أشهر المليارديرات الروس .. ومقدار ثرواتهم .. واسماء شركاتهم

كتابة: اسراء حرب آخر تحديث: 06 مارس 2022 , 03:20

أشهر المليارديرات الروس

تعد سنة 2021 جيدة للأثرياء في روسيا ، وعلى الرغم من ضعف الروبل والتهديد بالعقوبات الأمريكية التي تلوح في الأفق على اقتصاد البلاد، ومع ذلك تضخمت طبقة الملياردير في روسيا إلى 117 رجل أعمال مقارنةً بالعام الماضي الذي كان فيه العدد 99 العام الماضي، وبقيمة إجمالية تبلغ 584 مليار دولار ارتفاعًا من 385 مليار دولار.

أكثر من ثلث المكاسب تأتي من عشرة مليارديرات فقط، وتبلغ ثروة أغنى عشرة روس 223 مليار دولار في قائمة فوربس للمليارديرات لعام 2021، ارتفاعًا من 152 مليار دولار في عام 2020، وكل واحد منهم أغنى مما كان عليه قبل عام.

الأغنى هو أليكسي مورداشوف والذي ارتفعت أسهمه في شركة الصلب والتعدين المتداولة علنًا Severstal وشركة تعدين الذهب الخاصة NordGold مع تعافي روسيا من انهيار كوفيد في أوائل عام 2020، فتبلغ ثروة مورداشوف وعائلته 29.1 مليار دولار، أي 12.3 مليار دولار أكثر مما كانت عليه قبل عام.

تراجع ثاني أغنى الروس في العام الماضي فلاديمير بوتانين وفلاديمير ليسين إلى مرتبة واحدة وإلى الثاني والثالث على التوالي.

ثروة بوتانين هو 7.3 مليار دولار أكثر ثراء هذا العام، على خلفية ارتفاع بنسبة 37 في المائة في أسعار أسهم عملاق المعادن نورنيكل حيث يتولى الرئاسة.

يعتبر ليسين أكثر ثراءً أيضًا حيث ارتفع بمقدار 8.1 مليار دولار حيث ارتفعت أسهم شركة  Novolipetsk Steel التي يرأسها بنسبة 110٪.

ميخائيل فريدمان الذي يسيطر على شركتي الاستثمار ألفا قروب Alfa Group و LetterOne، والملياردير الفولاذي والنيكل رومان أبراموفيتش، خرجوا من قائمة العشرة الأوائل في البلاد هذا العام، وعلى الرغم من أن كلاهما زاد من ثروتهما.

وتفوق عليهم اثنان من كبار الأثرياء وهم بافيل دوروف وسليمان كريموف، حيث أنّ دوروف هو مؤسس تطبيق المراسلة Telegram وهو الآن تاسع أغنى أغنياء العالم حيث تقدر ثروته بنحو 17.2 مليار دولار.

فقد اجتاز تلجرام 500 مليون مستخدم شهريًا في وقت سابق من هذا العام حيث توافد الناس على التطبيق الذي يركز على الخصوصية وسط تغييرات لمنافسة WhatsApp.

وسليمان كريموف يحتل المركز العاشر في روسيا، والذي تقدر ثروته وعائلته بنحو 15.8 مليار دولار بفضل حصتهم البالغة 76٪ في أكبر منتج للذهب في روسيا بوليوس، وارتفعت أسهمها بنسبة 73٪ منذ قائمة العام الماضي. [1]

المليارديرات الروس ومقدار ثرواتهم

أغنى الروس في العالم هم رجال أعمال فاحشو الثراء ومستثمرون لديهم حصص في المعادن والبنوك الكبيرة وحتى أندية كرة القدم الشهيرة، ومن أشهر الميارديرات الروس التالي:

  • أليكسي مورداشوف وعائلته

القيمة الصافية لثروته هي 29.1 مليار دولار، ومصدر الثروة من الفولاذ والاستثمارات، ويعتبر مورداشوف ابن اثنين من العاملين في مصنع الصلب السوفيتي، هو المساهم الأكبر في شركة الصلب Severstal، حيث كان الرئيس التنفيذي لمدة 19 عامًا حتى تنحى في عام 2015.
ارتفع السهم بنسبة 72 ٪ منذ قائمة العام الماضي، مما ساعد على دفع موردشوف من رابع أغنى الروسية إلى أغنى شخص في البلاد.

  • فلاديمير بوتانين

القيمة الصافية لثروته هو 27 مليار دولار، ومصدر الثروة يأتي من المعادن، ويعود الفضل إلى بوتانين في تأليف مخطط قروض الأسهم المثير للجدل والذي ساعد الروس المرتبطين سياسيًا على السيطرة على الشركات المملوكة للدولة خلال خصخصة البلاد في التسعينيات، ومعظم ثروته متوقفة الآن في حصته البالغة 35٪ في شركة Nornickel للبلاديوم والنيكل المدرجة في موسكو.

  • فلاديمير ليسين

القيمة الصافية لثروته هي 26.2 مليار دولار، ومصدرها الفولاذ، والنقل، حيث بدأ ليسين عمله مع مجموعة من التجار الذين هيمنوا على صادرات الألمنيوم والصلب في روسيا، وعندما انفصل الشريكان في عام 2000 حصل ليسين على حصة أغلبية في شركة Novolipetsk Steel الروسية المتداولة علنًا.

  • فاجيت اليكبيروف

القيمة الصافية لثروته هي 24.9 مليار دولار، والتي مصدرها هو النفط، وأصبح أليكبيروف الذي كان عامل سابق في منصة النفط في بحر قزوين نائبًا لوزير يشرف على صناعة النفط في الاتحاد السوفيتي قبل الاستيلاء على ثلاثة حقول نفط كبيرة تسيطر عليها الدولة وإنشاء شركة لوك أويل في التسعينيات، ويمتلك حوالي 30٪ من عملاق النفط المتداول علنًا.

  • ليونيد ميخلسون

القيمة الصافية لثروته تقدر بـ 24.9 مليار دولار، ومصدر الثروة هو الغازات والمواد الكيميائية، وميخلسون شريك مع جينادي تيمشينكو في شركة نوفاتيك لإنتاج الغاز الطبيعي وشركة البتروكيماويات سيبور، وبدأ حياته المهنية كرئيس عمال لشركة إنشاءات يعمل على خط أنابيب غاز في منطقة تيومين الروسية.

  • جينادي تيمشينكو

صافي القيمة لثروته هو 22 مليار دولار، ومصدر الثروة يأتي من النفط والغاز، ويمتلك تيمشينكو حصصًا في شركة Novatek للغاز ومنتج البتروكيماويات Sibur Holding جنبًا إلى جنب مع شريكه ميخلسون، ويقال إنّ لديه علاقات وثيقة مع الرئيس فلاديمير بوتين.

  • علي شير عثمانوف

القيمة الصافية لثروته هو 18.4 مليار دولار، ومصدر الثروة، هو الفولاذ، والاتصالات، والاستثمارات.
جنى علي شير عثمانوف ثروته الأولى من إنتاج الأكياس البلاستيكية، وهي سلعة نادرة في الاتحاد السوفيتي السابق، وكان مستثمرًا مبكرًا في فيسبوك Facebook وشركة شاومي Xiaomi الصينية للإلكترونيات، لكن أكبر أصوله هي حصة 49 ٪ في خام الحديد والصلب العملاق Metalloinvest.

  • أندريه ميلينشينكو

صافي القيمة لثروته هو 17.9 مليار دولار، ومصدر الثروة هو الفحم والأسمدة.
كان اندري ميلينشينكو يملك مشروعه التجاري الأوّل الذي كان عبارة عن سلسلة من أكشاك صرف العملات التي بدأت في التسعينيات، واليوم يمتلك حصصًا في شركة Eurochem لإنتاج الأسمدة وشركة SUEK للطاقة بالفحم.

  • بافل دوروف

القيمة الصافية لثروته هو 17.2 مليار دولار، ومصدر الثروة من تطبيق تلجرام Telegram.
أسس دوروف المعروف باسم زوكربيرغ الروسي، شبكة التواصل الاجتماعي VK في سن 22 واستحوذ على أموال قبل إنشاء تطبيق المراسلة  تلجرام Telegram في عام 2013، وهو من يمولها منذ ذلك الحين، لكنه يخطط الآن لتحقيق الدخل من التطبيق الشهير المجاني الذي يهتم بالخصوصية.

  • سليمان كريموف وعائلته

القيمة الصافية لثروته هو 15.8 مليار دولار، ومصدر الثروة يأتي من الاستثمارات، حيث عمل كريموف الاقتصادي المدرب في مهنة الاستثمار في الشركات المتعثرة في روسيا إلى أنّ تكلفته الرهانات الكبيرة على البنوك الاستثمارية قبل الأزمة المالية لعام 2008 المليارات، وانتعش من خلال المراهنة على بوليوس وهو أكبر منتج للذهب في روسيا. [2]

اسماء شركات المليارديرات الروس

كل واحد من أثرياء العالم يمتلك شركته الخاصّة التي تدر عليه الأموال وكانت مصدرًا هامًا لجمعه ثروته، أو أسهمًا في واحدة من الشركات الضخمة عالميًا وبحصة كبيرة، ومن الشركات التي تعتبر مصدرًا مهمًا لثروة المليارديرات الروس ما يلي:

  • نورنيكل Nornickel 

هي شركة المعادن والتعدين الرائدة في روسيا، وهي الشركة الأولى للبلاديوم والنيكل المكرر، وأحد أكبر منتجي البلاتين والنحاس، وتنتج المجموعة أيضًا الكوبالت والروديوم والفضة والذهب والإيريديوم والروثينيوم والسيلينيوم والتيلوريوم والكبريت.

  • نورد جولد NordGold

نوردجولد هو منتج دولي للذهب ويمتد نشاطه من أمريكا إلى سيبيريا، وله أصوله في روسيا، ومسترشدين بإستراتيجية تركز على إيجاد الأصول وتطويرها وتبسيطها.

  • سفرستال Severstal

تعمل شركة Severstal في تصنيع منتجات الصلب في روسيا، ويتألف قطاع الشركة من مجمعين لخام الحديد في شمال غرب روسيا ، ومجمعين لتعدين الفحم في شمال غرب روسيا.
تتكون بشكل أساسي من إنتاج الصلب ومنشآت جلفنة السيارات عالية الجودة وطاحونة الدرفلة ومصانع الأدوات المعدنية الموجودة في روسيا وأوكرانيا وإيطاليا، وكذلك أعمال إعادة تدوير الخردة المعدنية الحديدية، بالإضافة إلى وظائف دعم عالمية متنوعة للتجارة والصيانة والنقل، وتأسست الشركة في 24 أغسطس 1955 ويقع مقرها الرئيسي في روسيا.

  • ألفا قروب Alfa Group

تأسست مجموعة ألفا قروب عام 1989 وهي إحدى أكبر مجموعات الاستثمار المالي والاستثماري المملوكة للقطاع الخاص في روسيا، فهي عبارة عن مجموعة من الشركات المستقلة التي تعمل بشكل رئيسي في روسيا ورابطة الدول المستقلة.

تشمل أعمال الشركة في الخدمات المصرفية التجارية والاستثمارية، وإدارة الأصول والتأمين وتجارة التجزئة ومرافق المياه، فضلاً عن الاستثمارات الخاصة. [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى