مسرحيات مكتوبة ذات عبرة

كتابة: Aml Elforqan آخر تحديث: 13 فبراير 2022 , 12:40

مسرحيات ذات عبرة

تحمل المسرحيات الهادفة بين جنباتها عبرة كامنة داخلها، حيث أن تلك العبر تعمل على إيصال عدة أفكار جيدة للأشخاص.

وقد باتت المسرحيات والفنون كما هي عمل ترفيهي فهي بجانب ذلك عمل التعليمي التربوي وابتعد عن التلقين.

مسرحية قطار الدنيا

تحث تلك المسرحية على ضرورة الاهتمام بالدين وبالوالدين وعدم تركيز أمورهم حول إحداثيات الموضة والأمور الدنيوية الفانية، على الإنسان وضع الدين والصلاة وطاعة الأم من الأولويات بحياته.

تدور تلك الأحداث الخاصة بمسرحية قطار الدنيا بأن هناك عائلة تركب سيارة للذهاب للتنزه مع الأولاد، ثم بعد ذلك تمر السيارة على أمور دنيوية كالملابس والغناء والموضة فيقومون بوضعها بالسيارة.

ثم تمر السيارة على الأمور الدينية كالصلاة فيقوموا بعدم أخذها وعدم الاهتمام بها والعبور دون أخذها بحجة عدم توافر مكان لها.

تمر السيارة أيضًا على الأم، بحيث أنها أحد أمور الطاعة الدنيوية بجانب الصلاة والصيام فلا يأخذونها أيضًا لعدم توافر مكان مناسب لها ويهم الركاب بالمرور للذهاب لمكان التنزه ويواصلون السير.

وأخيرًا تمر السيارة على الموت وانتهاء الحياة ، ولكن بعد فوات الأوان فيحاولون الرجوع لأخذ الأم والصلاة ولكن لقد نفذ الوقت الذي يسمح للرجوع.

تحث تلك المسرحية بوصف أن عند قضاء الحياة بالدنيا يجب الاهتمام بالأمور الأساسية كالصلاة والصيام وطاعة الأم لضمان الجزاء في الآخرة بجانب اهتمام الإنسان بالحياة، لذا ينصح في تلك المسرحية بضرورة عدم تسليط الضوء على الأمور الدنيوية فقط لأنها لا تفيد عند الموت.

مسرحية الطفولة الموءودة

تتحدث تلك المسرحية عن طفلة بريئة يحبها والديها بجنون، هي في سن صغيرة وتذهب للمدرسة، ولكن تمر الأيام وهي تذهب للمدرسة وحدها سيرًا على الأقدام ثم بعد ذلك تتعرض الطفل ة لحادث مأساوي يؤدي إلى انتهاء حياتها.

ومع شعور الأم والاب بالحزن تظهر المسرحية وقفات ولفتات عن ذكرياتهم مع طفلتهم وعن أحزانهم، وصولاً لمعرفة الدرس القاسي.

عند معرفة الوالدين بذلك الخبر الأليم يحزنون حزنًا شديدًا حيث أن تلك الواقعة حدثت بسبب سيرها وحيدة على قدميها، كذلك تبث تلك المسرحية على ضرورة الاهتمام بالأطفال وعدم تركهم يذهبون للمدرسة دون أحد. [1]

مسرحية مكتب الحنان

تتحدث تلك المسرحية عن مكتب يسمى مكتب الحنان ويعمل ذلك المكتب على تأجير الأمهات الحنونة، حيث تقوم الفتاة أو الابنة للذهاب لأخذ أمًا للجلوس معها بدلًا من والدتها الحقيقة وذلك لفقدان الفتاة شيئًا ما بوالدتها الحقيقية حيث تكون الأم التي تم تأجيرها بها تلك الصفة.

ويحدث شيئًا غير متوقع حيث أن تذهب ابنة مؤسسة المكتب ذاك لتأجير أمًا لها بدلًا من الأم الحقيقة، حيث أن تلك الحدث سبب للأم حزنًا شديدًا.

تبث تلك المسرحية على ضرورة الاهتمام بالأبناء خاصًة الفتيات، كذلك يجب احتوائها والسماع لهم، كذلك يجب تعويض الفتيات عما ينقصهن من حنان وطمأنينة.

مسرحية الجهاز العجيب

تلك المسرحية تقوم بعرض أن هناك جهاز حديث يعمل على تبديل الصفات والسلوك السيء داخل الشخص إلى صفة وسلوك أقوم وأفضل منه، حيث أن كان هناك عدة فتيات بهم عدة صفات سيئة ويقومون باستخدام تلك الجهاز حتى يصبحون أفضل.

كان هناك فتاة تكذب كثيرًا فقامت باستخدام تلك الجهاز فأصبحت لا تكذب، كذلك هناك فتاة أخرى كانت لا تعمل واجباتها فذلك الجهاز يجعلها تعمل على عمل واجباتها.

تحث تلك المسرحية على ضرورة إتباع السلوك القويم وعدم إتباع أساليب غير جيدة أو فعل أشياء غير صحيحة، كذلك يجب أن يسعى الشخص لتغيير صفاته السيئة وتبديلها بصفات أفضل، من تلك الصفات الكذب، الكسل، عقوق الوالدين وغيرهم من الصفات التي يجب تغييرها، ويمكن اعتبار تلك المسرحية من مسرحيات مكتوبة قصيرة.

مسرحية وقت الفراغ

تتحدث تلك المسرحية عن قضاء وقت الفراغ عند الأطفال وكذلك الشخص البالغ أيضًا فليست قاصرة على الأطفال فقط، حيث تدور تلك الأحداث عن وجود طفل يشعر بالملل في وقت الفراغ الخاص به.

يجلس الطفل في غرفته الخاصة به وهو حزين فتأتي له ألعابه وكرة القدم ليحادثاه بضرورة قضاء وقت الفراغ بصحبتهم حيث اللعب واللهو، فيقول ذلك الطفل بأن هناك وقتًا محددًا لاستخدامهم وكذلك الكرة فهي تستخدم خارج المنزل للمحافظة على الأشياء من الكسر ويرفض اللعب بهم.

كذلك يأتي إليه التلفاز فيتحدث معه ومن ثم محاولة إقناعه بتشغيله لمشاهدة ما به من مسليات حيث الأغاني والمسلسلات والأفلام الكارتونية، ثم أيضًا يرفض ذلك الطفل قضاء وقته مع التلفاز.

ثم بعد ذلك يتحدث إليه الكتاب ويحاول جذبه إليه للقراءة بعدة أساليب مقنعة عن طريق احتوائه على عدة معلومات مفيدة تجعله يتعرف بما يدور حوله ثم يأخذه الطفل ويجلس بصحبته.

يتم معرفة العبرة من تلك المسرحية وهي ضرورة حث الطفل على القراءة في وقت الفراغ لما بها من فوائد كتجميع الطفل حصيلة لغوية تجعل آفاقه تتسع للمزيد، كذلك فإن القراءة تجعله ملم بعدة معلومات عامة حوله، ومن ثم يجب حث الطفل على عدم قضاء وقت فراغه في اللعب واللهو فقط دون فعل شيء مفيد لذهنه.

مسرحية للأطفال مكتوبة عن الأخلاق

تتكون تلك المسرحية من أميرًا يريد والده الملك أن يتزوج ليصبح ولي العرش من بعده وأيضا ليكون عائلة ليطمئن والده عليه قبل وفاته، ولكن كان يرفض الأمير الصغير الزواج من أحد العائلة الملكية لأنه كان يريد فقط الزواج بفتاة ذات خلق قويم.

كان يقابل تلك العائلة الملكية عائلة أخرى فقيرة تتكون من صياد وأخوته الفتيات اللاتي لا يحبن تنظيم المنزل أو تحضير الطعام أو مساعدة أخاهم بأعمال الصيد، ولكنهم يريدون المال والزواج من شخصًا يمتلك الكثير من الأموال ليلبي لهم مطالبهم المادية، عدا فتاة فقط كانت تقوم بأعمال المنزل بجانب مساعدة أخوها في الصيد.

تدور الأحداث ويرفض الأمير الزواج من العائلة الملكية، ثم يقوم بالبحث عن فتاة ذات خلق فيقوم بخلع الملابس الملكية ويذهب متنكرًا لمواصلة البحث، ثم يلتقي بصياد فيقوم بالتعرف عليه بصفته فقير وليس أمير.

 بعد ذلك يشاهد الأمير أخت الصياد الخلوقة وهي تعمل مع أخيها وتساعده ومن ثم يعلم الأمير أنها فتاة تتميز بالجمال والأخلاق وتساعد في أعمال المنزل فينجذب لها الأمير المتنكر ويقوم بطلب الزواج منها عن طريق أخيها فيقبل الصياد لتميز الأمير بالشجاعة والخلق الطيب.

تستمر الأحداث ولكن يخبر الأمير الصياد بأنه ليس فقيرًا وأنه أمير فيزداد فرح الصياد لحصول أخته على الزواج من أمير، عند معرفة أخواتها بخبر الزواج بأمير يشعرون بالغيرة والحزن لعدم حصولهم على فرصة للزواج من أمير مثلها.

تحث تلك المسرحية على إيضاح ضرورة وجود الأخلاق لدى الأشخاص خاصًة الفتيات، كذلك الأخلاق والقيم والعادات الجيدة تجعل الشخص له مكانة أفضل كما تجعل له قابلية عند الآخرين، لذا يجب أن يتحلى الشخص بالأخلاق والصفات الجيدة وابتعاده عن الصفات السيئة كالتكبر والتقليل من الأشخاص وأيضًا ابتعاده عن التفكير المادي فقط، بل يجب أن يصيح تفكيره في الأشياء المعنوية والنظر لداخل الشخص وليس فقط شكله ومظهره أو أمواله.

كذلك يجب نصح الأبناء وحثهم على التحلي بالصفات الحميدة وترك الصفات السيئة كذلك يجب اختيار أصدقائهم بعناية، وأخيرًا أهم ما يميز المسرحيات هي نشر الوعي وتوصيل الرسائل الهامة عن طريق عمل مسرحي وفني وليست قاصرة على التلقين فقط بل يجب تغيير طريقة نشر العبرة وإتباع أساليب حديثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى