خريطة مفاهيم مكونات الحاسب بالصور

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 16 مايو 2022 , 12:05

خريطة مفاهيم مكونات الحاسب

يعد الحاسب الآلي أحد أكثر الاختراعات أهمية للبشرية ، فهو يمتلك قدرة هائلة على معالجة البيانات تجعلها جزءًا أساسيًا من تطور العالم ، و هناك بعض المكونات الأساسية للحاسب التي تجعل من الممكن معالجة المهمة وإكمالها بسرعة غير عادية ، وسوف نوضح خريطة مفاهيم مكونات الحاسب بالصور فيما يلي:

خريطة مفاهيم مكونات الحاسب بالصور
خريطة مفاهيم مكونات الحاسب بالصور

خريطة مفاهيم مكونات الحاسب باللغة الإنجليزية

خريطة مفاهيم مكونات الحاسب باللغة الإنجليزية 

المكونات الأساسية للحاسب

  • شاشة الحاسب .
  • لوحة المفاتيح .
  • الماوس  .
  • الطابعة .
  • اللوحة الأم .
  • معالج الحاسب .
  • القرص الصلب (HHD) .
  • ذاكرة الوصول العشوائي  ROM .
  • مكبر الصوت .

تعد شاشة الحاسب من أهم مكوناته ، وبدونها لا يمكن استخدامه ، حيث تسمح الشاشة للمستخدم بالتفاعل مع الحاسب  ، وذلك من خلال العرض المرئي لجميع أنواع المعلومات التي يوفرها الجهاز.

وتم تصميم الشاشة لتوضيح وعرض جميع المعلومات مثل الصور والفيديو والرموز والرسوم البيانية ، كنسخة إلكترونية على شاشتها يتم توصيل كبل بمحول فيديو تم إعداده مع اللوحة الأم للكمبيوتر لعرض البيانات المقدمة.

من خلال هذه الشاشات يمكن تنفيذ أو عرض كل المحتوى المهم ومراجعة المعلومات المخزنة والقيام بالكثير من المهام  .

الشاشة
الشاشة

تعد لوحة المفاتيح جزء هام وبدونها يصعب إدخال نصوص ، حيث تم تصميم لوحة المفاتيح لإدخال البيانات عن طريق كتابة الحروف والرموز والأرقام  مثل (ABC، 123 ،! @ #)  ، وتستخدم لوحة المفاتيح لكتابة العمل على الكمبيوتر.

في الغالب تكون لوحة المفاتيح مستطيلة الشكل وتحتوي على 108 مفتاح مرتب أفقيًا مثل مفاتيح الوظائف ، ومفتاح القائمة ، ومفاتيح الأرقام ، ومفاتيح WASD للألعاب ، ومن خلال الضغط على هذه المفاتيح يمكن إدخال المعلومات المشفرة إلى نظام الكمبيوتر عن طريق الضغط على المفاتيح.

الوظيفة الأساسية لهذا المكون هو إدخال البيانات والمعلومات إلى الحاسب ، لذلك يمكن اعتبار أن لوحة المفاتيح عبارة عن وسيلة للتواصل مع نظام الكمبيوتر من قبل المستخدم ، وباستخدامها يمكن عمل الكثير من المهام مثل جداول بيانات واستخدام الإنترنت والحسابات وإرسال رسائل البريد.

لوحة المفاتيح
لوحة المفاتيح

الماوس عبارة عن جهاز إدخال يُعرف أيضًا باسم جهاز تأشير للحاسب ، وتتمثل وظيفتها الاساسية هي تبسيط تفاعل المستخدم مع الشاشة وهي يشبه إلي حد كبير لوحة المفاتيح ، وهو عبارة عن جهاز متصل بجهاز كمبيوتر للتحكم في المؤشر الموجود على الشاشة.

يتم تحريك الماوس ويتم اكتشاف هذه الحركة من خلال جزء يسمى مستشعر كشف الحركة ، بالإضافة لاحتوائه على زر أيمن وزر أيسر وعجلة التمرير وذلك للنقر فوق العناصر والوظائف المختلفة على الشاشة.

حيث يتم إصدار أوامر ومعلومات مختلفة إلى الكمبيوتر لأداء إجراءات معينة ، والتي يتم تفسيرها بواسطة وحدة المعالجة المركزية ، وبالتالي يقلد مؤشر الماوس الحركة على شاشة الكمبيوتر.

تحتوي بعض أنواع الماوس على ضوء الليزر أو يحتوي بعضها على كرة مطاطية مثبتة تحته ، عندما يتحرك الماوس على سطح ما ، تدور الكرة المطاطية أو يتحرك ضوء الليزر أيضًا ، وبالتالي تتحول سرعة واتجاه الماوس إلى مؤشر شاشة الشاشة ، وهذه هي الطريقة التي يعمل بها الماوس.

يتم التحكم في الماوس من خلال. النقر بزر الماوس الأيمن والنقر الأيسر والسحب والتمرير والنقر المزدوج ، باستخدام الماوس ، يمكن إنجاز المهام الأساسية على الكمبيوتر مثل تحديد الملفات والمجلدات وفتحها وحذفها .

الماوس
الماوس

الطابعة هي جهاز وظيفته الأساسية طباعة المعلومات الإلكترونية من الحاسب مثل النصوص والصور على الورق كنسخة ورقية.

وتعمل الطابعة بطباعة الملفات مثل الصور والنصوص المخزنة على الحاسب من خلال تحويل البيانات من نسخة إلكترونية إلى نسخة مطبوعة ، ومن استخدامتها طباعة اللافتات وطباعة الصور عبر الإنترنت وأوراق Excel و PPT والمستندات المكتبية في المكاتب.

تعتبر اللوحة الأم من المكونات الثمينة فهي عبارة عن الدائرة الرئيسية التي تتيح التكامل بين مكونات الكمبيوتر ، وتعمل على نقل المعلومات إلى الوجهة المقابلة ، وهذا يساعد في تسهيل الاتصال بين الأجهزة.

تم تصميم هذه اللوحة وفقًا لتوافق مع وحدة المعالجة المركزية التي سيتم تركيبها فيها. تحتوي اللوحة الأم على الموصلات اللازمة للمعالج وذاكرة الوصول العشوائي والمنافذ والأجهزة الأخرى مثل بطاقات الفيديو وبطاقات الشبكة وذاكرة القراءة فقط والمعالجات ومصدر الطاقة وما إلى ذلك.

وتعتبر الوظيفة الأساسية للوحة الأم في الاتصال بين الأجهزة التي تشمل التحكم في الطاقة الكهربائية ومراقبتها أو إدارتها أو إدارتها بالإضافة إلى توزيعها في جميع أنحاء الكمبيوتر.

Computer-Motherboard
اللوحة الأم

المعالج هو أحد أهم مكون يتم إدخاله في مقبس وحدة المعالجة المركزية على اللوحة الأم ، والموجود في علبة الكمبيوتر ، ويعمل المعالج كعقل العملية الكاملة لنظام الكمبيوتر وهو الجيل الرابع من أجهزة الكمبيوتر  ، وهي أحد مكونات صندوق الحاسب

تسمح وحدة المعالج للحاسب بأداء مهام مختلفة مثل معالجة البيانات ، والتحكم في تشغيل جميع أجهزة الكمبيوتر ، والأهم من ذلك إجراء العمليات المنطقية والرياضية.

وتشمل الوظائف الأخرى لوحدة المعالجة المركزية ، التحكم في تدفق المعلومات داخل جهاز الكمبيوتر ، وإدارة ذاكرة الوصول العشوائي وذاكرة القراءة فقط والتحكم فيها ، وتنفيذ العمليات الأساسية على بيانات الكمبيوتر.

Computer-Processor

القرص الصلب أو HDD هو أحد الأجهزة المسؤولة عن التخزين في الحاسب التي يمكنها تخزين أي نوع من المعلومات الرقمية القائمة على التكنولوجيا المغناطيسية ،كذلك القرص الصلب هو ذاكرة ROM لأجهزة الكمبيوتر.

يتم استخدام هذا الكورس لتخزين المعلومات والبيانات مثل الصور ومقاطع الفيديو والنصوص الصغيرة أو الملفات الكبيرة وبرامج الكمبيوتر التي تخزن نسخًا احتياطية من البيانات ، مثل تخزين الملفات.

يساعد هذا المكون على الاحتفاظ بالمعلومات المخزنة على هذه الوسيلة بشكل دائم وبالتالي فهي ليست ذاكرة متقلبة وأحد الأجزاء المهمة للكمبيوتر.

القرص الصلب
القرص الصلب

ذاكرة الوصول العشوائي ” RAM-Primary-Memory”   هي مكون داخلي للحاسب وهي عبارة نوع من أنواع الذاكرة التشغيلية لأنظمة الكمبيوتر ، ويتم استخدامها لتخزين البيانات ولكن في حالة ذاكرة الوصول العشوائي تستخدم ذاكرة RAM لتشغيل نظام الكمبيوتر بالكامل في الوقت الفعلي.

ذاكرة الوصول العشوائي هي أسرع أنواع الذاكرة ، ولها القدرة على قراءة وكتابة البيانات ولكن بشكل مؤقت حتى تزويد الجهاز بالطاقة ، لأنه أثناء إيقاف تشغيل الكمبيوتر ، تنتقل جميع البيانات المعالجة من ذاكرة الوصول العشوائي تلقائيًا إلى سلة المهملات. 

RAM-Primary-Memory

مكبرات صوت هو الجهاز الذي يساعد خروج الأصوات عن طريق الصوت الرقمي أو التناظري ، الوظيفة الرئيسية لهذا المكون هو التفاعل مع المستخدمين.

مكبر الصوت مهم لاستماع إلى الصوتيات والاصوات لمقاطع الفيديو والألعاب وهو أمر مهم لمستخدمي الكمبيوتر لأداء جميع أنواع المهام على الكمبيوتر.[1]

Speaker
Speaker

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى