أفضل تخصص في البيولوجيا .. والوظائف التي يمكن ان يعمل بها

كتابة: Ashrakat Hamdy آخر تحديث: 08 مارس 2022 , 02:38

أفضل تخصص في البيولوجيا وأهم الوظائف التي يمكن العمل بها

علم البيولوجيا من أوسع مجالات العلوم والتخصصات كما أن به إقبال كبير من أغلب أفراد في المجتمع، ومن الممكن بسهولة للخريجين الحاصلين على  الدراسات العليا أو درجة البكالوريوس في  علم البيولوجيا حسب التخصص الحصول على العديد من المهن والوظائف المختلفة، ومن أفضل التخصصات في البيولوجيا:

علم الأحياء في الأبحاث

لا يعد البحث العلمي أمرًا بالغ الأهمية داخل المجتمع فقط بل يعد أيضًا مهنة محفزة للغاية لخريجي علم الأحياء، وتكون الوظيفة عى باحث بيولوجي ويعمل في مختبرات ومعاهد البحث العلمي:

  • تشمل وظيفته البحث لتطوير المعرفة بالعالم من حولنا من خلال دراسة الكائنات الحية.
  • البحث في العلوم الطبية وعلوم الحياة والتي تغطي مجالات مثل الصحة والمرض وعلم الأعصاب وعلم الجينوم وعلم الأحياء الدقيقة وعلم الأدوية. 
  • يساعد الباحثون على تطوير المعرفة المجتمعية في العديد من المجالات ومع المؤهلات الإضافية المناسبة يمكن العثور عليهم في الأوساط الأكاديمية ومعاهد البحث والمرافق الطبية والمستشفيات، وكذلك في مجال الأعمال والصناعة.

مجال الرعاية الصحية

يكون العمل في مجال الرعاية الصحية كطبيب أحياء يمكن المشاركة في مساعدات طبية مثل المساعدات في  علاج أمراض مثل الإيدز والسرطان والسل وأمراض القلب والعديد من الأمراض.

  • علماء الأحياء مطلوبون بكثرة في عالم الطب يعمل علماء الأحياء في الرعاية الصحية ولكن للأشخاص الحاصلين على  المؤهلات العالية والخبرة اللازمة كأطباء بيطريين وممرضات وأطباء أسنان وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحي.
  •  يتم تعيين علماء الأحياء أيضًا في الرعايات الصحية التي تكون في المناطق النامية بسبب الحرب، ولا يكون العمل فقط داخل المستشفيات والمرافق الطبية الأخرى بل يتم توظيفهم أيضًا من قبل منظمات مثل Peace Corps، وهي من وظائف تخصص الأحياء في المستشفيات.

مجال الحفاظ على البيئة

عالم الأحياء البيئية يكون مهتمًا بحل المشكلات البيئية والمساعدة في حماية الموارد الطبيعية والحياة البرية النباتية والحيوانية للحفاظ عليها واستدامتها للأجيال القادمة، ومن الوظائف التي تشمل هذا المجال هي:

  • المساعدة في حل المشاكل البيئية والموارد الحيوية والأحياء المائية والحيوانية.
  • يقوم علماء الأحياء في هذه الأدوار بتنفيذ برامج التعافي للأنواع المهددة بالانقراض وتوفير التعليم لعامة الناس. تشمل صناعات التوظيف المؤسسات الخيرية والمنظمات غير الهادفة للربح والحكومة والقطاع العام والاستشارات البيئية.

مجال التعليم

أغلب متخصصين علم الأحياء والخريجين مع درجة مؤهلات عالية تدريسية يكونوا مؤهلين للعمل في مجال التعليم، ومن الوظائف المتاحة في هذا المجال:

  • يتم التوظيف من قبل المدارس الحكومية والخاصة التابعة لبلدك ويكون ذلك كعالم أحياء في تخصص العلوم لمساعدة الطلبة الشباب.
  • وإذا كنت عالم أحياء حاصل على مؤهلات دراسية عالية غالبًا ما يمكن التوظيف كمحاضر جامعي أولكن يجب أنن يكون حاصل على درجة الماجستير أو حتى درجة الدكتوراه، بينما يحتاج مدرس المدرسة الابتدائية أو الثانوية عادةً فقط إلى درجة جامعية ومؤهلات تدريب المعلمين. 

وظائف أقل نموذجية مع درجة في علم الأحياء

هناك بعض الوظائف التي يمكن العمل بها بعد التخرج مباشرة من الجامعة تخصص البيولوجيا دون الحاجة إلى الدراسات العليا وفيما يلي مجموعة مختارة من بعض الوظائف منها والتي يمكن العمل بها بعد التخرج مباشرةً ومنها:

مجال التكنولوجيا الحيوية

التكنولوجيا الحيوية هي استخدام المبادئ العلمية لتطوير وتعزيز التكنولوجيا في عدد من القطاعات، بما في ذلك سوق السلع الاستهلاكية وسوق التكنولوجيا والأعمال والصناعة، وعلى الأغلب يكون التركيز في الزراعة وعلوم الأغذية والطب، حيث يمكن أن يشارك علماء التكنولوجيا الحيوية في الهندسة الوراثية وتطوير الأدوية وتطوير التقنيات الطبية مثل تكنولوجيا النانو.

مجال الطب الشرعي

يعلم الطب الشرعي من الاختيارات التى يكون بها فرص كثيرة متاحة في وظائف القسم البيولوجي للأشخاص الذين  يمتلكون الخبرة  والمعرفة في تقنيات الطب الشرعي وهو أحد تخصص الاحياء الدقيقة، ويمكن العمل في هذه المجالات: 

  • أغلب أخصائيو الطب الشرعي يعملون في القطاع القانوني مع قطاع الشرطة.
  • يكون هناك وظيفة محلل الحمض النووي ويكون ذلك عن طريق  جمع العينات البيولوجية من خلايا الدم أو الشعر أو الجلد اللعاب وتحليلها باستخدام أدوات مخبرية خاصة بالطب الشرعي.

مجال الحكومة والسياسة

تشمل وظائف علم الأحياء في الحكومة العمل بشكل وثيق مع المسؤولين الحكوميين والسياسين من أجل تقديم المشورة وإنشاء تشريعات جديدة لموضوعات متنامية مثل البحوث الطبية الحيوية والتنظيم البيئي، ويكون دور خريجي علم البيولوجيا هو التأكد من أن التغييرات في النظام القانون، يمكن العمل على المستوى الإقليمي أو الوطني كمستشار سياسي للمنظمات والوكالات العلمية أو الكيانات غير الهادفة للربح، و يمكن أيضًا العمل كممثل للجنة أو مجموعة سياسية.

مجال الأعمال والصناعة

هناك عدد كبير من الأعمال والصناعة تدخل في علم الأحياء ويمكن تنميتها بسهولة كما هناك بعذ الوظائف الهامة:

  • العمل في قطاع المستحضرات الصيدلانية للعمل في البحث والتطوير واختبار المنتجات الجديدة وإعدادها للسوق. 
  • بعض الصناعات التجارية الأخرى التي قد يجد علماء الأحياء أدوارًا فيها شركات الخدمات العلمية والتسويق والمبيعات والعلاقات العامة.

مجال الاقتصاد

مع وجود تخصص والتخرج بتقدير والخبرة اللازمة في مجال علم الأحياء يجب أن يكون الشخص يمتلك دماغ بها ذكاء غير عادي وذلك لأن منهن الأقتصاد متطورة ومن الوظائف في هذا التخصص: 

  • يمكن العمل داخل الحكومة أو المنظمات الأخرى لفحص التأثير الاقتصادي للمشاكل البيولوجية على المجتمع مثل الانقراض وإزالة الغابات والتلوث. 
  • الاقتصاد البيئي وكيفية الحفاظ على رأس المال الطبيعي والاقتصاد البيئي.

مجال  النشر العلمي والاتصالات

يمكن للخريجين بشهادة في علم الأحياء العمل بمجال  النشر العلمي والاتصالات في وظائف كثيرة ومنها:

  •  مهنة الإعلام والصحافة في مجالات كثيرة ونشر المقالات في المجلات مواقع ويب أو برنامج تلفزيوني أو فيلم، ويكون هناك دور إعلامي وتثقيفي كبير للجمهور العام حول القضايا البيولوجية التي أصبحت ذات صلة في المجتمع المعاصر.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى