اهم أعمال معاوية بن أبي سفيان بالترتيب

كتابة: Aml Elforqan آخر تحديث: 26 يناير 2022 , 20:28

أهم أعمال معاوية بن أبي سفيان

عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصحاح أنه قال “خير القرونِ القرنُ الذي بعثت فيهم، ثم الذين يَلُونهم، ثم الذين يلونهم‏”‏‏‏، ومن الحديث الشريف يتبين قدر وقيمة صحابة النبي صلى الله عليه وسلم، ومن بينهم معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه، وعرف أنه الذي رتب حملات الصوائف والشواتي  وأهم أعماله هي:

  • كتابة الوحي

ويعتبر كل من عنصر كتابة الوحي هذا والجهاد متزامنان والترتيب هنا ليس ترتيب أسبقية، معاوية بن أبي سفيان – واسم أبي سفيان : صخر – بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف القرشي الأموي، كاتب وحي النبي صلى الله عليه وسلم.

وتجمع روايات الأحاديث على أن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه، قد قام بكتابة الرسائل والوحي للنبي صلى الله عليه وسلم، وكان هو وزيد بن ثابت ملازمين له عليه أفضل الصلاة والسلام للكتابة.

وفي مسند الإمام أحمد- وأصله في مسلم- عن ابن عباس قال: ” قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: (ادع لي معاوية، وكان كاتبه).

  • الجهاد في سبيل الله

ومن الحروب والغزوات التي شهدها معاوية بن أبي سفيان مع النبي صلى الله عليه وسلم غزوة حنين، وغزوة الطائِفْ، وغزوة تَبوكْ. 

كما شهد أيضاً في خلافة الصديق أبي بكر رضي الله عنه وأرضاه، وفي حروب المرتدين، فقد كون أبو بكر جيش وجعل عليهم معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أمير، يكون معاوية قائداً عليه. 

شهد فُتوحات الشام، ومعركة اليرموك، وشهد فتح بيت المقدس رضيَ الله عنه، فتح عسقلان وما بقي من فلسطين.

_ أنشأ أول أسطول إسلامي بحري في خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه.

  • ولاية الشام

كان معاوية رضي الله عنه واليا على الشام في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وعهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه.

  • تأسيس الدولة الأموية

وبعد أن استشهد الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه تم الصلح بين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه والحسن بن علي، حيث تنازل بمقتضى هذا الصلح الحسن بن علي عن الخلافة وبويع معاوية رضي الله عنه، ثم دخل معاوية رضي الله عنه الكوفة وبايعه الحسن والحسين سنة واحد وأربعون هجرية، واستبشر المسلمين بتلك المصالحة التي وضَعْت حْدًا لسفكِ الدماءِ والفِتن، وسمي هذا العام بعام الجماعة. 

وتلك كانت إشارة واضحة لرضاء الناس عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه، واستقبال الخلافة له استقبال حسن، وقد أخذ بزمام الخلافة ومن خلفه تجارب طويلة سواء كان ذلك في حكم المسلمين عن طريق ولاية الشام أو في الإدارة وسياسة الناس والجهاد، واعتمد من خلال الولاية على الشام والتي كانت من قبل فترة الخلافة في مدة زادت على العِشْرين عام، أكسبت معاوية رضي الله عنه الخبرات الكثيرة وهيأت له نجاح في الخلافة، وفي الحقيقة فإن معاوية رضي الله عنه كانت له من الصفات العالية ما يترشح به لهذا الدور ويتناسب مع أن يكون رجل الدولة الأول، ويصبح الخليفة المناسب لهذا المنصب الأهم في الدولة الإسلامية، ليكون أول خلفاء الدولة الاموية واهم اعمالهم ، والتي دونت انجازات الدولة الأموية . [1]

صفات معاوية بن أبي سفيان

كان صحابة النبي صلى الله عليه وسلم من خيار الناس وما كان ليكون أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم إلا خيارهم، وقد أثنى عليهم القرآن الكريم والنبي صلى الله عليه وسلم في الأحاديث، ومن صفات الصحابي معاوية ابن أبي سفيان رضي الله عنه ما يلي:

  • قائد حكيم عزيز ويروي ابن الأثير في أسد الغابة عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنه قال: “ما رأيت أحدًا بعد رسول الله  أسود من معاوية. فقيل له: أبو بكر وعمر وعثمان وعلي؟ فقال: كانوا -والله- خيرًا من معاوية وأفضل، ومعاوية أسود”.
  • حليم كريم فقيه
  • عادل محبوب من رعيته
  • صبور مجتهد

ماذا قال الرسول في معاوية بن أبي سفيان

معاوية بن أبي سفيان واحد من أكثر الصحابة الذين دار عنهم الجدال في التاريخ الإسلامي، نظراً لما دار بينه وبين غيره من الصحابة رضي الله عنهم في فترات الفتن، لذا فقد لا يعرف الكثير فضل معاوية بن سفيان الذي ذكره النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه:

_ قولُ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن معاويةَ: “اللهُمَّ اجعلْه هاديًا مَهديًّا.

_ حديثُ أمِّ حرامٍ بنتِ مِلحانَ قالتْ: سمعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: “أوَّلُ جيشٍ من أمَّتي يَغزون البحرَ قد أَوْجَبوا”، قالت أمُّ حَرامٍ: قلتُ: يا رسولَ اللهِ، أنا فيهم؟ قال: “أنتِ فيهم”. ثم قالَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: “أوَّلُ جيشٍ من أُمَّتي يَغزون مدينةَ قَيصَرَ مغفورٌ لهم”، فقلتُ: أنا فيهم يا رسولَ اللهِ؟ قال: لا”. [2]

أقوال العلماء في معاوية بن أبي سفيان

تعد أقوال العلماء والفقهاء في أي شخص ذات قيمة ووزن لما لهم من العلم والعدل في الحديث عن الأشخاص، ومن بين الذين تناولهم العلماء بالخير الكثير معاوية بن أبي سفيان، وأدناه بعض ما قيل عن الصحابي رضي الله عنه.

_ سُئِل عبد الله بن المبارك عن معاوية بن أبي سفيان ذات مرة أيهما أفضل: معاوية بن أبي سفيان أم عمر بن عبد العزيز؟ فقال: والله إن الغبار الذي دخل في أنف معاوية مع رسول الله أفضل من عمر بألف مرة، صلى معاوية خلف رسول الله  فقال: سمع الله لمن حمده، فقال معاوية: ربنا ولك الحمد. فما بعد هذا؟ وبلفظ قريب منه عند الآجري في كتابه الشريعة.

_ ويروي الطبري مرفوعًا إلى عبد الله بن عباس قوله: “ما رأيت أحدًا أخلق للملك من معاوية، إن كان ليرد الناس منه على أرجاء وادٍ رَحْب”.

_ ويروي ابن الأثير في أسد الغابة عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنه قال: “ما رأيت أحدًا بعد رسول الله  أسود من معاوية، فقيل له: أبو بكر وعمر وعثمان وعلي؟ فقال: كانوا -والله- خيرًا من معاوية وأفضل، ومعاوية أسود”.

_ ويَقْول ابن تَيمْية: “فَلمْ يَكنْ مِن مُلوكِ المُسلِمْين مَلِك خيرًا مِنْ مُعاوية، إذا نسبت أيامه إلى أيام من بعده، أما إذا نسبت إلى أيام أبي بكر وعمر ظهر التفاضل”.

_ يقول ابن الطقطقا: وأما معاوية كان عاقلاً في دنياه، لبيبًا عالمًا حاكمًا ملكًا قويًّا جيد السياسة، حسن التدبير لأمور الدنيا عاقلاً حكيمًا فصيحًا بليغًا، يحلم في موضع الحلم، ويشتد في موضع الشدة إلا أن الحلم كان أغلب عليه، وكان كريمًا باذلاً للمال محبًّا للرياسة شغوفًا بها، كان يَفْضُلُ على أشراف رعيته كثيرًا، فلا يزال أشراف قريش مثل: عبد الله بن العباس، وعبد الله بن الزبير، وعبد الله بن جعفر الطيار، وعبد الله بن عمر، وعبد الرحمن بن أبي بكر، وأبان بن عثمان بن عفان، وناس من آل أبي طالب  يفدون عليه بدمشق، فيكرم مثواهم، ويحسن قِرَاهم ويقضي حوائجهم، ولا يزالون يحدثونه أغلظ الحديث ويجبهونه أقبح الجَبَه، وهو يداعبهم تارة، ويتغافل عنهم أخرى، ولا يعدهم إلا بالجوائز السَّنِيَّة، والصلات الجمَّة… إلى أن يقول: واعلم أن معاوية  كان مربي دول وسائس أمم، راعي ممالك، ابتكر في الدولة أشياء لم يسبقه إليها أحد. [4]

ماذا قال البخاري عن معاوية

كان معاوية بن أبي سفيان من خلفاء الدولة الاموية وضمت الروايات التي جمعها الإمام البخاري حديثاً عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه، منها ما جاء في مختصر صحيح الإمام البخاري، منها هذا الحديث روى البخاري عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما قال :سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( إِنَّ هَذَا الأَمْرَ فِي قُرَيْشٍ لاَ يُعَادِيهِمْ أَحَدٌ ، إِلَّا كَبَّهُ اللَّهُ عَلَى وَجْهِهِ ، مَا أَقَامُوا الدِّينَ) . [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: