ما هي الخامات التي يمكن الطباعة عليها بواسطة الشاشة الحريرية

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 26 يونيو 2022 , 06:46

من الخامات التي يمكن الطباعة عليها بواسطة الشاشة الحريرية

  • القطن .
  • الحرير .
  • الصوف .

عن طريق التجربة تم التأكد من أن الأقمشة الطبيعية والصناعية أيضاً افضل وأكثر الأقمشة جودة في حالة استخداماها لإنشاء مجموعة من التصميمات التي يمكن طبعها على الشاشة [1].

حيث تتواجد ثلاثة أنواع للأقمشة المستخدمة تصنف على انها أقمشة طبيعية يكون أصلها إما نباتي أو حيواني وهي القطن والحرير بالإضافة إلى  الصوف وسوف نتناول كلاً منهم على حدي:

 قطن : أكثر أنواع القطن معرفةً وانتشار في الملابس هو القطن، كما أنه مطلب جميع الأفراد وذلك يرجع إلى  مميزاته التي ينفرد بها فهو يمتلك القدرة على امتصاص الألوان بشكل عالي ولذلك هو صالح الاستخدام في الطباعة .

كما أن تكلفتها معتدلة وتستطيع أن قاوم كلاً من الحرارة والكهرباء الساكنة، ولكن هي غير متمكنه في التخلص من الرطوبة بجانب انها تنكمش ويحدث لها تجاعيد وتكسير بسهولة، ومعدل جفافها بطئ.

 الحرير : نظراً لسلاسة الحرير فناتج الطباعة عليه رائع ومعدل وجود خطر اأ ضرر بهذا النوع من القماشة يكون قليل نسبياً، حيث أنه من الممكن تكون نتيجة التصميم غير متساوية بالنسبة للتصميم المتواجد بالأقمشة الاخري .

كما أنه لا يتمكن من امتصاص الألوان بشكل جيد وبالتالي يكون الشكل النهائي مظهر باستيل باهت بالرغم من إمكانيته الكبيرة في مقاومة البقع ومن أبرز سلبياته انه قد يحدث له تحلل بمرور الزمن بالإضافة إلى أنه غالي.

صوف : بالرغم من أن الصوف يتمتع بمقدار سُمك كبير عند مقارنته بأنواع الأقمشة الأخرى وله قدرة عالية على امتصاص الألوان لكن صعب جداً ان يتأكد الفرد من مدى امتصاص القماشة للحبر الذي تم استخدامه في طباعة الشاشة بشكل متساوي في كل جزء على القماشة سواء كان بأستخدام البلاستيسول أو حبر المائي .

كلاً من الرطوبة والحرارة يتسببوا في مجموعة سلبيات تطرأ على الصوف وعليك أن تعلم أن مجموعة الأحبار التي تقوم على الماء ترتبط بقيود في حالة استخدامها على النسيج وفترة صلاحية ومدى دقه ظهور اللون .

كما أن أقمشة القنب من أجود الأقمشة التي من الممكن استخدامها في تصاميم الطباعة بالإضافة إلى  الكتان، ولكن ثمنه باهظ .

خلطات طبيعية وصناعية : إن الأقمشة الاصطناعية هي ما تنتج عن صنع الإنسان وتتضمن البوليستر والنايلون، حيث اغلب منتجات الملابس في عصرنا الحالي ما هي إلا مجموعة وخليط من الألياف الطبيعية والاصطناعية ويتم الدمج بينهم لكي يصبحوا وسيلة يمكن ان نعوض بها العيوب الناتجة عن أي من النوعين المختلفين .

تتميز مجموعة القمصان والبلوزات التي تم صنعها من مزيج من الأقمشة ذات الطابع الاصطناعية والطبيعي عناصر مثالية جدا في حالة استخدامها للطباعة، لانها تتميز بقدرتها علي امتصاص الألوان بشكل جيد وتقاوم الانكماش كما أنها  تريح المستهلك .

خطوات الطباعة بالشاشة الحريرية

 الخطوة الأولى البدء : أغلق النور وأفتح الحاوية الخاصة بمستحلب الصورة وضعها في المقلاة، ثم قم بدمج المكونات واستخدم الممسحة لتتمكن من وضع الخليط في الشاشة ثم أنتشره بدقة وعليك تغليف الشاشة بالمستحيل عن طريق وهي من أهم الأدوات المستخدمة في طباعة الشاشة الحريرية وقم بالسحب لأعلى وكرر هذا على المؤخرة [2].

الخطوة الثانية عمل التصميم : قم بتنزيل أي من التطبيقات التالية paint. net وPhotoshop و Illustrator لتنشأ التصاميم، افتح البرنامج واختر جديد وغير أبعادك لبوصة، بحيث يكون العرض 11 بوصة والارتفاع 8.50 بوصة، ثم اضغط على أداة المسطرة ,ID L واصنع التصميم الذي تختاره .

يجب أن يكون اللون المستخدم ه الاسود وضع التصميم في منتصف الصفحة وأخيراً قم بطبع التصميم بالليزر على ورق شفاف .

الخطوة الثالثة طباعة التصميم : قم بوضع ورقة الشفافية بجانب التصميم على الشاشة ثم ضعها تحت أشعة الشمس، وبعد ذلك اغسل الشاشة بماء ذَا ضغط عالي بالإضافة الي إسفنجية ثم زيل المستحلب برفق واتركه يجف، وستتمكن من طباعة عدد مئتي قميص بالشاشة الواحدة .

 الخطوة الرابعة الصق الشاشة : قم بقص الاشرطة الخاصة بالتغليف ثم ضعها حول الجزء الداخلي من الشاشة حتى لا يصطدم الحبر بالحافة ويتسرب لجميع الملابس، افحص الثقب الخاص بالدبوس و الشاشة وغطي ثقوب الدبوس مستخدماً قلم مستحلب وشريط لاصق.

 الخطوة الخامسة انقل التصميم للملابس : قم بوضع الملابس على سطح صلب يتميز بالاستواء ثم ضع عليه الشاشة بالمكان الذي تريد تنفيذ التصميم عليه، استخدم المعلقة لوضع الحبر الخاص بالطباعة وانشرها أعلى الشاشة ثم حركها على جميع أنحاء الرسمة بالممسحة وبعد ان ينشف ارفع الشاشة بدقه.

 الخطوة السادسة تجفيف الحبر : يمكنك استخدام مجفف الشعر أو نشر القطعة أو عن طريق استخدام مكواه او آله ضغط الي ان تجف الطباعة حتى لا تتشوه الروسومات وحبرها .

عيوب الطباعة بالشاشة الحريرية ومميزاتها

عيوب طباعة الشاشة

  •  تكون الطباعة باهظة الثمن في حالة كون التصميمات ملونة بدرجات كثيرة .
  • مكلفة في حالة الكميات الصغيرة فقط [3] .
  • لا تتوافق مع مجموعة الألوان المتدرجة .

مميزات طباعة الشاشة

يديم لفترة أطول : أن  الطباعة الناتجة عن الشاشة الحريرية تتميز بالمتانة التي تتوافق مع جميع الأفراد الذين هم بحاجة إلى  تيشرتات بإمكانها الاستمرار بشكل أطول مثل الملابس المعقدة، ولا يحدث بها أي بهتان بعد أن يتم غسلها سواء مرة أو عدة مرات.

ملائمة لكل أنواع الأحبار : أن للأحبار السميكة مجموعة لمسات نهائية جميلة وجذابة تتلائم مع الجميع ويكون التشطيب غير قابل لأي نقد سلبي .

تتميز بكونها مريحة ورخيصة التكلفة وسهلة الاستخدام لإتقان التكنولوجيا : كما أنها بسيطة حيث أن الطباعة بالشاشة الحريرية تعمل على نحو آلي، وترتبط جميع الخطوات بقاعدة رئيسية واحدة يتم السير وفقاً لها مستخدماً مجموعة أساليب وخطوات وينتج عندها كمية كبيرة بشكل سريع وتوفر .

تكاليف العمالة التي يقومو بنقل الملابس :  تأثير الطباعة ممتاز ويكون الناتج مُبهر لا يحدث أي  خلل في التصميم ناتج عنها بل يكون العمل كله متناسق، ليس بإمكانها الخضوع لقيود حجم وشكل محددين بل أن نطاق استخدامها واسع
بالإضافة إلى  طباعة الملابس تُتاح طباعة على الزجاج و المعدن والبلاستيك

تاريخ الطباعة بالشاشة الحريرية

الفنانون الأمريكيون من إبتكرو هذا المصطلح لكي يستطيعوا التمييز بين الفنون الجميلة وبين طباعة الشاشة التجارية، وهي كلمة ذات شقين وتعني الكتابة بالحرير، وهي أقدم أشكال الطباعة هي الطباعة بالشاشة الحريرية  القائمة على الاستنساخ [4].

أما بالنسبة للطباعة فهي عملية إنتاج عدد من العمل الفني بنفس الدقة والجودة لعدد من المرات وكلاً منهم يتطابق مع القطعة الأصل، وكل مطبوعة هي عمل اصلي ذَا طابع فني قائم بذاته وليس نسخة .

الطباعة بالشاشة الحريرية تتطابق في طريقتها مع الاستنسل ومن مميزاتها انها مناسبة لكلاً من التصاميم الجريئة والرسومات .

يعود أصل هذه الطريقة منذ 9000 قبل الميلاد، حيث تم استخدام الاستنسل في تزيين المقابر المصرية وبعد ذلك تم استخدامه في الصين لعمل صور بودا في فترة 221-618 م
.

الأصلية التي تم استخدامها في الطباعة الحريرية كانت الحرير، في فترة الثلاثينات في القرن الماضي بالولايات المتحدة احتلت طباعة الشاشة مكانة عالية في الفن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى