اعمال فنية بالطين بالصور

كتابة: Bebo Shiboub آخر تحديث: 15 مايو 2022 , 08:48

ما هو الطين الخزفي

الطين هو نوع خاص من الأرض يتكون من تحلل الصخور من خلال عمل التجوية، حيث يتم نقل أجزاء من الأرض من مكان إلى آخر عن طريق الماء وتترسب في المناطق التي يتباطأ فيها الماء إلى قطرات، نظرًا لأن أجزاء الأرض تتنقل مع الماء، فإنها تلتقط كل أنواع الأشياء وبحلول الوقت الذي نلتقط فيه علبة من الصلصال من منزل الفخار، ويكون قد تم جمع الوحل وإعداده لاستخدامه بعد أن تمت إزالة جميع الصخور والكتل الصغيرة وإضافة بعض المواد الإضافية، مثل الرمل في بعض الأحيان لإنشاء أعمال الطين بالشكل المثالي العملي.

يمكن العثور على الصلصال في أي مكان ولكنه يكون مفيدًا فقط للفخار إذا كان يتمتع “بلدونة” جيدة، ويمكن اختبار ذلك من خلال رؤية مدى مرونة قطعة من الطين، فإذا كنت تستطيع أن تأخذ قطعة من الصلصال ولفها في ملف وثنيها في حلقة دون أن تتشقق وتتفتت فمن المحتمل أنها ستصنع أوانيًا ومنحوتات جيدة، وعادةً ما يحتاج الطين الطبيعي الذي نجده في الخارج إلى التنظيف والصقل قبل استخدامه، فتتم إزالة أي صخور وكتل صغيرة وإضافة بعض المواد الإضافية مثل الرمل في بعض الأحيان لإنشاء الطين العملي المثالي الذي نشتريه من دار توريد الفخار.[1]

صور اعمال فنية بالطين 

الفخار هو عبارة عن عمل فني مصنوع من الطين  عن طريق تشكيله ثم تجفيفه ثم تأتي عملية حرقه، ويكون ذلك إما غن طريق استخدام الطلاء أو التشطيب في إناء مصنوع من الخزف أو أي عنصر زخرفي آخر، والطين هو منتج طبيعي تم حفره من الأرض والذي تحلل من الصخور داخل قشرة الأرض لملايين السنين، ويحدث التحلل عندما يؤدي الماء إلى تآكل الصخور وتفتيتها وترسبها، من المهم أن نلاحظ أن الجسم الطيني يختلف عن الطين، يتم خلط أجسام الطين مع الإضافات التي تعطي الطين خصائص مختلفة عند العمل والحرق وهكذا لا يصنع الفخار من الطين الخام بل من خليط من الطين ومواد أخرى، ومن أشهر الأعمال الفنية بالطين الآتي:[2][3]

عمل فني

عمل فني من الطين

عمل فني من الفخار

إناء طيني

أواني فخار

صناعة الطين

تمثال طيني

فخار

كوب فخار خزفي

وعاء من الطين

أعمال بالطين

أواني مصنوعة من الفخار

أنواع الفخار الطيني

  • الخزف الحجري.
  • الخزف الزجاجي.

تصنع الآنية الخزفية من الطين المخبوز وغالبًا ما تكون مصقولة بطلاء زجاجي نظرًا لأنها مادة مسامية، يمكن أن يتشقق الفخار الخزفي عند تعرضه للماء أو تسخينه كما هو الحال في غسالة الأطباق، ومن أنواع الفخار الطيني:

الخزف الحجري : تعتبر الخزف الحجري (وهو ما نستخدمه) من أكثر المواد الفخارية شيوعًا في صناعة أدوات المائدة بسبب قدرتها على مقاومة السوائل والحرارة في حين أنه صعب مثل الخزف إلا أنه معتم مثل الأواني الفخارية ومتوفر بألوان من الأبيض إلى البني والأحمر والمرقط، ويمكن أن يختلف التركيب الدقيق للطين الحجري أيضًا اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على المنطقة أو الوصفة التي تتبعها، يمكن أن يتراوح الاتساق من ناعم (قليل الشوائب) إلى خشن (العديد من الإضافات).

الخزف الزجاجي :  يشبه الفخار الخزفي الزجاج إلى حد كبير ويعمل بشكل أفضل مع عملية الحرق التي تتأكد من الوصول إلى درجات حرارة الحرق المطلوبة، لا ننصح بالبدء بهذه المادة، وسيكون من الأفضل صقل مهاراتك على الأواني الفخارية أو الحجرية قبل الانتقال إلى البورسلين.

طرق تشكيل الطين

  • طريقة القرصة.
  • طريقة اللوح.
  • اللفائف.
  • العجلة.

يستطيع الخزاف تشكيل منتجه بإحدى الطرق العديدة، حيث يمكن تشكيل الصلصال يدويًا أو بمساعدة عجلة الخزاف، ويمكن تحريكه باستخدام أداة تنسخ شكل نموذج رئيسي على قطعة إنتاج، ويمكن سكبه في قالب وتجفيفه، أو قصه أو ختمه في مربعات أو ألواح.

يجب حرق الفخار إلى درجة حرارة عالية بما يكفي لإنضاج الطين، مما يعني أن درجة الحرارة المرتفعة تصلب القطعة لتمكنها من الاحتفاظ بالماء، جزء لا يتجزأ من هذا الحرق هو إضافة التزجيج السائل (يمكن دهنه أو غمسه في التزجيج) إلى سطح الوعاء غير المشتعل، مما يغير التركيب الكيميائي والصمامات على سطح الوعاء المحروق ثم يسمى الفخار الزجاجي، مما يعني أنه يمكن أن يحتفظ بالماء، وابتكر فنانو الصلصال على مر العصور العديد من الطرق لتشكيل الأشياء من الطين، وهي:

  • قرصة: استخدم أصابعك لقرص كتلة واحدة من الطين في أي شكل.
  • لوح: لف الصلصال إلى صفائح مسطحة (مثل قشرة فطيرة) لتقطيعها وتجميعها.
  • لفائف: قم بلف الثعابين الطويلة من الصلصال ولفها في لفائف وأشكال.
  • عجلة: تدور الطين على عجلة الخزاف لتشكيل الأواني والمزهريات.

الأدوات التي يجب استخدامها عند العمل مع الطين

  • الوتد.
  • الفرن.
  • العجلة.
  • حامل نمذجة الفخار.
  • المئزر والمناشف.
  • الإسفنج.
  • سلك.
  • الضلوع والكاشطات.
  • إبر الحواف.
  • سكاكين التثبيت.
  • جلد الشمواه.
  • أدوات الحلقة والأسلاك والشريط.
  • الفرش.
  • عصا الرمي.
  • الضلوع الخشبية.
  • أدوات النمذجة الخشبية.
  • الفرجار الخزاف.

هناك عدد من الأدوات التي يجب استخدامها عند العمل المنفذ بالطين يجب على الخزافون المبتدئون أن يعرفوا تلك التقنيات والمواد المختلفة المستخدمة في صناعة الفخار، من أهمها:

الوتد :  لإخراج كل فقاعات الهواء من الطين، ففي الأساس تقوم بتدوير الصلصال على سطح مستوٍ “تدفع” و “تسحب” الطين بحيث يخرج كل الهواء، فيكون الصلصال فور إخراجه من الصندوق مثبت بالفعل فلا هناك داعي للقلق بشأن فقاعات الهواء بالطين الجديد.

فرن :  إن القطعة الرئيسية من المعدات التي ستحتاجها لإخراج هوايتك من صناعة الفخار هي الفرن – وهو جهاز بسيط لإطلاق الزجاجات وخبزها على الفخار، والسبب الرئيسي وراء وجود فرن هو تحويل الطين كيميائيًا إلى بقايا دائمة دائمة، في حين أنه ليس ضروريًا للقطع الصغيرة التي لا تتلامس مع الماء، فإن الفرن ضروري لصنع القطع التي تريد استخدامها ، مثل أدوات المائدة أو الأكواب أو المزهريات، ويتم توصيل الأفران الصغيرة ببساطة بمأخذ حائط قياسي، بينما قد تحتاج الأفران الكبيرة إلى التوصيل بواسطة كهربائي محترف وتتطلب خدمة مخصصة.

عجلة :  إذا كنت مهتمًا بصنع المزيد من القطع الخزفية المتقدمة، فستحتاج إلى الاستثمار في عجلة الخزاف، تأتي هذه العجلات بأنماط تعمل بالطاقة الكهربائية واليدوية، وكلاهما يوفر مزايا وعيوب مختلفة، وبالنسبة للمبتدئين يعد إنتاج الفخار على عجلة كهربائية صغيرة خيارًا جيدًا لأنه لا يتطلب من المستخدم تطوير التنسيق المطلوب لركل العجلة أثناء تشكيل الشكل. فهي توفر أيضًا مزيدًا من التحكم في عزم الدوران والسرعة للمساعدة في إدارة الطين.

حامل نمذجة الفخار :  إذا كنت تتمسك بطريقة البناء اليدوي لصنع الفخار، فسيكون حامل تشكيل الفخار مفيدًا على الرغم من أنها ليست قطعة مطلوبة من المعدات، إلا أنها تجعل عملية الإنشاء أسهل، فيقوم الخزاف ببساطة بوضع لوح الطين الخاص به على هذه المساحة المرتفعة والتي تدور بالكامل حول السطح، مما يجعله سهل التشكيل.

المئزر والمناشف :  الفخار هو شكل من أشكال الفن الفوضوي للغاية، فلا يجب أن تحطم ملابسك وحافظ على نظافة يديك بالمئزر والمناشف.

الإسفنج :  من الأدوات متعددة الاستخدامات مفيدة بشكل لا يصدق عند العمل على عجلة الخزاف، تساعد الإسفنج على امتصاص الماء أو توزيعه أثناء الرمي، مما يسهل تشكيل الطين، ويمكن أن تساعد الإسفنج الملحقة بمُمدّد في إزالة الماء أو توزيعه من وإلى المناطق التي يصعب الوصول إليها.

سلك :  ستحتاج إلى قطعة رقيقة من الأسلاك لإزالة قطعة الفخار من العجلة بمجرد اكتمالها، وعادة ما يكون السلك من النايلون أو المعدن مع شقوق خشبية في كل طرف يحملها المستخدم.

الضلوع والكاشطات :  تساعد هذه الأدوات اليدوية في تشكيل الفخار وتنعيمه أثناء تشكيله على العجلة، ويمكن استخدامها أيضًا أثناء تقنية الضلع واليد المستخدمة في صناعة الفخار الملفوف.

إبر الخزاف :  تشبه هذه الأدوات الفخارية المتخصصة الإبر الطويلة وهي مثالية لمجموعة متنوعة من الاستخدامات المختلفة، مثل تقليم الحواف على عجلة أو ألواح من الصلصال لتطبيقات الرمي اليدوي.

سكاكين التثبيت :  متوفرة في المزاج الناعم أو الصلب، ويمكن استخدام هذه السكاكين لتحقيق القطع المائل والمنحني المرغوب فيه، وتتميز سكاكين التثبيت اللينة بالمرونة ويمكن ثنيها في مجموعة متنوعة من الأشكال، في حين أن سكاكين التثبيت الصلبة تكون أكثر مرونة وهي أفضل لعمل جروح نظيفة ومستقيمة.

جلد الشامواه :  من الأدوات رائعة لتنعيم حافة الأواني أو ضغط حواف الأواني التي تم إلقاؤها.

أدوات الحلقة والأسلاك والشريط  :  ستمنحك مجموعة من هذه الأدوات براعة عند تقليم ألواح الطين خاصة عند صب الفخار يدويًا.

الفرش :  فهي أدوات رائعة عند محاولة حمل الماء والانزلاق إلى مناطق معينة عند صب الطين ستحتاج أيضًا إلى فرش لتطبيق أي طلاء، أو تحت التزجيج أو التزجيج.

عصا الرمي  :  تساعد هذه الأداة في تنظيف الجزء الخارجي من قطع الفخار بالإضافة إلى عمل شطبة سفلية في القاعدة مما يجعل الشطبة قطع الوعاء من العجلة أسهل بكثير.

الضلوع الخشبية :  استخدم ضلعًا خشبيًا لتنعيم قاعدة الفخار خاصة الأطباق أو الأطباق الضحلة.

الفرجار الخزاف :  تستخدم الفرجار لقياس الأبعاد الداخلية والخارجية للأواني حيث ستلتقي بأجزاء أخرى من مجموعة العمل.

أدوات النمذجة الخشبية :  تأتي أدوات النمذجة الخشبية في مجموعة متنوعة مذهلة من الأشكال وهي مفيدة للعديد من تطبيقات الرمي اليدوي.[4]

ادوات الرسم بالطين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: