ما هي أهم المدن الداخلية في الوطن العربي

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 22 مايو 2022 , 08:31

 من أهم المدن الداخلية في الوطن العربي

تتعدد المدن ذات الأهمية الاقتصادية الكبيرة في الوطن العربي ، وقد ظهرت هذه الأهمية لهذه المدن في العديد من المجالات كالسياحة والتجارة غيرها ، مما جعلها مدن جاذبة للاستثمارات ومنحت الدول التابعة لها مكانة كبيرة في العالم ، وتلك المدن هي :-

  • مدينة نيوم .
  • منطقة العقبة .
  • المنطقة الحرة بطنجة .
  • مدينة ليجولاند .
  • مدينة الإنتاج الإعلامي .

اليكم نبذة عن كل مدينة من المدن الداخلية التي تحتل مكانة اقتصادية وسياسية هامة في الوطن العربي ، وذلك كالآتي:

العقبة :  العقبة هي مدينة تابعة لدولة الأردن وتقع على البحر الأحمر في أقصى جنوب الأردن ، وتشترك في الحدود مع دولة السعودية ومصر ، وهي من المدن الناشطة في مجال السياحة بسب موقعها المطل على سواحل البحر الأحمر.

وتشتهر منطقة العقبة بالكثير من المناطق السياحية كمحطة العقبة التي تعتبر من أهم المشاريع المرتبطة بالسياحة البيئية ، بالإضافة لغابات الأشجار ومعارض الأحياء البحرية التي تحتوي على الأسماك والكائنات البحرية.

مدينة نيوم :  وتعني مدينة المستقبل ، وهي مدينة قد نمت بشكل كبير في المملكة العربية السعودية لمواكبة رؤية 2030 ، وتمثل نقلة وقفزة كبيرة في الاقتصاد السعودي ، حيث توفر العديد من فرص العمل في العديد من المجالات وتتنوع بها الأنشطة الاقتصادية ، وتمتد مدينة نيوم من شمال غرب المملكة وتضم جزء من الأراضي الأردنية والمصرية.

وهي تربط بين الثلاثة قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا ، ومن أهم المشاريع بها مشروع الطاقة المتجددة ومشروع المياه ، حيث توجد الكثير من المشاريع القائمة على المياه مثل تحلية المياه ، والحصول على الطاقة المتجددة من الشمس والرياح ، إضافة لشبكة كبيرة من المواصلات التي تربط المدن ببعضها البعض ، والأبحاث العلمية والعلاج الجيني وتقنية النانو.

وتضم أيضاً بعض المجالات الأخرى كالهندسة الحيوية ، ومشروعات الري والصوبات الزجاجية ، وخدمات الصناعة المختلفة ، ومجال الإنتاج الإعلامي كشركات الإنتاج والاستديوهات وتوزيع وإنتاج البرامج والأفلام ، والعاب الفيديو وغيرها من المجالات الإعلامية ، إلى جانب صناعة الترفيه وتنظيم المسارح والقاعات الفنية والمطاعم والمقاهي وغيرها من الخدمات الهامة.

مدينة الانتاج الإعلامي :  تعتبر مدينة الإنتاج الإعلامي هي المسؤول الرسمي عن معظم الخدمات الإنتاجية بالشرق الأوسط ، وهي موجودة بالأراضي المصرية ، وكان الهدف منها في البداية هو تلبية حاجات صناعة السينما في مصر ، ولكنها أصبحت من الصروح الإعلامية الهامة في الوطن العربي ، وهي مخصصة للإنتاج الإعلامي والفني.

ويوجد بها نحو خمسة عشرة منطقة للتصوير ، منها المنطقة الإسلامية والريفية والكثير من المناطق الأخرى كالمناطق الراقية والشعبية تبعاً لحاجة العمل الفني ، ويوجد بها نحو 77 استديو للتصوير بمساحات متعددة  ، ويتم من خلالها تنفيذ العديد من الأعمال الفنية المتميزة في العالم العربي.

مدينة ليجولاند :  تقع مدينة ليجولاند في إمارة دبي ، وهي قسم من مشروع دبي باركس ، وتعتبر من أهم المدن الترفيهية التي تلبي جميع احتياجات العائلة ، حيث يوجد بها حديقة للألعاب صممت بقطع الليغو ، ويوجد بها قسم لقيادة السيارات للأطفال ، وقسم لمشاهدة الأحياء البحرية تحت الماء ، والكثير من الأقسام المتنوعة الأخرى ، منها قسم الخيال ، ومدينة ليغو التي تحتوي على ما يزيد عن 40 لعبة مختلفة.

المنطقة الحرة بطنجة :  تعتبر المنطقة الحرة بطنجة منطقة ذات طبيعة لوجستية  ، حيث توجد بها الكثير من الأنشطة المتنوعة لحدما منطقة البحر المتوسط وأفريقيا وأوروبا ، وهي تقع بالقرب من الميناء بالمنطقة الجمركية ، وهي قريبة من معظم مناطق العمل والأسواق في المنطقة ، وهي بذلك تساعد على التوزيع السريع للأنشطة الاقتصادية والتجارية للكثير من الأسواق الخارجية.

فهي مخصصة لخدمة ما يزيد عن مليار مستهلك ، وتعتبر المنطقة الحرة بطنجة من نقاط التخزين الهامة وليس التوزيع فقط ، ويتم من خلالها طرح المنتجات للاستهلاك ، وتكثر الأنشطة التي يمارسها التجار بها ومنها ، تجهيز الطلبيات ، التغليف والتعبئة ، تطبيق العلامات والملصقات ، التخزين ، مراقبة الجودة ، التجميع.

وتشغل المنطقة الحرة بطنجة نحو 300 هكتار ، وهي عبارة عن عدد من العقارات الكثيرة والمكاتب المجهزة بأحدث التجهيزات  والأراضي والمساحات الشاسعة والمستودعات ، وذلك لخدمة مختلف الأعمال التي يتم ممارستها بهذه المنطقة.

ما هو مصطلح الوطن العربي

بعد أن وضحنا ما هي أهم المدن الداخلية في الوطن العربي سوف نتناول مصطلح الوطن العربي ، فمصطلح الوطن العربي هو في الواقع مصطلح شامل يضم العديد من الدول العربية سواء في محيط الشرق الأوسط أو الخليج العربي ، وتجمع شعوب هذه البلاد حضارة عريقة وتاريخ مشترك ولغة وثقافة واحدة.

وتمتد أراضي الوطن العربي من شرق الخليج العربي وحتى المحيط الأطلنطي في الغرب ، ويصل عدد الدول التي تنتمي للوطن العربي لنحو 22 دولة أكبرها من حيث المساحة هي الجزائر وأصغرها مساحةً هي دولة البحرين ، ويقع بعض الدول العربية في قارة آسيا والبعض الآخر في قارة أفريقيا.

أهمية موقع الجغرافي للوطن العربي

لطالما كان الوطن العربي مطمعا للعديد من الدول الأخرى نتيجة لأهميته الكبيرة ، فقد أعطاه موقعه المتميز أهمية جغرافية وسياسية واقتصادية خاصة وفريدة على مستوى العالم ، وتتمثل أهمية الموقع الجغرافي والسياسي للوطن العربي فيما يلي:

  • أهمية جغرافية: وذلك بسبب موقع الوطن العربي المتميز الذي جعله طريقاً هاماً للمواصلات ووسائل النقل البرية والبحرية إلى الكثير من أنحاء العالم.
  • أهمية تاريخية وحضارية: وذلك نتيجة لقيام الكثير من الحضارات في الوطن العربي ، ومنها انتشر شعاع المعرفة والثقافة إلى العالم أجمع.
  • أهمية اقتصادية: وذلك بسبب شغل الوطن العربي لمساحة واسعة مما أدى لتعدد الأقاليم المناخية به ، وما ارتبط بها من تنوع نباتي وحيواني وتضاريس ومعالم تمثل قيمة اقتصادية كبيرة وهامة في العالم أجمع.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى