هل تعلم عن الشهداء ☹ لـ " الاذاعة المدرسية "

كتابة: Aml Elforqan آخر تحديث: 24 مارس 2022 , 17:09

إذاعة مدرسية بعنوان هل تعلم عن الشهداء 

الشهداء هم رمز البسالة الذي تفتخر به الأوطان وعز البلاد وسبب رفعتها ومجدها، ولا يوجد خير من الشهيد الذي يقدم لوطنه روحه فداء لها، وعلى المدارس والمؤسسات التعليمية أن توعي أبنائها بأهمية الشهادة وقدر الشهيد واحترامه وتقديره وتوقيره، في التالي إذاعة مدرسية بعنوان هل تعلم.

مقدمة الإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم يسر إدارة المدرسة أن تحتفل مع طلابها اليوم بيوم الشهيد وتقدم له التحية وتقدم لأهله العرفان والامتنان والتهنئة على تلك المكانة والمنزلة العظيمة من خلال فقرات الإذاعة، وتخصيص اذاعة مدرسية عن شهداء الوطن :

1/ هل تعلم أن الشهيد عند الله حي يرزق؟ هل تعلم أن الشهيد الذي يقتل في المعركة ويموت في أرض القتال لا يغسل.

2/ هل تعلم أن الشهيد لا يصلى عليه، وهل تعلم أن الشهيد لا يكفن بل يدفن في ثيابه من غير تغسيل ولا صلاة كما فعل النبي ﷺ بشهداء أحد.

فقرة القرآن الكريم

( وَلِیَعۡلَمَ ٱلَّذِینَ نَافَقُوا۟ۚ وَقِیلَ لَهُمۡ تَعَالَوۡا۟ قَـٰتِلُوا۟ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ أَوِ ٱدۡفَعُوا۟ۖ قَالُوا۟ لَوۡ نَعۡلَمُ قِتَالࣰا لَّٱتَّبَعۡنَـٰكُمۡۗ هُمۡ لِلۡكُفۡرِ یَوۡمَىِٕذٍ أَقۡرَبُ مِنۡهُمۡ لِلۡإِیمَـٰنِۚ یَقُولُونَ بِأَفۡوَ ٰ⁠هِهِم مَّا لَیۡسَ فِی قُلُوبِهِمۡۚ وَٱللَّهُ أَعۡلَمُ بِمَا یَكۡتُمُونَ * ٱلَّذِینَ قَالُوا۟ لِإِخۡوَ ٰ⁠نِهِمۡ وَقَعَدُوا۟ لَوۡ أَطَاعُونَا مَا قُتِلُوا۟ۗ قُلۡ فَٱدۡرَءُوا۟ عَنۡ أَنفُسِكُمُ ٱلۡمَوۡتَ إِن كُنتُمۡ صَـٰدِقِینَ * وَلَا تَحۡسَبَنَّ ٱلَّذِینَ قُتِلُوا۟ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ أَمۡوَ ٰ⁠تَۢاۚ بَلۡ أَحۡیَاۤءٌ عِندَ رَبِّهِمۡ یُرۡزَقُونَ﴾ [آل عمران 167 ، 168، 169].

3/ هل تعلم من خلال القرآن الكريم أن الآيات التي تحدثت عن الشهداء في لفظ صريح ( الشهداء) هي أربعة آيات وأربع مواضع وهي:

  • ﴿وَٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ بِٱللَّهِ وَرُسُلِهِۦۤ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلصِّدِّیقُونَۖ وَٱلشُّهَدَاۤءُ عِندَ رَبِّهِمۡ لَهُمۡ أَجۡرُهُمۡ وَنُورُهُمۡۖ وَٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ وَكَذَّبُوا۟ بِـَٔایَـٰتِنَاۤ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ أَصۡحَـٰبُ ٱلۡجَحِیمِ﴾ [الحديد 19].
  • ﴿وَأَشۡرَقَتِ ٱلۡأَرۡضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ ٱلۡكِتَـٰبُ وَجِا۟یۤءَ بِٱلنَّبِیِّـۧنَ وَٱلشُّهَدَاۤءِ وَقُضِیَ بَیۡنَهُم بِٱلۡحَقِّ وَهُمۡ لَا یُظۡلَمُونَ﴾ [الزمر 69].
  • ﴿وَمَن یُطِعِ ٱللَّهَ وَٱلرَّسُولَ فَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ مَعَ ٱلَّذِینَ أَنۡعَمَ ٱللَّهُ عَلَیۡهِم مِّنَ ٱلنَّبِیِّـۧنَ وَٱلصِّدِّیقِینَ وَٱلشُّهَدَاۤءِ وَٱلصَّـٰلِحِینَۚ وَحَسُنَ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ رَفِیقࣰا﴾ [النساء 69].
  • ﴿إِن یَمۡسَسۡكُمۡ قَرۡحࣱ فَقَدۡ مَسَّ ٱلۡقَوۡمَ قَرۡحࣱ مِّثۡلُهُۥۚ وَتِلۡكَ ٱلۡأَیَّامُ نُدَاوِلُهَا بَیۡنَ ٱلنَّاسِ وَلِیَعۡلَمَ ٱللَّهُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَیَتَّخِذَ مِنكُمۡ شُهَدَاۤءَۗ وَٱللَّهُ لَا یُحِبُّ ٱلظَّـٰلِمِینَ﴾ [آل عمران 140]. [1]

فقرة الحديث النبوي

لقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الكثير عن الشهداء في الحديث:

4/ هل تعلم أن الشهيد تغفر له ذنوبه كلها ما عدا الدين، والدليل حديث النبي صلى الله عليه:

  • عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: يغفر للشهيد كل ذنب إلا الدين. رواه مسلم.

5/ هل تعلم أن الشهيد له سبعة خصال؟ وأن النبي ذكرها في الحديث فيما يلي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: للشهيد عند الله سبع خصال: يغفر له في أول دفعة من دمه، ويرى مقعده من الجنة، ويحلى حلة الإيمان، ويزوج اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين، ويجار من عذاب القبر، ويأمن من الفزع الأكبر، ويوضع على رأسه تاج الوقار، الياقوتة منه خير من الدنيا وما فيها، ويشفع في سبعين إنسانًا من أهل بيته. رواه أحمد، والترمذي، وابن ماجه، وصححه الألباني.

6/ هل تعلم أن الله اشترى من الشهيد نفسه مقابل الجنة؟ إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُمْ بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ﴾ [التوبة: 111].

7/ هل تعلم ان الشهيد يجب أن يدفن في مكانه؟ 

  • ادْفِنُوا الْقَتْلَى فِي مَصَارِعِهِمْ. رواه أبو داود، والترمذي، وغيرهما، وصححه الألباني.

8/ هل تعلم أن الوصول لمرتبة الشهيد يمكن نيل تلك المرتبة بدون القتال لو صدقت النية:

  • قال صلى الله عليه وسلم: من سأل الله الشهادة بصدق، بلغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه. أخرجه مسلم.

9/ هل تعلم أن الشهيد لا يشعر بألم وإنما مثل القرص؟ وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ((ما يجدُ الشهيد من مسِّ القتل إلا كما يجدُ أحدكم من مسِّ القرصة))؛ أخرجه الترمذي وقال: هذا حديث حسن صحيح غريب.

فقرة المعلومات العامة

10/ هل تعلم أن عمل الشهيد لا ينقطع بل ينميه له الله؟

11/ هل تعلم أن الذي يموت وهو يسعى في مظلمته هيد؟

12/ هل تعلم أن من يموت في غريق فهو شهيد؟

وختاماً لإذاعتنا المدرسية اليوم نتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بفقرات الإذاعة ليومنا هذا والتي تناولت أهم المعلومات عن الشهيد وفضل الشهادة. [2]

شعر عن الشهيد

ونظراً لمكانة الشهيد العظيمة وما يمكن اعتباره مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم الشهيد الإماراتي  وغيره من السهداء فقد تغنى الشعراء بذلك في عدة قصائد و اشعار منها ما قاله أمير الشعراء أحمد شوقي:

شكرتك في أجداثها الشهداء

وترنمت بثنائك الأحياء

إن كان في تلك الجماجم ألسن

لم تبل فهي تحية ودعاء

أو كان ينبت ف يالتراب محامد

نبت الثنا لك منه والإطراء

حبست يتامى دمعها وأرامل

لما تنقل في القرى البشراء

وتقول كل حزينة في خدرها

ذهب القاسة وجاءنا الرحماء

فَمَن البشير إلى عظام في الثرى

دُفنت وطاف بها بِلىً وعفاء

بكر القضاء مقرّبا آجالها

إن الحياة أو الممات قضاء

ما فات من بؤس البسوس وشؤمها

أحيت مساوئ عهده الورقاء

طاحت نفوس في سبيل حمامة

دخلت عليها أيكها الغرباء

كان الدفاع مذلة وجبانة

ليت المداره يوم ذاك نساء

سُرعان ما ختم الدفاع القول بل

سرعان ما قتلت به البراء

خلت العشية في السجون أسِرّة

يا ليتها للظالمين وِطاء

هانت عليهم في سبيل رقيهم

مهج مضت مظلومة ودماء

قد أسرفوا في حكمهم وتعسفوا

ما شاء ذلكمو العميد وشاءوا

زرق الجلاليب الذين يحبهم

هم منه في حفر القبور براء

فعلت رعايته بهم ووداده

ما ليس تفعل بعضه البغضاء

أمع المشانق رحمة ومودّة

ومع السياط صداقة ووفاء

أسفرتَ عن فرج البلاد وأهلها

صبحَ الجلوس لك النفوس فداء

العفو غُرتك السنية في الورى

والحلم شيمة ربك الغرّاء [3]

أقوال في الشهيد

_ عِنْدمَا يَذْهَبُ الشُّهَدَاءُ إِلَى النَّوْمِ أَصْحُو، وَأَحْرُسُهُمُ مِنْ هُوَاةِ الرِّثَاءْ، أَقُولُ لَهُم: تُصْبحُونَ عَلَى وَطَنٍ، مِنْ سَحَابٍ وَمِنْ شَجَرٍ، مِنْ سَرَابٍ وَمَاءْ، أُهَنِّئُهُم بِالسَّلامَةِ مِنْ حَادِثِ المُسْتَحِيلِ، وَمِنْ قِيمَةِ الَمَذْبَحِ الفَائِضَهْ.

_ أَقُولُ لَكُم: تُصْبِحُونَ عَلَى وَطَنٍ حَمّلُوهُ عَلَى فَرَسٍ راكِضَهْ

وَأَهْمِسُ: يَا أَصْدِقَائيَ لَنْ تُصْبِحُوا مِثْلَنَا… حَبْلَ مِشْنَقةٍ غَامِضَهْ.

من هو سيد الشهداء

هناك العديد من القصص التي يمكن روايتها عن الشهداء منها ما هو ديني مثل قصة استشهاد حمزة بن عبد المطلب عم النبي صلى الله عليه وسلم.

كان حمزة يقاتل المشركين في المعركة ويجاهد في سبيل الله في يوم أحد حتى أصيب بحربة قتلته وكان معروف عن حمزة رضي الله عنه الشجاعة والأقدام لذا سمي بسيد شهداء أهل الجنة. [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى