ماهي علامات الولاده بدون طلق

كتابة: آيه احمد زقزوق آخر تحديث: 11 أبريل 2022 , 18:13

علامات الولادة بدون طلق

تظن بعض السيدات أن الطلق هو العلامة الوحيدة والأكيدة للولادة، ولكن في بعض الأحيان لا يحدث طلق ولا تشعر المرأة بانقباضات الرحم ولا بتقلصات الوضع بل وتكون حينها في حالة مخاض، ويرجع ذلك لبعض من الأسباب المتمثلة في زيادة حجم الجنين عن الحجم الطبيعي أو حدوث بعض من الاضطرابات الهرمونية لدى المرأة، وتتمثل العلامات الدالة على الولادة دون طلق في:[1][2]

انقباضات براكستون هيكس

هي أحد علامات الولادة والتي تبدأ في مرحلة مبكرة من الحمل، أي ما بعد الشهر الرابع وتلازم المرأة الحامل إلى موعد المخاض، وهي عبارة عن تقلصات خفيفة ونادرة وغير منتظمة ولا علاقة لها بالطلق، كما أنها تعمل على تحفيز عضلات ارحم ليوم الولادة لا أكثر، وتوصف بأنها انقباضات بسيطة في الرحم تتركز في منطقة البطن وقد يصاحبها شعور بعدم الراحة، وتعرف هذه الظاهرة بالمخاض الكاذب، ولكنها تشتد عند اقتراب موعد الولادة، والمرأة التي سبق لها الولادة تستطيع التميز بينها وبين الطلق جيداً[3].

هبوط البطن لأسفل

من علامات قرب الولادة الأكيدة، نزول الجنين إلى منطقة أسفل الرحم استعداد للخروج للحياة، وتبدأ هذه العلامة ما قبل الولادة بشهر إلى أسبوعين على الأقل، وتكون من العلامات المؤكدة على أقتراب المخاض واستعداد الرحم وتأهبه لعمليه الولادة.

إنفجار الكيس الأمنيوسي

أحد العلامات المؤكدة التي ترافق المخاض، وهو عبارة عن أنفجار للكيس الأمينوسي الذي يحوي الطفل، وتتراوح كمية المياه من أمرأة لأخرى بل من حمل لأخر ومن حالة ولادة لأخرى، فبعض السيدات تلاحظ نزول قطرات بسيطة من المياه وهي علامة على أن الولادة خلال ساعات، أو يحدث تدفق غزير للمياه بشكل ملحوظ جداً ويكون حقاُ أنفجار للكيس، وفي كثير من الأحيان تظن بعض السيدات أنها تتبول بشكل لا إرادي نتيجة لضغط الجنين على منطقة الحوض، كما يمكن اختبار الأمر حينها بمحاولة منع تسرب المياه بالضغط على منطقة الحوض فإن لم يكن هناك شعور أو إمكانية في التحكم فهذا يعني أنها مياه الولادة، ولكن هناك الكثير من النساء لا تحدث لها هذه العلامة، فتؤكد الدراسات أن عشرة بالمئة فقط من النساء الحوامل الذين يتعرضن لانفجار الغشاء الأمنيوسي فور المخاض.

زيادة الضغط على منطقة الحوض

الضغط على منطقة الحوض والمستقيم من العلامات المتأخرة الدالة على المخاض، ويكون هذا بسبب ضغط الجنين على هذه المنطقة وثقله واستعداد الجسم للولادة، كما أن المرأة تشعر بتقلص دائم قبل المخاض يشبه الرغبة في الإخراج ولكن الأمر ليس كذلك.

آلام أسفل الظهر

لا يقصد بآلام أسفل الظهر الطلق أو تقلصات الولادة، بل هي آلام تعاني منها السيدات في الجزء الأخير من الحمل، وتزداد وتظهر ملياً حين يقترب المخاض، وتكون على شكل آلام مصحوبة بعدم الراحة والثقل الشديد.

الإسهال الشديد

نتيجة لارتخاء العضلات والضغط الشديد على منطقة المستقيم يحدث إسهال وليونة في عملية الإخراج، كما أن النمو المتزايد للجنين ينتج عنه ضغط على منطقة الجهاز الهضمي والأمعاء مما يدفع المعدة لعملية الإخراج بشكل مستمر.

القيء والغثيان

ربما يعود الشعور الذي نسته المرأة والذي كان مصاحب لشهور الحمل الأولى، وهو الغثيان وقيء الصباح، ويكون ذلك نتيجة لاضطراب الجهاز الهضمي والضغط على منطقة الأمعاء، كما أن هناك هرمونات تصاحب فترة المخاض تؤثر على الجهاز الهضمي وتساهم في زيادة شعور المرأة بالغثيان والقيء، ومن الجدير بالذكر أن البعض يقول أن هذا الفرق بين طلق الولد وطلق البنت، ولكن في الحقيقة لا فارق بين الطلق أو الولادة بين الولد والبنت ولا علاقة بجنس الجنين وشكل عملية الولادة أو أعراضها.

الشعور بالطاقة والرغبة في الحركة

مع اقتراب المخاض يحدث أمر غريب للسيدات، حيث تنشط المرأة ويكون لديها طاقة كبيرة، ويفسر ذلك بأنه طاقة خاصة بالاستعدادات لمرحلة الولادة التي تحتاج عناء كبير وقدرة على الدفع ويفسر بأنه رغبة في رؤية الجنين والاستمتاع بوقتها معه.

أعراض فتح الرحم بدون طلق

إذا أنفتح الرحم فلا يفصل المرأة عن الولادة سوى ساعات قليلة أو أيام معدودة، وتتمثل أهم علامات انفتاح الرحم في:

إفرازات ملطخة بالدم

أحد العلامات الدالة على المخاض، والتي يجب الاتصال بالطبيب المختص فور رؤيتها، فربما يبدأ المخاض خلال دقائق أو ساعات من بعد رؤية هذه الإفرازات، وسبب هذه العلامة إن عندما تخرج السدادة المخاطية تنفجر الأوعية الدموية المحيطة، وتخرج إفرازات دموية وتعرف باسم العرض الدموي.

ارتخاء المفاصل

يبدأ جسم المرأة الحامل يشعر بالارتخاء والراحة وتكون هذه أحد علامات المخاض المبكرة، إذ يفرز هرمون إرخاء المفاصل أثناء المرحلة الأخيرة من الحمل ليجهز الجسم حينها لمرحلة الإنجاز الكبير والعمل العظيم وتشعر المرأة حينها بالمرونة والراحة الشديدة عكس الفترات السابقة من الحمل.

التوسيع

من العلامات الدالة على المخاض والتي يهتم بها الأطباء اهتمام كبير، وهي عبارة عن فحص لعنق الرحم يستشعر فيه الطبيب المساحة المفتوحة والمتوسعة من عنق الرحم والخاصة بخروج الجنين وقد تحدث هذه العملية بسرعة عند بعض السيدات وقد تحدث على فترات وأحياناً تكون مفاجئة وبعض الأحيان تكون بطيئة، وعندما يرى الأطباء عنق الرحم مفتوح بنسبة معينة يعرفوا أن المخاض قد بدأ بالفعل أو سيحدث خلال دقائق.

خروج السدادة المخاطية

قبل المخاض بفترة وجيزة يبدأ عنق الرحم بالانفتاح وتندفع منه كتلة مخاطية تشبه غشاء سميك من المخاط والتي تعرف بسدادة عنق الرحم وأهميتها أن تحمي الرحم طوال فترة الحمل من تسرب البكتريا، ويلاحظ أن يحدث لدى البعض طرد كامل للسداده المخاطية دفعة واحدة والبعض تتسرب إليه جزء فجزء، كما أن بعض السيدات لا يلاحظ الأمر ويعتبروها إفرازات عادية كإفرازات الحمل، ويؤكد الأطباء أن بعد رية السدادة المخاطية يتوقع الحمل خلال ساعات وقد يستغرق أيام أو أسابيع أيضاً.

نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية

الولادة الطبيعية هي الأفضل للأم وجنينها، وهي الفترة الطبيعية التي فطر الله الكون عليها لذا يجب المحاربة من أجل الحصول على هذه المنحة العظيمة، وتتمثل أهم النصائح التي يجب أتباعها لولادة طبيعية مثالية في[4]:

تدليك منطقة العجان

ينصح الأطباء المرأة المقبلة على الولادة الطبيعية بتدليك منطقة العجان من بداية الأسبوع الرابع والثلاثين برفق شديد والمقصود بمنطقة العجان هي المنطقة الواقعة بين فتحة المهبل وفتحة الشرج، وذلك باستخدام الزيوت الطبيعية التي تساعد على ليونة الجلد مثل زيت جوز الهند وزيت اللوز الحلو، وذلك لمساعدة الطفل على الانزلاق وتمرين العضلة على الانبساط وتسهيل عملية المخاض.

النشاط والحركة

التجول والنشاط قبل المخاض أمر هام لتخفيف الآلام والحصول على ولادة سهلة ويسيره، فالنساء اللواتي يحافظن على الجلوس الدائم في الفراش عرضة للولادة القيصرية عن النساء كثيري الحركة والنشاط، فيجب دائماً أن تتحرك المرأة قبل مخاضها لتلين عضلاتها ومساعدة الجنين على التقلب وتحسين وضعية المخاض، كما أن المشي هو النشاط الأساسي والمفيد جداً للمرأة المقبلة على الولادة.

الحفاظ على نظام غذائي جيد

تحتاج المرأة المقبلة على الولادة إلى التغذية والحفاظ على قوتها البدنية وبناء كتلتها العضلية، فالعضلات تنهك أثناء الولادة، لذا يجب أتباع نظام غذائي مفيد مليء بالبروتينات والفيتامينات الطبيعية والفواكه والخضروات والمكسرات، كما ينصح بتناول كميات وفيرة من المياه والسوائل المفيدة، ويجب الأخذ في الاعتبار الابتعاد عن السكريات والأطعمة المملحة الغير مفيدة.

الحصول على دعم المقربين

وفقاً لقصص السيدات التي سبق لهم الولادة فإن الدعم الذي يحصلوا عليه من الآخرين والمقربين جزء هام من تجربتهم الإيجابية الناجحة، فالمرأة في هذه المرحلة كالمحارب يحتاج الدعم والتأييد والتشجيع لأنها قد تكون غير مستعدة نفسياً وصحياً لخوض التجربة، لذا على كل من حولها أن يدعمها ويشعرها بمدى أهمية ما هي مقبلة عليه.

تمرين النفس

يجب على المرأة المقبلة على الولادة، الحفاظ على تمارين النفس وتنظيمها، لأنها ستساعدها جداً في تجربتها القادمة، حيث إن التنفس ببطء وعمق واسترخاء يساعد على منع التوتر ويسمح لعنق الرحم بالتمدد، مما يستوجب ممارسة هذا التمرين باستمرار.

استخدام حمام المياه الدافئ

ظهر مؤخراً في الدول الأجنبية ثم الدول العربية برك المياه الدافئة التي تحفظ المخاض والولادة، فهي تساعد على ولادة يسيره وسهلة، كما تسهم في الاسترخاء وانقباض العضلات بشكل صحي، فعلى المرأة أن لا تتردد في عمل أي شيء سيجعل تجربتها أفضل.

ممارسة التمارين الرياضية

هناك بعض التمارين الرياضية التي تحفز الطلق وتساعد على الولادة بسهولة، وتتمثل في صعود وهبوط السلم فهي من الحركات التي تساعد الطفل على التحرك وتعديل وضعيته، كما أن تمارين اليوجا تسهم بشكل أساسي في تحفيز الولادة واسترخاء الجسم وليونة العضلات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى