داخل المجمعات او المراكز التجارية المغلقة و التي لا تقل مساحتها عن أربعين ألف متر مربع .

و بالتالي إذا كان هناك منطقة مخصصة للأطفال بقية 50 متر او اكثر فلن تقع عليك الغرامة وإذا كان المركز التجاري مفتوح وليس مغلق فأنت لست في حاجة إلى مركز ضفة للاطفال .

وكذلك في حالة اذا كان المركز التجاري مساحته اقل من اربعين متر مربع فأنت لست في حاجة إلى توفير مراكز ضيافة الأطفال 

بخلاف ذلك فإنك تحصل على عقوبة مالية قيمتها 25 ألف ريال وهو تطبيق على المجمع أو المركز التجاري بأكمله .

و تاريخ بدأ تطبيق هذه المخالفة هو 12/09/1443 .

توافر كاميرا داخل المحلات التزيين 

بالطبع لابد من توافر كاميرات مراقبة دخل المحلات التجارية و لك هذه المخالفة تطبق حين يتم وضع كاميرات مراقبة داخل محلات التزيين النسائية و ذلك لضرورة توافر خصخصة للسيدات داخل مراكز التجميل .

قيمة المخالفة المالية هي 20 الف ريال و لا تطبي على المركز أو المحل بأكمله وإنما تطبيق على كل كاميرا متوفرة بداخله فإذا كان هناك ثلاث كاميرات على سبيل المثال هذا يعني أن قيمة الغرامة المالية هي 60 الف ريال .

و بعد إيقاع الغرامة على المركز بشكل مباشر فانه يتم اغلاقه لمدة اسبوعين متتاليين و في حالة تكرار المخالفة سيتم تكرار العقوبة سواء من الناحية المالية أو من ناحية غلق المركز .

يتم تطبيق هذه المخالفة بداية من 12/06/1443 .

استخدام واجهة شفافة محلات التزيين 

و نستمر في المخالفات مع محلات و مراكز التزيين النسائية فإذا كان هذا المحل يستعمل واجهة شفافة تتيح لمن في الخارج رؤية من في داخل المحل فهذا يوقع عليه غرامة .

و قيمة الغرامة المالية هي 10 الاف ريال سعودي و بعد دفع الغرامة المالية يتم اغلاق المحل و في هذه الحالة ليس هناك فترة زمنية محددة واما حتى يقوم صاحب المحل بتتصحح المخالفة .

و تصحيح المخالفة في هذه الحالة هو تغيير الواجهة التي تتيح الرؤية الى غامقة او مانعة للرؤية ، فإذا استغرق الامر يوم عمل واحد فقط سيتم فتح الملف بعدها مباشرة .

عليك فقط أن تراعي انه في حالة تكرار المخالفة سيتم مضاعفة الغرامة المالية لتصبح 20 ألف ريال .

اما عن بدء تطبيق هذه المخالفة فإنه يكون بتاريخ 12/06/1443 .

تصنيع الخلطات 

لم تحدد هنا الغرامة محلات التزيين النسائي فقط وإنما شملت جميع المراكز التي يمكنها أن تقوم بتصنيع أو ابتكار خلطات مخصصة لتجميل السيدات او الرجال او لكي يتم استخدامها بشكل طبي ، سواء كان الاستخدام داخل المركز او المحل او تم بيعها للزبائن لاستخدامها في اي مكان اخر .

قيمة الغرامة المالية هي 10 الاف ريال و لا يتم تطبيقها على المركز او المحل بالكامل و انما يتم تطبيقها على كل خلطة ، فإذا قمت بتصنيع خلطتين هذا يعني أن الغرامة المالية هي 20 الف ريال .

بعد توقيع الغرامة المالية يتم إغلاق المركز او المحل لمدة اسبوع كامل مع امكانية تضاعف الغرامة في حالة تكرار نفس المخالفة مرة ثانية .

وتاريخ بدء تطبيق الغرامة هو 12/06/1443 .

فتح المحل قبل انتهاء العقوبة 

إذا وقع على المحل او المركز التجاري مخالفة و عقوبة تقضي باغلاقه لفترة زمنية فلا يمكن للمالك او اي شخص ان يقوم بفض الختام على الحل او اعادة فتحه مرة ثانية قبل انتهاء فترة العقوبة .

في هذه الحالة سيتم وضع غرامة مالية قيمتها 10 الاف ريال و يتم بعدها اعادة اغلاق المحل التجاري مرة ثانية مع القيام بمضاعفة الإغلاق .

و لكن هذه المضاعفة لا تعني انه يتم غلق المحل او المركز لأكثر من 4 أسابيع متتالية و لكن في حالة تكرار المخالفة سيتم مضاعفة الغرامة المالية .

و تاريخ بداية تطبيق هذه المخالفة هو 12/09/1443 .

مخالفة تقديم الشيشة دون تصريح 

لا يمكن لأي مقهى ومطعم أن يقوم بتقديم الشيشة بداخله بدون تصريح لأن هذا يعرض مخالفة قيمتها 10 آلاف ريال و يتم اغلاق النشاط المخصص بتقديم الشيشة الى ان يتم الحصول على تصريح بذلك .

و هذا يعني انه لا يتم اغلاق المقهى او المطعم و انما فقط يتم اقاف الشيشيه الى الحصول على ترخيص و في حالة تكرار المخالفة مرة احرى فهذا يعني مضاعفة الغرامة المالية و يتم غلق المكان لمدة اسبوع .

و تاريخ تطبيق هذه المخالفة هو 12/09/1443 .

وجد الكثير من مخالفات الانشطة التجارية الارى داخل السعودية إلا أن القائمة السابقة شملت ابرزهم و أعلاهم من حيث الغرامة المالية .

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق