معلومات عن ببغاء يلو كراون .. أنواعها ومميزاتها

كتابة: آيه احمد زقزوق آخر تحديث: 14 يناير 2022 , 16:41

ما هي ببغاوات الأمازون

تعتبر ببغاوات أمازون واحدة ضمن أجمل الطيور الأليفة التي يمكن تواجدها في المنزل، حيث تتميز بأنها ممتعة للغاية لكل من يتعامل معها، هي ببغاوات تتراوح أحجامها بين المتوسط والكبير، حيث يبلغ طولها 18 بوصة من المنقار غلى الذيل، كما يجب العلم بأنها تحتاج لأقفاص كبيرة وواسعة لتتمكن من الطيران والتحليق واللعب والطيران بداخلها كباقي الأنواع الأخرى من الببغاوات [2].

من الجدير بالذكر أنها أنواع ذكية جداً من الطيور وتصاب بالممل سريعا لذلك يجب دائماً وضع الألعاب لها ووسائل الترفيه البسيطة التي تمكنها من المرح، وهي احد أنواع الببغاوات المتكلمة، التي تمتاز بألوان مميزة ومختلفة وفقاً للنوع، حيث هناك أنواع عديدة لببغاوات الأمازون من بينها” ببغاء التاج الأصفر، ببغاء الذيل الأحمر، ببغاء زرقاء الواجهة، بغباوات أمازون الجنوبية، ببغاوات أمازون ذات الرأس الأصفر المزدوج، ببغا بنما، ببغاوات أمازن ليلك المتوجة، ببغاوات الجبهة البيض اء، ببغاوات الجناحات البرتقالية[1].

معلومات عن ببغاء اليلو كراون “التاج الأصفر”

ببغاوات اليلو كراون أو التاج الأصفر رائعين للغاية حيث أن لونهم أخضر وبهم بقع باللون الأصفر خاصة على الجبهة لذلك تسمى بذات التاج الأصفر كما أن لديها بعض من التصبغات الحمراء على أجنحتها الرقيقة، إذ أن هذا المزيج الجميل للألوان يجعلها من الطيور المفضلة لدى البشر، كما أن أصواتها جميلة، حيث تصدر صوت صغير وصريخ ونعيق ولديها طرق جميلة لجذب الناس لها[3].

ببغاء اليلو كراون أو التاج الأصفر هي ببغاوات من سلالة الأمازون تعيش في بنما لذلك تسمى أيضاً ببغاوات بنما وهو الاسم الدارج لها، يمكن العثور على ببغاوات التاج الأصفر بكثرة ما بين المكسيك إلى أمريكا الجنوبية بما في ذلك ترينيداد وتوباغو وبيرو وبنما وحوض الأمازون وشمال البرازيل وفنزويلا وشرق الأنديز وكولومبيا وجزر الكاريبي، كما توجد في كاليفورنيا وجنوب فلوريدا وجراند كايمان، حيث تزين سماء كل البلاد التي توجد فيها بصوتها الجميل وألوانها المميزة.

كما أنها تعيش في أمريكا الجنوبية الاستوائية، حيث تحتاج الببغاوات من هذه السلالة العيش في أماكن منخفضة الرطوبة جافة، إذ تجد حياة مثالية بين أشجار المانغروف وغابات السافانا والغابات الاستوائية والغابات المتساقطة الأوراق، كما توجد في غابات الصنوبر والمناطق المرتفعة، إذ توجد بكثرة فوق جبال الإنديز على بعد 792 م من سطح الأرض.

  • متوسط عمر ببغاوات اليلو كراون “التاج الأصفر”

تعيش ببغاوات التاج الأصفر ضمن قطيع أو أزواج فلا ترغب في التواجد منفردة، ويبلغ عدد أفراد القطيع 30 ببغاء، ويبلغ عمر سلالات ببغاوات التاج الأصفر ما بين 56 عام في الحياة البرية، بينما في بعض الأحيان قد يبلغ عمرها 100 عام.

  • التزاوج عند ببغاء اليلو كراون

يعتبر موسم التزاوج لببغاوات التاج الأصفر ما بين شهر ديسمبر إلى شهر مايو، حيث تتكاثر ببغاوات الأمازون الخضراء ذات التاج الأصفر من ذكر واحد لأنثى واحدة، ويعتبروا من أنواع الطيور مرهفة الحس التي تستمع بمزيد من الحس الفكاهي، حيث يعبر ذكر الببغاء الأمازوني الأخضر ذات التاج الأصفر عن رغبته في التزاوج من خلال الأنحناء وتحريك الأجنحة مع سقوطها للأسفل وهز الزيل ورفع القدم واتساع حدقة العين، وتظل الأزواج فريبة من بعضها البعض بعد التزاوج، فلا يمكن للزوج البحث عن شريكة أخرى.

تضع أنثى ببغاء التاج الأصفر ما بين 2 إلى 4 بيضات في الموسم الواحد في عش غالباً ما يبنى في تجويفات الشجر، حيث يحتاج فترة حضانة ما بين 24 إلى 27 يوماً ويكون شكل البيض بيضاوي الشكل ولا توجد أي من العلامات أو النتوء على قشرته، وفي هذه الفترة يعتني ذكر الببغاء بالأنثى ويقدم لها الطعام وتستغرق عملية الفقس قرابة الشهر لكي يخرج جنين الببغاء من البيضة، وبعد الفقس تقوم الأنثى بالاعتناء الشديد بالأجنة وتكون في حالة راحة تامة من أجل التغذية، كما يشارك ذكر الببغاء في إطعام الأجنة مع الأم ولكن يبقى على عاتق الأنثى الجزء الأكبر من الاهتمام.

يولد صغار الببغاوات ذات التاج الأصفر بريش أبيض أو رمادي خفيف على الظهر، ولكن يبدأ بالظهور الريش الحقيقي بألوانه الخضراء والصفراء الزاهية خلال شهرين، حيث يصبح الأجنة مستقلة وقادرة على التحليق والطيران والحصول على الطعام، ولكنهم يبقوا مع أسرهم، حتى سن التزاوج الذي يبدأ من عمر ثلاث سنوات.

  • التهديد بالانقراض 

تعتبر طيور اليلو كراون منتشرة في كثير من دول العالم إلا أن وزارة البيئة داما ما تحذر من خطر انقراض اليلو كراون حيث تتعرض الحيوانات للصيد والاستيلاء عليها بهدف التصدير والبيع بأسعار كبيرة، لكي تستخدم كحيوانات أليفة للزينة والعيش في المنازل وهذه البيئة في الغالب تكون غير مناسبة لليلو كراون، ليس فحسب بل اليلو كراون بشكل عام تعيش في مناطق كثيراً ما تتعرض للعواصف والأعاصير مما يجعلها عرضة للهلاك.

 حقائق حول ببغاوات التاج الأصفر

هناك المزيد من المعلومات المشوقة التي يمكن معرفتها حول ببغاوات التاج الصفراء أو كما يلقبها البعض ببغاوات أمازون الصفراء، حيث إنها طيور رائعة، ومن بين الحقائق التي يجب معرفتها حولها[4]:

  • سبب تسميتها

سبب تسمية بغباوات التاج الأصفر بهذا الاسم هو أحتواء رؤسهم على جز باللون الأصفر يشبه التاج، يتداخل مع لون الجسم الأخضر، مما يجعل شكلها مميز وجميل.

حجم طيور الببغاوات ذات التاج الأصفر يبلغ ما 33 غلى 38.1 سم، إذ أنه طير متوسط الحجم بالنسبة للببغاوات.

  • وزن ببغاء اليلو كراون

يبلغ وزن ببغاء اليلو كراون في المتوسط 430 جرام تقريباً.

  • سرعة طيران ببغاء التاج الأصفر

يطير ببغان اليلو كراون بسرعة تبلغ ما بين 40 إلى 50 ميلاً في الساعة الواحدة، أ حوالي 64.3 إلى 80.4 كيلو متر في الساعة الواحدة، ويعرف بأنه طائر قوي يستطيع أن يقطع رحلات طويلة كما يستطيع أن يطير ويحلق عالياً.

  • غذاء ببغاء اليلو كراون

تتغذى طيور ببغاء اليلو كراون على البذور والمكسرات والتوت والفاكهة الاستوائية والأزهار وبراعم الأوراق.

أنواع ببغاوات اليلو كراون

يوجد نوعين من ببغاوات التاج الأصفر، وهي في النهاية تندرج تحت نوع واحد، حيث لا يميز الأفراد ولا المتخصصين بينهم إذ أن الفرق بينهم بسيط إذ أن ما يفرقهم أن النوع الأول هو الأمازون ذو التاج الأصفر، والثاني هو الأمازون ذو الرأس الكامل الأصفر، مثلما موضح في الصور:

مميزات ببغاوات اليلو كراون

تعتبر ببغاوات اليلو كراون من أجمل الطيور التي تزين المنازل والغابات، حيث إنها تبث البهجة والسعادة، ومن أهم ميزاتها:

  • لا تشكل ببغاوات التاج الأصفر أي خطورة حيث إنهم حيوانات أليفة وصديقة للإنسان والبيئة، حيث يمكنها أن تعيش في المنزل ولكن تحت رعاية خاصة وفي أقفاص واسعة.
  • تتمكن ببغاوات التاج الأصفر من الحديث وتكرار كلام البشر بعد التدريب، مما يجعلها مسلية للغاية ومحببة للبشر إذ أنها طيور لديها حس فكاهي كبير ولطف.
  • تتميز ببغاوات اليلو كراون بأنها طيور ذكية للغاية تحب اللعب والحركة الكثيرة، لذلك تحتاج إلى بعض الألعاب البسيطة داخل القفص كالأرجوحة الخشبية الصغرة والكور لأنها سريعة الممل مما يجعلها صانعة للسعادة والبهجة.
  • تتغذى ببغاوات اليلو كراون على الفواكه والبذور والبرعم والأوراق، مما يجعلها غير مكلفة، ولكن الحقيقة أسعارها هي نفسها مرتفعة لندرتها، إذ أن إيجادها وشرائها أمر مكلف للغاية.
  • تتميز ببغاوات اليلو كراون بألوانها الزاهية التي تزين حياة الأشخاص فه تدمج بين اللون الأخضر والأصفر واللون الأحمر الجميل، لا فهي دوماً أحد أنواع الببغاوات المفضلة لدى الأشخاص.
  • من ضمن المعلومات اللطيفة عن ببغاوات اليلو كراون أنها تحب الموسيقى وتتحرك على نغماتها وتميز حركاتها مما يجعلها تزداد جمالاً.
الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق