حيوانات يجب أن يمتلكها طفلك

كتابة: Wessam Mohamed آخر تحديث: 17 مايو 2021 , 23:45

الأطفال والحيوانات الأليفة

الحيوانات الأليفة جزء من حياة العديد من الأطفال لذلك تعد مشاركة الوالدين المناقشة والتخطيط لشراء حيوان أليف ضرورية وتجربة إيجابية للجميع خاصةً للأطفال، فإن الطفل الذي يتعلم رعاية حيوانٍ ما ويعامله بلطف وصبر قد يكتسب قيم لا تقدر بثمن في كيفية معاملة البشر بنفس الطريقة، وعلى النقيض تماماً تكون معاملة الحيوانات بإهمال غير صحية في المعاني للطفل والحيوان الأليف أيضًا.

حيوانات يجب أن يمتلكها طفلك

القطط والكلاب

على الرغم من شيوع القطط والكلاب إلا أنها تحتاج رعاية ومسؤولية بشكل كبير، لكن عندما يتم تعليم الطفل كيفية التعامل بشكل صحيح مع القطط والكلاب سيتمكنون من لعب دور كبير للغاية في رعاية هذه الحيوانات الأليفة فهم يفهمون المسؤوليات والعواقب لذلك عليهم المشاركة في الرعاية.

يمكن للأطفال تحمل مسؤولية مجموعة متنوعة من مهام رعاية كلب أو قطة، حيث يمكن للأطفال الأصغر سنًا تقديم الطعام والماء وغسل المناشف والفراش، بينما يمكن للمراهقين إخراج الكلاب للتنزه وتغيير فضلات القطط وحتى المساعدة في تنظيف الأسنان بالفرشاة.

الببغاء

يمكن أن تكون الببغاوات خيارًا جيدًا عندما يتعلق الأمر بـ حيوانات يجب أن يمتلكها طفلك، فهي تحتاج رعاية واهتمام بشكل أقل وليست شديدة الفوضى ولا تشغل مساحة كبيرة، ومع حلول سن السابعة يبدأ الأطفال في فهم كيفية التعامل بلطف والانخراط بنشاط في رعاية الطيور .

من المعروف أن الببغاوات حنونة للغاية وتستجيب بشكل جيد للتعامل اللطيف وذلك من خلال التدريب حيث يمكن للببغاء أن يتعلم عشرات كلمات أو أكثر لذلك فهي تجمع بين خفة الظل واللطف.

أبو بريص المتوج

إذا كنت من محبين الزواحف فإن الحيوان الأليف الممتع والفريد من نوعه هو أبو بريص المتوج، إنها سحلية رائعة وأنعم حيوان سوف تلمسه على الإطلاق، حيث تلتصق القدمان بالزجاج، وبالرغم من أنها حيوان ليلي إلا أنه يمكنك رؤيتهم خلال النهار ولكن الليل والصباح الباكر هو أفضل وقت لرؤيتهم

عند امتلاك أبو بريص المتوج ستحتاج تعليم طفلك أن يكون لطيفًا معهم لأن الأبراص المتوجة يمكن أن تسقط وتفقد ذيولها إذا شعرت بالتهديد، وسوف يحتاج أبو بريص الصغير المتوج إلى وقت للتكيف مع ظروفه المعيشية وقد يستغرق الأمر من ثلاثة إلى أربعة أسابيع.

ضع في اعتبارك أيضاً أنك ستحتاج إلى تعليم أطفالك غسل أيديهم بعد التعامل مع أبو بريص المتوج لأن الزواحف تميل إلى حمل بكتيريا السالمونيلا بشكل متكرر أكثر من بعض الأنواع الأخرى من الحيوانات الأليفة.

طيور الكناري والعصافير

تعتبر طيور الكناري والعصافير حيوانات أليفة مثالية للأطفال لأنها لا تحتاج إلى التعامل معها كثيرًا ومع ذلك، فهم يفضلون عادةً رفقة الآخرين، ويمكن أن تكون طيور الكناري والعصافير خيارات رائعة للأطفال الذين يرغبون في مراقبة الحيوانات أكثر من التفاعل معها.

يمكن لطفلك أيضًا أن يكون مسؤولاً عن إزالة غطاء قفص الطيور في الصباح، وتغيير الورق في قاع القفص والكنس حول القفص ليشعر ببعض المسؤلية.

الأرانب

يمكن أن تكون الأرانب حيوانات أليفة رائعة للأطفال، ولكن عليك أن تكون مستعدًا للمشاركة بشكل كبير في رعايتهم.

تناسب تربية الأرانب الأطفال الأكبر سنناً لمعرفة التعامل معهم بشكل صحيح، حيث تتأذى ذيولهم سريعاً كونها هشة للغاية، ويمكنهم العض والقفز وإيذاء أنفسهم، فإنها مخلوقات اجتماعية للغاية تتوق إلى الاهتمام من أصحابها وستتطلب التزامًا كبيرًا بالوقت والرعاية.

يمكن للأطفال التأكد من تنظيف صندوق القمامة وتزويد الأرانب بقش طازج واستبدال الفراش الورقي وتنظيف أقفاصهم، ويمكنهم أيضًا المساعدة في انتقاء الخضروات لهم.

السلاحف اليونانية

تعد الأفضل بين أنواع السلاحف المختلفة لأنها صغيرة الحجم، حيث ستنمو السلاحف اليونانية لتصبح حوالي 5-8 بوصات.

يمكن للأطفال المساعدة في فحص درجة الحرارة والرطوبة والضوء داخل العلبة الخاصة بالسلحفاه، بالإضافة إلى تقطيع الخضراوات وإعطائها الفيتامينات وتجديد أطباق المياه، والزواحف حيوانات رائعة للأطفال لأنهم يتحركون ببطء وهادئون.

الهامستر

الهامستر هو الحيوان الأليف الأكثر شيوعًا للأطفال، ومنها بعض السلالات التي تكون اجتماعية للغاية لكن البعض الآخر يفضل العيش بمفرده، وإلى جانب الطعام والماء يحتاج الهامستر إلى الكثير من الفراش ومواد التعشيش ويمكن أن ساعد طفلك في ذلك، مع تعليمه كيفية التعامل معهم بحذر لأنها كائنات حساسة للغاية.

خنازير غينيا

هي واحدة من الحيوانات الصغيرة اللطيفة والمثالية للأطفال لأنها مخلوقات اجتماعية للغاية، يمكن أن يشارك طفلك في تبديل الفراش لهم ووضع الطعام.

الأسماك

تربية الأسماك من أكثر الأنواع ملائمة للأطفال المحبين مشاهدة الحيوانات دون اللعب معهم،  ويمكن البدء بحوض أسماك صغير وبالتدريج توسيع حوض الأسماك لذا نوصي بالبدء بحوض سعته 20 جالونًا وبدء مجموعتك بأسماك المياه العذبة، مع تجنب الأسماك الذهبية كونها تنتج الكثير من النفايات وتحتاج إلى تنظيف منتظم للغاية وتنمو إلى أحجام هائلة.[2] [3]

تأثير تربية الحيوانات على الأطفال

تؤثر تربية الحيوانات الأليفة على الأطفال بشكل إيجابي كبير وفعال ويتمثل ذلك في الآتي:

فوائد تربية حيوان أليف للأطفال

  • تقليل الحساسية: تظهر الأبحاث أن الأطفال الذين نشأوا في منازل بها حيوانات أليفة من المرجح أن يكون لديهم جهاز مناعة أقوى وأقل عرضة للإصابة بحساسية الأطفال والربو
  • تعلم المسؤولية: يمكن تعلِّم المهام مثل تمشية الكلب أو تنظيف قفص الأرانب فيشعر الطفل أنه مسؤول ويمنحه ذلك إحساسًا بالإنجاز، كما أن رعاية حيوان أليف يساعد الأطفال على تنمية التعاطف مع الآخرين.
  • تقليل الشعور بالوحدة: يمكن أن يساعد امتلاك حيوان أليف في القضاء على الشعور بالوحدة والعزلة وإبعاد الاكتئاب، ومن أبرز الحيوانات الأليفة التي تساعد في ذلك هو الببغاء.
  • التشجع على نمط حياة صحي: يبدء النمط الصحي من تمشية الكلب إلى اللعب مع الأرانب في الحديقة، فإن امتلاك حيوان أليف يساعد في تعزيز أسلوب حياة صحي لأصحابها الصغار وتشجيعهم على الخروج والركض.
  • توفير الراحة والرفقة: توفر الحيوانات الأليفة الراحة والرفقة للأطفال، وبغض النظر عن مزاجهم يجد الأطفال الدعم والأمان من رفيقهم الحيوان مما يعني أنهم يكونوا غالبًا أقل قلقًا وتوتراً.
  • المساعدة في التعلم: يمكن أن تساعد الحيوانات الأليفة الأطفال في تعلمهم، لطالما استخدم المعلمون الحيوانات والكلاب بشكل أساسي كشكل من أشكال العلاج في المدارس حيث يستخدمونها لمساعدة الأطفال ذوي التحديات التنموية على التعلم، وعلى وجه الخصوص يمكن أن تساعد الحيوانات في مهارات القراءة للأطفال حيث أظهرت الأبحاث أن الطلاب الذين قد يترددون في القراءة بصوت عالٍ في المدرسة يشعرون بمزيد من الثقة في القراءة للحيوانات لأنهم يرونهم أصدقاء لا يصدرون أحكامًا.
  • تعلم دورة الحياة: على الرغم من أن معظم الآباء يريدون حماية أطفالهم من قسوة العالم فإن امتلاك حيوان أليف يسمح للأطفال بفهم دورة الحياة والتعرف عليها، ويمكن أن يساعد التعامل مع موت حيوان أليف في الواقع على التعامل مع أحداث الحياة الصعبة الأخرى.[4]

9 صور تثبت لك أن يجب أن يمتلك طفلك حيوان أليف

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق