ما المصطلح المناسب الذي يصف المعدة

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 07 مايو 2022 , 09:49

ما المصطلح المناسب الذي يصف المعدة

المصطلح الذي يعبر عن المعدة هو عضو حيث تعتبر  المعدة عضو عضلي يقع على الجانب الأيسر من الجزء العلوي من البطن ، وتستقبل المعدة الطعام من المريء ، وعندما يصل الطعام إلى نهاية المريء ، يدخل المعدة من خلال صمام عضلي يسمى العضلة العاصرة للمريء السفلية.

تفرز المعدة الأحماض والإنزيمات التي تهضم الطعام ، وتنقبض عضلات المعدة بشكل دوري ، مما يؤدي إلى تموج الطعام لتحسين عملية الهضم ، ويوجد بالمعدة العضلة العاصرة البوابية التي عبارة عن صمام عضلي يفتح للسماح للطعام بالمرور من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة . [1]

كيف تعمل المعدة

عندما يرى الإنسان الطعام أو يشمه أو يفكر فيه ، يرسل الجهاز العصبي المركزي (CNS) رسالة إلى المعدة لصنع الأحماض والإنزيمات والمخاط للهضم ، فيتم إفراز خلايا الغدد الصماء في المعدة .

بعد ابتلاع الطعام والسوائل ، ينتقلون عبر المريء إلى المعدة ، فتتقلص عضلات جدار المعدة وتتمدد ، مما يمزج الطعام مع الأحماض والإنزيمات، و يساعد المخاط على حماية بطانة المعدة من الأحماض.

يتم تقسيم الطعام والسوائل إلى خليط سميك وحمضي وحساء يسمى الكيموس، وبمجرد تكوين الكيموس ، ترتخي العضلة العاصرة البوابية،  ثم تشد عضلات المعدة وترخي للمساعدة في نقل الكيموس إلى الاثني عشر حيث يستمر الهضم ويتم امتصاص العديد من العناصر الغذائية مثل الماء والكحول وبعض الأدوية .[2]

الأمراض التي تصيب المعدة

هناك الكثير من الأمراض التي قد تصيب المعدة ومن أبرزها ما يلي:-

  • الارتجاع المعدي المريئي : يحدث عندما تنتقل محتويات المعدة ، بما في ذلك الأحماض ، إلى الوراء صعودًا إلى المريء ، وقد لا تكون هناك أعراض له ، أو قد يسبب الارتجاع حرقة في المعدة أو سعال.
  • عسر الهضم : وهو اسم آخر لاضطراب المعدة ، وقد ينتج عسر الهضم عن أي حالة حميدة أو خطيرة تؤثر على المعدة.
  • قرحة المعدة : عبارة عن تآكل في بطانة المعدة ، وغالبًا ما يسبب الألم أو النزيف ومن الممكن أن  تحدث قرح المعدة بسبب مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أو عدوى الملوية البوابية .
  • مرض القرحة الهضمية : يحدث في الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة.
  • التهاب المعدة : في يعض الأحيان يسبب الغثيان و الألم ، ويمكن أن يحدث التهاب المعدة بسبب الكحول أو بعض الأدوية أو عدوى الملوية البوابية أو عوامل أخرى.
  • سرطان المعدة : هو شكل غير شائع من السرطان في الولايات المتحدة ، ويشكل سرطان الغدد الليمفاوية معظم حالات سرطان المعدة.
  • دوالي المعدة: يعاني منها الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مرض كبدي حاد ، وقد تنتفخ الأوردة في المعدة وتنتفخ تحت الضغط المتزايد ، هذه الأوردة ، المسماة بالدوالي ، معرضة بشدة للنزيف ، على الرغم من أنها أقل حدة من دوالي المريء.[1]

طبقات جدار المعدة

تتكون المعدة من عدة طبقات من الأنسجة وهي كما يلي:

  • الغشاء المخاطي : وهو البطانة الداخلية للمعدة. وهي مكونة من الغدد والخلايا المتخصصة التي تصنع مخاط وحمض الهيدروكلوريك و الانزيمات ، ويحتوي الغشاء المخاطي على نتوءات عندما تكون المعدة فارغة ، ولكن تتسطح الحواف مع امتلاء المعدة بالطعام.
  • الطبقة تحت المخاطية : هي طبقة من النسيج الضام الذي يحيط بالغشاء المخاطي ، ويحتوي على أوعية دموية ولمفاوية وخلايا عصبية وألياف.
  • البروبريا العضلية : هي الطبقة التالية التي تغطي الطبقة تحت المخاطية، وهي العضلة الرئيسية في المعدة وتتكون من طبقتين من العضلات.
  • الصفاق الحشوي : هو الغشاء الليفي الذي يغطي الجزء الخارجي من المعدة . [2]

وظائف المعدة

تتضمن الوظيفة الرئيسية للمعدة الهضم الميكانيكي والكيميائي للأطعمة المبتلعة ، حيث يدخل الطعام الذي يتم تناوله إلى المعدة من المريء ، ويسقط في العصارة المعدية التي تنتجها المعدة ،  وتؤدي الانقباضات المتكررة للعضلات إلى تقسيم جزيئات الطعام إلى أجزاء أصغر تختلط مع عصارة المعدة ، حيث تعمل الإنزيمات المختلفة وحمض الهيدروكلوريك (pH 1-2) في عصارة المعدة على تكسير الطعام بشكل أكبر ، مكونًا مادة شبه سائلة تسمى الكيموس، وهذا يمر في نهاية المطاف إلى الاثني عشر من خلال عملية تسمى التمعج المعدي ، فنظرًا لكونها عضوًا عضليًا ، يمكن أن تنتفخ المعدة كثيرًا ، وتتراكم في أي مكان بين 2 و 3 لترات من الطعام .[3]

ما أهمية الهضم

الهضم مهم لأن الجسم يحتاج إلى العناصر الغذائية من الطعام والشراب ليعمل بشكل صحيح ويحافظ على صحته، وتعتبر كلًا من تعد الدهون والفيتامينات والبروتينات  والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والماء من العناصر الغذائية الهامة لبناء الجسم ،حيث يقوم الجهاز الهضمي بتقسيم العناصر الغذائية إلى أجزاء صغيرة بما يكفي لامتصاص الجسم واستخدامه للطاقة والنمو وإصلاح الخلايا.

حقائق عن المعدة

هناك الكثير من الحقائق عن المعدة ومن أهمها ما يلي:-

  • تقع المعدة بين المريء والاثني عشر .
  • يبقى الطعام الصلب في المعدة لمدة ساعة إلى خمس ساعات .
  • يبقى السائل لمدة عشر إلى عشرين دقيقة فقط .
  • تخزن المعدة وتخلط الطعام المبتلع .
  • يساهم عصير المعدة في عملية الهضم ومن خلال حموضته يجعل البكتيريا غير ضارة.[4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: