أنواع المزارع البكتيرية

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 22 يناير 2022 , 18:22

أنواع تحاليل المزارع البكتيرية

يستطيع مقدم الرعاية الصحية أخذ عينة البكتريا من المواد التي توجد بجسمك أو من أنحاء مختلفة بالجسد وقد يعتمد ذلك على نوع العدوى التي قد أصابت الفرد ولكن على كل حال فأنواع تحليل المزارع البكتيرية  هي: [1]

  • زراعة السائل النخاعي

وهي عبارة عن عينة من السائل الذي يقوم بحماية العمود الفقري، فيقوم الطبيب بالإدخال للإبرة في منطقة المسافة التي توجد بين الفقرتين بالعمود الفقري حتى يحصل على العينة ويطلق على هذا الإجراء البزل القطني أو البزل الشوكي.

وتقوم تلك الثقافة على العدوى الجهازية الموجودة بكافة أنحاء الجسد، مثل الدم المتعفن فالمختبر يحصل على عينة الدم من وريد المريض وفي العادة سيكون السحب من منطقة الزراع وقد يتكرر هذا التحليل في مدد منتظمة ومزارع الدم قد تجرى بالعيادات الخارجية للأطباء.

  • ثقافة الحلق

وهي تختبر منطقة الحلق مثل أن يعاني المريض من الالتهاب بالحلق فيأخذ الطبيب العينة من خلايا الجزء الخلفي للحلق.

ويتم البحث في تلك الحالة لبراز المريض على أمل الوصول لعدوى الجهاز الهضمي،فيأخذ براز المريض في كوب معقم ويغلق بأحكام حتى يختبر عليه.

  • المزرعة التي تتم على البول

فيساعد هذا الاختبار على تشخيص عدوى الكلى والمسالك البولية فبعد تطهير  العضو التناسلي سيتبول المريض بكوب معقم حتى يتم اختباره وقد تجمع العينة من البول عن طريق القسطرة.

  • الخاصة بالجرح

ويكون ذلك في حال الحرق أو الجرح والإصابة بالعدوى مما يتطلب الأمر لعمل مزرعة على الجرح ويطلق عليها ثقافة الجلد ويحدث ذلك باستخدام الحقنة وسحب الصديد أو السائل من جرح المريض أو ترسل قطعة من الأنسجة للمعمل لاختبارها.

  • الخاصة بالبلغم

ويحدث ذلك حال الاشتباه بعدوى عميقة بمنطقة الرئتين مما ينتج عنه إجراء الاختبار على البلغم ، وهو عبارة عن المخاط السميك الذي يأتي من المناطق العميقة لرئتيك.

أنواع الأوساط الزرعية للبكتريا

ويمكن تصنيفها وفق الاتساق على النحو الأتي [2]:

  • وسط شبه صلب

وهو الذي يتم تحضيره بوسط شبه الصلب الآجار بتركيزات 5 بالمائة ويوجد به تناسق ناعم شبه الكسترد ويتحقق منه استفادة في تحديد الحركة التي تتعلق بالبكتريا أو زراعة البكتريا الدقيقة.

  • السائل المرق المتوسط

وتوجد بها كميات محددة من العناصر الغذائية والتي لا تؤثر على العوامل الخاصة بالتبلور مثل الآجار أو البلاتين  ويخدم هذا الوسط أغراض متنوعة مثل الدراسات المتعلقة بالتخمير وعدد أخر من الاختبارات مثل اختبارات تخمير السكر أو في عملية التكاثر للكائنات الحية.

  • الوسط الصلب

ويحتوي على أجار بنسبة تركيز 1،5 و2،0 بالمائة ، وعدد أخر من العوامل التي يكون أغلبيتها من المادة الصلبة الخاملة والتي تحتوي على البنية الفيزيائية والتي تسمح بالبكتريا بالنمو بوسائل مفيدة ويكون شكل نموها مثل الخطوط أو المستعمرات ويفيد الوسط الصلب في التحديد للخصائص للخلية التي تم عزلها وكذلك عزل البكتريا.

طريقة زراعة البكتيريا

حيث يمكن زراعتها بعدد من الطرق المختلفة ولكن الطريقة المستخدمة ستعتمد على الاستخدامات اللاحقة والنتائج التي تم الحصول عليها حال وجود البكتريا أثناء نموها، ومن الأمثلة على ذلك فلابد أن تحصل على المستعمرات الخاصة بالبكتريا حتى يتم قياس مدى تطابقها وراثيا أو لعمل تجارب أخرى عليها [3].

وفي التطبيقات الأخرى قد تكون المرجة البكتيرية أو اللطخة أكثر تحفيزا ولكن لابد أن تراعى الأوساط التي تقوم البكتريا بالنمو عليها، ففي بعض التجارب يفضل استخدام نوع معين من الأوساط .

وفي عدد أخر من التجارب يرغب العلماء في أن يحصلوا على بكتريا معينة من خلال نموها على الأوساط الانتقائية ويطلق على ذلك الأمر الزراعة الانتقائية.

ولكن في حال زراعة البكتريا لابد أن تراعي ثقافة التعقيم مهما كان نوع الوسط الذي يتم استخدامه فهي بذلك تتصدى للكائنات الدقيقة التي تدخل للمزرعة ويتصدى لدخول البكتريا لمنطقة العمل.

وقد تستخدم الأوساط الانتقائية حتى تحصل على نوع معين من الخلية فقد يستعمل أوساط الآجار التي يوجد بها مضاد حيوي والخلية التي تحصل على هذا النوع من المضاد تكون بلازما والخلايا التي لا يوجد بها قد لا تستطيع النمو ومن الأمثلة على ذلك فهناك بكتريا تنمو في ظروف شديدة الملوحة والإي كولا لا يمكنها ذلك.

ولابد أن تتجنب أي خطأ أثناء التجربة والتأكيد على أن البكتريا التي يتم تلقيحها تستطيع النمو ويحدث ذلك عندما تزرع اللقاح بالأوساط غير الانتقائية فأجار مرق لوريا ستسمح بالنمو للفصائل البكتيرية ، وعندما لا ينمو اللقاح في مرق لوريا فقد يشير ذلك على أن المزرعة قتلت فعلا.

وأن تستخدم عدد من الضوابط الكيميائية فعندما تزرع البكتريا التي تم تحويلها على طبق آجار الذي يوجد به مضاد حيوي فلابد أن تزرع البكتريا غير المحولة على وسائط تحتوي على مضاد حيوي، ووقد تكون البكتريا غير المحولة قادرة على النمو مما يشير إلى أمرين أما البكتريا تقاوم المضاد الحيوي أو أن المضاد الحيوي لا يعمل بصورة سليمة.

أنواع الأوساط الزرعية للبكتريا

وهي تكون على النحو التالي.

  • الإعلام الإثرائي أو الانتقائي

فالوسائط تصمم في تلك الحالة في التصدي للبكتريا الملوثة أو التي يتسبب منها المرض والوسائط الانتقائية تكون معتمدة على أجار ووسائط التخصيب الاتساق بها سائل ، ويمكن عمل وسيط انتقائي من خلال إضافة بعض الأصباغ وتغيير الأس الهيدروجيني ويضاف له مضاد حيوي أيضا.

  • وسائط مخصبة

وهي تستخدم في عمل النمو للبكتريا التي تكون حساسيتها شديدة بالنسبة للناحية التغذوية، أجار الشوكولاتة أجار الدم إلى غير ذلك فأجار الدم يمكن تحضيره من خلال إضافة من 5 إلى 10 بالمائة من الدم لقاعدة أجار الدم أما أجار الشوكولاتة ويطلق عليه أجار الدم المكسور أو أجار الدم الساخن.

  • وسائط الإثراء

ويتم استخدامه في زيادة التركيز لعدد من الكائنات الحية والتي تكون دقيقة وهي تكون عكس الوسائط الانتقائية وهي تعمل على التثبيط للتعايش بالعينة السريرية.

  • المؤشر الوسيط

فالوسائط تصمم في تلك الحالة عن لتحديد نوع البكتريا وفق اللون الذي تكون عليه مستعمراتها، فالبكتريا قد تظهر على شكل مستعمرات ألوانها مختلفة ويطلق عليها في تلك الحالة وسائط المؤشر أو الوسائط التفاضلية.

  • وسائط النقل

فعندما تجمع العينة السريرية فلابد أن تنقلها للمختبر حتى يتم التصدي للنمو الزائد للبكتريا الملوثة ويحافظ على الجسم من المسببات التي ينتج عنها المرض، وهنا يأتي دور وسائط النقل فهي تواجه تجفيف العينة وتقوم بالمحافظة على العامل الممرض للعينة التي تكون متعايشة وتتصدى لنمو البكتريا غير الصالحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: