ما هي خصائص الجبال المطوية

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 02 يونيو 2022 , 07:02

من خصائص الجبال المطوية

  • تتكون الجبال المطوية نتيجة لحدوث ضغط لطبقات الصخور الرسوبية [1].
  • تتواجد بكثرة هذه الأنواع من الجبال بطوال حافات القارات بالقرب من المحيطات لتقارب غاز ثاني أكسيد الكربون.
  • تتسم الجبال المطوية بشدة ارتفاعها وصغر عرضها بشكل ملحوظ.
  • هي أحدث أنواع الجبال تشكيلا وظهورا وظهرت الجبال المطوية نتيجة من بعد تراكم الطمي والرواسب ومن ثم تماسكها في البحار وهذا ما أثبتته الحفريات التي وجدت في الصخور الرسوبية.
  • الجبال المطوية يكون لها جانبان أحدهما منحدر مقعر والآخر منحدر محدب.
  • يكثر حدوث الزلازل بسلاسل الجبال المطوية.
  • يوجد بها تدخلات جرانيتية التي تحدث بسبب تبلور المواد المنصهرة ثم تتصلب تحت الأرض لتتداخل وتتلاحم مع الجبال بشكل كبير.
  • درجة الحرارة مرتفعة بسبب النشاط البركاني والتقارب منها جبال الهيمالايا.
  • أيضا من ضمن خصائصها احتوائها على العديد من أنواع المعادن مثل القصدير والنحاس والذهب ومعادن الدكتايل مثل الملح.

من انواع الجبال المطوية

  • الطية المتماثلة.
  • الطية غير المتماثلة.
  • الطية المتساوية.
  • الطية المقلوبة.
  • الطية الراكدة.

الطية المتماثلة: التي يكون مستواها المحوري رأسي [2].

الطية غير المتماثلة: التي يكون مستواها المحوري مائل.

الطية المتساوية: التي تكون أطرافها متوازية مع المستوى المحوري.

الطية المقلوبة: يكون طية شديدة الانحدار وتصل إلى حدوث انقلاب بالطبقات الموجودة بأحد الأطراف.

الطية الراكدة: يكون مستوى محورها أفقي.

من الأمثلة على الجبال المطوية

  • جبال الطية.
  • جبال الأنديز.
  • سلسلة جبال الألب.
  • جبال الابلاش

من أكثر انواع الجبال التي توجد بالعالم هي [3]:

جبال الطية: تتسم بارتفاعها الشديد ونشاطها مثل جبال الهيمالايا وجبال الأنديز وجبال الألب، وتمتد سلاسل جبال الهيمالايا عبر حدود الصين وبوتان ونيبال والهند وباكستان وتعد من أكثر الانواع ارتفاعا الموجودة على وجة الأرض.

أيضا لا تزال في مرحلة الانضغاط نتيجة لاصطدام الصفيحة الهندية الشمالية مع الصفيحة الأوراسية ومن ضمنها بجبال الهيمالايا ذات الصخور الزيتية والاحجار الجيرية، بما في ذلك الصخور المتحولة بمنطقة الشست والنيس وأيضا الصخور النارية في داخل جميع التكوينات الصخرية لجبال الهيمالايا.

جبال الأنديز سلسلة الجبال الاطول بالعالم أجمع وتمتد سلسلة جبال الانديز على طول الساحل الغربي لقارة امريكا الجنوبية بالكامل بداية من كولومبيا في الشمال ومرورا بالإكوادور و بيرو وبوليفيا وتشيلي والأرجنتين وحتي الجنوب وتحدث نتيجة لانخفاض القشرة المحيطية بصحيفة نازكا.

هي قشرة سميكة تحت القشرة القارية التي هي أقل كثافة وهي صفيحة أمريكا الجنوبية، حتى يتم حدوث طيات في جبال الأنديز وارتفاعات بالصخور التي تتميز بارتفاع سمكتها وقلة في الكثافة لصفيحة أمريكا الجنوبية، التي تنتشر بها الصخور الرسوبية والمتحولة لجبال الأنديز اليت تسببت بها البراكين بنوعيها سواء كانت نشطة و الخاملة.

سلسلة جبال الألب تمتد جبال الالب في الجزء العلوي من شبة جزيرة جزمة وهي موجودة بايطاليا، توجد جبال الألب عبر إيطاليا وسلوفينيا والنمسا وألمانيا وسويسرا وليختنشتاين وموناكو وحتى فرنسا.

تحدث نتيجة لتصادم صفيحة البحر الأدرياتيكي الصغيرة وتأتي على شكل J وبقايا الصفيحة الأفريقية حتى الجنوب وتستند عليها شبه الجزيرة الإيطالية الشرقية وأيضا البحر الأدرياتيكي بالكامل وتتكون جبال الالب جيولوجيا على الصخور الرسوبية والصخور المتحولة، وأيضا الصخور النارية التي تواجدت بقاع المحيط ولكنها في وقت لاحق ارتفعت بسبب عملية الطي.

جبال الابلاش كما ذكرنا سابقا أن الجبال المطوية لها قمم مرتفعة ولكن هذا الامر لا يوجد في جبال الابلاش، وتمتد على طول الساحل الشرقي لقارة أمريكا الشمالية، تتميز بوجود المنحدرات المنخفضة وقد تاكلت بسبب عوامل التعرية حتى وصلت إلى أنها أصبحت أقل من ثلث ايفرسب.

قد كانت سابقا اطول من سلسلة جبال الهيمالايا وهنا قد بدأت جبال الأبلاش منذ 300 مليون سنة بالانطواء نتيجة لتصادم الصفائح القارية بأمريكا الشمالية وأفريقيا.

ايضا مع وجود تدخل الصفائح التكتونية لسلسلة الجبلية القديمة والتي كانت تسمى بجبال بانجيان الوسطى وفتتة بسبب الحركات التي تحدث بالصفائح التكتونية حتى تباعدت الصفائح الأفريقية والأوراسية و أمريكا الشمالية نتيجة لتلك التصادمات تبقت سلسلة جبال الأبلاش التي تمتد بداية من مقاطعة نيوفاوندلاند بجنوب شرق كندا مرورا بولاية ألاباما الجنوبية في الولايات المتحدة و التي تربطها بجبال الثنية بالمرتفعات الاسكتلندية وجبال الأطلس الصغير بالمغرب .

الجبال المطوية تشكلت بفعل

تنشأ الجبال المطوية نتيجة لتصادم وانضغاط اثنتين أو أكثر من الصفائح التكتونية مما يسبب تحور لشكل الصخور حتى تتشكل على هيئة نتوءات صخرية وتلال وجبال وأيضا السلاسل الجبلية [4].

حدث بكثرة عند حدود الصفائح المتقاربة بالقشرة القارية والتى يطلق عليها منطقة الاصطدام القاري أو الضغط بسبب اصطدم الصفائح التكتونية ببعضها البعض، ومنطقة الانضغاط يقوم النشاط التكتوني بالضغط على القشرة عن الحافة الأمامية.

لذلك تتواجد أغلب الجبال المطوية على الحافات القارية بسبب ضعف القشرة القارية على حافة القارات، أيضا أقل في الاستقرار مما يجعلها قابلة للطي والتغير بسهولة.

تكون الجبال المطوية من الصخور الرسوبية والصخور المتحولة التي تتعرض للضغط وانخفاض درجات الحرارة اليي تسبب تكوين الجبال المطوية الغنية بالمعادن، ومن hمثلة الجبال المطوية جبال الهيمالايا وسلسلة جبال الالب وجبال ارافاليس وجبال روكي.

وظيفة الجبال

  • الحفاظ على توازن الأرض.
  • الجذور.
  • تحمي الأرض.

الحفاظ على الارض: تتنوع أهمية الجبال ولكن من أهم وظائف الجبال التي تم ذكرها بالقرآن الكريم هي تثبيت الأرض والحفاظ عليها من التمايل [5].

دور الجذور تمتد الجذور الخاصة بالجبال حوالي عشرات الأضعاف من طولها مما يجعلها تعمل كالمسامير للتثبيت التي تثبت الأشياء بقوة، فمثلا تبلغ جذور جبل ايفرست 125 كيلو متر مقارنة بطوله الذي يبلغ فوق 9 كيلو متر فوق سطح الأرض لذا تعمل كالاوتاد التي تمنع القشرة من انزلاق فوق الطبقة المنصهرة لتعمل على التوازن.

تحمي الأرض: من المعروف أيضا أن الطبقة الخارجية الصخرية للأرض مفتتة بسبب التحديات والضغط الذي يحدث بباطن وبسبب وجود البراكين ومن دون وجود الجبال نتيجة لحركة الأرض ودورانها.

لن توجد المياه على التربة وستموت جميع النباتات أو حتى أنها لن تنمو ولكن بسبب وجود الجبال قامت بحماية الحياة على وجه الأرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى