افضل انواع الشامبو لعلاج الصدفية

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 18 يناير 2022 , 21:46

ما هي صدفية فروة الرأس

صدفية فروة الرأس هي اضطراب يسبب بقع حمراء متقشرة، على الجلد ، يمكن ان يظهر على شكل بقعة واحدة او عدة بقع، ويمكن ان يؤثر على فروة الرأس باكملها، يمكن ان ينتشر إلى الجبهة، واسفل الرقبة، وخلف وداخل الاذنين.

لا يمكن الاصابة بالصدفية من شخص اخر، اي انها غير معدية، لا يدرك العلماء السبب الرئيسي وراء الاصابة بالصدفية، يعتقد العلماء ان السبب يعود لخلل في عمل الجهاز المناعي الذي يؤدي لنمو خلايا البشرة بسرعة كبيرة وتراكمها على شكل بقع، يمكن ان يصاب الشخص بالصدفية بشكل اكبر إذا كان احد الافراد من عائلته يعاني من الصدفية.

يمكن ان تكون الصدفية خفيفة وغير ملاحظة، لكن يمكن ان تكون شديدة وتستمر لفترات طويلة، ويمكن ان تسبب قرحات سميكة ومتقشرة، يمكن ان تؤثر الحكة الشديدة على نوم الشخص ونمط حياته، ويمكن ان تؤدي الحكة الشديدة إلى التهابات في الجلد وتساقط الشعر. [1]

كيفية اختيار افضل شامبو لصدفية الراس

يجب في البداية البحث عن المنتجات التي تحوي حمض الساليسيليك وقطران الفحم لاستهداف صدفية الرأس، هذين المكونين هما المكونين الرئيسين الموصى بهما من قبل الأكاديمية الأمريكية لجمعية الأمراض الجلدية (AAD).

حمض الساليسليك هو حمض بيتا هيدروكسي يستخدم كمقشر، يعمل على تليين وتحطيم اللويحات والقشور لازالتها بسهولة، التخلص من اللويحات يساعد على تخفيف الاعراض، مثل الحكة، الحرقة والتهيج.

قطران الفحم مستخلص من الفحم الاسود، وهو يستعمل لعلاج الصدفية منذ اكثر من 100 عام، يساعد على التأكد من ان خلايا الجلد في فروة الرأس لا تنمو بسرعة وكبيرة وتتراكم، مع ذلك يمكن ان يجف قطران الفحم ويسبب بقع على البشرة.

ومن المكونات المفيدة ايضًا المدروجة في هذه القائمة الشامبو الذي يحوي على كبريتيد السيلينيوم

الامور التي يجب وضعها بعين الاعتبار تتضمن:

  • شدة الاعراض: في حال وجود اعراض طفيفة، يمكن البدء بشامبو دون وصفة طبية، اما في الحالات الشديدة، من الافضل زيارة الطبيب لاستعمال شامبو موصوف، مثل شامبو نيزورال.
  • معرفة نوع شعرك: يجب التحقق من المكونات قبل شرائها، خاصةً من اجل الشعر الجاف، الكيرلي، المصبوغ او الناعم، بعض انواع الشامبو تحوي مكونات تسبب الجفاف، مثل الكبريت، والبعض الاخر يمكن الا يتحمله الشعر الناعم.

افضل انواع شامبو من اجل صدفية الرأس

شامبو MG217 الطبي

  • مناسب من اجل: جميع انواع البشرة

هذا الشامبو يستعمل 3% قطران الفحم كمكون فعال، هذا الشامبو يدعي بأنه يخفف التهيج، الحكة، الاحمرار والتقشر، يترك البشرة برائحة عشبية منتعشة، وهو له ميزة نادرة، لان العديد من انواع الشامبو الاخرى التي تحوي قطران الفحم تكون رائحتها قوية للغاية.

الشامبو فعال، مرطب ورائحته افضل من اي نوع شامبو اخر، من المهم معرفة ان قطران الفحم يجعل البشرة اكثر حساسية لضوء الشمس ويمكن ان يزيد من فرص احتراق البشرة لمدة 24 ساعة بعد الاستعمال، يجب التأكد من البقاء بعيدًا عن الشمس، او ارتداء قبعة او اي شيء اخر للحماية من الشمس.

شامبو فاني كريم المضاد للقشرة

  • مناسب من اجل: معظم انواع الشعر، عدا الشعر الناعم

هذا الشامبو الطبي هو منظف لطيف للشعر يستعمل لمحاربة القشرة بدون مهيجات كيميائية، يحوي على 2%  بيريثيون الزنك ، الذي له خصائص مضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات، هذا يعني انه يمكن ان يقوم بمحاربة البكتريا، الفطور والكائنات والعضيات الدقيقة التي تؤدي لحكة في فروة الرأس.

هذا المنتج رائع من اجل التحكم بالقشرة، وهو يقلل من الحكة، الاحمرار، التقشر، والتهيج، وهي اعراض شائعة لصدفية فروة الرأس، البعض يجد ان الشامبو كثيف مما يؤدي لصعوبة في الانتشار، والبعض وجد ان هذا الشامبو يترك الشعر بملمس دهني، لذلك قد لا يكون الخيار الافضل للشعر الناعم، ويمكن استبداله بانواع شامبو نيزورال.

شامبو هيد اند شولدرز الطبي

  • مناسب من اجل جميع انواع الشعر

شامبو هيد اند شولدرز يحوي العديد من انواع الشامبو المفحوص سريريًا من اجل التخلص من الحكة والقشرة، مجموعة هيد اند شولدرز تتضمن الشامبو، والذي يحوي 1% كبريتيد السيلينيوم، بفضل خصائص الشامبو المضادة للميكروبات، يقلل الشامبو من نمو خميرة الملاسيزية (أحد الأسباب وراء قشرة الرأس) ويساعد على ابطاء تجدد خلايا البشرة

وجد المستخدمون ان هذا الشامبو رائع للغاية ومنتج فعال، السلبية الوحيدة هي رائحته بحسب المستخدمين، في حال كان شعرك ملون اي مصبوغ او مجعد، يوصي الخبراء بغسل الشعر لمدة 5 دقائق بعد غسل الشعر بالشامبو، لان هذا الشعر يكون اضعف من غيره من انواع الشعر الاخرى.

شامبو نيتروجينا T/Gel

شامبو نيتروجينا يحوي 0.5% من قطران الفحم، وهو مصمم كي يكون لطيفًا على فروة الرأس، نيتروجينا يدعي انه يبدأ العمل مباشرةً ويبقى فعالًا بعد غسله بالماء، المستخدمون احبوا هذا الشاموب، ووجدوا انه عظيم من اجل فروة الرأس الجافة، والتي تسبب الحكة، ويبدو ان الشامبو خيارًا جيدًا لجميع انواع الشعر، لكن الامر السلبي في هذا الشامبو هو رائحته، التي وجدها البعض قوية وذلك بسبب احتواء الشامبو على قطران الفحم.

يجب معرفة ان الشامبو يتضمن ايضًا  كبريتات لوريث الصوديوم، والتي يمكن ان تسبب الجفاف، كما يحوي الشامبو ايضًا على عطر.

نصائح لعلاج صدفية الرأس

بالاضافة لاختيار الشامبو الطبي المتخصص، يجب ايضًا الاخذ بعين الاعتيار الامور التالية من اجل ادارة اعراض الصدفية، واتباع النصائح التالية:

  • قم بغسل شعرك بالشامبو كلما سنحت لك الفرصة: هذا الامر يقلل من التراكم والحكة في فروة الرأس، لكن يجب معرفة ان غسل الشعر بالماء والشامبو بشكل يومي ليس خيارًا جيدًا لجميع انواع الشعر
  • التقليل من التوتر، والتدخين: بالاضافة للمواد المهيجة الموجودة في منتجات الشعر، يمكن ان تحدث نوبات الصدفية بالتوتر، والتدخين، الحد من هذه الامور المهيجة يمكن ان يؤدي للتحكم بالاعراض بشكل افضل
  • استعمال الالوفيرة: جل الالوفيرة يحوي خصائص مضادة للالتهاب ويمكن ان تكون مهدئة، يمكن تجربة تطبيق الالوفيرا على فروة الرأس، او البحث عن شامبو يحوي الالوفيرة.
  • استعمال صودا الخبز: صودا الخبز رائع من اجل حكة الراس، ملعقة واحدة من صودا الخبز الممزوجة مع الماء يمكن ان تكون جيدة لفروة الرأس، يجب تطبيق هذا المزيج على فروة الرأس من اجل تخفيف الحكة والتهيج.
  • تطبيق الزيوت الطبيعية: هذا الامر يساعد على ترطيب فروة الرأس والحفاظ على فروة رأس صحية، زيت جوز الهند يعتبر زيت رائع ويمكن البدء بتجربته. [2]

متى يجب استشارة الطبيب

يمكن ان تكون صدفية الرأس صعبة العلاج، وفي بعض الاحيان من الصعب اختيار العلاجات الفعالة دون اللجوء إلى طبيب، يجب ان يقوم الشخص باستشارة الطبيب في حال:

  • ظهور الاعراض للمرة الاولى
  • ظهور اعراض شديدة، من ضمنها النزف او التشقق
  • استعمال الانواع الاخرى من الشامبو دون فائدة تذكر

في حال وجود نزف او تشقق، يمكن ان يكون ذلك ناجمًا عن انتان، يمكن ان يقوم الطبيب بوصف علاج جهازي في الحالات المتوسطة إلى الشديدة من صدفية الرأس. [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى