بماذا تشتهر إمارة رأس الخيمة

كتابة: علا علي آخر تحديث: 29 أبريل 2022 , 03:54

معلومات عن إمارة رأس الخيمة

رأس الخيمة هي إحدى إمارات  اتحاد الامارات التي انضمت لتشكيل دولة الإمارات العربية المتحدة في 2 ديسمبر 1971 وقد انضمت رأس الخيمة إلى الإمارات العربية المتحدة في 10 فبراير 1972 والإمارات الست الأخرى هي أبو ظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين والفجيرة

تحكم إمارة رأس الخيمة حكومة محلية بقيادة وتوجيهات حاكم رأس الخيمة صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد الذي يضم حكام الامارات السبع وولي عهده الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي.

يعود تاريخ رأس الخيمة إلى عدة آلاف من السنين، حيث كانت منطقة الإمارات العربية وإمارة رأس الخيمة مأهولة بالسكان لفترة طويلة وقد كانت تسمى الإمارات السبع قديماً بأسماء مختلفة عن اليوم منها  إمارة رأس الخيمة التي عرفت قديمًا باسم جلفار.

ومع مرور الوقت تم اكتشاف العديد من المواقع التاريخية والأثرية في جميع أنحاء الإمارة يعود تاريخها إلى فترات زمنية مختلفة ، بما في ذلك بقايا ثقافة أم النار (الألفية الثالثة قبل الميلاد). ومؤخرا في أكتوبر 2012 ، تم العثور على مقابر أثرية في الإمارة

تضم الإمارة اليوم العديد من المواقع التراثية والسياحية وتعتبر أيضًا أخصب الأراضي الزراعية بين جميع الإمارات. وبالتالي ، بالإضافة إلى قطاع السياحة النشط ، تتمتع رأس الخيمة أيضًا بقطاع صناعي نابض بالحياة.

مع وجود العديد من خطط التنمية الواسعة النطاق في طور الإعداد ، فإن رأس الخيمة لديها رؤية طموحة وتتطلع إلى مستقبل واعد حافل بالتطوير والتميز.

بماذا تشتهر رأس الخيمة

تعتبر إمارة رأس الخيمة هي الملاذ الأفضل لسكان الإمارات المزدحمة وخاصة دبي،معظم الناس يزورون رأس الخيمة من أجل الشاطئ ، ولكن شواطيء الخيمة مدعومة بالعمود الفقري لجبال الحجر التي تتدحرج نحو الشاطئ، تعد رأس الخيمة أيضًا قاعدة رائعة إذا كنت تبحث عن أنشطة أكثر نشاطًا للقيام بها غير زيارة الشاطيء.

شاطئ رأس الخيمة

يتجه معظم زوار رأس الخيمة مباشرة إلى الشاطئ، الذي  يمتد على طول الخط الساحلي الطويل للإمارة بمنتجعات فاخرة تقدم جميعها رقعة خاصة بها من الرمال الذهبية.

ومن مميزات تلك المنتجعات أن معظمها يسمح لغير الضيوف باستخدام مرافقهم مع تصريح مرور ليوم واحد، ويمكنك أيضًا أن تحجز فندقًا أو منتجعًا للإقامة لعدة أيام مع إمكانية الوصول إلى الشاطئ.

وفي رأس الخيمة يتم الاعتناء بالشواطئ جيدًا وهي مليئة بالمرافق ، بما في ذلك كراسي الاستلقاء للتشمس ، ومظلات الشمس والمقاهي والمطاعم على الرمال مباشرةً ودشات المياه العذبة ، وكل ما تحتاجه تقريبًا ليوم واحد من تان.

كما تقدم جميع المنتجعات تقريبًا مرافق للرياضات المائية مع تأجير المعدات مثل قوارب الكاياك وألواح التجديف والزلاجات المائية وأنشطة مثل رياضة ركوب الأمواج شراعيًا.

جبل جيس

جبل جيس هو موقع مميز لمشاهدة غروب الشمس وهو يقع على بعد حوالي 55 كيلومترًا شمال شرق رأس الخيمة ، وهو جزء من سلسلة جبال الحجر وهو أعلى جبل في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويبلغ ارتفاع قمته 1934 مترًا.

وهناك طريق يبلغ طوله 20 كيلومترًا يؤدي إلى القمة وهو يتحول إلى شكل ثعباني في انعكاس على طول الطريق أعلى جانب الجبل، مع منصات عرض على طول الطريق للاستمتاع بالمناظر البعيدة للمنحدرات الجرداء المحيطة.

وفي الجزء العلوي من الطريق يوجد متنزه العرض Viewing Deck Park وهو عبارة عن سلسلة من التراسات ذات المناظر الطبيعية (مع المقاهي والخدمات الأخرى) حيث يمكن للزوار مشاهدة القمم الصخرية، وصولاً إلى السهل الساحلي.

إنها منطقة رئيسية للمصورين ، خاصة في وقت مبكر من المساء عندما تتوهج الصخور ذات اللون البرتقالي في ضوء غروب الشمس.

القفز من جبل جيس

إذا كنت من هواة المغامرة فجبل جيس يتمتع بأطول مسار انزلاقي في العالم Zipline Zipline Down  المعلق في الجو، ، والذي يمتد أسفل المنحدر لمسافة 2.8 كيلومتر. لقد أصبح أحد أنشطة المغامرات الرئيسية في الإمارات العربية المتحدة وجذبًا رئيسيًا لمدمني الأدرينالين الذين يزورون الإمارات العربية المتحدة.

قلعة ضاية

قلعة الضاية هي حصن تاريخي تم بناؤعه في القرن السادس عشر، وهو مبني من الطوب اللبن، وهو يقع على بعد  حوالي 20 كيلومترًا شمال مدينة رأس الخيمة في موقع استراتيجي على قمة تل مواجه للخليج، حيث كان الحصن مبني بهدف الدفاع عن المنطقة من الهجوم البريطاني وقد لعبت تلك القلعة  دورًا مهمًا في تاريخ رأس الخيمة.

واليوم يمكن للزوار رؤية التحصينات وأبراج المراقبة المدمرة الأخرى جنوب التل، حيث أسفرت معركة في عام 1891 بين الإمارة والقوات البريطانية عن تدمير الكثير من التحصينات في القلعة، وبالنسبة لأي شخص مهتم بالتاريخ ، يعد استكشاف القلعة أحد أهم الأشياء التي يجب القيام بها في هذه إمارة رأس الخيمة هذا بجانب المناظر البانورامية التي يمكن مشاهدتها من أسوار الحصن.

تسلق جبال الحجر

بعيدًا عن الساحل تهيمن جبال الحجر الوعرة على مشهد رأس الخيمة. تقدم الطرق في منطقة الحجر بعضًا من أفضل المناظر الطبيعية في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تنتشر المناظر الطبيعية الجبلية الوعرة إلى الخارج حيث تتسلق الطرق أعلى إلى الداخل.

وللقيام برحلة برية سهلة اسلك الطريق السريع الرئيسي E18 متجهًا جنوبًا من مدينة رأس الخيمة ثم انعطف إلى الطريق السريع E87 الذي يمر عبر قلب جبال الحجر، كما يمتد الطريق السريع E11 المتجه شمالًا من مدينة رأس الخيمة باتجاه قلعة ضاية أيضًا إلى مجموعة من المناظر الجبلية.

متحف رأس الخيمة

يقع متحف رأس الخيمة الوطني في حصن كان مقرًا للعائلة الحاكمة حتى أوائل الستينيات، ويضم المتحف مجموعة ممتازة من القطع الأثرية والاثنولوجية، وغرفة القواسم في الطابق الأول مثيرة للاهتمام بشكل خاص، حيث تحتوي على مجموعة من الوثائق والمخطوطات والمعاهدات بين حكام رأس الخيمة وبريطانيا العظمى.

كما توجد معروضات لأسلحة تقليدية تابعة للعائلة الحاكمة، بالإضافة إلى عروض أثرية عن أوائل المستوطنين في المنطقة حتى أواخر العصر الإسلامي، ويقدم القسم الإثنوغرافي بالمتحف الحياة التقليدية في الإمارة بما في ذلك الهندسة المعمارية والغوص بحثًا عن اللؤلؤ وزراعة التمور والزراعة وصيد الأسماك.

التنزه في قرية جزيرة الحمرا

جزيرة الحمرا هي قرية قديمة لصيد واللؤلؤ تأسست في القرن السادس عشر، لكن مع زوال صناعة اللؤلؤ وبداية الطفرة النفطية ، هجرها سكان القرية في الستينيات، ومنذ ذلك الحين ، كانت في الغالب فارغة حيث انتشرت المنتجعات ومناطق المدن الجديدة حولها على السهل الساحلي.

وتقع هذه القرية القديمة بمنازلها ذات الهندسة المعمارية التقليدية ذات الكتل المرجانية على بعد حوالي 20 كيلومترًا جنوب مدينة رأس الخيمة. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: