نماذج من مسابقة الكانجارو وحلولها

كتابة: Alya Omar آخر تحديث: 08 مارس 2022 , 02:38

نماذج أسئلة لمسابقة الكانجارو مع الحل

مسابقة الكانجارو التابعة لمنظمة تسمى Kangourou sans Frontières (KSF) وهذه المنظمة أو هي جمعية مستقلة تهدف إلى تنظيم مسابقة الكنغر السنوية بهدف تعزيز الرياضيات بين الشباب في جميع أنحاء العالم وتقام المسابقات بحسب الأعمار السنية لكل فئة فهناك فئات سنية مقسمة على حسب الإمكانيات العقلية المفترضة في هذا السن، ويمكن تحميل النماذج من خلال  الجدول التالي:

الصف الدراسي نماذج الاسئلة
الأول والثاني الإبتدائي التحمل من هنا
الثالث والرابع الإبتدائي التحمل من هنا
الخامس والسادس الإبتدائي التحمل من هنا
الأول والثاني المتوسط التحمل من هنا
الثالث متوسط والأول ثانوي التحمل من هنا
الثاني والثالث ثانوي التحمل من هنا
نماذج الإجابات من هنا

ويمكن التسجيل في مسابقة الكانجارو من هنا

تاريخ مسابقة الكانجارو

في أوائل الثمانينيات اخترع بيتر Peter O’Halloran مدرس الرياضيات في سيدني نوعًا جديدًا من الألعاب في المدارس الأسترالية وهو عبارة عن استبيان متعدد الخيارات، مصحح بواسطة الكمبيوتر، مما يعني أنه يمكن لآلاف التلاميذ المشاركة في هذا الاختبار في نفس الوقت وفي هذا الوقت حقق هذا الاختبار نجاحًا هائلاً للمسابقة الأسترالية الوطنية في الرياضيات وكان له صدى واسع.

وفي عام 1991 ، قرر مدرسان فرنسيان (André Deledicq et Jean Pierre Boudine) من ثم بدأت المنافسة في فرنسا تحت اسم “Kangaroo” لتكريم أصدقائهم الأستراليين الذين كان لهم الفضل في الفكرة والتنفيذ. 

في الطبعة الأولى، شارك 120.000 من الناشئين منذ أن فتحت المسابقة للتلاميذ وكبار الطلاب تقدمت واحد وعشرون دولة أوروبية للمشاركة وقد شكلت إجمالاً ما عرف باسم “كنغر بلا حدود”.

معلومات عن مسابقة الكانجارو

الكنغر الرياضي (المعروف أيضًا باسم الكنغر الرياضي الدولي أو Kangourou sans Frontières باللغة الفرنسية هناك اثني عشر مستوى للمشاركة في هذه المسابقة تتراوح فيه الدرجات من 1 إلى 12 درجة لكل سؤال درجاته الخاصة.

لا يتوقف الأمر فقط على فهم وحل المسائل الرياضية بل تمتد فكرة المسابقة إلى فهم وإدراك المفاهيم الرياضية، المسابقة تحولت إلى منظمة مكونة من علماء رياضيات من جميع أنحاء العالم.

ويهدف هؤلاء العلماء المنضمون لها إلى نشر حب الرياضيات وتشجيع تعليم الرياضيات في المدارس، وخلق تصور إيجابي للرياضيات في المجتمع، مدفوعًا بأهمية الرياضيات في العالم الحالي وفي كافة مجالاته.

الأسئلة في هذه المسابقة ليست مشابهة لتلك الموجودة في الكتب المدرسية النموذجية، وهي تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات، فهي تتطلب من الطالب أبعد من مجرد حل المسائل ومن أهم متطلباتها الخيال والقدرات الحسابية الأساسية والتفكير المنطقي واستراتيجيات حل المشكلات الأخرى بالإضافة إلى الأفكار الملهمة والمثابرة والإبداع.  

تظهر الحكايات الصغيرة والأسئلة المفاجئة والنتائج بشكل متكرر مجموعة من وسائل الاختبار، مما يحفز النقاشات مع الأصدقاء أو العائلة حول الأسئلة يعود تنظيم المسابقة في كل دولة إلى أعضاء Kangourou sans Frontières.

المسابقة تجري الآن في جميع أنحاء العالم  كانت السويد أول من شارك في عام 1999. وفي ألمانيا ، شارك 860.000 طالب من 9000 مدرسة في عام 2011 ، ارتفاعًا من 549000 في عام 2007 وأقيمت المسابقة في أمريكا اللاتينية في عام 2014 وقد استضافت الجمعية البلغارية معسكرًا صيفيًا للكنغر لمدة أسبوع  في عام 2017 في كندا، تقوم نوادي مسابقة الرياضيات بالمدارس الابتدائية بتدريس “أسئلة نموذجية لمسابقة Math Kangaroo” ، بدءًا من تلك التي تتضمن مكونًا مرئيًا وتساعد في تطوير المنطق والتفكير المكاني.  

شارك الطلاب الباكستانيين في البداية في المسابقة في عام 2005 ، وازداد عدد المشاركين كل عام منذ ذلك الحين، كانت البطولة تحظى بشعبية كبيرة في أوروبا وكانت “تشق طريقها إلى الولايات المتحدة” ، وشاركت الدنمارك للمرة الأولى في عام 2015 في عام 2019 ، تنافست الهند للمرة الأولى كجزء من  الأكاديمية الدولية للأولمبياد. [1]

كيف يتم تنسيق اختبار الكانجارو

تتكون المسابقة من اختبار متعدد الخيارات مدته تسعون دقيقة، يخضع الطلاب الذين يسجلون من خلال مدرستهم للاختبار بالقلم والورقة، ومع ذلك، فإن الطلاب الذين يسجلون على المستوى الفردي يتم منحهم خيار إجراء الاختبار عبر الإنترنت.

وتقام المسابقة في مدرسة الطالب (أو في المركز المفتوح للمشاركين الأفراد)، مع مسؤول الاتصال المعين المسؤول عن الحدث أو المسابقة.

 كما تحتوي كل مشكلة أو مسألة على خمسة خيارات للاختيار منها وتتكون الورقة من 30 سؤالًا (باستثناء أوراق Pre Ecolier و Ecolier ، التي تحتوي على 24 سؤالًا).  

للطلاب في الصف الأول إلى الرابع، أعلى درجة هي 96 نقطة، للطلاب في الصفوف من الخامس إلى الثاني عشر، الحد الأقصى للدرجات هو 120 نقطة.  

يتم خصم نقطة واحدة لكل إجابة غير صحيحة، ولكن لن تكون هناك عقوبة لترك السؤال، يتم إعطاء كل مشارك ورقة إجابة بالإضافة إلى أوراق فارغة لاستخدامها في الحسابات، في نهاية المسابقة، يجب إعادة جميع الأوراق المستعملة وغير المستخدمة إلى المراقب أو المراقبة.  

يمكن للطلاب فقط إحضار قلم رصاص أو قلم وممحاة وأدوات هندسية أثناء الاختبار، لن يُسمح للطلاب باستخدام الآلة الحاسبة في الجولة الثانية من المنافسة، يتنافس الهداف المثالي من الجولة الأولى. [2]

 جوائز مسابقة الكانجارو

لا يعد الاشتراك في المسابقة والمنافسة والمتعة فيها أمر هين ولكن بالرغم من ذلك فهناك جوائز تقدم للفائزين بالنسبة للميداليات وشهادات التقدير للمتسابقين الفائزين والجوائز فهي كما يلي:

  • يتم منح الميداليات الذهبية لأفضل 5٪ من المتنافسين
  • يتم منح الميداليات الفضية لأعلى 10٪ من المنافسين
  • تُمنح الميداليات البرونزية لأعلى 10٪ من المنافسين.
  • يتم تقديم شهادات تقدير لجميع الحائزين على الميداليات.
  • يحصل الآخرون على شهادة مشاركة أو تقدير.
  • يتم منح شهادة إلكترونية فقط للتقدير والمشاركة.

في الجولة الثانية من المنافسة يتنافس الهداف المثالي من الجولة الأولى يحصل الطلاب الذين حصلوا على أعلى من 90٪ في الجولة الثانية على جائزة Perfect Score وميدالية ذهبية و 100 دولار نقدًا. [3]

نصائح للتميز في مسابقة رياضات كانغر

1) تعلم المفاهيم الأساسية

أول الأشياء أولاً، يجب على الطالب أن يتعلم المفاهيم الأساسية قبل الغوص مباشرة في أسئلة الاختيار من متعدد، بدون فهم المفاهيم الأساسية.

 2) حدد وقتًا مخصصًا لممارسة اختبار كانجرو الرياضيات

على الرغم من أنك طالب يدرس عدة مواد، نعتقد اعتقادًا راسخًا أنه يجب عليك تخصيص وقت مخصص خصيصًا لتعلم MATH KANGAROO.  هذه الممارسة تحفزك وتتيح لك تولي مسؤولية وقتك أظهرت الدراسات أن التعلم في وقت محدد من اليوم بالتوقيتات الزمنية الثابتة يزيد من إنتاجية الطلاب.

3) حضور الاختبارات الوهمية

 التعلم بدون تقييم يمكن أن يكون استراتيجية مضيعة للوقت تتضمن خطة الدراسة الجيدة تقييمات أسبوعية أو نصف أسبوعية، يمكنك اختبار نفسك من خلال حضور اختبارات وهمية.  

الاختبارات الوهمية تساعد على فهم المجالات الرئيسية التي يمكنك تحسينها وسيساعدك إجراء هذه الاختبارات بشكل روتيني على التعرف على نقاط القوة والضعف لديك يقترح إجراء هذه الاختبارات الوهمية من منصات تعليمية موثوقة وذات خبرة. [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى