معلومات عن مجمع الملك سلمان لصناعة السفن

مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات السفن هو عبارة عن حوض لبناء السفن يكون مقره  في رأس الخير علي الساحل الشرقي للسعودية كان وهذا بالقرب من مدينة الجبيل الصناعية، وهذا المجمع يعتبر أكبر مجمع للصناعات البحرية في السعودية، وكذلك الأكبر على مستوى الشرق الأوسط  وذلك من حيث النطاق والقدرة الإنتاجية .

معلومات عن مجمع الملك سلمان لصناعة السفن

في بداية عام 2013 بدأت شركة أرامكو السعودية في رأس الخير في عمل دراسة وذلك لإنشاء مجمع  للصناعات البحرية. و أرامكو السعودية  قد وقعت مذكرة تفاهم لإتمام إنشاء المجمع بالتعاون مع شركة هيونداي للصناعات الثقيلة والشركة الوطنية السعودية للنقل البحري، وشركة لامبريل كشركاء أساسيين.

 كذلك قامت أرامكو بتوقيع عقدا مع تحالف من شركتي هوتا هيجيرفيلد ايه جي السعودية و شركة اركيرودن السعودية،  وذلك لكي يقوموا بأعمال الحفر وتوفير الهياكل البحرية للمشروع واستصلاح الأراضي. و المقاولون سيقومون  عل الاستصلاح والاعمال لحوالي من 37 مليون متر مكعب من التربة وكذلك تحسين أراضٍ تبلغ مساحتها 7.4 مليون متر مربع، هذا وبالإضافة إلى عمل وبناء  ارصفة بحرية خرسانية علي مسافة 4,500 متر طولي  وعمل  الحواجز والصخور بمسافة 12,000 متر طولي وذلك لحماية المجمع.

كذلك أرامكو السعودية  وقعت مذكرة تفاهم مع شركة ماكديرموت إنترناشيونال لكي تقوم بتقديم خدمات  الشراء والتوكيل المتكاملة للمنصات  البحرية والهندسة والشراء والإنشاء لكي تقوم بخدمة مشاريع الغاز والنفط التطويرية في الأسواق المتجه للنمو.

والمشروع قد تم تدشينه في 29 نوفمبر عام 2016،  وقام بإطلاق عليه اسم مجمع الملك سلمان العالمي للخدمات البحرية، و الملك سلمان بن عبد العزيز، وضع حجر الأساس له.

وتسعى الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري وشركة أرامكو السعودية وذلك لكي تتم الاستفادة من أعمالهما المتجهة  الي التوسع لمي يتم تسريع جهود توطين الخدمات البحرية والصناعة الواعدة والناشئة في السعودية وكذلك ما يرتبط بها من منظومة التوريد .

وهذا المجمع سيساهم المجمع بأكثر من سبعة عشر مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي للسعودية، وكذلك سوف يعمل على الحد من واردات الخدمات والمعدات البحرية بقيمة تصل إلى اثنتي عشر مليار دولار، كما انه سيساهم في وجود فرص عمل  سواء كانت مباشرة وغير مباشرة والتي يمكن ان تزيد عن 80 ألف وظيفة وذلك بالوصول لعام 2030.

المناطق التي يشملها مجمع الملك سلمان لصناعة السفن

مساحة هذا المجمع  تبلغ 5 كيلومترات مربعة وهي تكون ممتدة لمسافة 4 كيلومترات على الساحل الشرقي لرأس الخير.

وهذا المجمع يتكون من أربع مناطق تشغيلية و التي تضم سبعة أحواض جافة وسبعة عش رصيف بحري من الانواع المختلفة .

المنطقة الأولى

تم تخصيصها لصيانة وإصلاح  الحفارات والسفن ، وهي تكون شاملة ثلاثة أحواض جافة و12 مرسى للسفن وكذلك ورش عمل وهي مجهزة بالكامل لجميع أعمال الترميم والصيانة  وابتي تصل طاقتها ما يفوق إصلاح130سفينة و15 حفارة سنويا، وكذلك  هي تشمل على إصلاح ناقلات للنفط الخام العملاقة.

المنطقة الثانية

وهي التي تم انشائها لسفن المساندة البحرية، فطاقتها الإنتاجية  تقدر بما يصل إلى اصلاح 115وبناء 25  سفينة من سفن المساندة البحرية سنويا،  هذه المنطقة تشمل  على تسعة مراسي برية  هذا بالإضافة إلى ورش تكون كاملة التجهيز لإصلاح السفن.

المنطقة الثالثة

وهي المنطقة الأكبر من حيث المساحة، وهي متخصصة ببناء السفن التجارية، وكذلك تقوم بتوفر إمكانية بناء جميع أنواع السفن  وذلك عن طريق استخدام أحدث أساليب الإنتاج في هذا المجال، و هذه المنطقة تشمل على ست مراسي  كاملة التجهيز وعلى ثلاثة أحواض جافة ، و الطاقة الإنتاجية السنوية لهذه المنطقة تصل إلى 15 سفينة تجارية وذات مختلفة الانواع وثلاثة ناقلات للنفط  الخام العملاقة.

المنطقة الرابعة

وهذه المنطقة من منطقة الأعمال البحرية، فتقوم على توفير إمكانية بناء ما يفوق اربع منصات حفر وإحدى عشرة منصة بحرية ثابتة  كل سنة.

 و هذه المنطقة  تشمل على حوض جاف لبناء أجهزة الحفر وان قدرة تحميله تصل إلى 10 آلاف طن.

ما يوفره مجمع الملك سلمان لصناعة السفن

ـ هذا المشروع  يسهم في تحقيق المزيد من التنوع والنمو الاقتصادي للمملكة.

– انه يساهم في توفير آلاف فرص العمل الجديدة ومستديمة للمواطنين السعوديين.

– كما انه يساعد على توطين الصناعات  وذلك في قطاع الطاقة، عن طريق تنفيذ مشاريع  تكون هي حجر الزاوية في  تطوير ونمو منظومات توريد  وذلك يكون على طول سلسلة الإمداد.

 – المجمع سوف يهيئ المملكة لكي تكون مركز تقني يشمل على أفضل الخبرات في مجال  الانشاءات البحرية والهندسة على مستوى المنطقة.

–  كما انه وبمجرد الانتهاء من بناء المجمع انه سوف يكون قادرا على تلبية جميع احتياجات بناء  ناقلات النفط الخام العملاقة والحفارات البحرية للغاز والنفط ، وسفن الدعم البحري والمنصات البحرية، هذا وإلى جانب مجموعة متنوعة من السفن التجارية والمعدات البحرية.

– تساهم في توفير إمكانية  أعمال الترميم والصيانة لجميع هذه المنتجات.

–  انه قد تم تصميم هذا المجمع لكي يصبح قاعدة للصناعات المتكاملة.

– كما انه يساهم ويحفز في استقطاب الاستثمارات الاجنبية والمحلية، وكذلك المشاريع التجارية الجديدة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *