أضرار الرطوبة في المنزل لا تستهين بها

كتابة: Aml Elforqan آخر تحديث: 14 فبراير 2022 , 18:36

أضرار الرطوبة في المنزل

الرطوبة لها مزاياها وعيوبها، يجب أن يحتوي الهواء في المنزل أو بيئة العمل على رطوبة كافية لمنع جفاف الشعر والجلد وحالات الجهاز التنفسي المعاكسة، ومع ذلك، هناك مخاطر صحية ناتجة عن العيش في مكان فيه رطوبة عالية جدًا، ومن هذه الأضرار:_

_ أظهرت الدراسات أن مستويات الرطوبة المرتفعة تؤثر على الحالة المزاجية لدى الإنسان.

_بالإضافة إلى ذلك، فإن الرطوبة العالية في المنزل تجعل السجاد والأثاث أرضًا خصبة للبكتيريا والفيروسات والعفن وعث الغبار وغيرها من الحشرات.  

_عندما تضطر الأسرة لزيارات متكررة للطبيب بحثًا عن علاج بسبب الفيروسات والحساسية ونوبات الربو، فمن الأفضل فحص مستويات الرطوبة في المنزل، تجنباً لحدوث الأمراض التي تسببها الرطوبة .

_ كما تشكل الرطوبة العالية خطراً ماديًا، انخفاض الرطوبة يعني انخفاض تكاليف التبريد.

_ نمو العفن والفطريات الفطريات المجهرية موجودة في كل مكان ولكن في الأجزاء الرطبة من المنزل، تجد الظروف المثالية للاستقرار على الأسطح والنمو، يشير العفن الفطري عادةً إلى البقع البيضاء أو الرمادية التي تتشكل على الأسطح مثل ستائر الحمام أو عتبات النوافذ أو البلاط، بينما يكون العفن أسود أو أخضر داكن اللون ويمكن أن يتغلغل بشكل أعمق في مواد البناء.

_ قد يصيب المفروشات الناعمة أو الكتب أو السجاد أو الدمى المصنوعة من مواد لينة، في الحالات الأكثر خطورة، يتسبب في إضعاف الأسقف أو الجدران والتأثير على سلامة الهيكل للمباني.

_ تلف الطلاء وتقشير ورق الحائط، تعتبر جدران المنزل موقعًا رئيسيًا لتجمع التكثيف، إذا لم يتم التحكم في الرطوبة العالية، سوف تصبح المشكلة حادة بشكل خاص مع الجدران الخارجية، حيث يلتقي هنا الهواء الدافئ الرطب بسطح أكثر برودة.

_ يعد الطلاء المنتفخ أو ورق الحائط المتجعد علامة على الرطوبة الزائدة في المنزل، من المهم عدم دهان الطلاء أو الورق فوق المشكلة دون التعامل مع الرطوبة، لأنها لن تختفي.

_ الأثاث والأرضيات والمفروشات المتعفنة، لأن الرطوبة الزائدة في المنزل بسبب الرطوبة العالية يمكن أن تلحق الضرر بالخشب، إما عن طريق تكوين بقع، أو في النهاية عن طريق التسبب في تسوس أكثر خطورة، عندما يتم وضع الأثاث بالقرب من الجدران الخارجية، يكون هناك خطر أكبر من أن تتواجد الرطوبة فيها.

_ في الحالات الأكثر خطورة، عندما تستمر مشكلة الرطوبة الزائدة لفترة طويلة، يمكن أن تتسبب في أضرار لا يمكن إصلاحها للأرضيات الخشبية الصلبة وإطارات النوافذ والتجهيزات الخشبية الأخرى.

_ التأثير على الجدران وأعمال الطوب المتضررة، تحتوي جدران المنزل بشكل عام على حواجز هواء / بخار، تهدف إلى منع الهواء الرطب الدافئ من اختراق السطح، لكنها ليست الأفضل أبدًا، خاصة عندما يكون الطقس أكثر دفئًا، يمكن أن تتكثف الرطوبة في مواد الأساس ومساحات الزحف والطوابق السفلية، مما يؤدي إلى مشاكل في الهيكل.

_عندما يتغير محتوى الرطوبة في الجبس أو الروافد أو المسامير باستمرار، فإنه يتسبب في انتفاخ المواد أو انقباضها، نتيجة لذلك، يمكن أن تؤدي الرطوبة العالية إلى تشققات، مما قد يتطلب إصلاحات باهظة التكلفة.

التخلص من الرطوبة في المنزل

  • إصلاح التسربات والتسريبات، إذا كانت المياه تدخل المنزل من الخارج فإن الخيارات تتراوح من أعمال السباكة البسيطة إلى التنقيب الشامل والعزل المائي. 
  • استخدم مراوح العادم في الحمامات والمطابخ لإزالة الرطوبة.
  • تجفيف الملابس الخاصة في الخارج.
  • إيقاف تشغيل بعض الأجهزة (مثل أجهزة الترطيب أو مدافئ الكيروسين).
  • استخدم مزيلات الرطوبة ومكيفات الهواء خاصة في المناخات الحارة والرطبة، لتقليل الرطوبة في الهواء، ولكن يجب التأكد من أن الأجهزة نفسها لا تصبح مصادر للملوثات البيولوجية.
  • رفع درجة حرارة الأسطح الباردة حيث تتكثف الرطوبة، استخدام العزل.
  • فتح الأبواب بين الغرف (خاصة أبواب الخزانات التي قد تكون أكثر برودة من الغرف) لزيادة الدورة الدموية، الدورة الدموية تنقل الحرارة إلى الأسطح الباردة.  
  • زيادة دوران الهواء باستخدام المراوح ونقل الأثاث من زوايا الحائط لتعزيز دوران الهواء والحرارة، مع ضرورة التأكد من أن المنزل به مصدر للهواء النقي ويمكن أن يطرد الرطوبة الزائدة من المنزل.
  • إيلاء اهتمام خاص للسجاد على الأرضيات الخرسانية، يمكن للسجاد أن يمتص الرطوبة ويعمل كمكان لنمو الملوثات البيولوجية،استخدم بُسط ( سجاد) المنطقة التي يمكن حملها وغسلها كثيرًا، في مناخات معينة، إذا تم تركيب السجاد فوق أرضية خرسانية، فقد يكون من الضروري استخدام حاجز بخار (صفائح بلاستيكية) فوق الخرسانة وتغطيتها بأرضية سفلية (عازل مغطى بالخشب الرقائقي) لمنع مشكلة الرطوبة.

_ تختلف مشاكل الرطوبة وحلولها من مناخ إلى آخر، يمكن للمبردات التبخيرية المستخدمة أن تشجع على نمو الملوثات البيولوجية.  

في المناطق الساخنة الأخرى، قد يؤدي استخدام مكيفات الهواء التي تبرد الهواء بسرعة كبيرة إلى منع مكيفات الهواء من العمل لفترة كافية لإزالة الرطوبة الزائدة من الهواء، يمكن أن تؤدي أنواع البناء والتكيف مع المناخات المختلفة إلى مشاكل وحلول مختلفة، لذلك من الضروري التعرف على مناخ المنطقة التي يقع بها المنزل حتى يمكن اختيار الطريقة المناسبة لإزالتها أو التخلص منها. [1]

هل الرطوبة تؤثر على التنفس

فيما يلي بيان تأثير الرطوبة على التنفس سواء في حالة ارتفاع الرطوبة أو انخفاضها:

قد تؤدي مستويات الرطوبة المرتفعة إلى تفاقم الأعراض لعدة أسباب، يجب أن يعمل الجسم بجهد أكبر للتنفس عندما تكون مستويات الرطوبة مرتفعة خاصة عندما يكون الهواء ساخنًا.

الهواء الرطب كثيف بسبب ارتفاع نسبة الماء فيه، يمكن أن تزيد هذه الكثافة من مقاومة مجرى الهواء في الجسم.  

نتيجة لذلك، قد يتطلب التنفس مزيدًا من الجهد، مما قد يؤدي إلى تفاقم أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن، بما في ذلك ضيق التنفس والإرهاق.

يتطلب الطقس الحار الرطب أيضًا أن يعمل الجسم بجهد أكبر ليظل باردًا، يتطلب إنفاق هذه الطاقة المزيد من الأكسجين، والذي يمكن أن يساهم في الشعور بضيق التنفس.

يمكن أن تؤدي مستويات الرطوبة المنخفضة جدًا أيضًا إلى ظهور أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن أو تفاقمها، يمكن للهواء الجاف، خاصةً إذا كان باردًا، أن يتسبب في تضييق المسالك الهوائية، وهو ما يُسمى التشنج القصبي. [2]

تأثير الرطوبة على العظام

وجد أطباء العظام أن كثير من شكاوى الناس والمرضى المصابون بمشاكل في العظام ترتبط بالطقس، حيث يلاحظ المرضى زيادة الألم مع زيادة الرطوبة والبرد، فيما يلي بيان أكثر لذلك بحسب بعض التفسيرات لتلك المشكلة:

هناك عدة احتمالات لهذا الأمر التغييرات في الضغط الجوي أحد هذه الاحتمالات، عندما ينخفض ​​ضغط الهواء، فإنه عادة ما يؤدي إلى السحب والأمطار.  

عادة ما تكون مناطق الضغط العالي صافية وهادئة، قد تؤدي التغيرات في ضغط الهواء إلى تمدد الأوتار والعضلات وأي نسيج ندبي وتنقبض، مما يؤدي إلى ألم في المفاصل المصابة بالتهاب المفاصل.

قلة النشاط البدني، فكرة أخرى يميل الناس إلى أن يكونوا أقل نشاطًا عندما يكون الجو رطبًا وباردًا وممطرًا بالخارج ويمكن أن تصبح المفاصل غير النشطة متيبسة ومؤلمة، كما يوضح المختصون أنه مع فترات عدم النشاط الطويلة وتغيرات الطقس، نرى أيضًا زيادة في لزوجة أو سمك السائل الزليلي في المفصل، مما يؤدي إلى مزيد من الصلابة وعدم الراحة”. [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: