افضل المعدات الرياضية المنزلية

لا شك أن ممارسة التمارين الرياضية مفيدة جدا للجسم ، فهي تكسب الجسم اللياقة البدنية ، وتحفزه لاستهلاك كمية كبيرة من الطاقة مما يجعلها مفيدة للقلب والمجرى التنفسي ، فكلما زادت سرعة نبضات القلب أثناء ممارسة التمارين الرياضية ، زادت إفرازات الغدد العرقية ، وتعمل ممارسة الرياضة على الوقاية من الكثير من الأمراض كأمراض القلب وضغط الدم ومرض السكري ، وتعمل على ضبط السعرات الحرارية اللازمة للجسم والتخلص من الزائدة منها ، ولها فوائد نفسية عديدة فهي تقلل من حدة التوتر والعصبية والكآبة والأرق التي تصاحبنا نتيجة الضغوط النفسية التي نمر بها وتعطينا الشعور بالقوة والحيوية والقدرة على إنجاز الأعمال بسهولة ، بالإضافة إلى أنها تشعرنا بالإحساس بالشباب الدائم مهما تقدم بنا العمر . ولكن هناك الكثير من الأشخاص الذين لايستطيعون ممارسة التمارين الرياضية خارج منازلهم لضيق الوقت أو لانشغال الأمهات بأطفالهم ، أو حتى نتيجة التغيرات المناخية التي تقيدنا من الاستمتاع بالرياضات التي نحبها ، ولذلك فقد تم ابتكار الكثير من الأجهزة والمعدات الرياضية التي ممكن استخدامها في المنزل وتعطي نتائج مذهلة لمستخدميها ، وتكون أرخص ثمنا من النوادي الرياضية التي عادة تكون باهظة الثمن وتكون مقيدة  بمواعيد معينة لا يمكن تغييرها . ولهذا ، عزيزي القارئ ، وضعنا هنا قائمة بأفضل المعدات الرياضية التي ممكن استخدامها لكافة التمارين التي ممكن أن تساعد على لياقة الجسم وصحته .

افضل المعدات الرياضية المنزلية :-

1. قفز الحبل Jump Rope : أو نط الحبل ، تعتبر رياضة نط الحبل من أفضل وأرخص الرياضات التي ممكن ممارستها في المنزل وفي الهواء الطلق ، وهي ليست مجرد رياضة فحسب بل لها فوائد عديدة فهي تعمل على حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية وتمنع تراكم الدهون في الجسم ، وتعمل على شد عضلات الظهر والبطن ،  فإن ممارسة هذه الرياضة لخمسة عشر دقيقة كافية لحرق 200 سعرة حرارية أي ما يعادل ساعة من رياضة المشي ونصف ساعة من رياضة الجري ،  وهي فضلا عن ذلك تغنيك عن الاشتراك بالنوادي الرياضية لتحصل على جسم رشيق مشدود وخالي من الدهون المتراكمة فيكفي أن تملك الحبل الخاص بهذه الرياضة لتبدأ فورا في أي مكان وأي وقت تريد .

2. كيتل بيل Kettlebell : هي أداة  وزن روسية على شكل كرة من الحديد ثقيلة ،  تستخدم في رياضة رفع الأثقال لتقوية عضلات الظهر والذراعين والساقين وعضلات البطن .

3. آلة التجديف Rowing Machine : هي مثل التجديف المائي ولكن تستخدم في الهواء الطلق أو في المنزل ، ولا يحتاج الشخص إلى أن يكون محترفا في التجديف ، مع هذه الالة يمكن استخدامها بسهولة مع اتباع بعد التعليمات والإرشادات الخاصة باستخدامها ، لها فوائد عدة مثل زيادة مستوى اللياقة البدنية ، وتعمل على تقوية عضلا الجسم ، وهذه الرياضة تعمل على حرق سعرات حرارية كثيرة فهي تعتبر من أكثر الرياضات الحارقة للسعرات الحرارية بعد السباحة ، وتعمل على تنشيط الدورة الدموية  ، وتتميز هذه الآلة بأنها مناسبة لجميع الفئات وحتى كبار السن .

4. الدراجة الثابتة Spin Exercise Bicycle : هي من أكثر الأجهزة الرياضية انتشارا ، وتعتبر رخيصة عن باقي الأجهزة الرياضية ، وهي تستخدم للرياضات الهوائية ، ، تعمل على تنشيط الجسم وتحافظ على لياقته ، وتنشط القلب ، وهي مثالية لتقوية عضلات البطن والظهر والأرداف .

5. اليبتيكال ترينر Elliptical Trainer : هي آلة تمرين بيضاوية ، تعمل بحركة اهليجية ، وهي من الرياضات الهوائية ، تعمل على شد الجسم من الترهلات ، وتقوي عضلات البطن والظهر والأرداف ، وتعمل على تقوية القلب . وتعتمد التمارين على هذه الآلة على قوة الدفع والسرعة لنتيجة أفضل ، وتعتبر ههذ الآلة من أكثر الآلت حرقا للسعرات الحرارية خاصة في الجزء الأسفل من الجسم .

6. المشاية الكهربائية Treadmill : أو السير الكهربائي ، تعتبر من أسهل الأجهزة الرياضية استخداما ، وهي عبارة عن جهاز للمشي يستخدم في المنزل عوضا عن المشي خارجا وهو مثالي لمن لا يستطيع الخروج من المنزل لوجود أطفال أو لسوء حالة الطقس وغيره من الأسباب ، وهي لا تأخذ حيزا في المنزل ، وتعتبر أرخص بكثير من الاشتراك بأي نادي رياضي ، وتكونه مزودة بلوحة تحكم في سرعة المشي أو الجري وشاشة عرض لعدد دقات القلب أثناء المشي وتسجل عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم والوقت المستغرق في المشي ، وهي تعمل على شد عضلات الجسم كله وتنشط الدورة الدموية .

7. الاوزان الحرة Free Weights : وهي رفع الأثقال ، وتعتبر مفيدة جدا لسرعة بناء عضلات الجسم ، وهناك عدة أوزان حرة بمختلف الأحجام .

8.  كرة التوازن Balance ball : تساعد شد الجسم وحرق الدهون ، وتعمل على بناء العضلات وتقويتها ، وتعتبر رخيصة الثمن ، ومناسبة لجميع فئات العمر ، ومثالية للمرأة الحامل .

9. ريكمبنت بايك Recumbent Cycle : أو دراجة الجلوس ، مزودة بمقعد ومسند للظهر  لتوفير راحة أكبر أثناء ممارسة الرياضة ، تساعد على تقوية عضلات الظهر والأرداف ، وتقلل من الضغط على الركبتين مقارنة مع الدراجة العادية ، تعمل على تنشيط القلب والأوعية الدموية ، وهي مثالية للأشخاص الذين يعانون من الوزن الثقيل .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    ماجد
    2016-09-28 at 13:59

    يرجاء لرسال الكتلوج الخاص بكموشكرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *