اول ميناء بحري في المملكة العربية السعودية

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 06 يونيو 2022 , 01:41

اول ميناء بحري في السعودية هو

ميناء العقير هو أول ميناء بحري في المنطقة الشرقية والميناء الرئيسي للحضارات القديمة منذ العصور الحجرية ، وشهدت المنطقة المحيطة بهذا الميناء على العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية في عهد مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز الذي طور الميناء وأقام العديد من المرافق بالقرب منه.

من موانئ تصدير النفط في المملكة  

تشتهر المملكة العربية السعودية بوجود عدد كبير من الموانئ ومن أشهر الموانئ التي تقوم بتصدير النفط هو ميناء رأس تنورة.

تقع ميناء رأس تنورة في السعودية بالمنطقة الشمالية وهي أكبر ميناء لتصدير النفط في المملكة حيث تقوم بتصدير حوالي 6.5 مليون برميل يوميا وهذا يساوي حوالى 7% من كمية النفط التي يتم طلبها على مستوى العالم.

تحتوي ميناء رأس تنورة على خزانات للنفط بسعة تصل إلى 33 مليون برميل نفط ، كانت بداية عمل الميناء في عام 1939 عند تصدير أول سحنو زيت خام.

والجدير بالذكر أن ميناء الملك فهد الصناعي هو أكبر ميناء حالياً يقوم بتصدير للنفط الخام والمكرر.

موانئ السعودية بالترتيب

تمتلك المملكة العربية السعودية حالياً عدد كبير من الموانئ التي تعمل على تصدير كميات هائلة من المنتجات الاقتصادية ومن ضمنها النفط:

  • ميناء جدة الإسلامي
  • ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام
  • ميناء الملك فهد الصناعي بينبع
  • ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل
  • ميناء الجبيل التجاري
  • ميناء ينبع التجاري
  • ميناء جيزان
  • ميناء ضيبا
  • ميناء رأس الخير

ميناء جدة الإسلامي: هو الميناء الأساسي للحجاج المسلمين من جميع أنحاء العالم إلى المسجد الحرام ، وكان لهذا الميناء أهمية تاريخية منذ إنشائه في عام 646 م في عهد الخليفة عثمان بن عفان ، وحتى الآن يعتبر أكبر بوابة لواردات وصادرات المملكة العربية السعودية وأيضاً من أكبر نقاط إعادة تصدير في البحر الأحمر. 

يقع ميناء جدة الإسلامي بالقرب من الخطوط العالمية التي تساعد على التواصل بين القارات الثلاثه ، وهذا هو السبب في أنه أكبر ميناء ترانزيت ونقل يقع على البحر الأحمر ، ويمر من خلال هذا الميناء حوالي 5000 سفينة كل عام .

ويحتوي الميناء على 62 رصيف للركاب والحاويات والبضائع العامة والمواشي والحبوب السائبة والمركبات.

ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام: يعد هذا البوابة البحرية الشرقية للمملكة العربية السعودية والميناء الرئيسي للمملكة على الخليج العربي ، ويعتبر أيضاً هو المدخل الرئيسي للشحنات التي يتم نقلها إلى المناطق الشرقية والوسطى من البلاد إلي جميع أنحاء العالم.

يتم ربط الميناء بسكة حديدية مباشرة بالرياض ، تم إنشاء الميناء من خلال شركة أرامكو السعودية وذلك بهدف تلبيه وتنفيذ الطلبات المرتفعة والمتزايدة بسرعة لصناعة النفط الوطنية بأوامر من الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود حفظه الله  ، واستمرت التوسعات في الميناء بشكل مستمر، ويوجد بميناء الملك عبد العزيز مجموعة  من المرافق الأساسية وهي:

  • 43 رصيف تم تجهيزها بالكامل لاستيعاب السفن العملاقة.
  • خدمات تشغيلية بالكامل ، ومعدات حديثة لمناولة الشحنات ، ومحطات دعم حاويات وشحنات عامة.
  • محطات دعم أخرى من ضمنها  محطة شحن مبرد ، ومحطة اخرى لتصدير الأسمنت البورتلاندي الأسود والكلنكر ، وأخرى للأسمنت البورتلاندي الأبيض ، بالإضافة لمحطة واحدة للحبوب السائبة ، ومحطة ركاز حديد واحدة ورصيف بناء سفينة واحدة ومحطات النفط والغاز.
  • يوجد بها مرفق لإصلاح السفن به رصيفان يمكن لكل منهما التعامل مع سفينة يصل طولها إلى 215 مترًا.[2]

ميناء جازان: يعتبر ميناء جازان ثالث أكبر ميناء في المملكة العربية السعودية من حيث القدرة التصميمية ، وهو البوابة الرئيسية للمملكة لواردات الثروة الحيوانية من إفريقيا.

ميناء الملك فهد الصناعي: يقع هذا الميناء في ينبع ، و يعتبر أكبر منفذ في المملكة للنفط الخام والمكرر والبتروكيماويات على ساحل البحر الأحمر ، أحد أكثر موانئ المملكة العربية السعودية حيوية.

تم تأسيس هذا الميناء في عام 1980 ، ويوجد في منتصف الطريق بين الشرق الأقصى وأوروبا وأمريكا الشمالية على طرق الشحن عبر قناة السويس ومضيق باب المندب على البحر الأحمر  بالإضافة للنفط يخدم الميناء أيضًا احتياجات المجمعات الصناعية الوطنية التي تقوم بتصدير البتروكيماويات السائلة والصلبة واستيراد المعدات والآلات التي يحتاجونها للإنتاج ، ويوجد بهذا الميناء الكبير:

  • أكبر منفذ لتصدير البترول الخام والمكرر والبتروكيماويات في البحر الأحمر. 
  • 3 أرصفة محطات شاملة لها قدرة على استيعاب 500000 طن من السفن.

ميناء الجبيل التجاري: تم اختيار موقع هذا الميناء في عام  1974 بعناية كبيرة وتصل عمق المياه إلى 80 كيلومترًا في شمال الدمام ، وهو الميناء الاحتياطي لميناء الملك عبد العزيز في المدينة ، ويمتاز بقربه من المجمع الصناعي والبتروكيماوي الرئيسي في المملكة العربية السعودية في الجبيل وهذا القرب يساهم في تقليل تكلفة الواردات والصادرات المادية وتعزيز القدرة التنافسية للمملكة ، ويحتوي هذا الميناء على:

  •  أسطول من سفن الخدمة ، بما في ذلك زوارق القطر وقوارب التوجيه وقوارب الإرساء ، لمساعدة السفن على المناورة في طريقها إلى المراسي والخروج منها في أي وقت وفي أي طقس ودون تأخير.
  • مرسى تخزين خارجي مستودع المواد الخطرة.[3]

ميناء ينبع التجاري: تم بناء ميناء ينبع التجاري الحديث حول أقدم ميناء موجود على طول الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية وثاني أهم نقطة دخول للحجاج المسلمين إلى المملكة ، وتم افتتاحه في عام 1965 ، في عهد الملك الراحل فيصل ملك رحمه الله.

يقع هذا الميناء في منتصف الطريق بين ميناء جدة الإسلامي وميناء الملك فهد الصناعي جنوباً وميناء ضباء من الشمال ، ويتمتع بموقع استراتيجي لخدمة الاقتصادات المحلية لمناطق المدينة المنورة والقصيم بالمملكة العربية السعودية ، وهما من أكثر المراكز التجارية الواعدة في المملكة ، ويحتوي الميناء على عدد من المرافق وهي:

  •   12 رصيفاً قادرة على مناولة أكثر من 13.5 مليون طن متري سنوياً.
  •  صالة تتسع لـ 1500 راكب.
  • محطة للبضائع العامة
  •  صومعتان ، سعة كل منهما 20 ألف طن 
  •  شبكة طرق حديثة تربط الميناء بمنطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والقصيم تجعله النقطة الأساسية للركاب والبضائع الواردة والصادرة.[4]

ميناء ضيبا :  يعتبر ميناء ضباء هو الأقرب إلى الأسواق الناشئة والموانئ حول البحر الأبيض المتوسط وذلك بسبب قربه من ميناء قناة السويس ، و تم افتتاح هذا الميناء في مدينة ضبا عام 1994 ، ويربط بين منطقتي المملكة الشمالية والغربية والاقتصاد العالمي ، ويعزز اقتصاد منطقة تبوك ونموها ، ويسهل سفر الركاب من وإلى المملكة.

ميناء رأس الخيمة  :  يعتبر هذا الميناء الأحدث في المملكة وتم بنائه في عام 2016 ، ويعتبر احد ركائز الاقتصاد السعودي ، يخدم الميناء المشاريع العامة والشركات الخاصة بمختلف المنتجات والخدمات في وحول رأس الخير ، ويتمتع الميناء بأهمية إستراتيجية فريدة بفضل قربه من مدينة رأس الخير الصناعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى