اين يقع جبل جيس .. وأبرز مميزاتة وشهرته

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 06 يونيو 2021 , 19:55

ماذا تعرف عن جبل جيس

يعد جبل جيس أعلى قمة في الإمارات العربية المتحدة، حيث أنه جزء من جبال الحجر الرائعة التي تشكلت منذ أكثر من 70 مليون عام في الجزء الشرقي من رأس الخيمة والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان.

كما يبلغ ارتفاع جبل جيس 1934 متر فوق مستوى سطح البحر ، كما يتميز بمناظره الخلابة والمغامرات المثيرة وفترة راحة للاسترخاء و لتجنب الحرارة، ويسجل جبل جيس في الغالب درجات حرارة أقل ب 10 درجات مئوية في المتوسط من المعالم الشهيرة الأخرى في جميع أنحاء البلاد.

وتتراوح درجات الحرارة في جميع المعالم الرئيسية في الإمارات العربية المتحدة ما بين 43-45 درجة مئوية بينما تصل درجات الحرارة في قمة جبل جيس إلى 31 درجة مئوية خلال النهار و 29 درجة مئوية في وقت متأخر بعد الظهر. [1]

أين يقع جبل جيس وأبرز مميزاته وشهرته

تقع قمة جبل جيس في جبال الحجر بإتجاه الجانب الشمالي من رأس الخيمة في الإمارات العربية المتحدة، حيث يقف جبل جيس في رأس الخيمة على ارتفاع 2000 متر تقريبًا، وهو يعتبر أعلى قمة في الإمارات العربية المتحدة.

ويعتبر ذلك الجبل الصخري هو وجهة شهيرة لعطلة نهاية الأسبوع للعديد من السكان، كما أنه لديه الكثير من الأنشطة لمحبي المغامرات لتجربتها سواء كنت تبحث عن الإثارة أو تبحث عن بعض المرح في الهواء الطلق.

بالإضافة إلى ذلك نجد أنه ما يميز جبل جيس وجود الأودية العميقة المنحدرات الجرداء والمناظر الطبيعية المتآكلة والمنحدرات شديدة الانحدار، حيث يوفر بيئة طبيعية مثالية للإثارة في الهواء الطلق والتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة والرائعة الجمال، وتم تطوير جبل جيس وجعله منطقة مغامرات توفر تجربة جبلية في نهاية المطاف مع خط انزلاق وإطلالات بانورامية على الجبال والعديد من التطويرات به.

كما يشتهر جبل جيس بوجود العديد من  المناظر الخلابة من حديقة سطح السفينة، حيث يوفر سطح المراقبة في جبل جيس إطلالات بانورامية رائعة على جبال الحجر، وقد تشكل جبل جيس في رأس الخيمة منذ أكثر من 70 مليون عام، ويتميز بأكثر المناطق الخلابة في المنطقة حيث يوجد مناظر الطريق المتعرج عبر الوادي الصخري العميق للجبل التي تخطف الأنفاس ويعتبر منظر فريد من نوعه.

كما تتيح لك حديقة سطح المشاهدة في جبل جيس تجربة السحر والتقاط العديد من اللقطات الرائعة والمميزة للمناطق المحيطة، كما تحتوي حديقة سطح المشاهدة في جبل جيس على سبعة طوابق  مع اثني عشر منظار يمكن للزوار استخدامه لمشاهدة الوديان المذهلة من ارتفاع يصل إلى 1250 متر فوق مستوى سطح البحر. [2]

الطبيعة في جبل جيس

  • يتطلع الزوار والمقيمون إلى الهروب من الحرارة، وذلك من خلال الأنشطة الداخلية في مناطق أخرى في الإمارات العربية المتحدة، حيث. يوفر جبل جيس الفرصة للمسافرين والمقيمين الذين يقوموا بالبحث عن مغامرات في الهواء الطلق والتمتع بالمناظر المتنوعة في درجات حرارة أكثر برودة بكثير من مستوى سطح البحر، وإطلالات رائعة على المناظر الخلابة بجانب تنسيق حدائق رأس الخيمة.
  • تمتلك رأس الخيمة العديد من الأنظمة البيئية عبر صحاريها الرملية وشرائطها الساحلية ومسطحاتها الملحية وأشجار القرم والجبال، وذلك يجعلها مكان رائع لمحبي الطبيعة.
  • كما يعتبر جبل جيس موطن لعدد من الماعز والإبل والثعالب والقطط البرية بجانب العديد من أنواع الطيور المختلفة، بعد سقوط أمطار الشتاء نجد أن جبال رأس الخيمة تتلألأ بألوان الزنابق الأرجواني والسوسن البري والأقحوان الأبيض.
  • ويمكن أيضًا العثور على شجرة السدر التي تحظى بتقدير كبير من أجل الاستخدام الطبي، ونجد في الوديان يقوم النحل بجذب حبوب اللقاح الذي تنتج العسل الجبلي الفاخر.
  • وفي أغلب الأوقات نجد هذه الوديان ممتلئة بمياه الأمطار في فصل الشتاء وبعضها يكون ممتلئ حتى خلال فصل الصيف، وبعد سقوط الأمطار تصبح الوديان أكثر خصوبة وتتحول إلى اللون الأخضر مع النباتات المحلية التي تضفي عليها طبيعة رائعة الجمال.
  • يصبح ذلك منظر رائع للسكان المحليين والسياح لالتقاط صور مذهلة أو التخييم بجوار الينابيع، حيث أن بعض الوديان المشهورة في جبل جيس وسلسلة جبال الحجر هي وادي شاهها ووادي البيح ووادي غليلة ووادي الشام.
  • يعتبر جبل جيس في رأس الخيمة مكان شهير للزيارة خلال العيد واليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتستغرق الرحلة من دبي إلى جبل جيس في رأس الخيمة حوالي ساعتين، لذلك يجب التأكد من أن معك ما يكفيك من الوقود وحمل الوجبات الخفيفة والمشروبات على طول الطريق. [3]

الطقس في جبل جيس

تتميز الإمارات العربية المتحدة بالتقلبات العامة للطقس، وعلى الرغم من الإمارات أكثر سخونة إلا أن هذا الجبل يتميز بنسيم بارد كما أن لديه أروع شروق شمس، وفي الليل يكون الطقس في جبل جيس أكثر برودة لذا قد يوفر جبل جيس طقس معتدل للسائحين مما يساعدهم كثيرًا في الاستمتاع بالأنشطة المختلفة. [7]

ما هي الأنشطة الموجودة في جبل جيس

يوجد العديد من الأنشطة المتاحة والمميزة في جبل جيس للسياح والمواطنين والتي تتضمن الآتي:

  • دخول حديقة سطح المشاهدة التي تعمل بالطاقة الشمسية والمزودة بجميع المرافق اللازمة والتي تعتبر من أروع الأنشطة في جبل جيس وأشهرها.
  • تجربة التسلق والمشي، وهذه التجربة للأشخاص الباحثين عن الإثارة الذين يرغبون في استكشاف الجبال بطريقة مختلفة، حيث يمكنك القيام برحلة على طول مسار التسلق المصمم لذلك الغرض بطول كيلومتر واحد والذي يتضمن مزيج من المشي والتسلق.
  • الانزلاق عبر وديان جبل جيس، تعتبر هذه الرحلة من أفضل الأنشطة في جبل جيس، حيث يمكنك الطيران بشكل فعلي عبر الجبل بسرعة قد تصل إلى 150 كيلو متر في الساعة لمسافة تعادل 2.8  كيلو متر.
  • حلبة التزلج في جبل جيس، يمكنك التزلج على الجليد على ارتفاع 1300 متر فوق مستوى سطح البحر وهو متاح للبالغين والأطفال فوق سن 3 سنوات. [2]

هل يوجد أماكن للتخييم في جبل جيس

يوجد عدة أماكن للتخييم في جبل جيس، حيث يعتبر جبل جيس أحد أفضل أماكن التخييم في الإمارات العربية المتحدة، كما يوجد العديد من المناطق على طول طريق الجبل والتي تعتبر رائعة من أجل نصب خيمة وإقامة حفلة شواء.

يقضي العديد من المخيمين الليل لمجرد إلقاء نظرة على شروق الشمس فوق الجبل الصخري حيث يتمتعون بالمنظر الرائع والمميز، فإذا كنت تخطط للذهاب للتخييم في جبل جيس فيجب أن تتأكد من حمل ما يكفي من البطانيات والسترات من أجل التدفئة، وأيضًا ما يكفي من الفحم والحطب لإشعال النار. [4]

ويمكن الوصول إلى قمة جبل جيس بأكثر من طريقة والذهاب بالسيارة تعتبر الطريقة السهلة، ومن الممكن الوصول سيرًا على الأقدام، ويعتبر فصل الصيف هو الوقت المثالي لزيارة جبل جيس فلا تتوقف الرحلات إليه في ذلك الوقت حيث درجات الحرارة تكون معتدلة، ويمكن التنزه والتخييم وحتى ركوب الدراجات مع أخذ الحذر وارتداء حذاء مناسب. [5]

وفي النهاية، يعتبر جبل جيس من أشهر الجبال الموجودة في رأس الخيمة، وهذا الجبل هو أعلى قمة موجودة في الإمارات العربية المتحدة ويعتبر من الجبال الشاهقة حيث يقع على ارتفاع 1934 متر، وبجانب كل ذلك تتميز المنطقة بمناظر طبيعية رائعة، يتوافد إلى جبل جيس الكثير من الزوار لكي يقضون عطلة هادئة وسط الأودية العميقة والمنحدرات الصخرية. [6]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: