كيف يغير الفيضان البيئه

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 16 مايو 2022 , 09:04

كيفية تغير الفيضان للبيئه

للفيضانات مجموعة من التأثيرات على البيئة، بما فيهم ما يلي:

  • يمكن أن تدمر موائل الحياة البرية وهذا بسبب مياه الفيضانات.
  • يمكن لمياه الفيضانات الملوثة أن توقم بتلويث الأنهار والموائل.
  • يمكن أن يؤدي الطمي والرواسب إلى تدمير المحاصيل في المزارع.
  • يمكن ان تقضي على ضفاف الأنهار والسدود الطبيعية حتى تصل الأنهار إلى سعة البنوك الكاملة.
  • يمكن أن تتسع الأنهار وقد يمكن أن يرفع الترسب في اتجاه مجرى النهر.
  • قد يسبب اقتلاع الأشجار من خلال تدفق المياه بسرعة كبيرة.
  • النباتات التي تنجو من الفيضان الأولي قد تموتفيما بعد بسبب غمرها بالماء.

تأثير الفيضانات على البشر

للفيضانات مجموعة من التأثيرات على البشر، بما فيهم ما يلي:

  • يمكن أن يصاب الناس أو يموتون نتيجة للفيضانات.
  • في الاغلب ما تتلوث مياه الفيضانات من مياه الصرف الصحي، مما قد يتسبب في المرض ويؤثر على مياه الشرب النظيفة.
  • يمكن أن يحدث عطل في إمدادات الطاقة.
  • يمكن أن تجبر الشركات على الإغلاق.
  • يمكن أن يتم إغلاق الخدمات مثل المستشفيات والمدارس.
  • يمكن أن تتأثر شبكات النقل ومثل هذه الأضرار التي كانت في الجسور والسكك الحديدية والطرق نتيجة للفيضانات.
  • يمكن أن يحدث غمر للمنازل والممتلكات.
  • قد يضطر الناس إلى الانتقال من ممتلكاتهم حتى يتم إصلاح الأضرار الناجمة عن الفيضانات ومن الكوارث الطبيعية التي تحدث تغيرات في البيئة .
  • يمكن أن تتلف الممتلكات وتغرق بالكامل.[1]

فوائد حدوث الفيضانات

هناك الكثير من الفوائد للفيضانات بالرغم من آثارها السيئة المباشرة الكثيرة، بالنسبة للمزارعين وأهالي القطاع الزراعي بالاخص، فهي تساعدهم على الامد الطويل عن طريق توفير العناصر الغذائية للتربة التي كانت تفتقر لها، وتجعل التربة أكثر خصوبة ويرفع من الزراعة ومن الإنتاج.

يتم إضافة العناصر الغذائية أيضًا إلى الأنهار والبحيرات، فهي تحسن من حياة الأسماك التي يمكن استهلاكها وتناولها، وقد يكون موجود إعادة لتوطين للأسماك والكائنات الحية التي تحيا في المسطحات المائية، وقد يتسبب الفيضان في تحسين النظام البيئي، والحيوانات المفترسة الجديدة والفرائس يتم إدخالها إلى المناطق، وتحقيق التوازن في عدد الأحياء المائية.

السهول الفيضية تعتبر أراضي مسطحة نسبيًا بالقرب من جسم المياه مثل النهر أو المجرى الذي يغمره الماء وعندما يتم تجاوز سعة القناة فقد يتم استعمال السهول الفيضية المحيطة بالنهر كأرض زراعية.

السهول الفيضية هي عبارة عن أنظمة طبيعية ديناميكية، وعمليات طبيعية للفيضانات الدورية، مصحوبة بالتعرية والترسب، وتحدث تغييرات داخل التضاريس والتربة والغطاء النباتي والسمات الفيزيائية في هذه المناطق بمضي الوقت.

توفر السهول الفيضية مجموعة كبيرة من الفوائد للنظام البيئي والمجتمع الذي يشتمل، تخزين الفيضانات والتحكم في التعرية يعطي مساحة كبيرة مع الجداول والأنهار للانتشار واستيعاب التخزين المؤقت لمياه الفيضانات، مما يحد من قمم الفيضانات وإمكانية التعرية.

يوفر الفيضان تغذية المياه الجوفية كما يوفر الموائل مع مجموعة مختلفة من الأسماك والحياة البرية بما في هذا الأنواع المميزة والمهددة بالانقراض كما يوفر إنتاجية بيولوجية كذلك يوفر تربة خصبة مع معدل نمو وتنوع نباتي كبير، ومحاصيل زراعية أكثر ثراءً ولها غابات أكثر صحة.

أضرار حدوث الفيضانات

يمكن أن تكون الفيضانات الغزيرة كارثية لدرجة أن البنية التحتية يحدث بها تجريف، ويغرق كل من الناس والحيوانات، ويمكن أن تقطع السبل بالناس لمدد طويلة، كما سيعاني المجتمع والاقتصاد في الدولل من نواح عديدة بعد الفيضان.

تدل الخسائر في الأرواح والغطاء النباتي والبنية التحتية أنه سيكون هناك عدد قليل من الناس في القوى العاملة، وقلة الزراعة المتاحة للسكان المحليين والتصدير كذلك عدد أقل من الشركات للمساهمة في اقتصاد البلاد.

كما سيكون هناك نزوح جماعي للناس، وقد يترك العديد من الناس بلا مأوى وعاطلين عن العملول ولهذا، كما على الحكومة أن تنفق أكثر قليلاً، وقد تطلب الدولة الدعم من الدول الأجنبية لتزويد الطعام والمواد اللازمة للتنظيف والاستبدال البنية التحتية.

يمكن أن تكون مياه الفيضانات خطيرة حين يكون لها عمق وسرعة أكبر، فمن الخطر جدًا السير أو القيادة في مياه الفيضانات حين يكون هناك ست بوصات من الماء يمكن أن تؤدي في عدم استقرار القدمين، ويمكن أن يتسبب ارتفاع قدمين من الماء في جرف السيارة بعيدًا.

يغرق الكثير من الناس داخل سياراتهم في الفيضانات أكثر من أي مكان آخر، كما يمكن للفيضانات والعواصف أن تقطع خطوط الكهرباء ويمكن أن تنتقل التيارات الكهربائية في المياه.

قد تحمل مياه الفيضانات الطمي أو مياه الصرف الصحي الخام أو الزيت أو النفايات الكيميائية، إذا كان ممكن ارتداء القفازات والأحذية لتجنب ملامسة مياه الفيضان إذا لمست مياه الفيضانات، يُنصح بغسل يديك جيدًا.

إذا غمرت المياه الآبار فأن الابار ستتلوث، إذا كانت تستعمل نظام مياه عام فيجب أن تستمع إلى التلفزيون أو الراديو لمعرفة ما إذا كانت قد تلوثت، ويمكن أن تؤدي مياه الفيضانات أيضًا في إتلاف الهياكل والمحتويات.

يمكن للأنهار، وخاصة الكبيرة منها، أن تؤدي الكثير من الفوضى وحين تتدفق، فإنها تدمر طرق العيش  وتؤدي في أضرار اقتصادية وتقتل الناس.[3]

كيف يمكن للانسان حماية بيئته

استهلاك أقل: يمكن أن يكون للحد من الاستهلاك تأثير كبير على البيئة، كما تحظى العناصر  التي تقلل وإعادة الاستخدام وإعادة التدوير، بالكثير من الاهتمام، ولكن يمكن أن يستفيد الكوكب من بعض التركيز على النفايات الأكثر أهمية والأكثر تمثيلاً.

السماد العضوي: يوفر سماد بقايا الطعام ونفايات الفناء مكافآت مضاعفة وهذا فهو يبقي كمية كبيرة من النفايات خارج مجرى النفايات، وينتج عنه تربة غنية مجانية لاستخدامها في الحديقة كما تلتقط بعض المدن الآن النفايات العضوية جنبًا إلى جنب مع القمامة العادية وإعادة التدوير، إذا كانت المنطقة لا تقدم هذه الخدمة، فلا داعي للقلق فيمكن إعداد كومة سماد قليلة الصيانة في الفناء الخلفي للمنزل.[2]

استعمال السلع القابلة لإعادة التدوير: التفكير في عدد الأشخاص الذين تراهم يوميًا يشربون المشروبات من أكواب يمكن التخلص منها أو زجاجات تستخدم لمرة واحدة فقط، أو احتساء من القش القابل للتصرف أو من خلال أكياس البقالة التي تستخدم لمرة واحدة، أو تناول الطعام من الأطباق أو الحاويات التي تستخدم لمرة واحدة، واستخدام الأواني التي تستخدم لمرة واحدة، فكل هذا البلاستيك الذي يستعمل لمرة واحدة يجب أن يذهب إلى مكان معين، وكان له تأثير مدمر على تربتنا ومحيطاتنا وحياتنا البحرية.

إعادة التدوير بشكل صحيح: ثقف نفسك على ما يمكن وما لا يمكن إعادة تدويره في الحاويات في المنزل، كما يمكن أن يؤدي إلقاء العناصر الخطأ داخل سلة المحذوفات إلى رفض حمولة كاملة، مما يدل على العودة إلى مكب النفايات، يمكن أيضًا بسهولة معرفة كيفية إعادة تدوير العناصر الخاصة مثل الإلكترونيات والبطاريات والأجهزة. تحقق مع البلدية المحلية الخاصة بك من مواقع الإنزال، وابذل جهدًا لإيصال أغراض إلى مواقع التخلص المناسبة.

الشراء محليًا: بينما نتحدث عن موضوع التسوق، من المهم التفكير في المسار الذي تسلكه أغراضك للوصول إليك فقط، وكل هذه العبوات ، جنبًا إلى جنب مع الوقود اللازم للتسليم، تؤثر حقًا على البيئة وبدلاً من ذلك قد تحقق من سوق المزارعين المحليين للحصول على طعام طازج وخالي من العبوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى