في اي عام تم رفع سارية العلم في جدة ؟.. ” أكبر سارية علم في العالم “

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 07 مايو 2022 , 12:49

تعتبر سارية جدة أطول من نظيرتها سارية دوشنبه

نعم حيث يبلغ ارتفاع سارية جدة 171 مترا وسارية دوشنبه يصل إلى 165 متر بذلك تكون سارية جدة أطول من سارية دوشنبه بحوالي 6 أمتار[1].

في اي عام تم رفع سارية العلم في جدة

يوم الثلاثاء الموافق 28 /11 / 1435هـ كان تاريخ هام في محافظة جدة، حيث انه كان الموعد الذي تم تخصيصه حتى يحدث تدشين أطول سارية عَلَم عالميا، وهذه خطوة رائده للسعودية في نوعها داخل الوطن العربي.

حيث أن التصميم والبناء كانوا متزامنين مع اليوم الوطني الرابع والثمانين للمملكة العربية السعودية، تلك السارية ارتفاعها 171 متراً يعلوها الراية بميدان خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رحمه الله.

كان هذا بمثابة إعلان لكي يدخل هذا الإنجاز والصرح العظيم موسوعة جينيس للأرقام القياسية، أن أمانة محافظة جدة قد نجحت بالفعل في تنفيذ ذلك المشروع تبعاً لأرقي المستويات الفنية العالمية وأحدث التقنيات والمعايير الهندسية المتخصصة بجانبي التصميم والتنفيذ.

بعد أن تم التأكد من كون تلك السارية مطابقة لجميع المعايير ومستوفية لكل المواصفات العالمية، تم اختيارها لكي تصبح أعلى سارية على المستوى العالمي وليست مقتصرة على الوطن العربي فقط.

تلك السارية بها أعلى درجات الأمان فهي متينة جدا حتي يكون لها القدرة علي الاستمرار، كون هذا المعلم أطول سارية للعلم في العالم فهذا تأكيد على الولاء والإخلاص للوطن فهو سبب فخر كل مواطن.

راية التوحيد في جدة
راية التوحيد في جدة والتي تعتبر اطول سارية في العالم تم رفعها في عهد الملك عبدالله رحمه الله

مواصفات سارية العلم بجدة

هناك مجموعة مكونات مُضافة إلى سارية العلم ومنها:

  • مجسم الشعار الرسمي للمملكة المتمثل في سيفين طول كل واحد منهم خمسة وسبعون 75 مترا.
  • بالإضافة إلى وجود نخلة طولها خمسة وثمانون متر,
  • تتواجد كل تلك الرموز الوطنية في وسط الميدان الذي تبلغ المساحة الخاصة به ستة وعشرون ألف متر مربع.
  • العلم الذي تم وضعه صُنع مخصوص للمشروع هذا طوله 5.49 أمتار أما العرض 33 وبذلك تكون مساحته الكلية 1635 متراً مربع.
  • بالنسبه لوزنه فهو 420 كيلوجرام.

عند مقارنة مساحة العالم بمساحة ملعب كرة قدم تكون مساحة الحلم تساوي نصفه، تم استخدام مجموعة من الأنظمة والتقنيات في هذا المشروع ومنها وحدات خاصة بالحمل والتحكم في دوران العلم وفقا لاتجاه الرياح.

بالإضافة إلى مظلم قياس اتجاه وسرعة الرياح ونسبة الرطوبة وشدة المطر ونظام امتصاص الاهتزازات التي تُنتج من سرعة الرياح وثبات سارية العلم ونظام مقاومة الحريق داخل سارية العلم بجانب نظام شامل لسارية العلم.

كما تم تزويده بإضاءات خاصة خلال المناسبات الوطنية، إن  الساحة الخاصة بميدان سارية العلم يصل إلى ستة وعشرون ألف متر مربع  يتواجد مع السارية مجموعة مجسمات للبيوت التي تحاكي في بنائها نمط الطراز الحجازي.

بجانب مساحة ثلاثة ألاف متر مزروعة، السارية يحيط بها ثلاثة عشر عمود إضاءة دورها أن تجذب انتباه من يزور جدة لكي يتجه إلى هذا المَعلم الحضاري، مدة بناء تلك السارية إثنا عشر شهراً وشارع في العمل اثنان وأربعون شركة ومكتب استشاري هندسي من بلدين وهما أميركا وإنجلترا.

إلا أن اصبح الشكل النهائي لهذا العمل صرحاً عظيماً، أمانة محافظة جدة أوضحت أن سارية العلم التي تزن خمسمئة طن تم صنعها من الحديد واتخذ الشكل الأسطواني ويختلف قطرها حيث أن قطر القاع اكبر من قطر القمة.

تتكون من اثني عشر قطاع قطاع مُثبت بمجموعة مسامير يبلغ عددها ألف ونص مسمار، ومساحة قاعدة العلم تساوي مئتي متر وسمكها مترين ونصف، ترتكز على ستة عشر دعامة وعمقها ثماني وعشرون متراً.

تم تنفيذها بمقدار كافي في الاتساع يتيح فرصة الصعود إلى أعلى السارية في حالة وجود أي عملية صيانة، تم وضع كشافات إنارة هدفها تحذير الطائرات وتم تثبيتها على أعلى سارية العلم ووسطها.

هناك أنظمة خاصة للحماية من الحرائق كما انه يوجد كاميرات مراقبة و ترس دوار أعلى السارية حركته تكون حول المحور حتي تتيح للعلم إمكانية التحرك مع اتجاه الرياح.

تلك التروس يحدث لها تشحيم بشكل مستمر وبالنسبة لمستوى العلم فيتم رفعه وتنزيله حسب سرعة الرياح، فلا يجب أن يكون مرفوعاً إلا إذا كان سرعة الرياح كحد أقصى ستة وعشرون كيلومتر في الساعة الواحدة.

المواصفات الهندسية لسارية العلم
مواصفات سارية العلم بجدة

أطول سارية علم في العالم

اطول سارية علم في العالم
اطول سارية علم في العالم
  • جدة في المملكة العربية السعودية

عام 2014 في شهر سبتمبر تولي كلا من شركة البابطين للطاقة والاتصالات ومبادرة عبد اللطيف المجتمعية مهمة بناء السارية مستخدمين طن من الفولاذ، يصل ارتفاع السارية إلى خمسمئة وستون قدم أي مئة وواحد وسبعون مترا، وهي أطول سارية عالميا  موضعها في منتصف ميدان الملك عبد الله [2].

  • دوشانبي طاجيكستان

ثاني أعلى سارية في العالم حيث تم البدء في عملية التصميم الخاصة به في عام 2009 في شهر يوليو، ارتفاعها يساوي خمسمائة وواحد وأربعون قدم وهو داعم لعلم ثمانية وتسعون قدم، وزنه يساوي 1.540 رطل، وفي عام 2011 تحديدا في شهر مايو تم تشييد وإنشاء سارية العلم بشكل رسمي.

  • باكو أذربيجان

ينال المرتبة الثالثة عالمياً، موقعها ميدان مدينة باكو بأذربيجان أو يسمى ميدان العلم الوطني، ارتفاعه 230 قدم وتصل مساحة الساحة 150 فدان، ولكن في عام 2017 قد أُلغيت سارية العلم ذات الارتفاع الشاهق حيث انهم قالو تلك السارية أصبحت مصدر قلق محتمل للسلامة العامة.

  • كيونغ دونغ، كوريا الشمالية

بها سارية علم طولها 525 قدم في كي جونغ دونغ وهي رافعه علم الدولة الذي يبلغ 595 رطل، وذلك ردا على ما قامت
كوريا الجنوبية ببنائه في فترة الثمانينات وهي سارية علم طولها 323 قدم وهي تحمل علم وزنه 287 رطل.

  • عشق آباد تركمانستان

تم تثبيتها في 26 يونيو عام 2008، القطب يساوي 436 قدم العلم هو ينال المرتبة الخامسة بين ساريات العالم، حيث تم بناءها لكي تحيي ذكرى مرور 20 عام على الانقسام الذي حدث بين الدول هذه والاتحاد السوفيتي السابق.

  •  العقبة في الأردن

عام 2004 تم بناءه بهدف إحياء ذكرى معركة العقبة الحادثة عام 1917، يبلغ طوله 430 قدم، وهو يتواجد في المدينة الساحلية المتواجدة في الأردن، هذا الساري تسطيع ثلاثة دول مشاهدته وهما إسرائيل والمملكة العربية السعودية ومصر.

  • عمان، الأردن

سارية العلم رغدان متواجدة في مجمع المعقر الملكي، طولها 416 قدم، وفي يوم عشرة من شهر يونيو عام 2003 قام الملك عبد الله الثاني برفع راية البلد الرسمية وطولها يساوي 200 قدم في 100 قدم، وهذا ارتفاع مناسب للرؤية على بعد 12 ميل.

خلال فترة الطقس السيئ يُرفع العلم الكبير لكي يكون حائل يمنع الضوضاء التي تنتج عن التلويح المفرط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: