علامات قرب الولادة في الشهر التاسع .. ” مؤكدة وحصلت لأغلبية الحوامل “

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 28 يوليو 2021 , 19:29

علامات قرب الولادة الاكيدة

في حين أن هناك تغيرات مميزة في الجسم مع قرب الولادة ، فإن تجربة كل امرأة فريدة ومختلفة ؤ يمكن أن يختلف من امرأة إلى أخرى ، ويمكن أن تبدأ علامات وأعراض المخاض الطبيعي قبل ثلاثة أسابيع من الموعد المتوقع للولادة وحتى أسبوعين بعد ذلك ، ولا توجد طريقة دقيقة للتنبؤ بالضبط بالوقت الذي ستدخل فيه المرأة في المخاض وفيما يلي بعض العلامات الاكيدة حصلت لأغلبية الحوامل:

يمكن أن تكون الرغبة المتزايدة في التبول نتيجة لسقوط رأس الطفل في الحوض ،يفرض الوضع المنخفض لرأس الطفل مزيدًا من الضغط على المثانة البولية ، لذلك قد تشعر العديد من النساء اللواتي يقتربن من المخاض بالحاجة المتكررة للتبول عندما يسقط الطفل ، يمكن أن يصبح التنفس أسهل نظرًا لوجود ضغط أقل على الحجاب الحاجز من أسفل.

  • خروج السدادة المخاطية

يعد مرور السدادة المخاطية علامة معروفة على اقتراب المخاض ، عادة ما يحافظ المخاط السميك الذي تنتجه غدد عنق الرحم على إغلاق فتحة عنق الرحم أثناء الحمل ، يجب إخراج هذه السدادة المخاطية قبل الولادة يؤدي الضغط من رأس الطفل إلى إخراج السدادة المخاطية من المهبل ، وأحيانًا تكون على شكل إفرازات مهبلية مختلطة بالدم (يشار إليها باسم “العرض الدموي”) ، بالنسبة لبعض النساء لا يتم إخراج السدادة المخاطية إلا بعد بدء المخاض ؛ قد يلاحظ البعض الآخر إفرازات المخاط في الأيام التي تسبق بدء المخاض.

  • تمدد عنق الرحم

يعد اتساع عنق الرحم علامة مؤكدة على اقتراب المخاض ، على الرغم من اكتشاف ذلك من قبل الطبيب أثناء فحص الحوض ، يبدأ هذا في الأيام وحتى الأسابيع التي تسبق بدء المخاض تعني عبارة “متسع بالكامل” أن عنق الرحم قد اتسع إلى 10 سم.

  • ترقق عنق الرحم

بالإضافة إلى التمدد ، يحدث أيضًا ترقق عنق الرحم يحدث هذا في الأسابيع التي تسبق المخاض ، لأن عنق الرحم الرقيق يتوسع بسهولة أكبر ، ويتم اكتشاف هذه العلامة أيضًا من قبل الطبيب أثناء فحص الحوض .

  • آلام الظهر

تلاحظ العديد من النساء أنهن يعانين من آلام الظهر ، وخاصة آلام أسفل الظهر التي تأتي وتختفي مع اقتراب المخاض ، وقد يصاحب آلام الظهر تقلصات محسوسة في أماكن أخرى أو قد تحدث من تلقاء نفسها ، تلاحظ النساء أيضًا ارتخاء المفاصل ، لا سيما في منطقة الحوض ، مع تقدم الثلث الثالث من الحمل ، استعدادًا للولادة.

  • التقلصات

تزيد الانقباضات ، التي يمكن أن تختلف بين النساء ويمكن وصفها بأنها قصف أو شد أو طعن أو ما شابه تقلصات الدورة الشهرية ، في القوة والتكرار مع اقتراب المخاض.

تحدث الانقباضات غير المنتظمة ، المعروفة باسم انقباضات براكستون هيكس أو ” المخاض الكاذب ” ، قرب نهاية الحمل خلال الثلث الثالث من الحمل عادة ما تكون تقلصات براكستون-هيكس أخف من تقلصات المخاض الحقيقي ، ولا تحدث على فترات منتظمة ، عندما تبدأ الانقباضات في الحدوث بعد أقل من عشر دقائق ، فإن هذا يشير في كثير من الأحيان إلى بداية المخاض الحقيقي .

  • إنفجار من الطاقة

على النقيض من الشعور بالتعب الشديد كما هو معتاد في الحمل ، تصف العديد من النساء الشعور باندفاع مفاجئ للطاقة والإثارة في الأسابيع التي تسبق المخاض ، غالبًا ما يُشار إلى هذا الدافع باسم “التعشيش” ، وغالبًا ما يكون مصحوبًا بشعور بالإلحاح لإنجاز الأشياء أو وضع خطط للطفل.

  • الشعور بالحاجة إلى التبرز (الإسهال)

غالبًا ما تصف النساء آلام الحوض والضغط على أنه شعور بالحاجة إلى حركة الأمعاء ، ذكرت بعض النساء أيضًا أنهن يعانين من الإسهال أو حركات الأمعاء الرخوة في الأيام التي تسبق المخاض.

  • انفجار ماء الجنين

عادة ما يكون تمزق الأغشية التي يحيط بالجنين أو “نزول الماء ” علامة على بدء المخاض ، ويجب أن يكون السائل الأمنيوسي عديم اللون والرائحة قد يكون من الصعب أحيانًا التمييز بينه وبين البول ، لكن السائل الأمنيوسي ليس له رائحة إذا كنت تتسرب من السائل الأمنيوسي ، فمن الضروري الاتصال بالطبيب على الفور.[1]

علامات الولادة قبل يومين

لا يوجد علامات قرب الولادة بيوم أو يومين ولكن هناك بعض العلامات التي تساعد في معرفة قرب موعد الولادة مثل:

  • تشنجات

تشعر بعض النساء بنوع التقلصات التي تحدث عادةً مع الحيض وتختلف هذه التشنجات عن تشجنات براكستون هيكس ، والتي عادة ما تكون تقلصات كاذبة غير مؤلمة تحدث عندما يتقلص الرحم ، وقد تكون هذه التشنجات التي تشبه الدورة الشهرية بداية لانقباضات خفيفة ، إنها ليست مؤلمة للغاية ، لكنها ملحوظة ، وقد تأتي وتذهب هذه التقلصات على مدار ساعات أو حتى يومين.

ضغط الحوض

قد تبدأ الحامل في الشعور بالضغط في المهبل أو الحوض ، وقد يكون هذا ببسب سقوط الطفل إلي اسفل ، وبعض النساء يشعرن بالخفة مثل ضغط الحوض أو حتى آلام أسفل الظهر.

حتى إذا بقيت السدادة المخاطية سليمة ، فقد تلاحظين تغيرات أخرى في الإفرازات المهبلية ، حيث يمكن أن تصبح أكثر رطوبة ، ولزوجة ، وأكثر سمكا ، أو ربما لونها وردي قليلا قبل أن يبدأ المخاض أو في المراحل الأولى من المخاض.[2]

ما هي علامات الدخول في الولادة الطبيعية

  • نزول الماء

على الرغم من أن نزول الماء لدى 15٪ من النساء هو ما يحفز المخاض ، فإن معظم النساء يعانين من نزول ماء الرحم بعد بدء المخاض ، سيتم تحديد نزول الماء على أنه رطوبة ملحوظة ، من تقطر بسيط إلى أسفل الساق إلى تدفق وهو ناتج عن كسر أغشية الكيس الأمنيوسي ، والتي ستطلق السائل الأمنيوسي. سوف يمر هذا السائل عبر عنق الرحم ويخرج من المهبل ؤ من المهم جدًا إخطار الطبيب إذا كنت تعتقد أنك تتسرب من السوائل ، حيث قد يؤدي ذلك إلى دخول العدوى إلى الرحم وإلحاق الضرر بالطفل.

  • تقلصات شديدة

تكون انقباضات المخاض الحقيقية منتظمة ومؤلمة ولا يمكن تخفيفها أو إيقافها ، نظرًا لأن هذه الانقباضات تهدف إلى توسيع عنق الرحم ، فستكون قوية ومتكررة ، يمكن أن تشعر مثل تقلصات الدورة الشهرية القوية ، واضطراب المعدة ، أو آلام الظهر الرهيبة.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق