أنواع الإعلانات المطبوعة .. بالأمثلة

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 31 مارس 2022 , 12:45

ما هو الإعلان المطبوع

الإعلانات المطبوعة هي عبارة عن طريقة من طرق التسويق العديدة المتواجدة، ويتم هذا النوع من أنواع التسويق عبر استخدام وسائط أو لوحات مطبوعة مختلفة في الأشكال والأحجام للإعلان عن منتج أو فكرة [1].

حتى يصل هذا المنتج لأكبر عدد من الجمهور الذي تقوم بإنتاجه سواء كان هذا الإعلان عبر القنوات الإعلانية المطبوعة، وهي مثلا الصحف والبريد المباشر  وبالطبع عبر الكتيبات والمجلات المطبوعة أو عبر اللوحات الخاصة بالإعلانات واللوحات الإعلانية.

قد تظن أن الإعلانات المطبوعة في وسط التطور الهائل فيما حولنا والعالم الرقمي وتطور التكنولوجيا، قد تكون قلة أهميتها يكاد يكون هذا التفكير صحيح ولكن ليس بشكل كبير فقد قامت الشركات في الولايات المتحدة بإنفاق 25 مليار دولار على الإعلانات المطبوعة كل عام .

قد تظن أنة رقم كبير ولكن هو مبلغ منخفض إذا تم مقارنته بالماضي ولكن هو أيضا رقم متوسط ولا يستهان به في صالح الإعلانات المطبوعة التي أصبحت جزءا أيضا في طرق التسويق الحديث.

أنواع الإعلانات المطبوعة

  • الجريدة

تهدف إلى جذب العملاء المحليين حيث تعتبر من أفضل الطرق إلى جذب المستهلكين، فإن الإعلان بالصحف تصل إلى عدد كبير من الجمهور وأيضا سعر الصحيفة في متناول الجميع وأيضا حجم وشكل الإعلان يدخل في سعرة [2].

فيمكنك تحديد شكل وحجم الإعلان عن طريق الميزانية الخاصة بك وإذا كانت هذه الصحيفة التي تنشر بها الإعلان صحيفة صغيرة، فيكون سعر النشر بسيط أما إذا قمت بنشرها في صحيفة وطنية لا تمتلك رفاهية المساومة .

  • مجلة

هي من أفضل افكار اعلانات ورقية حيث تقام على نشر الإعلانات بالمجلات وسيلة فعالة للمنتجات الاستهلاكية كما تعمل الإعلانات بالمجلات على جذب المستهلكين عن طريق الإعلانات الملونة.

فإن المظاهر مهمة للغاية لجذب المستهلكين ولكن تكلفة هذا الإعلانات تكون مرتفعة أو متوسطة على حسب نوع ودرجة المجلة التي ترغب بالإعلان بها .

  • دليل الدعاية

قد تقوم غرفة التجارة المحلية بطباعة دليل لاحتوائه على جميع بياناتهم وأعمالهم وعند ظهور في مثل هذه الطرق أن يقوم بجذب عدد كبير من المستهلكين على حسب الفئة التي تستهدفها بالإعلان.

أما في حالة ظهورك مع الصحافة الصفراء يوضح هذا للمستهلكين بانك شركة مشروعة، ويجب عليك مراعاة الحجم والشكل الخاص بالإعلان حتي يجذب المستهلك إما إذا كانت تكلفته لا تتسع للصور فعليك الكتابة بخط عريض ليجذب المستهلك للقراءة.

  • طرق الإعلان المطبوعة الإضافية

تتمثل الطرق الأخرى للإعلانات المطبوعة في الكتيبات التي توجد في أغلب الأرفف في الأماكن العامة والنشرات التي يتم توزيعها وتدخل إعلانات البطاقات البريدية في فئة الإعلانات المطبوعة.

تعطيك البطاقات البريدية إمكانية عمل إعلان ملون وبتكلفة بسيطة، ويتم استهداف أشخاص أو شركات معينة لإرسالها وهناك أيضا الوسائط المطبوعة الطويلة والتي يتم طبعها الآن في العديد من الصحف والمجلات الوطنية .

أمثلة على الإعلانات المطبوعة

هناك العديد من الابتكارات والأفكار للإنتاج طرق إعلانية مطبوعة وها هي بعض الأمثلة المبتكرة لهذه الإعلانات:

  •  أولا: C&A 

 قام C&A وهو تاجر التجزئة المعروف في عالم الإزياء بإصدار العديد من المجلات التي لا مثيل لها، ثم قام بربط هذه المجلات بحساب Facebook حتي يتمكن القراء و المتابعين من بالتعبير عن إعجابهم ببعض التصاميم التي احبها ليقوموا من بعدها  بإرسال البيانات الخاصة بالمنتج  إلى لوحة صدارة الخاصة بالمتجر .

  • شركة ليبتون Cool Down Stop

قامت شركة ليبتون بالاستغلال والاستفادة من الموقف للدعاية لمنتجها، فمثلا قامت الشركة باستغلال يشعر فيه السكان فصل الصيف الحار وحاجة السياح للبرد فقامت الشركة لتسلية السياح والسكان المحليين.

فقامت الشركة بطباعة بعض الإعلانات يتفاعل معها الجمهور فقامت بوضع لوحة إعلانات على محطة للحافلات وسمت هذه الحملة بتوقف التهدئة، وعندما يقوم الشخص بالضغط على الإعلان يخرج ضباب محمل بالماء البارد ليقوم الأشخاص بالتعرف أكثر على الشركة .

  • ثالثا: كنتاكي فرايد تشيكن  خرجنا من الدجاج

في حادث نادر جدا أن يحدث قامت شركة كنتاكي فرايد تشيكن بنفاذ جميع الدجاج في جميع الفروع، فكان من المحتم على الشركة إبلاغ الجمهور والاعتذار للجمهور عن هذه المشكلة فلم تقم الشركة بنشر الاعتذار.

لكن قامت الشركة ابتكرت بطبع الإعلانات ليقوموا من بعدها بنشرها على الموقع الخاص بهم ليتمكن الزوار من معرفة ما حدث.

مزايا و عيوب الإعلانات المطبوعة

مزايا الإعلانات المطبوعة 

  • جذب المتعلمين المرئيين

تقوم الإعلانات التي تحتوي علي الصور والألوان على جذب انتباه الجمهور لذا إذا كنت تمتلك تصميم جذاب لذا سيكون من المؤكد الحصول على أكبر عائد [3].

  •  عائد استثمار أعلى من الإعلانات الرقمية

يفضل المستهلكين الإعلانات المطبوعة حتى يتمكنوا من الاحتفاظ بها لفترات اكبر ومشاركتها، فمثلا عند تواجد الصحف والمجلات الخاصة بك في العيادات الطبية أو المكتبة.

حتى في الأماكن العامة يجعل إعلانك متداول بين العديد من الأشخاص على عكس الإعلانات الرقمية التي يمكن نسيانها بعد عدة أيام وحتي شهور .

  • قاعدة عملاء أوفياء

يظل المستهلكين أوفياء للصحف والمجلات لعدة سنوات سواء كانت هذه الإعلانات إسبوعبة أو حتي شهرية وهناك أيضا إعلانات حتى مهما تغيرت الأوضاع و تطورت وسائل الإعلانات .

  • المرنة

بسبب تعدد الخيارات والإعلانات يعطيك مساحة كبيرة للاختيار ما هو قد يكون مناسب لك عن طريق الخيارات المتعددة فيمكنك اختيار عرض إعلانك في صفحة كاملة أو عن طريق القوائم الصغيرة ليتلائم ذلك مع ميزانيتك ومتطلباتك .

  • الثقة

لأن الإعلانات المطبوعة يمكن طبعها في الصحف والمجلات والبريد فيجب أن يكون المستهلك يثق بالمنتج لذا لن يشتري المستهلك من منتج لا يثق به، فقد أثبتت الأبحاث هذه النظرية لذا إذا كان الإعلان جذاب يمكن أن يكون سببا في مبيعات اكثر من أي وسيلة إعلانات أخرى .

  • تصل إلى أجيال متعددة

لأن المجلات والصحف يتم تداولها في جميع مراحل وفئات المجتمع فعن طريقها يمكنك الوصول لعدد كبير من الجمهور و المستهلكين بسهولة .

  • الأفضل للاستهداف المحلي

إذا كان هدفك الأساسي الترويج لعملك محليا فان طباعة المنشورات من أفضل الطرق للوصول اكبر عدد ممكن من المستهلكين عن طريق توزيع هذه المنشورات في الأماكن العامة .

سلبيات الإعلانات المطبوعة 

  • ليس لجمهور عالمي

لأن الإعلانات المطبوعة يتم طبعها من خلال المجلات والصحف فيكون من الصعب على المستهلك العالمي العثور عليها لذا ليست الطريقة المثلى إذا كنت تريد استهداف الجمهور العالمي .

  • يتطلب الكثير من التخطيط

لنشر الإعلانات المطبوعة هناك الكثير من المراحل والتخطيط فيكون من المحتم عليك أولا التفكير في شكل الإعلان وتصميمه ثم كتابة ونسخة ومعالجته لذا يستغرق هذا وقتا كثيرا .

  • من الصعب استهداف جمهور  معين

لأنك لا تعلم الفئة التي تقوم بشراء المجلات أو الصحف لذا يكون من الصعب عليك استهداف فئة بعينها فمثلا، إذا كان شخص يريد شراء هاتف محمول فيكون من الصعب الوصول إليهم عبر نشر الإعلانات في الصحف الإسبوعية .

  • قد لا تبرز

تتصارع الشركات والمنتجين فمن الممكن أن يختفي الإعلان الخاص بك فيما بينهم هناك دائمًا احتمال أن يختفي إعلانك من بين الإعلانات الأخرى وحتى ولو كان الإعلان في صفحة كاملة .

  • تكلفة أعلى

بالتأكيد تكلفة الإعلانات والطباعة مرتفعة للغاية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى