مميزات الشركة العالمية للصناعات البحرية

كتابة: Sana Mallah آخر تحديث: 24 مايو 2022 , 06:47

ما هي الشركة العالمية للصناعات البحرية

الشركة العالمية للصناعات البحرية هي أكبر شركة بحرية عالمية متكاملة في حدود منطقة الشرق الأوسط وشمال القارة الأفريقية. تملك الشركة العالمية للصناعات البحرية طموحات وانتشارات عالمية. تقدم الشركة العالمية للصناعات البحرية خدمات متقدمة ومستدامة من أجل تنمية الصناعات البحرية في المملكة العربية السعودية.

تقدم الشركة العالمية للصناعات البحرية خدمات متعددة مثل خدمات البناء والإصلاح والصيانة للسفن التجارية بما في ذلك VLCC وناقلات البضائع السائبة وسفن الدعم البحرية وأجهزة الحفر البحرية.

في الحقيقة، تتضمن الشركة العالمية للصناعات البحرية أحدث التقنيات بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والقياسات الحيوية وإنترنت الأشياء في البنية التحتية، وهذا ما يوفر للعملاء ميزة متطورة في عصر الرقمنة والتحول الرقمي.

علاوًة على ذلك، توفر الشركة العالمية للصناعات البحرية للعملاء وشركاء الأعمال عروض مبتكرة ومنتجات عالية الجودة أسعار تنافسية دوليًا. حيث يشكل هذا المشروع المشترك العملاق محورًا إقليميًا للخدمات والمنتجات البحرية ومنافسًا ل أشهر الدول في صناعة السفن على المستوى العالمي .[1]

مميزات الشركة العالمية للصناعات البحرية

تعتبر الشركة العالمية للصناعات البحرية مشروع مشترك بين قادة الصناعة ” أرامكو السعودية ” و” لامبريل ” و” البحري الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ” و” هيونداي للصناعات الثقيلة ” من أجل تأسيس شركة بحرية عالمية من حيث الجودة والكفاءة. تمثل الشركة العالمية للصناعات البحرية الركيزة الأساس في مجمع الملك سلمان لصناعة السفن البحرية في منطقة رأس الخير على امتداد ستة كيلومترات مربعة متضمنة الحوض البحري. كما تمثل الشركة العالمية للصناعات البحرية واحد من المشاريع الأساسية الهادفة إلى إطلاق الإمكانات الواردة ضمن رؤية المملكة 2030.

تشمل مميزات الشركة العالمية للصناعات البحرية:

  • بناء أساس صناعة جديدة في المملكة العربية السعودية ودعم المحتوى الوطني وتوفير الآلاف من فرص العمل الجديدة والمستدامة للمواطنين السعوديين.
  • التقليل من واردات المعدات والخدمات البحرية بقيمة مالية تصل إلى حوالي 45 مليار ريال وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة تصل إلى حوالي 80 ألف وظيفة بحلول عام 2030.
  • تحقيق المزيد من النمو الاقتصادي والتنوع الاقتصادي في المملكة العربية السعودية وتوطين الصناعات في قطاع الطاقة من خلال هذه المشاريع الركيزة التي تمثل حجر الزاوية في نمو وتطوير منظومات توريد على طول سلسلة الإمداد.
  • العمل على جعل المملكة العربية السعودية مركز تقني مبني على أفضل الخبرات في المجالات المختلفة مثل مجال الهندسة والإنشاءات البحرية على مستوى المنطقة.
  • العمل على جعل مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات البحرية قاعدة للصناعات المتكاملة.
  • تحفيز واستقطاب الاستثمارات المحلية والأجنبية من أجل تخفيف التكاليف وتسريع العمل في بناء صناعة كاملة ومستدامة.
  • زيادة الأثر الإيجابي للمملكة العربية السعودية في توطين صناعة رائدة على المستوى المحلي ومنافسة على المستوى العالمي.[2]

عمل الشركة العالمية للصناعات البحرية

تعتبر الشركة العالمية للصناعات البحرية الركيزة الأساس في مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية. من المتوقع أن يساهم مجمع الملك سلمان العالمي في قيمة 17 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية وتوفير بدائل أفضل للواردات في قيمة 12 مليار دولار وتوفير حوالي 80 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في حلول عام 2030.

تعمل الشركة العالمية للصناعات البحرية على توفير خدمات جديدة للبناء والصيانة والإصلاح والفحص للسفن التجارية وسفن الدعم والحفارات. تعتبر الشركة العالمية للصناعات البحرية حوض بناء السفن الوحيد في العالم الذي ضمن اتفاقيات شراء بقيمة 10 مليارات دولار على مدى 10 سنوات، مع الشريكين أرامكو السعودية والبحري، من أجل تسليم 20 منصة حفر و52 سفينة على التوالي.

تأسيس الشركة العالمية للصناعات البحرية

بدأت أعمال الإنتاج والخدمات الرئيسية في الشركة العالمية للصناعات البحرية في عام 2019 ويصل هذا المشروع العملاق إلى الطاقة التشغيلية الكاملة له في عام 2022. كان الهدف من تأسيس هذا المشروع المشترك الجديد هو توطين الصناعات البحرية في المملكة مثل أعمال الحفر البحري والشحن وبالتالي خفض في التكاليف، وتقليل الوقت المستغرق في الاستجابة، ورفع مستوى المرونة لدى أرامكو السعودية وشركائها.

يعتبر هذا المشروع واحد من أكبر المشروعات البحرية المتكاملة الخدمات في كل أنحاء العالم وهو أكبر المشروعات البحرية في المنطقة من حيث الحجم والطاقة الإنتاجية أيضًا. كل هذه المواصفات جعلت هذا المشروع الجديد مؤهل من أجل تقديم مجموعة من المنتجات والخدمات غير المسبوقة في المملكة إلى جانب تمكين أرامكو السعودية والشركات المؤسسة الأخرى من تلبية متطلبات التصنيع والصيانة والإصلاح والتجديد لمنصات الغاز والنفط البحرية وسفن الدعم والسفن التجارية بما في ذلك ناقلات النفط العملاقة.

علاوًة على ذلك، الهدف من تأسيس مجمع الصناعات والخدمات البحرية هو دعم الصناعة المحلية وتصنيع أربع منصات حفر بحرية، وبناء أكثر من 40 سفينة، بما في ذلك 3 ناقلات نفط عملاقة، وخدمة أكثر من 260 منتجًا بحريًا سنويًا.[3]

أهداف الشركة العالمية للصناعات البحرية

تهدف الشركة العالمية للصناعات البحرية إلى تطوير الصناعات البحرية في المملكة العربية السعودية من خلال توفير فرص تدريب للموظفين السعوديين والقوى العاملة البحرية المستقبلية في المملكة العربية السعودية وذلك في ظل سعي المملكة العربية السعودية إلى زيادة النمو الاقتصادي والتنوع الاقتصادي في رؤية المملكة 2030.

تعمل الشركة العالمية للصناعات البحرية على بناء شراكات استراتيجية مع الشركات الشريكة المؤسسة من أجل تقديم برنامج التدريب على رأس العمل الهادف إلى تسليط الضوء على التزام الشركة في بناء القدرات السعودية.

كما تعمل الشركة العالمية للصناعات البحرية على تطوير الموظفين السعوديين والصناعة البحرية في المملكة العربية السعودية. من خلال تدريب الشباب السعودي، تهدف الشركة العالمية للصناعات البحرية إلى بناء قوة عاملة ممتازة قادرة على المشاركة في التنمية الاقتصادية في المملكة على المدى الطويل.

علاوًة على ذلك، تعمل برامج التدريب البرنامج على تعزيز القدرات من خلال زيادة التخصص وبناء القدرات ونقل المعرفة بالإضافة إلى تحسين الكفاءة في العمليات التقنية وزيادة القدرة على اعتماد تقنيات وأساليب جديدة.

تهدف الشركة العالمية للصناعات البحرية من خلال فرص تطوير الموظفين المركزة إلى زيادة الرضا الوظيفي والتحفيز بالإضافة إلى تزويد الموظفين بالخبرة من خلال العمل مع أشخاص من جنسيات ومهارات وخبرات متعددة ومجالات متعددة مثل هندسة التصميم والإنتاج، والصحة والسلامة والبيئة والجودة، وإدارة سلسلة الإمداد، وتكنولوجيا المعلومات، تشغيل السفن، وكذلك بناء السفن.

وبالتعاون مع الشركاء والمؤسسين للشركة العالمية للصناعات البحرية، من المتوقع أن تساهم البرامج التدريبية للشركة بنحو 25000 فرصة عمل في المملكة العربية السعودية، منها 70٪ سيشغلها مواطنون سعوديون.[4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى