قصص وأمثلة عن الإيثار

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 07 مارس 2022 , 15:12

ما هو الإيثار

الإيثار هو مساعدة الآخرين بدون مقابل و الشعور أنة شئ واجب وليس عمل إنساني سواء كان هذا الإيثار بدافع ديني أو إنساني، وقد يسبب هذا الإيثار بتعريض حياة مقدم المساعدة للخطر [1].

أمثلة عن الإيثار

للإيثار أمثلة عديدة منها مثلا تقديمك المال للمحتاجين وهناك إيثار بشكل أكبر مثل تقديم رجل لجمعية خيرية آلاف الجنيهات دون مقابل فقط للمساعدة ومن أمثلة الإيثار:

  • مثل أن تقوم بمساعدة الآخرين دون انتظار منك لمكافأة أو مدح.
  • قيامك بعدم التمسك عن الأشياء التي تعود عليك بالنفع وتحقيق المنافع الشخصية، ولكن تضر الآخرين و تحملهم أعباء زائدة أو تعرضهم للمخاطر.
  • مثلا أن تقوم بتقاسم الموارد التي تحتاجها أو يندر وجودها مع الآخرين دون مقابل.
  • أو أن تقوم بإظهار اهتمامك  بالترفيه عن الأشخاص الآخرين.

قصص عن الإيثار

إليكم بعض القصص و موضوع انشاء عن الايثار:

  • فستان حفيدتي

قامت سيدة بمشاهدة فستان فأعجبت به ورأته على حفيدتها  وكان تعلم أن حفيدتها ستفرح به لكنها لم تكن تملك المال الكافي لشرائه لذا قامت بالرجاء من صاحب المحل بالاحتفاظ بهذا الفستان من أجلها لأنها ستعود لشرائه [2].

لكن حينها تدخلت سيدة أخرى وعرضت عليها شراء هذا الفستان بدلا عنها فشكرتها السيدة واعتذرت منها قدرتها على قبول هذه الهدية، ثم أوضحت السيدة إصرارها على شرائه لها وقالت لها أنها في صغرها كانت بلا مأوى لمدة ثلاث سنوات و من دون مساعدة الآخرين التي تلقتها لكانت فقدت الحياة.

أنها لم أعد بلا مأوى و تحسن وضعي لذا تعهدت علي نفسها أن ترد المعروف للآخرين و قامت بدفع ثمن الفستان وما نقلته مقابل هذا هو عناق و امتنان من السيدة .

  • شيء يعطيه

بينما كنت شارد في ساحة انتظار السيارات وأفكر في التشخيص التي قمت بها لمريض لديه سرطان البنكرياس، وفي هذه الأثناء قمت برؤية رجل كبير بالسن يقوم بتسليم أدوات لشخص آخر يقوم بتصليح سيارته .

هذا الشخص هذا كان جيمي لذا أقمت بتعنيفه بإزالة الغبار عن ملابسه وقال لي لم يخبرني هذا المرض اللعين بعدم  مساعدة الآخرين وأشار للرجل العجوز بتشغيل السيارة وقام الرجل بتشغيل المحرك و شكر  العجوز ورحل ثم قام جيمي بالتحرك بسيارته وقام بإرسال رسالة إلى المنزل يقول فيها أن اللطف لا يمتلك حدود أو قيود.

  • نداء  قائدي

يقول جندي أنها أولى مهامه  على متن السفينة الحربية التي كنت بها خلال حرب فيتنام، وفي ظل بحثي عن نيران العدو لذا  رأيت جسم يلمع فجأة ظننت في ظاهر الأمر أنه صاروخ ! صاروخ ! لذا قمت بالصراخ في الهاتف الداخلي للسفينة .

لذا قام الطيار بقذف الطائرة لنجد أنه يتم إلقاء رجل من جانب المركبة ليتضح أن الذي كنت أظنه صاروخ كان شعلة قمنا بإطلاقها ومن بعدها عدنا للقاعدة.

قال لي القائد بعدما وضع يده على كتفي الرقيب هانتر ما فعلت هو الأكثر أمانا انك تظل تواصل معهم كلما تراهم و هذا أفضل من الأسف و كانت هذه الكلمات الدافع في زيادة ثقتي بنفسي أطور من نفسي حتى أصبح واحد من كبار المدفعية في سربتي دوجلاس هانتر، فورت والتون بيتش، فلوريدا .

  • 21 تفاحة من ماكس

قام حفيدي ماكس بالتساؤل  لوالدته أندريا عن أي شيك ستتبرع به كهدية عيد ميلاد ه الحادي والعشرين، لذا طرأ أندريا فكرة لذا قامت أندريا بتسليم تشارلي  هو شقيق ماكس كاميرا فيديو.

ثم قامت أندريا بأخذ 21 دولار من فئة 10 دولارات من البنك وقامت بشراء 21 تفاحة من السوبر ماركت لتجد رجلا مشرد وقامت أندريا بالتحدث إليه قائلة “اليوم هو عيد ميلاد ابني ماكس الحادي والعشرين.

قد طلب مني ماكس  تقديم هدية لشخص ما ليقوم بمساعدته بالاحتفال” وقامت أندريا بتسليم هذا الرجل فاتورة بقيمة 10 دولارات وتفاحة و قام هذا الرجل بالابتسام لكاميرة تشارلي وهنأ ماكس قائلا “عيد ميلاد سعيد، ماكس.

من بعدها قام بتوزيع هدايا هم على المحتاجين من الرجال و النساء وقاموا أيضا بتهنئة ماكس لتذهب اندريا من بعدها لمحل بيتزا وقامت بترك 50 دولار ليعطي المطعم الطلبات مجانا للمحتاجين و تبقي مع اندريا 10 دولارات وتفاحة وأعطتها توقفوا أندريا عند مكتب شقيقتها التي لم تستطع التحكم في تضحك أم تبكي وهنأت ماكس بعيد مولدة وكانت هذه أجمل هدايا عيد مولد لماكس .

  • الفراشات

كانت هذه المرة الأولي لي تجربتي للحمل و كنت بالشهر الرابع ولكن إذ فجأة توقف قلب الجنين عن النبض، لكن بعد أسابيع من التعافي من هذه الصدمة كنت في حيرة وتويتر في كيفية مقابلتي للطلبة والأطفال وأنا مدرسة بالإعدادية.

لم أكن أعرف كيف يمكنني مواجهة الأطفال وزملائي بالعمل لذا قمت بالذهاب للمدرسة وذهبت الصف وأشعلت الأنوار ومن بعدها قمت بوضع مائة فراشة ورقية تحمل العديد من الألوان وتحمل كل فراشة رسائل تشجيعي.

فمثلا واحدة منها كانت تحمل رسالة استمر في المضي قدما  والأخرى “لا تتخلى عن الله ” ورسالة تخبره أني احبه وهذه الرسائل قدمتها بسبب حاجتي لسماعها ورؤيتها.

قصة عن الإيثار من حياة الرسول

من صور الحب بين الأنصار والمهاجرين أن الأنصار قاموا بعرض نخيلهم على النبي صلى الله عليه وسلم ليقوموا بقسمة ثمار النخيل بينهم وبين المهاجرين فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (قالت الأنصار للنبي صلى الله عليه وسلم: اقسم بيننا وبين إخواننا النخيل، قال: لا، فقالوا: تكفونا المؤونة ونشرككُم في الثمرة، قالوا: سمعنا وأطعنا) رواه البخاري [3].

يدل هذا الحديث علي أن الأنصار قاموا بالعرض على النبي صلى الله عليه وسلم أنة هو من يقوم بتولي قسمة أموالهم بينهم وبين  المهاجرين وأموالهم حينئذ هي النخيل؟

لكن الرسول أبَىَ النبي وأراد أمراً شيئا تجوز به المواساة دون زوال ملكية الأنصار لذا قال الأنصار للمهاجرين تكفوننا المؤونة أي أن يقومون بمساعدتهم في سقيها وإصلاحها حتى يشاركهم في الثمار .

  •  عفة ومروءة

قام النبي صلى الله عليه وسلم بالشهادة للأنصار بالعفة و المروءة في حين استصافوا المهاجرين فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (ما ضرَّ امرأةً نزلت بين بيتيْن من الأنصار، أو نزلت بين أبويْها) رواه أحمد وصححه الألباني.

أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول عن الأنصار: (وأنتم معشرَ الأنصارِ فجزاكمُ اللهُ خيراً، فإنَّكم ما علمتُ أعفةٌ (جمع عفيف) صُبُرٌ (جمع صابر)) صححه الألباني.

  • إيثار وتعفف

روى البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: (قدم عبد الرحمن بن عوف المدينة، وآخى النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبين سعد بن الربيع الأنصاري، وكان سعد ذا غنى، فقال لعبد الرحمن: أقاسمك مالي نصفين وأزوجك، قال: بارك الله لك في أهلك ومالك، دلوني على السوق، فما رجع حتى استفضل أقطاً وسمناً، فأتى به أهل منزله، فمكثنا يسيراً – أو ما شاء الله – فجاء وعليه وضر من صفرةٍ (أثر عطر).

فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: مهيم (كلمة استفهام أي ما حالك)؟ قال: يا رسول الله تزوجت امرأة من الأنصار. قال: ما سُقتَ إليها؟ قال: نواة من ذهبٍ – أو وزن نواة من ذهب ٍ – قال: أوْلِم ولو بشاة).

نلاحظ من هذا عطاء وكرم سعد بن الربيع رضي الله عنه و الذي كان مقابلة نبل و عزة نفس  عبد الرحمن بن عوف ليقوم بالذهاب للسوق و قام بالتجارة بما لديه ليستطيع خلال أيام قليلة أن يكسب ما يستطيع الإنفاق به على نفسه وأن يكون قادر على الزواج قليلة أن يكسب ما ينفق به على نفسه ويتزوج و قاموا العديد من الأنصار والمهاجرين بإتباع هذا النهج ليشتروا بيوتا و يتزوجوا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى