متطلبات استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 07 فبراير 2022 , 03:21

متطلبات استخدام الواقع الافتراضي

  • الصناعات المتعلقة بالمشاريع والعملاء بحاجة إلى المزيد من الوضوح والتفسير

فريق الشركة سيكون بحاجة إلى تقدير النهج والتكنولوجيا الأفضل والأحدث التي تتوافق مع احتياجات ومتطلبات العميل التي يريدها  ويعود الفضل إلى الاستفسارات المتعلقة باحتياجات العملاء خلال مرحلة الاكتشاف [1].

حيث يتم تعليم وزيادة خبرة كلا منهم بالعديد من المعلومات المتعلقة بالمخرجات المرادة، وأيضا التوقعات المتعلقة بالاحتياجات وما يجري في ARVRtech.

تفسيره العملاء أنه يتم التعامل معنا بفكرة محدودة ومعينة وهي كيف للواقع الافتراضي إمكانية تقديم المساعدة لهم في أجزاء معينة من سلسلة القيمة الخاصة بهم أو كيف يمثلون بالأخص الأمور التي يريدوا أن يتغلبوا عليها في أعمالهم.

مع محاولة تحديد هل كان هذا الواقع الافتراضي يعتبر أفضل أداه لذلك أم يوجد ما يفوقها، ومن خلال مرحلة بمرحلة الاستطلاع والاكتشاف التي تم إجراؤها سنقوم بتوضيح مجموعة الأمور التي يمكننا القيام بها وإلى أي حدود وصلت التكنولوجيا .

بالتأكيد هناك مجموعة تكاليف سوف نناقش كل التكاليف المتعلقة بالأنواع المختلفة من منصات الواقع الافتراضي، وسيصبح من الأمور التي في غاية الأهمية في مجال تطوير أعمال الواقع الافتراضي.

أيضا مهم بالنسبة لصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بأكملها عمل الأشخاص بشكل متميز في الأمور المتعلقة التواصل وإتقان لغات متعددة ومختلفة والوصول إلى توافق في الآراء الصادرة من أطراف مختلفة كمجال الهندسة والتطوير والعميل وحجم الأعمال و السوق.

  • من اللازم تتعامل أجهزة VR HARDWARE مع تأثير الشبكة كسائر الأجهزة

الأجهزة السابقة مكنتنا من رؤية الخطوط الأرضية والتي وصلت إلى الهواتف المحمولة، ولا يمكن أن يكون الجوال مفيد إذا لم يتوفر مثله لكي يستخدمه شخص آخر لكي يتحدث من خلاله فما وجه الاستفادة في كونك المستخدم الوحيد للهاتف إذا لم تستطع الاتصال بأي شخص آخر؟

هنا تأثيرات الشبكة التي تم تطبيقها في الاتصالات لا يتم تطبيقها في حالات استخدام الواقع الافتراضي، والأشخاص في هذا الحين ليس لديهم الحافز لكي يشتروا أجهزة الواقع الافتراضي لان من ينتمون إلى هذا الواقع الافتراضي فئة قليلة جدا مقارنتا بمواقع التواصل والشبكات الاجتماعية أو منصات المراسلة.

  • المستخدمون يحتاجون إلى المزيد من الفهم لكي يدركوا فوائد التكنولوجيا بشكل أفضل

ليس بمقدورنا أن نفهم الشيء إلا عند التعامل معه لأول مرة، فيجب أن نتعرف على الواقع الافتراضي في أوقات كثيرة فمثلا

عندما نسمع عن تواجده في بداية ظهوره و نجربه للمرة الأولى وحين طرح السؤال المتعلق بتوضيح الفرق في استوديوهات الواقع الافتراضي وكيف بإمكانها تقديم المساعدة للعلامات التجارية.

في بداية الأمر نطلق النموذج التجريبي لكي نختبره ثم نعود إلى الاستوديو بعد تدوين الملاحظات والأخطاء بنجاح ثم نطلق تطبيق VR وتستمر عملية الحصول على سلسلة ملاحظات مستمرة ودائمة.

  • تحديد نموذج الأعمال لتطبيقات VR بأفضل طرق

حيث يجب تحديد نموذج الأعمال لتطبيقات VR بكافة الطرق للمستخدمين والموردين والأطراف الذين يريدون هذه الخدمة مقابل الأجر.

ومن سيقوم بالدفع لأجل سماعة الواقع الافتراضي أو أي تطبيق متعلق بالواقع الافتراضي هل هو العميل أم صاحب العمل أو ربما تكون العلامة التجارية الكبيرة؟

حيث تم العمل مع عشرين شركة من الشركات الدولية من صناعات كالبيع بالتجزئة أو المصانع الذكية والبنية التحتية للمدن الذكية والتعليم ومن قاموا بتطوير تطبيقات AR و VR.

ما يمكننا التنبؤ به مستقبلا أن عملاء المؤسسة هم من طلبوا بتطبيقات AR / VR أو Mixed Reality لأنهم بحاجة إلى حدوث عملية التفاعل مع المستخدمين النهائيين.

ورحلة العميل ستكون من شركة إلى شركة إلى عميل وذلك ليس ما يحدث في برامج التواصل Facebook أو Instagram أو Whatsapp حيث يتواجد المستهلك بشكل فعلي .

  • تصميم أجهزة الواقع الافتراضي بحاجة إلى أن يصبح صديق للمستخدم العادي

يعود الفضل التصميم المبهر وتجربة المستخدم في اتخاذ قرار التفاعل مع علامة تجارية معينة أو مجتمع أو تقنية معينة، حيث عند النظر لسماعات الرأس VR المتاحة في الوقت الحالي وكيفيه شعورها بنا سنجد أن تصميمها عائق يمنعنا من ارتدائها لفترات طويلة متصلة .

Microsoft HoloLens أحد النماذج الحديثة لتقنيات ستمكننا بقدر أكبر من المرونة في التفاعل مع العالم الافتراضي بالإضافة إلى الواقعي أيضا من الواجب علينا ألا ننسى كون قابلية استخدام المنتج هي أحد المقاييس الرئيسية التي تساهم في ملائمة المنتج مما يقود في نهاية المطاف النهاية ورفع نسبة رضا العميل ونسبه حصة السوق ومعدل الأرباح .

استخدامات الواقع الافتراضي

  • التدريب والتعليم

تقدم طرق لاستخدام نموذج معين والتي ربما يكون بعض منها به بعض المخاطرة بالحياة إذا حدث في العالم الحقيقي، فمثلا عند تعليم أحد ركوب السيارات بدلا من أن تضعه خلف دريكسيون حقيقي [2].

يمكنك أن تقدم له نفس التجربة وتعلمه الأساسيات والأمور البدائية في العالم الافتراضي وبمرور الوقت وتعلمه تقوم بوضعه في النموذج الحي بالحياة الواقعية ليتقن جميع المهارات .

  • التسلية والترفيه والألعاب

للنظارات الواقية وسماعات الرأس المقترنين بالألعاب فرصة إدخال اللاعبون بالعالم الذي يتخيلونه وبالتالي تصبح مشاهدة الشاشة تجربة حية.

سماعات الرأس VR تكون باهظة الثمن وبالأخص تلك التي تكون تصاميمها ذات الوجه المغلق، وفي حالة إرتدائها لمدة طويلة جدا من الوقت يسبب ذلك التعب والشعور بعدم الاستقرار والأرق.

قد يتوجب في عملية إنتاج تجربة الواقع الافتراضي ودعمها مجموعة من موارد البرمجة ذات المدى الواسع وبالتالي التجربة لن تكون مجرد ترفيه فقط،

في حالة افتقار نظام المشاهدة للإشارات المكانية المناسبة يؤدي إلى الفشل الذريع في استيعاب حركات رأس من يقود التجربة بشكل صحيح وسيعاني من دوار نتيجة للحركة .

  • التخطيط والعمارة

له دور في أداء التصميمات المعمارية والتخطيط الحضري وهو احد الاستخدامات الحديثة للواقع الافتراضي بمساعدة الكمبيوتر مع أنظمة المعلومات الجغرافية وبالتالي يتم إنتاج عالم افتراضي في مستعرض ويب.

وفي وقتنا هذا بعد أن صارت جميع المواقع الإلكترونية تمتلك القدرة على تقديم عمليات إعادة بناء للمدن الحقيقة بشكل سريع، فبالتالي الانتقال إلى تجارب غامرة بالكامل لا يستغرق الكثير.

فإينه يستلزم فقط القدرة على دمج العرض على الشاشة في سماعة رأس VR، وفي نفس اللحظة سيتم عرض الواقع المعزز بالمعلومات الافتراضية على مشهد من العالم الحقيقي بالإضافة إلى دمج كائنات رسومية جديدة وبعض الرموز.

مميزات وعيوب تكنولوجيا الواقع الافتراضي

إيجابيات الواقع الافتراضي

  • يساعد في عملية التصور المذهل، حيث يكمن دوره في استكشاف الحقائق المختلفة كما اأن هناك فرصة لتبديل مستويات الخبرة.
  • حين ارتدائك لسماعة رأس VR، ستكون بإمكانك القدرة علي خوض تجربة أفضل للتصورات بجودة عالية.
  • يمكن إدخال هذه التقنية في الفصول الدراسية لتسهيل عملية التفاعل.
  • يمكنك من التغلب على حاجز اللغة حيث أنها إحدى المشكلات الكبرى في العملية التعليم ية وخاصة اذا كنت تدرس بلغة غير لغتك أو خارج بلدك.
  • حدوث الاهتمام أو خلقه
  • جعل الواقع الافتراضي ذَا متعة أكثر من القراءة، حيث هي أحد التقنيات مثيرة للاهتمام والتي تجذب الانتباه بشكل كبير .
  • تحسين العائد والقيمة التعليمية حيث انه يخدم الأطباء في التعرف على السمات الجديدة للطب.
  • كما أنه يساعد في تحديد الأخطاء في المحتويات وفقا لترتيبات برمجية متعلقة باكتشاف الأخطاء.

سلبيات الواقع الافتراضي

  • يفتقر إلى المرونة فليس هناك مجال للتفاعل بشكل إيجابي كما أنه يحقق الاستجابة والإفادة من نفس البرنامج.
  • اتصالات بشرية غير فعالة نظام التعليم التقليدي يعتمد بشكل رئيسي على العلاقات الشخصية ومستوى التواصل البشري على المدى الفردي.
  • الإدمان فبإمكان الطالب أن يضمنوا العالم الافتراضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى