طريقة التسجيل في مسابقة الكانجارو في الرياضيات

مسابقة الكنجارو في الرياضيات هي واحدة من أكبر المسابقات التي يتم اطلاقها حول العالم ، و يشارك بها ملايين الطلاب حول العالم ، و قد سعت مؤسسة الملك عبد العزيز و رجاله للموهبة الإبداع “موهبة” لإقامة هذه المسابقة في المملكة .

آليات مسابقة الكانجارو في الرياضيات

تعتمد أسئلة المسابقة نظام الاختيار من متعدد ، ويمكن للطالب تقديم الاختبار باللغة العربية أو الانجليزية ، ويتم تقسيم المشاركين حسب صفوفهم الدراسية ، حيث إن طلاب الصف الأول والثاني الابتدائي يتم عرض 24 سؤال عليهم و تكون زمن المسابقة 60 دقيقة ، و طلاب الصف الثالث والرابع الابتدائي ، لهم 24 سؤال في مدة 60 دقيقة ، و طلاب الصف الخامس والسادس الابتدائي لهم 30 سؤال في مدة أقصاها 75 دقيقة ، و طلاب الصف الأول و الثاني المتوسط لهم 30 سؤال في مدة أقصاها 75 دقيقة ، و طلاب الثالث متوسط والأول ثانوي لهم أيضًا 30 سؤال يتم الإجابة عنهم في مدة أقصاها 75 دقيقة ، و طلاب الصف الثاني و الثالث ثانوي لهم 30 سؤال في مدة أقصاها 75 دقيقة .

معلومات عامة عن المسابقة

يتم انعقاد المسابقة في منتصف شهر مارس من كل عام ، و يتم تحديد يوم موحد للاختبار لجميع الطلبة المسجلين ، مع العلم أن تلك المسابقة التي يتم عقدها في المملكة تكون للطلبة السعوديين و غير السعوديين ، كما تستهدف المسابقة جميع صفوف التعليم العام ؛ ابتدائي ، و متوسط ، و ثانوي ، و يمكن للطالب اختيار اللغة المناسبة له لتقديم الاختبار ، و منها : العربية أو الإنجليزية ، و رسوم التسجيل في المسابقة هي 60 ريال ؛ يتم دفعها من خلال حساب سداد .

طريقة التسجيل في بوابة موهبة

يعد التسجيل الالكتروني في بوابة موهبة صعب نوعا ما بالنسبة للكثير من أولياء أمور الطلاب والطالبات الذين يرغبون في التسجيل خاصةً لأول مرة ، وفيما يلي طريقة التسجيل :

1-  يتم الدخول اولاً إلى الرابط التالي : https://services.mawhiba.org/Pages/default.aspx ، ويتم الضغط على ( مستخدم جديد ) الموجودة أعلى الصفحة .

2- يتم اختيار اسم مستعار للطالب ( لا مانع أن يكون الاسم باللغة العربية ) ، كذلك يتم اختيار كلمة مرور ( إنجليزية سهلة ) ، ويجب التأكد من إدخال كافة المعلومات بشكل صحيح وتكون مطابقة للبيانات الخاصة بالطالب في بطاقة العائلة .

كذلك يجب الانتباه إلى أن المعلومات تكون خاصة بالطالب وليس ولي أمره ، وأن يكون رقم الجوال والايميل مسخدمين ويمكن فتحهم في أي وقت ، ومن الأفضل أن يكون رقم الجوال والإيميل خاص بالطالب ، وفي حالة عدم وجود إيميل فمن الممكن إنشاء إيميل من خلال جوجل فهو سهل في التعامل .

3- يتم تفعيل خانة ( لقد قرأت ) الموجودة أسفل الصفحة ، ومن ثم يتم الضغط على كلمة تسجيل ، ثم ستظهر صفحة تطلب منك أن تذهب إلى إيميل الطالب .

4- قم بفتح الإيميل لكي تتأكد من التسجيل ، ثم اضغط على كلمة ( اضغط هنا ) لكي تستكمل الإجراءات الأخرى .

التسجيل في مسابقة الكانجارو للرياضيات

اولاً : يجب على الطلاب والطالبات الذين لا يمتلكون صفحة على بوابة موهبة أن يقوموا بالتسجيل في بوابة موهبة كما شرحنا من قبل .

ثانياً : يتم الدخول على موقع مسابقة الكانجارو عن طريق الرابط http://www.kangarooksa.com/ ، ثم الضغط على أيقونة بادر بالتسجيل .

ثالثًا : يتم إدخال الاسم المستعار الخاص بك في بوابة موهبة في خانة اسم المستخدم وكذلك كلمة السر .

رابعًا : يتم إدخال كافة البيانات المطلوبة والتأكد من أنها صحيحة تمامًا ، ثم في خانة مدرسة الاختيار يتم اختيار موقع الاختبار بالمدرسة التي تريدها من المدارس المتاحة .

خامسًا : بعد أن تنتهي من تلك الصفحة ، يتم الضغط على دفع الفاتورة لإكمال التسجيل ، ستظهر لك صفحة تحتوي على رقم الفاتورة ، قم بتسديدها من خلال الصراف الآلي ، وتدفع لصالح مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع أو موهبة حسب بعض البنوك ، ومن الممكن استعمال الرقم المفوتر لموهبة وهو 200 .

إعلان نتائج مسابقة الكانجارو للرياضيات

يتسلم الطلبة المشاركون بالاختبار كتيب المسابقة وهداياهم التذكارية خلال يوم الاختبار مع نموذج خاص للإجابة ، ويتم تصحيح الإجابات إلكترونيًا ، ثم يتمكن كل طالب من الإطلاع على الدرجة التي حصل عليها من خلال الدخول على موقع المسابقة وقت إعلان النتائج ، وسيحصل على شهادة المشاركة الموقعة من اللجنة الدولية للمسابقة .

في حالة إذا تمكن أحد الطلاب من تحقيق ميدالية ، فسوف تظهر له أيضًا شهادة الميدالية التي نجح في الحصول عليها ، بعد ذلك سيتم إرسال الميدالية بشكل مباشر إلى مدرسة الطالب حتى يقوم باستلامها .

ومن الجدير بالذكر فقد تم الإعلان عن مسابقة الكانجارو للرياضيات لعام 2019م خلال شهر يناير الماضي ، حيث تم فتح باب التسجيل لمدة شهرين خلال الفترة من الأول من يناير وحتى 28 فبراير ، أما موعد الاختبار فقد كان في 23 مارس 2019م .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *