تعريف انترنت الاشياء .. فوائده .. اهميتة

كتابة: Hend Hossam آخر تحديث: 06 أبريل 2022 , 15:36

ما هو انترنت الأشياء

مفهوم إنترنت الأشياء (IoT) هو عبارة عن أي جهاز به مفتاح تشغيل وإيقاف متصل بالإنترنت والأجهزة المتصلة الأخرى، كما أن إنترنت الأشياء هو عبارة عن شبكة عملاقة من الأجهزة والأشخاص المتصلين بالإنترنت وكلهم يشاركون ويجمعون البيانات حول كيفية استخدامها والبيئة المحيطة بهم.

يتضمن هذا عددًا كبيرًا من الأشياء من جميع الأشكال والأنواع؛ من أفران الميكروويف الذكية التي تعمل على تسخين الطعام تلقائيًا لفترة قصيرة من الوقت، إلى السيارات ذاتية القيادة التي تكتشف مستشعراتها المتطورة الأشياء الموجودة في طريقها، إلى أجهزة اللياقة البدنية القابلة للارتداء التي تقيس معدل ضربات القلب وعدد الخطوات في اليوم.

وردًا على سؤال كيف يعمل انترنت الاشياء فيتم توصيل الأجهزة والأشياء ذات المستشعرات المضمنة بمنصة الإنترنت، والتي تدمج البيانات من أجهزة مختلفة لمشاركة المعلومات الأكثر قيمة مع التطبيقات المصممة خصيصًا لتلبية احتياجات الجميع.

على سبيل المثال؛ إذا كنت تمتلك شركة لتصنيع السيارات، فقد ترغب في معرفة المكونات الاختيارية للسيارة (المقاعد الجلدية أو العجلات المعدنية) باستخدام تقنية إنترنت الأشياء، حيث يمكنك من خلاله:

  • استخدام الإنترنت لاكتشاف المناطق الأكثر شيوعًا والأكثر زيارة من قبل العملاء لإنشاء صالة العرض فيها.
  • التعمق في بيانات المبيعات المتاحة لتحديد المكونات التي يمكن بيعها بشكل أسرع.
  • محاذاة بيانات المبيعات مع العرض تلقائيًا عبر الإنترنت، حتى لا ينفد المخزون. [1]

فوائد انترنت الأشياء

يقدم إنترنت الأشياء العديد من الفوائد، وبعض الفوائد خاصة بالصناعة، حيث تمكّن بعض الفوائد الشائعة لإنترنت الأشياء الشركات من:

  • مراقبة العمليات التجارية الشاملة الخاصة بهم.
  • تحسين تجربة العميل.
  • توفير الوقت والمال.
  • تعزيز إنتاجية الموظف.
  • دمج وتكييف نماذج الأعمال.
  • اتخاذ قرارات عمل أفضل.
  • توليد المزيد من الإيرادات.
  • إعادة التفكير في الطرق التي تتعامل بها مع أعمالها وتزويدها بالأدوات اللازمة لتحسين استراتيجيات أعمالها.
  • كما يفيد إنترنت الأشياء في الصناعات المختلفة والأعمال التجارية المتعددة في مجال الصحة والتمويل والتصنيع.

وبشكل عام، يعتبر إنترنت الأشياء أكثر فائدة في المؤسسات والمصانع والنقل باستخدام أجهزة إنترنت الأشياء المتعددة. ومع ذلك، فقد وجد أيضًا حالات استخدام للمؤسسات داخل صناعات الزراعة والبنية التحتية، مما يؤدي ببعض المنظمات نحو التحول الرقمي، والقدرة على مراقبة العمليات الخاصة بالبنية التحتية هي أيضًا عامل هام يمكن أن يساعد إنترنت الأشياء فيه، فمثلًا يمكننا استخدام المستشعرات عبر الإنترنت لمراقبة التغييرات التي تحدث داخل المباني الهيكلية وداخل بنية الجسور والبنية التحتية للمنطقة. وهذا يؤدي إلى العديد من الفوائد؛ مثل توفير التكلفة وتوفير الوقت وجودة تغييرات سير العمل في الحياة وسير العمل اللاورقي.[2]

أهمية انترنت الأشياء

في العالم التكنولوجي الذي نعيش فيه، يساعد إنترنت الأشياء الناس على العيش والعمل بطريقة أكثر ذكاءً، فضلاً عن السيطرة الكاملة على حياتهم وممتلكاتهم، وتتلخص أهمية إنترنت الأشياء في التالي:

  • إنترنت الأشياء هام جدًا وضروري في عمليات التصنيع في الشركات والمصانع.
  • تساعد إنترنت الأشياء على تقليل ساعات العمل في الشركات والمصانع، وتحسين أداء الآلات، وسلاسل التوريد، والخدمات اللوجستية وأتمتة العمليات، وتقليل تكاليف العمالة.
  • تساعد على تحسين الخدمة المقدمة للعملاء، وبالتالي تعزيز أداء الشركة وقوة علامتها التجارية.
  • يجعل تصنيع وتسليم البضائع أقل تكلفة بالإضافة إلى المساعدة في توفير الشفافية في التعامل مع العملاء.

على هذا النحو، يعد إنترنت الأشياء أحد أهم التقنيات في الحياة اليومية وسيستمر في النمو بقوة حيث يدرك المزيد من الشركات إمكانيات الأجهزة المتصلة للبقاء على كونها قادرة على المنافسة.

تطبيقات إنترنت الأشياء

هناك العديد من مجالات انترنت الاشياء الموجودة حولنا، وتعد أهم المجالات التي يتم فيها استخدام إنترنت الأشياء (IoT) هي: [3]

  • إنترنت الأشياء في الصحة

ويوجد العديد من تطبيقات إنترنت الأشياء في مجال الطب والتي تعمل على المساعدة في أداء الكثير من المهام المعقدة، حيث قد تحسن المجال الطبي كثيرًا بسبب تقنيات إنترنت الأشياء الذي حدث مؤخرًا، وقد تم اختراع أجهزة طبية محمولة متطورة والعديد من الخدمات الطبية المتنقلة، مما أدى إلى تحسين الرعاية الصحية، ويمكن لأي شخص أن ينقذ نفسه أيضًا في حالة الإصابة بنوبة قلبية باستخدام أحدث تقنيات إنترنت أشياء الرعاية الصحية (IoHT).

كما أن من خلال تقنية إنترنت الأشياء، يمكن مراقبة المرضى في منازلهم، ويمكن إرسال الأدوية إليهم، كما يتم صرف الأدوية لهم من الصيدليات الذكية قبل نفاد الكمية، ويمتلك كل مرضى السرطان والسكري وارتفاع ضغط الدم جهازًا خاصًا به يتتبع المؤشرات الحيوية والصحية ويرسل تقارير إلى الأطباء حول حالتهم ومدى توقع أي خطر على حالتهم الصحية.

  • إنترنت الأشياء في السيارات

يؤثر إنترنت الأشياء على جميع جوانب حياة الإنسان، ولا تُستثنى السيارات من ذلك؛ حيث توجد السيارات ذاتية القيادة وهي أوضح مثال على هذا التأثير، حيث يتم التحكم فيها من خلال تقنيات متقنة الصنع واتصال Wi-Fi والهواتف الذكية وفي الماضي، كانت السيارات الذكية تعتبر حلمًا، ولكن بفضل إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي أصبحت هذه السيارات حقيقة واقعة وسيتم طرحها في الأسواق قريبًا.

كما أن هناك نوع من السيارات الذكية التي تستشعر الحوادث وتعطي إشارات لتفاديها؛ حيث تتعرف السيارة على الحواف والأرصفة وعلامات الطريق وتتخذ قرارات القيادة أو الركن دون تدخل السائق، كما يمكن لجهاز كمبيوتر متخصص في ورشة صيانة السيارات التواصل عن بعد مع السيارة لاكتشاف العطل فيها دون الحاجة إلى زيارة السيارة للورشة.

ومن أبرز الشركات المنتجة لهذه السيارات شركة تيسلا وجوجل.

  • إنترنت الأشياء في التعليم

لقد ساهم إنترنت الأشياء بشكل كبير في إتاحة المعرفة العلمية، وأصبح الحصول عليها أمرًا سهلاً للغاية بفضله؛ حيث أن لإنترنت الأشياء العديد من التطبيقات العلمية في قطاع التعليم، فعلى سبيل المثال العروض التقديمية التي يتم إجراؤها، ولوحات الملصقات التي يمكن من خلالها مراقبة أداء الطلاب وتفاعلهم وتصحيح أخطائهم.

وتم استخدام تقنيات عالية الجودة مثل السبورات التفاعلية والطابعات ثلاثية الأبعاد والإضاءة الذكية وأنظمة التبريد والتدفئة التلقائية والقياسات الحيوية، ونظام تتبع الحضور، وكاميرات المراقبة ، وما إلى ذلك.

في هذه الأنظمة يظل الطالب مرتبطًا بشكل دائم بمناهجه وأساتذته، حيث يتم إرسال رسائل إليه مع جداوله ومهامه، واقتراحات للانضمام إلى الدورات الشخصية والتطويرية والموضوعات الأكاديمية، مثل فرص التدريب المختلفة.

  • إنترنت الأشياء في الزراعة

في الزراعة، يمكن أن تساعد أنظمة الزراعة الذكية القائمة على إنترنت الأشياء؛ فعلى سبيل المثال، مراقبة الضوء ودرجة الحرارة والرطوبة في حقول المحاصيل باستخدام أجهزة استشعار متخصصة، وبمساعدة أجهزة الاستشعار والربط البيني، تم التقليل من الاستخدام المفرط للموارد مثل المياه والكهرباء.

ويمكن لإنترنت الأشياء تقديم الفائدة للزارعيين في عمليات الزراعة المختلفة من خلال تسهيل عملهم في الحقل؛ حيث يمكن لأجهزة الاستشعار عبر الإنترنت جمع بيانات عن أوقات هطول الأمطار ودرجة الحرارة ومحتوى التربة من الماء، بالإضافة إلى العوامل الأخرى التي ستساعد في تقنيات الزراعة.

كما يوفر إنترنت الأشياء في الزراعة للمزارعين بيانات لخطط إدارة المزارع الرشيدة لتوفير الوقت والمال، ويلعب إنترنت الأشياء أيضًا دورًا أساسيًا في أتمتة أنظمة الري وأوقات عملها وكميات المياه المطلوبة لكل حقل.

  • المنزل الذكي

باستخدام تقنية إنترنت الأشياء، يمكننا تشغيل التكييف، وسقي الحدائق، والإضاءة، وتحضير الطعام، والتحقق من سلامة محتويات الثلاجة، والتنبيه بفساد الطعام الموجود فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: