نتوء في جفن العين

كتابة: سهام أحمد آخر تحديث: 20 يناير 2022 , 03:40

قد تقلق إذا لاحظت وجود نتوء بيضاء على الجفن ، فأنت على حق على الرغم من انها صغيرة نوعا ما ، وبالكاد قد تنمو أو تنتفخ . هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تسبب نتوء بيضاء على الجفن ، بما في ذلك العدسات اللاصقة التي لم يتم تنظيفها بشكل صحيح أو مستحضرات التجميل القديمة المنتهية الصلاحيتة . في معظم الحالات لا تؤثر على الرؤية بل يكون شكلها قبيح واحيانا مؤلم .

أسباب النتوء البيضاء على الجفن
النتوء البيضاء على الجفن قد تكون نوع من البثرة . وغالبا ما تكون صغيرة وبيضاء إلى حمراء اللون مع الانتفاخ .

هذه هي الأسباب الأكثر شيوعا لظهور النتوء البيضاء على الجفن:

1 . زايس
زايس هي العدوى الصغيرة التي تسببها البكتيريا وتسمى المكورات العنقودية . هذه البكتيريا موجودة عادة في الجفن ، لكنهاً نادرا ما تسبب المشاكل . ومع ذلك ، فإن نمو البكتيريا يمكن أن يخرج عن نطاق السيطرة ، والذي يؤدي إلى مهاجمة بكتريا الغدد الدهنية .

2 . الغدة ميبوميوس
هناك غدة صغيرة تسمى الغدة ميبوميوس ، التي تنتج مواد لزجة التي تحافظ على رموشك رطبة . ولكن هذه الغدد يمكن تعمل على انسداد وخلق الكيس . ويمكن ان يظهر عثرة صغيرة بيضاء تتطور . هذا هو رد فعل الجسم على إفراز الزيوت التي يتم محاصرتها من قبل الغدة المسدودة .

3 . ميليا
تظهر الميليا في الأطفال الصغار وحديثي الولادة ، وهذا هو حال تطور النتوء البيضاء الصلبة جدا والصغيرة على الجفن . وهذا يعني ببساطة أن جلد الطفل غير قادر على التخلص من خلايا الجلد الميتة بكفاءة . وغالبا ما يسبب الصدمة في جفن أو حروق الشمس الحادة .

4 . بقع صفراء
هذه البقع الصفراء على الجفون يمكن أن تحدث لأي شخص ، وأنها علامة نموذجية من الشيخوخة . هذه البقع غير مؤذية ،ولكن في بعض الأحيان تعد مؤشرا لارتفاع الكوليسترول في الدم ، لذلك عليك استشارة طبيبك للإطمئنان .

5 . الحليمية
هذه هي النتوء الغير مؤذية بلونها الوردي أو بلون الجلد . على الرغم من أنها لن تؤذيك ، لأنها قد تظهر لأسباب تجميلية ، أو أنها قد تنمو بشكل كبير بما يكفي للتأثير على الرؤية . ويمكن إزالتها مع إجراء العمليات الجراحية البسيطة .

6 . الكيس على الجفن
في بعض الأحيان قد يظهر الكيس على الجفن . ومعظمها يكون من الخراجات الحميدة ، مثل الورم الحليمي ، ولكنها قد تبدو قبيحة وتؤثر ايضا على الرؤية .

7 . الحساسية
في بعض الأحيان يمكن أن تؤدي الحساسية إلى ظهور نتزء على الجفن وهي ليست مؤلمة ، ولكن يمكن أن تكون مزعجة . هذا غالبا ما يتطور الامر نتيجة لاستخدام مستحضرات التجميل ، والأدوية ، أو المواد الكيميائية التي تلمس العين . فعندما تتوقف عن استعمال هذه الأشياء ، فسوف تختفي النتوء البيضاء .

8 . أسباب أخرى
هناك أسباب محتملة أخرى على النتوء بيضاء على العين . يمكن أن تسبب جفاف العين عن طريق الغدد والتي تتوقف عن إنتاج الزيوت ، ويمكن أن يؤدي إلى جفاف النتوء . بعض الشروط ، مثل التهاب الملتحمة ، التهاب النسيج الخلوي ، والالتهابات البكتيرية والتهاب الجلد والصدفية ويمكن أن يؤدي إلى النتوء . قد تحدث البثور أيضا إذا كنت لا تحصل على قسط كاف من النوم ، او تتناول بعض الأدوية ، أو الانغماس في الأطعمة الغنية بالتوابل أو الدهنية .

العلاجات المنزلية لنتوء الجفن البيضاء
هناك العديد من العلاجات المنزلية لهذه النتوء التي يمكن أن تساعدك على نظرة ويشعر على نحو أفضل في وقت قصير . هنا مجرد أمثلة قليلة:

1 . العلاجات المنزلية لزايس
معظم النتوء على الجفن هي STYES ، وأنها تحتاج إلى معالجة معينة لتجعلك تشعر بأنك أفضل . تبدأ عن طريق استخدام قطعة قماش مبللة دافئة على المكان أربع مرات على الأقل في اليوم الواحد . تجنب الضغط أو ثقب الزايس . لا تستخدم مستحضرات التجميل أو العدسات اللاصقة حتى يتم العلاج . اذا لم تعالج في غضون أيام قليلة .

2 . العلاجات الأخرى لعدوى العين
يتسبب تقريبا كل النتوء البيضاء على الجفن عن طريق العدوى ، والتي عادة ما تكون نتيجة لسوء النظافة الشخصية . وهذا أمر سهل جدا عادة ما يحدث ، وكثير من الناس ما تلمس عيونهم بعد لمس أشياء أخرى كثيرة ، والنساء غالبا ما تستخدم مستحضرات التجميل بإستمرار .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان هناك العديد من الأسباب المحتملة لظهور النتوء البيضاء على العين بما في ذلك مستحضرات التجميل منتهية الصلاحية او لمس العين بعد لمس اي شيئ عليه ميكروبات ، بينما اظهرت الابحاث ان تسبب جفاف العين عن طريق الغدد قد يوقف إنتاج الزيوت ، ويمكن أن يؤدي إلى جفاف النتوء .
اكدت الدرسات عن اهمية التخلص من الماكياج القديم ، وإذا كنت مصاب بعدوى العين فلا تجعل الأمور أسوأ ، وقوم بتجنب ساتخدام كافة مستحضرات التجميل أو استخدام العدسات اللاصقة . لا تحاول ان تخفي النتوء بمستحضرات التجميل ، كما يجب عليك تعليم الأطفال كيفية رعاية عيونهم ، بما في ذلك عدم لمس العين بالأيدي لأنه أكثر عرضة لالتقاط الجراثيم ، ويمكن تطهير العين مع الصابون الخفيف جدا أو حتى شامبو الأطفال .

الوسوم
نبّهني عن
guest
1 تعليق
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
دنيا. الجزايرية
دنيا. الجزايرية
7 سنوات

انتم هااااااااايليت

زر الذهاب إلى الأعلى
1
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق