صفات الرجل ضعيف الشخصية

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 25 مايو 2022 , 08:35

صفات ضعيف الشخصية

يمكن اكتشاف ضعف شخصية الرجل من خلال ثلاثة عشر صفة وهم كالتالي [1]:

  1. ليس من سماته الانفتاح والصدق عند إجراء التواصل مع الآخرين فكل كلامه الغاز وكلمات غير واضحة وتقبل الاحتمال ويبتعد عن إبداء رأيه الخاص.
  2. من اشهر كلماته المتداولة حسناً ويمكن وربما وما تتفقوا عليه ويكون دائما في منطقة الآمان بعيداً عن انحيازه لأي طرف من أطراف النقاش.
  3. يريدك أن تدعمه من الناحية المادية إلى أجل غير مسمى ولا يريد أن يشارك في شئ ولا يستحي من كونك تفعل هذا.
  4.  غير متمكن في انتقاء الكلمات الملائمة لموقف عدم الرضا ولا يستطيع أن يعبر بشكل صحيح ربما يرجع ذلك لإفتقاره إلى الثقة والتفاهم والتعاطف، ولا يتمكن من السيطرة على ما يصدر منه سواء كان قول أو فعل بالاضافة إلى أنه لا يتحمل مسئولية ما يقوم وليس لديه أي أداة تحسين التواصل.
  5. ليس لديه استيعاب بمواطن القوة المتواجدة به وغير مُلم بنقاط ضعفه فهو يسير وراء الآخرين عند تكوين وجهات النظر والآراء، وهو يستمد الطاقة الخاصة بتحقيق شئ داخلي خاص به من مصادر خارجية، يكون من الصعب جدا أن تقدم له يد العون فهو لا يعرف مَن على حق ومَن لا.
  6. ينتظر من الآخرين أن يعتنوا به ويحلون المشاكل الخاصة به بالنيابة عنه وهذه الأمور هو يفعلها عن قصد، فهو على وعي كامل بفعله ولكن هو يجد سبل أخرى حتى يُسخر الآخرين لعمل تلك الأشياء، وكل هذا يدل على ضعف العقلية.
  7. لا يمكنه أن يتعاطف مع أحد سواء كان يكافح أو يتحدى أو يغامر أو يريد أن يقوم بتجربة جديدة ويحاول أن يقلل من قدر الآخرين.
  8. لا يحترم النساء جميعا وبما فيهم انت حيث المعروف عن الضعفاء من الرجال أنهم يكرهون النساء، ويحاول تضئيل مكانتهم ويبث فيهم الإحباط والضعف وهذا حتى يتمكن من الشعور بالقوة وأنه صاحب السيطرة، وكل هذا يُخطط له حتى يختبئ ويستطيع ستر وتغطية حقيقة كونه ضعيف وليس له مكانه.
  9. لا يمكنه الاعتراف بالأطفال في حاله كونه يمتلك أطفالا حيث أن فشله المتكرر حول ضم أولاده إليه والتفاعل معهم اجتماعيا فيبدأ في إنكار وجودهم.
  10. ليس من الممكن أن يفي بكلمته فما يمكن أن يتفق من قوله مع فعله لا يتجاوز العشرة فالمئة، وكون رجل قال شئ ولم يعمل به فهذا دليل على أنه لا حيلة له ولا شخصية ولا يتحلى سوي بالضعف ومن الجمل الشهيرة له أني على علم بما اقوله وسأفعل بالفعل ولكن ويضع أي مبرر.
  11. غير مستقر في حياته العملية والاجتماعية حيث أن تفكيره يكون مؤذي ويقود إلى حدوث أمور سامه تؤدي إلى فشل العلاقة، يستمد قوته من وجود جو غير مستقر ناتج عن عدم استقراره الداخلي فإن تصرفاته هي مرآه ما يبطنه، ربما يحدث واحدة من هذه الطرق وربما جميعهم خلق حجج وحدوث خيانه والإهانة.
  12. يتصف بالكذب القهري الذي يمارسه إلى أن يوصل لما يريد ويرفض أن يواجه ما يخيفه بالإضافة إلى إنه ينكر وجود المخاوف.
  13. يترك المشاكل الذي هو سببها الأساسي دون أن يتعامل معاه فهو يهرب من الصعوبات ولا يبحث عن حلول فهو يخلي مسئوليته، كما يستدرج الاخرين إلى حل مشاكله وذلك عن طريق إظهار ضعفه للآخرين وفي أغلب الأوقات يلقون اللوم عليه، فهذا من صفات الضعيف، على عكس الراجل القوي الذي يبعد كل ما يعترض طريقة ويفعل ما يريد ويضع حلول وخطط

صفات الشخصية المهزوزة

  1. يخوض منافسة مع مجموعة الأشخاص الذين يتنافسون على إظهار الحب لك، بالإضافة إلى إنه يحتاج دائما ان تخبره بانه يستحوذ على مشاعرك أكثر من اي شخص وانه ذَا قيمة [2].
  2. يحاول أن يكون شخصا ويجعل لياقته البدنية هي التي تقود السلوك المعرفي الخاص به فالنقص الموجود بشخصيته وعقليته يعوضه بالهيئة والشكل في المقارنة تحدث بينه وبين آخرين، فمثلا في حالة كون احد اطول منه سيرتدي حذاء عالي حتي يصير اطول، يبذل جهد مكثف حتى يُخفي الحقيقة التي لا يقبلها.
  3. نمط سلوكة غير منتظم وكثيرا ما يصرخ في وجهك بالإضافة إلى الإهانة وكل ذلك يرجع إلى فقدان سيطرته على عواطفه وتوجيهه إلى السلوكيات الخاطئة فقط،
  4. معروف عنه الفوضوية حيث يبدأ الصراخ ودخل في نوبة غصب إذا لم يحدث ما يريد كيفما يريد.
  5. يسيء التعامل اللفظي حيث انه دائم الثرثرة ودائما يميل إلى كل ما هو فوضوي ويتحدث عن الأفراد الغائبة ويستخرج عيوب شخصيتهم فهذا قد يُرضي ضعفه.

الرجل ضعيف الشخصية أمام أهله

  • صب ويوقع السلوكيات الخاطئة الخاصة به عليك فينتقدك بشكل دائم سلوكياتك سيبحث عن أدق التفاصيل حتى يتمكن من إظهار نسخته الخاطئة في السلوك الذي تسلكيه وهذا كله أمام أهله، كما انه يبدي حقيقة ضعف شخصيته ولكن من خلال محاولة تبديل شخص آخر غير نفسه [3].
  • غير مسؤل عن المال ولا يتولى أمر أي مهام مالية فالشخص العاقل الراشد يستطيع أن يضبط ذاته ويكون مستقبله ويحفظ حياته ويكون مستواه متوافق مع من حوله ويتميز بالثبات حتى يستطيع أن يحقق الكفاءة المالية.
    صفات الزوج الضعيف أمام أهله
  • ليس بامكانه ان يتحمل اي مسؤلية ويجد أعذار لأي شيء حتى يتخلص من فكرة توليه أمر.
  • ليس بإمكانه أن يكون شخص قيادي يتولى مهمة التخطيط والتنفيذ لمجموعة أمور بل يكون شخص تابعي يلجأ الي أحد لكي يوجهه
  • ليس مصدر ثقة لزوجته فهو يتركها تتحمل المسئوليات جميعها.
  • يترك زوجته في مواقف سيئة ويلقي عليها اسوء الاتهامات ولا يدافع عندها أو يقدم لها يد العون ويخلق أعذار وتبريرات ليس لها منطق.
  • يهمل زوجته واحتياجاتها الكلية سواء كانت مشاعر أو تولي مشاركتها أمور ما أو غيرها ويشغل ذاته بالآخرين
  • يفضّل إرضاء الآخرين على زوجته حتى ولو كانوا غرباء حتى لا يرون أنه سئ.

علاج ضعف الشخصية عند الرجل

  •  التعبير عن الامتنان ويجب ان تخبر من يقدم لك العون بإنك تقدره ويجب أن يظهر هذا في قولك وفعلك [4].
  • عليك أن تتعامل بمزيد من الصدق والنزاهة، ويجب ان تكون صادق في كلاً من الملاحظات ومشاعرك، ما تقوله تلتزم به.
  • اسأل عن ردود الفعل التي تتكون عند الأخرين عما تفعله وتقوله، ويجب ان تتحلى بالتواضع وأن تكون ذَا سعة روح.
  • كن على وعي بنفسك وما تريد أن تفعله وتضع لنفسك أهداف أسبوعية وسنوية.
  • عليك أن تتعلم التعاطف وكيفية فهم وتفهم جميع الخبرات.
  • دور الاخرين لترى الاشياء من منظورهم وأنصت لما يقولون وهب لهم الاهتمام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى