خطوات فتح سجل تجاري في سلطنة عمان .. والشروط + الرسوم

كتابة: Reem Muhammed آخر تحديث: 08 فبراير 2022 , 17:47

السجل التجاري في سلطنة عمان

إن السجل التجاري في أي دولة هو عبارة عن سجل لتسجيل المعلومات الخاصة بأصحاب الشركات وفقًا لبعض القوانين، ويحتوي على أسماء التجار وجميع البيانات المتعلقة بهم أو مصانعهم أو محالهم التجارية، ويتم تخصيص صفحة في السجل التجاري لكل تاجر أو لكل محل يتم فيها تقييد كل ما يتعلق بالنشاط التجاري لهذا الشخص أو المحل، والتغييرات التي من الممكن أن تطرأ على هذا النشاط التجاري، مثل تغيير طبيعة النشاط التجاري أو وجود شريك جديد محتمل في هذا العمل، أو تغيير رأس المال، أو تعديل الاسم الخاص بالنشاط التجاري، كل هذه الأمور التي من الممكن أن تطرأ على هذا العمل وكل ما يتعلق به وبصاحب هذا النشاط يجب أن يكون واردًا في السجل التجاري في عمان. [1]

خطوات فتح سجل تجاري في سلطنة عمان

تعمل سلطنة عمان على توفير أبسط الطرق الممكنة لأجل أن يقوم الأشخاص بإنشاء سجل تجاري خاص بنشاطهم التجاري، كما أنها تعمل على التسهيل على المواطنين والمقيمين، وأصبح من الممكن إنشاء سجل تجاري إلكترونيًا عن طريق الموقع العماني الرسمي استثمر بسهولة والذي يمكن الوصول إليه من هنا، ثم من خلال الموقع يمكنك التعرف على جميع الشروط التي تخص إنشاء سجلك التجاري من حيث الاسم والسجل الضريبي والرسوم ورأس المال وغيرها، وإليك الخطوات التي يجب أن تتبعها حتى تستطيع إنشاء سجل تجاري كما يأتي: [1] [2]

  • يجب على المستثمر أن يقوم بتحضير أي مستندات مطلوبة والقيام بتصويرها بجودة عالية وحجم مناسب ووضعها في ملفات.
  • سيتم تحديد المستندات المطلوبة بناءً على البيانات التي تقوم بإدخالها.
  • يجب على المستثمر أن يقوم بتعبئة جميع الحقول المطلوبة في الاستمارة الإلكترونية بالإضافة لإرفاق جميع المستندات المطلوبة إلكترونيًا.
  • يجب على المستثمر أن يقوم بتسجيل البريد الإلكتروني الخاص به للتواصل.
  • عليك أن تعلم أن الإجراءات المتبعة في إنشاء السجل التجاري تسري على المواطن العماني، والمستثمرون من الولايات المتحدة الأمريكية ودول الخليج فقط.
  • يجب على المستثمر أن يقوم بحجز الاسم التجاري الذي يرغب به، وقبل البدء في الإجراءات يجب أن يعرضه على مكتب الخدمة في المنطقة التي هو تابع له، أي عمله التجاري.
  • يجب على المستثمر أن يقوم بسحب استمارة من مكتب الخدمة والقيام بتعبئة البيانات المطلوبة في السجل التجاري التابع له.
  • يجب على المستثمر أن يقوم  إرفاق نموذج التوقيع الخاص به، ويرفق صورة عن البطاقة المدنية الخاصة به، بالإضافة إلى الاستمارة التي قام المستثمر بتعبئتها، ومن ثم تقدم كافة هذه الوثائق إلى مكتب الخدمة.
  • يجب على المستثمر أن يقوم بتحديد النشاط التجاري الخاص بعمله والتي سيتم إضافتها إلى السجل التجاري الخاص بالمشروع المراد عملهِ، مع العلم أن هيئة الاستثمار قامت بتحديد ما يقرب 205 نشاط تجاري والتي لا تحتاج إلى فتح سجل تجاري.
  • يجب على المستثمر أن يقوم بتحديد رأس المال الخاص بالعمل التجاري وإرفاقه في السجل وذلك من أجل تحديد درجة السجل التجاري والتي تحدد بناء على رأس المال الذي يتم تحديده.
  • يجب على المستثمر أن يقوم بدفع الرسوم المالية المطلوبة من أجل فتح السجل التجاري، والتي يتم تحديدها بناءً على مقدار رأس المال، كما أن هذه الرسوم قد تختلف باختلاف الشكل التجاري والقانوني لهذا السجل التجاري.

شروط فتح سجل تجاري

وفرت حكومة سلطنة عمان إمكانية أن يقوم صاحب العمل بفتح سجل تجاري من خلال الموقع الإلكتروني العماني استثمر بسهولة، كما أنها قد وفرت طرق دفع مبسطة وإمكانية رفع الملفات عبر الموقع الإلكتروني، كل ذلك يتم بسهولة من خلال الموقع حتى تتيح للمستثمرين خدمة أفضل دون ضرورة للتوجه إلى المؤسسات الحكومية، ولكن بشرط أن يكون المستثمر من الأشخاص المسموح لهم بفتح سجل تجاري وفقًا للقوانين كما يأتي: [2] [3]

  • يجب أن يكون المستثمر مواطنًا يحمل الجنسية العمانية، أو من الممكن أن يكون شخص أجنبي مقيم في سلطنة عمان بشرط أن يكون حامل لبطاقة الإقامة الإلكترونية الخاصة به، كما يستطيع أي شخص من دول الخليج أو من أمريكا أن يقدم على السجل التجاري عبر الموقع.
  • يجب على الشخص المقيم الذي يريد فتح سجل تجاري أن يكون حامل لبطاقة الإقامة الإلكترونية الخاصة به والتي يجب أن تكون مفعلة بنظام التصديق أو التوقيع الإلكتروني وذلك من خلال الهاتف المحمول الخاص بالمستثمر.
  • يجب على المستثمر أن يكون عمره فيما فوق 18 عامًا ولا يستطيع أي شخص دون هذا العمر أن تُفعل له خدمات موقع استثمر بسهولة، كما أنها لا تُفعل للأجانب الذين لم تُفعل بطاقة الإقامة الخاصة بهم إلكترونيًا
  • يجب  توقيع طلبك إلكترونيًا قبل تقديمه إلى وزارة التجارة والصناعة.
  • يجب أن تكون البيانات التي سيتم تقديمها لوزارة الصناعة أو الزراعة أو التجارة صحيحة 100%، لأنه عندما مخالفة ذلك سيتم محاكمة الشخص.
  • يمكن لخدمة تسجيل السجل إلكترونيًا أن تغطي خمسة مستثمرين للسجل فقط كحد أقصى، وذلك في حالة أنهم كانوا يستخدمون التصديق الإلكتروني عن طريق البطاقة الشخصية، أما إذا كان التصديق عن طريق الهاتف النقال فلا يوجد حد معين لعدد المستثمرين.
  • يجب أن يتم تقديم تقرير مالي سنوي في خلال 6 أشهر من بدأ عملية التسجيل، وتتم عملية رفع التقرير المالي سنويًا.
  • يجب اختيار اسم لشركتك أو عملك التجاري غير مستخدم من قِبل أي جهة مسبقًا، ويتم التحقق من هذا الأمر قبل بدأ عملية التسجيل عن طريق التوجه إلى مكتبة الخدمات.
  • يجب على المستثمر أن يتأكد من دقة البيانات المرفوعة والتي تشمل العنوان وبيانات المستثمرين، وتشمل الأشخاص المفوضين بالتوقيع، وجميع الأنشطة الاقتصادية، كل ذلك وفقًا للقواعد السارية على الشكل القانوني للسجل والتي يفترض إدراكها بالفعل.
  • يجب على المستثمر أن يقوم بتحديد النشاط التجاري الخاص بعمله والتي سيتم إضافتها إلى السجل التجاري الخاص بالمشروع المراد عملهِ، مع العلم أن هيئة الاستثمار قامت بتحديد ما يقرب 205 نشاط تجاري والتي لا تحتاج إلى فتح سجل تجاري.
  • يجب على المستثمر أن يراعي جميع القوانين والشروط التي سبق ذكرها حتى يستطيع التسجيل بسلام كما يمكنه مراجعة لائحة قوانين السجل التجاري العماني من هنا في حالة ما واجهته أي ظروف طارئة.

رسوم فتح سجل تجاري

يتم تحديد مقدار رسوم فتح السجل التجاري بناءً على حجم رأس المال الخاص بالعمل المراد فتح سجل تجاري له، كما أن الرسوم قد تختلف باختلاف نوعية العمل، كما أن المناطق الحرة قد تطبق رسوم مختلفة على بعض الأعمال التجارية، كما أن هذه الرسوم قد تختلف باختلاف الشكل التجاري والقانوني لهذا السجل التجاري، وعليك أن تعلم قبل هذا أن هناك ما يقرب من 205 عمل تجاري لا يحتاج إلى فتح سجل طبقًا للقانون العماني. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى