أنواع أكاسيد الحديد

كتابة: Ashrakat Hamdy آخر تحديث: 20 يناير 2022 , 15:46

أكاسيد الحديد وأنوعها

أكاسيد الحديد مادة يتم إنتاجها من الحديد والأكسجين معاً ويعرفه معظم الناس بـ الصدأ، كما أن لها كثير من الطرق لإنتاجها مثل الترشيح أو التجفيف أو التحلل أو إزالة الماء أو الحرارة أو الطحن، يتم إنتاج أكاسيد الحديد بشكلين فقط إما في شكل لا مائي أو شكل رطب ولكن ليس مائي بل به نسبة بسيطة من الماء.

أكاسيد الحديد لها درجات نقاء مختلفة ولكل درجة لون يميزها، كما أنها لا تذوب في الماء إلا في بعض الحالات وتكون نسبة الذوبان 1% ولكن يمكن أن تذوب في بعض أنواع المعادن والأحماض المركزة، تتنوع أكاسيد الحديد حسب درجة نقائها ومن أنواع أكاسيد الحديد:

  • أكسيد الحديد الأصفر

والاسم المعروف له أكسيد الحديد المطفأ أو أكسيد الحديد المائي (III).

  • أكسيد الحديد الأحمر

والاسم المعروف له أكسيد الحديد أو أكسيد الحديديك اللامائي أو أكسيد الحديد الثلاثي.

والاسم المعروف له أكسيد الحديدوز أو  أكسيد الحديد (الثاني والثالث).

يوجد من أكاسيد الحديد سبعة عشر نوع وأوكسي هيدروكسيدات ومن أشهر أنواع أكاسيد الحديد الصدأ، أكاسيد الحديد والأوكسي هيدروكسيدات شائعة في الطبيعة وتلعب دورًا مهمًا في العديد من العمليات الجيولوجية والبيولوجية، إنها معقدات كيميائية تتكون بشكل طبيعي من الحديد والأكسجين. أكسيد الحديد مادة حيوية ومفيدة للإنسان وتدخل في معظم الأنشطة الجيولوجية والبيولوجية، يدخل  أكسيد الحديد للتحقيق من بعض خصائص المواد الأخرى.

استخدامات أكاسيد الحديد

تدخل أكاسيد الحديد في صناعات متعددة ومنها الأطعمة والحلويات ومستحضرات التجميل والمستحضرات الصيدلانية ومن أهم الاستخدامات التي يدخل فيها أكاسيد الحديد:

  • خام الحديد

يُعتبر خام الحديد هو المصدر الرئيسي لصناعة الصلب، ومادة الصلب تكون عبارة عن سبيكة تُصنع من الكربون والحديد وبعض العناصر الأخرى و الحديد هو المعدن الأساسي لتكوينها حيث يوجد الحديد بنسبة  95%، يتم تصنيع أكاسيد الحديد من الحديد والأكسجين حتى يدخل في صناعة المواد الكيميائية التي تُستخدم في البناء، كما أنه يُعتبر من المكونات الهيكلية  للاستخدام داخل الصناعات بشكل كبير.

  • إنتاج الصبغة

أكاسيد الحديد تتميز بألوان ثابتة وقوية ومن أفضل ألوانها اللون الأحمر، تُستخدم أكاسيد الحديد في الكثير من عمليات التصنيع وإنتاج الصباغات، هذه الصبغة من الممكن أن تُشتق من خام الهيماتيت أو إنتاجها صناعياً، لهذه الأصباغ استخدامات كثيرة ومتنوعة ومنها أن إدارة الغذاء والدواء توافق على بعض أصباغ أكسيد الحديد وتدخل هذه الأصباغ في تصنيع مستحضرات التجميل.

كما أنه يتم أستخدمها  بشكل أساسي في صناعة الدهانات والطلاءات العازلة، تدخل أصباغ أكسيد الحديد الشفافة أيضًا في تصنع طلاء الأخشاب وخاصةً أنها تتميز بتغير الألوان عند إضافة أصباغ أخرى.

  • تصنيع الشريط المغناطيسي

تدخل أكاسيد الحديد في صنع الشرائط المغناطيسية   هذه الأشرطة الخاصة بكاميرات الفيديو  وتسجيل البيانات كما أنها تكون موجودة في ظهر بطاقات الائتمان ويكون مُسجل عليها البيانات.

كانت تُسخدم  الجسيمات المغناطيسية من أكاسيد الحديد سابقاً في صُنع شريط تخزين مغناطيسي، ولم يكن هناك وسيلة أخرى متوفرة هذه الشرائط كانت تُستخدم لتخزين بيانات الكمبيوتر، الآن وبعد التطور التكنولوجي  تم استبدالها بـ سبائك الكوبالت وأنواع أخرى.

بعض الاستخدامات الأخرى لـ أكاسيد الحديد:

  • يستخدم ملح أكاسيد الحديد كمادة تٌضاف إلى مياه الصرف الصحي وصباغة المنسوجات وإنتاج الأسمدة.
  • تُستخدم أكاسيد الحديد كمادة تلميع للمجوهرات والأحجار الكريمة.
  • أكاسيد الحديد تٌعتبر أحد المكونات الرئيسية في صناعة الأدوية وصناعة البلاستيك وصناعة الحبر وصناعة مستحضرات التجميل.[1]

استخدامات أكاسيد الحديد في الصبغات الغذائية

صبغات الطعام مادة تُضاف إلى الطعام لتغيير يوجد نوعين من هذه الصبغات  طبيعية أو اصطناعية، وعلى الأغلب تُستخدم الصبغات في صناعة الحلويات، تُضاف الصبغات إلى الطعام لجذب الأشخاص، هذه الصبغات يوجد منها الضار والغير ضار ولكن أغلبها يكون غير ضار.

من الممكن أن يأتي التأثير السلبي للصبغات بسبب تعرض الأطعمة لبعض العوامل مثل درجات الحرارة العالية وطرق التخزين الغير صحيح، تدخل أكاسيد الحديد في صنع صبغات الطعام ولكن وجد أن لها بعض الأضرار، فإن جميع الأطعمة التي يُضاف إليها مواد حافظة تكون سامة، لذلك يتم إتباع لوائح إدارة الغذاء والدواء عند استخدام صبغات أكاسيد الحديد، ومن الأسباب التي تجعل الشركات تستخدم الصبغات مايلي:

  • بسبب الضوء وطرق التخزين ودرجات الحرارة العالية والرطوبة تفقد بعض الأطعمة لونها لذلك يتم تعويض اللون عن طريق وضع هذه الصبغات.
  • إخفاء بعض التغيرات الطبيعية  التي تحدث للأطعمة.
  • تعزيز الألوان الطبيعية للطعام.
  • حماية الفيتامينات والنكهات الطبيعية التي تتلف بسبب الضوء.

أصباغ غذائية طبيعية

ليست جميع الأصباغ التي تضاف للأطعمة صناعية بعض الأنواع تكون طبيعية، فمثلًا المشروبات الغازية (الكولا) يتم إضافة الكراميل لتلوينها وهو مصنوع من السكر البني، صبغات الشعر القرمزية لونها مشتق من حشرات قرمزية اللون، وما يجب أن  نعرفه هو أن أغلب الصبغات أو الملونات تُشتق من النباتات أو الأعشاب أو الحشرات مثل عصير البنجر والكركم والزعفران والبابريكا.

هل أكسيد الحديد سام للإنسان

نعم يؤثر أكسيد الحديد على الأسنان لأنه عند استنشاقه يُصاب الشخص بأ حمى من الأبخرة المعدنية، وهي حالة مشابهة للإنفلونزا مع علامات طعم معدني عند تناول الطعام، ومن أهم أعراضها الشعور بالحمى والقشعريرة وألم وضيق في الصدر وسعال، كما أن  أكسيد الحديدوز (FeO) مادة شديدة الاشتعال والتفاعل وتحترق تلقائيًا في الهواء.

فيما يستخدم أكسيد الحديد الأسود

يُستخدم أكسيد الحديد الأسود لمقاومة التآكل ومنع الصدأ، لذلك يدخل في صناعة الدهانات المضادة للتآكل، أغلب المباني والجسور تم طلائها بدهانات تدخل فيها مادة أكسيد الحديد ومن أشهرها برج إيفل، تُستخدم أكاسيد الحديد في تقصير أوقات استرخاء البروتون (T1 و T2 و T2) وتعمل كعامل تباين في التصوير بالرنين المغناطيسي وبعض أنواع الأشعة المقطعية.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: