الطرق التي يعرف بها الناس قديما أماكن توفر المياه

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 10 مارس 2022 , 21:43

طرق معرفة أماكن المياه قديمًا

سكن الإنسان الحديث على هذه الأرض منذ ما يقرب من 200000 عام وكان معظم الوقت صيادين وجامعي الثمار ويزداد عددهم تدريجيًا، وبدأ يظهر الاحتياج الشديد للماء والبحث عنه والرغبة في الوصول له من أجل الحياة .

  • الطريقة الأولى

كان الناس يعرفون قديماً إذا كان هناك ماء عن طريق طرق بدائية مثل وجود طيور حول المكان أو وجود حيوانات وكذلك في حال كان هناك نباتات او أشجار لأن وجود الكائنات الحية يتطلب وجود مياه.

فكان الناس تعرف أن المكان فيه ماء عن طريق وجود كائنات حية في المكان إذا كان هناك طيور وحيوانات تعيش في المكان فهذا معناه أن هناك حيوانات تعيش في هذا المكان، وهذه هي الطريقة التي يعرف بها الناس قديماً أماكن توفر المياة في بداية الحياة وقبل تطور طرق المعرفة فيما بعد أي أنها كانت الطريقة التقليدية البسيطة.

  • الطريقة الثانية

المرحلة الثانية التي استخدمها الناس قديماً لمعرفة أماكن المياه كانت عن طريق استخدام شوكة وغرسها في الأرض بحث عن الماء .

  • الطريقة الثالثة

كان  الناس قديماً يقوموا بفحص المناظر الطبيعية المحيطة بحثًا عن أدلة حول مكان وجود المياه من المرجح أن تتواجد المياه في مناطق المنخفضات مثل الوادي، بدلاً من منطقة التلال.  

  • الطريقة الرابعة

الطريقة الرابعة هو يمكن أن يكون وجود بعض النباتات والأشجار التي تنجذب نحو المياه دليلاً على وجود مصادر المياه القريبة.

ومما سبق يتبين بساطة وتقليدية الطرق التي كان يعرف بها الناس أماكن توفر المياه قديماً، ولكن السبب الحقيقي في أن المياة هامة للإنسان وسبب أهميتها ترجع لما يلي.

تحتاج جميع النباتات والحيوانات إلى الماء للبقاء على قيد الحياة، لا يمكن أن تكون هناك حياة على الأرض بدون ماء لماذا الماء مهم جدا لأن 60 في المائة من وزن الجسم يتكون من الماء.  

تستخدم أجسامنا الماء في جميع الخلايا والأعضاء والأنسجة للمساعدة في تنظيم درجة حرارة الجسم والحفاظ على وظائف الجسم الأخرى نظرًا لأن أجسامنا تفقد الماء من خلال التنفس والعرق والهضم، فمن الضروري إعادة ترطيب الماء واستبداله عن طريق شرب السوائل وتناول الأطعمة التي تحتوي على الماء.

الماء هو المكون الرئيسي للعاب إنه ضروري لفرم الطعام الصلب والحفاظ على صحة الفم، الماء ضروري للغسيل والصرف الصحي النظافة الجيدة مهمة للصحة الجيدة.  

عندما لا تغتسل، تتعرض للبكتيريا التي يمكن أن تسبب المرض ترك العرق والأوساخ والبكتيريا تتراكم على الجلد يجعلك أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.  

الماء ضروري لزراعة الغذاء بالحديث عن الطعام، كل شيء يُزرع بالماء لإنتاج ما يكفي من الغذاء لإطعام الناس والبلدان بأكملها هناك حاجة إلى الكثير من المياه.  [2]

تُعرف بالمياه الزراعية وتُستخدم للري وتبريد المحاصيل والتحكم في الصقيع وغير ذلك يمكن التعرف على أهمية المياه بإلقاء نظرة على المناطق التي تعاني من الجفاف للتعرف على مدى خطورة نقص المياه على المحاصيل.

كما أن تربية الحيوانات تتطلب الماء تشمل المياه الزراعية أيضًا المياه اللازمة لتربية الماشية ومصايد الأسماك مثل البشر، تحتاج الحيوانات إلى الماء لتعيش، لذا كان من الضروري معرفة طرق الكشف عن المياه الجوفية . [1]

خطوط نقل المياه

تُستخدم خطوط نقل المياه لتوجيه كمية كبيرة من المياه من موقع إلى آخر سواء كان ذلك لنقل المياه الخام من مصادر المياه إلى محطة معالجة المياه، أو لنقلها إلى موقع التخزين وخطوط إمداد المجتمع، يتم استخدام خطوط نقل المياه في كل مكان.  

ينقل خط الضغط العالي لنقل المياه إلى خزانات التخزين وخطوط التوزيع ذات القطر الأصغر التي تنقل المياه إلى المستخدمين التجاريين والسكنيين.

 نظرًا لأن المياه لها أهمية قصوى في كل مكان سكني وتجاري، يجب أن تكون أنظمة نقل المياه من أعلى مستويات الجودة والموثوقية للمنتج.  

تستخدم خطوط الأنابيب هذه لنقل المياه من مرافق التخزين إلى شبكات توزيع المياه النظيفة يتم إنشاء الضغط في خطوط نقل المياه إما من خلال الجاذبية أو من خلال محطات الضخ.  تؤخذ المياه من المصدر، وتوجه إلى محطات معالجة المياه، ثم تضخ في شبكات التوزيع للمجتمعات والشركات السكنية، من خلال أنظمة توزيع المياه. [3]

نظرًا لأن المياه لها أهمية قصوى في كل مكان سكني وتجاري يجب أن تكون أنظمة نقل المياه من أعلى مستويات الجودة والموثوقية للمنتج.  

تستخدم خطوط الأنابيب هذه لنقل المياه من مرافق التخزين إلى شبكات توزيع المياه النظيفة يتم إنشاء الضغط في خطوط نقل المياه إما من خلال الجاذبية أو من خلال محطات الضخ.  تؤخذ المياه من المصدر وتوجه إلى محطات معالجة المياه، ثم تضخ في شبكات التوزيع للمجتمعات والشركات السكنية، من خلال أنظمة توزيع المياه.

خطوط الأنابيب عالية الضغط هي أكثر وسائل إمداد المياه شيوعًا للمجتمعات السكنية سواء كان ذلك التدفق الحر أو تحت الضغط تتطلب خطوط الضغط العالي لنقل المياه عادةً استثمارات رأسمالية ضخمة.

ما هي المياه الجوفية

يتم استخدام المياه الجوفية لمياه الشرب من قبل أكثر من 50 بالمائة من الناس في الولايات المتحدة بما في ذلك تقريبًا كل من يعيش في المناطق الريفية أكبر استخدام للمياه الجوفية هو ري المحاصيل.

المنطقة التي تملأ فيها المياه الخزان الجوفي تسمى المنطقة المشبعة (أو منطقة التشبع) يسمى الجزء العلوي من هذه المنطقة منسوب المياه الجوفية قد يكون منسوب المياه الجوفية موجودًا فقط تحت سطح الأرض بمقدار قدم واحدة أو يمكن أن يبقى مئات الأقدام لأسفل.

تتكون طبقات المياه الجوفية عادةً من الحصى أو الرمل أو الحجر الرملي أو الصخور المكسورة، مثل الحجر الجيري يمكن للمياه أن تتحرك من خلال هذه المواد لأنها تحتوي على مساحات كبيرة متصلة تجعلها قابلة للاختراق.  

تعتمد السرعة التي تتدفق بها المياه الجوفية على حجم المساحات الموجودة في التربة أو الصخر ومدى جودة اتصال المساحات.

 يمكن العثور على المياه الجوفية في كل مكان تقريبًا قد يكون منسوب المياه الجوفية عميقًا أو ضحلًا وقد يرتفع أو ينخفض ​​حسب عوامل كثيرة، قد تتسبب الأمطار الغزيرة أو ذوبان الثلوج في ارتفاع منسوب المياه الجوفية، أو قد يؤدي الضخ الثقيل لإمدادات المياه الجوفية إلى انخفاض منسوب المياه الجوفية. [4]

وسائل نقل الماء

يعتبر الوصول إلى المياه والقدرة على نقل المياه من مصدرها إلى حيث تكون كان أمر شديد الأهمية لأي مجموعة تتخذ قرارات حول المكان الذي ينبغي أن يبنوا فيه منازلهم ومدنهم.  

كان هذا صحيحًا أيضًا في الماضي.  كانت القرى والبلدات والمدن القديمة تقع بالقرب من مصادر المياه العذبة مثل الأنهار والبحيرات والواحات.

غالبًا ما بنى الناس الخزانات والصهاريج لجمع مياه الأمطار

علماء الآثار عثروا على بقايا مختلف لأنظمة حركة المياه السابقة، وتشتمل على:

القنوات والأنابيب والمجاري والآبار وربما قنوات المياه الأكوا  كلمة “قناة المياه” مشتقة من الكلمات اللاتينية “أكوا” وتعني “الماء”.

 تم تصميم القنوات المائية من قبل الإغريق القدماء وإتقانها من قبل الرومان، حيث كانت تنقل المياه إلى أسفل التل على طول القنوات من مصادر المياه العذبة إلى المدن الموجودة على بعد أميال. 

كما أنه قديماً كانت تنقل المياه عن طريق الحيوانات التي تقوم بحمل المياه المعبأة في خزانات بدائية معدة لذلك لتوصيلها إلى الأماكن التي تحتاج إليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى