الأدوات المستخدمة في طباعة الشاشة الحريرية

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 21 أكتوبر 2021 , 07:55

ما هي الأدوات المستخدمة في طباعة الشاشة الحريرية

فيما يلي الأدوات المستخدمة في طباعة الشاشة الحريرية:

  1. فيلم التصميم

فيلم التصميم أو ورق التصميم بعد الانتهاء من العمل الفني، يجب تقسيم التصميم إلى طبقات مختلفة لكل منها لون واحد من التصميم، يتم تحويل كل طبقة إلى اللون الأسود لإنشاء فيلم التصميم، وهو تصميمك، باللون الأسود، على فيلم واضح، ويتم وضعها على شاشات الشبكة لإنشاء استنسل لكل طبقة أو شاشة.

  1. شاشات شبكية

تعتبر الشاشات الشبكية واحدة من أهم الأدوات في طباعة الشاشة،  تضع الفيلم موجبًا على شاشة الشبكة ثم تخفضه وتغلفه بالمستحلب، يعتبر المستحلب حساسًا للضوء، لذلك بعد تعرضه لضوء الأشعة فوق البنفسجية فإنه ينتج الاستنسل.

  1. ممسحة

 يتم ضغط كل طبقة من الحبر في الشاشة باستخدام ممسحة، يتم سحب الممسحة عبر الشاشة للتأكد من توزيع الحبر بالتساوي، بينما توجد آلات أوتوماتيكية يمكنها القيام بذلك، لا تزال العديد من الشركات، مثل Rush Order Tees ، تستخدم مكابس الحبر اليدوية لأنها أسرع للدفعات الصغيرة وتساعد في التحكم في الجودة.

  1. وحدة معالجة الفلاش

عادةً ما يتم تجفيف التصميمات المطبوعة على الشاشة بين كل طبقة من الحبر، وحدة معالجة الفلاش عبارة عن سخان يعمل بالأشعة تحت الحمراء يوضع القميص تحته لبضع لحظات قبل ضغط الطبقة التالية من الحبر على الملابس ، هذا يمنع النزيف داخل التصميم وهو مهم بشكل خاص عند العمل مع الملابس الداكنة.

  1. مجفف الحزام

الخطوة الأخيرة في عملية طباعة الشاشة الحريرية هي مجفف الحزام، إنها تأتي بأحجام مختلفة، ولكنها ستحتاج جميعًا إلى استخدام نفس مقاييس درجة الحرارة لكل نقطة قمزة،  بعد معالجة نقطة الإنطلاق، تتدحرج على طول حزام ناقل يتم تسخينه إلى 380 درجة لإعطاء نقطة الإنطلاق علاجًا نهائيًا وضمان جودة التصميم.

  1. مطبعة الشاشة

 هناك أنواع مختلفة من المطابع ذات الطباعة الحريرية تتراوح من المطابع ذات اللون الواحد إلى المطابع ذات الأربعة ألوان، يمكن أن تستخدم الطباعة أحادية اللون مفصلات دقيقة، بينما تستخدم المطابع متعددة الألوان العديد من الشاشات.

  1. مغرفة الألمنيوم

 تساعد المغرفة على تطبيق المستحلبات السائلة مباشرة، إنها أداة تشبه الحوض الصغير تغطي الشاشة بطبقة ناعمة من المستحلب على شاشتك،  تمسك المغرفة بكلتا يديك وتضع الحافة الحادة على بعد بوصة واحدة تقريبًا فوق الجزء السفلي من داخل إطار الشاشة.

  1. ورق شفاف

تشير الورقة الشفافية ببساطة إلى ورقة رقيقة من مادة شفافة شفافة يمكنك رسم تصميمات أو صور عليها، ثم نقلها إلى شاشة مطلية بمستحلب الصور ة بالتعرض للضوء، لإنشاء تصميم بورق شفاف، قم بتحويل تصميمك إلى صورة بالأبيض والأسود، الصور التي تظهر باللون الأسود بالأبيض بالفعل أو الصور ذات المقاييس الرمادية لن تعمل بشكل جيد، يمكنك أيضًا استخدام Adobe أو بعض برامج الصور الأخرى لتعديل تصميمك، والذي يمكنك نقله على الورق لاحقًا.

  1. حبر Plastisol

حبر Plastisol هو الحبر الأكثر استخدامًا في طباعة الشاشة التجارية، يوفر عتامة ألوان جيدة على الأقمشة الداكنة، ينتج عن هذا النوع من الحبر تفاصيل أكثر وضوحًا ونسيجًا بلاستيكيًا، يمكنك أيضًا إضافة إضافات معينة إلى حبر البلاستيسول لجعله أكثر ليونة أو إضافة عدة طبقات منه لجعل منتج الحبر النهائي أثقل، لمعالجة التصميم المطبوع على الشاشة، يتطلب حبر البلاستيسول حرارة (حوالي 150 درجة مئوية (300 درجة فهرنهايت).

           10. مستحلب الصورة

تستخدم المستحلبات الحساسة للضوء عند إنشاء استنسل، بشكل أساسي، تقوم بنشر طبقة رقيقة من المستحلب الحساس للضوء عبر الشاشة ثم تتركها تجف في الظلام، بعد ذلك، تلتقط صورة سوداء على سطح شفاف، مثل تتبع الورق.

وتضع الصورة على الشاشة، وتعريض الشاشة للضوء، سيؤدي ذلك إلى تقوية المستحلب أينما يضربه الضوء،  ومع ذلك، يجب أن يحجب التصميم أو المناطق السوداء الضوء، لن تتصلب المناطق المسدودة، وبعد تعرضها، يمكنك غسلها بالماء، تتيح لك هذه التقنية زيادة دقة التصميمات، مما يتيح لك إنتاجها بكميات كبيرة بسهولة أكبر. [1]

عيوب الطباعة بالشاشة الحريرية

طباعة الشاشة الحريرية هي عملية طباعة الشاشة التي تنقل التصميم إلى الركيزة (مثل النسيج ، ملصق المنتج ، الملصق، إلخ) من خلال شاشة أو شبكة رفيعة، تضع قميصًا على منصة نقالة، وتضع شاشة فوقه وتنقل الحبر عبر الشاشة إلى القميص، ومع ذلك، فهناك عيوب لطباعة الشاشة الحريرية، وهي:

  •  طباعة الشاشة الحريرية باهظة الثمن وفي النهاية تقدم مميات صغيرة.
  •  تعد طباعة الشاشة باهظة الثمن إذا كانت التصميمات تحتوي على ألوان كثيرة جدًا.
  •  لا تعمل طباعة الشاشة الحريرية مع الألوان المتدرجة.

خطوات الطباعة بالشاشة الحريرية

  • الخطوة الأولى  إنشاء التصميم

للبدء، تأخذ الطابعة التصميم الذي تريد إنشاءه على المنتج النهائي، وتطبعه على فيلم أسيتات شفاف، سيتم استخدام هذا لإنشاء الاستنسل.

  •  الخطوة الثانية تجهيز الشاشة

بعد ذلك، ستختار الطابعة شاشة شبكية لتناسب تعقيد التصميم وملمس القماش الذي تتم طباعته، يتم بعد ذلك طلاء شبكة الشاشة بطبقة من المستحلب التفاعلي للضوء، والتي سوف تتصلب عند تطويرها تحت الضوء الساطع.

  • الخطوة الثالثة كشف المستحلب

 يتم بعد ذلك وضع ورقة الأسيتات التي تتميز بالتصميم على الشاشة المطلية بالمستحلب، ويتعرض كل شيء لضوء ساطع للغاية، يعمل الضوء على تصلب المستحلب، لذلك تظل أجزاء الشاشة التي يغطيها التصميم في صورة سائلة.

إذا كان التصميم النهائي سيشمل أكثر من لون واحد، فيجب استخدام شاشة منفصلة لتطبيق كل طبقة من الحبر، لإنشاء منتجات متعددة الألوان، يجب على الطابعة استخدام مهارته في تصميم كل استنسل، وترتيبها بشكل مثالي لضمان أن التصميم النهائي سلس.

  •  الخطوة الرابعة يتم غسل المستحلب وإنشاء الاستنسل

بعد أن يتم تعريض الشاشة لفترة محددة، ستصبح مناطق الشاشة التي لا يغطيها التصميم صلبة، ثم يتم شطف أي مستحلب غير مقسى بعناية، هذا يترك بصمة واضحة للتصميم على الشاشة حتى يمر الحبر من خلالها.

يتم بعد ذلك تجفيف الشاشة، وستقوم الطابعة بإجراء أي عمليات لمسات أو تصحيحات ضرورية لجعل البصمة دقيقة قدر الإمكان للتصميم الأصلي، الاستنسل جاهز الآن للاستخدام.

  • الخطوة الخامسة تم تحضير العنصر للطباعة

ثم يتم وضع الشاشة على المطبعة، ويتم وضع العنصر أو الثوب الذي تتم طباعته بشكل مسطح على لوحة الطباعة، أسفل الشاشة.

 هناك عدد من المطابع المختلفة، بما في ذلك الأنماط اليدوية والأوتوماتيكية، ولكن معظم الطابعات التجارية الحديثة ستستخدم طابعة دوارة دوارة أوتوماتيكية، لأن هذا يسمح للعديد من الشاشات المختلفة بالعمل في وقت واحد، بالنسبة للمطبوعات متعددة الألوان، يمكن أيضًا استخدام هذا النوع من الطابعات لتطبيق طبقات الألوان المنفصلة في تتابع سريع.

  •  الخطوة السادسة يتم ضغط الحبر من خلال الشاشة على العنصر

يتم إنزال الشاشة على لوحة الطباعة، تتم إضافة الحبر إلى الطرف العلوي من الشاشة، ويتم استخدام ممسحة لسحب الحبر بطول الشاشة بالكامل، يؤدي هذا إلى ضغط الحبر عبر المناطق المفتوحة من الاستنسل، وطبع التصميم على المنتج الموجود أسفله.

 إذا كانت الطابعة تقوم بإنشاء عناصر متعددة، فسيتم رفع الشاشة ووضع ثوب جديد على لوحة الطباعة، ثم يتم تكرار العملية.

بمجرد طباعة جميع العناصر والاستنسل يؤدي الغرض منه، تتم إزالة المستحلب باستخدام سائل غسيل خاص حتى يمكن إعادة استخدام الشبكة لإنشاء قوالب استنسل جديدة.

  •  الخطوة السابعة يتم تجفيف المنتج وفحصه وإنهائه

 يمر المنتج المطبوع بعد ذلك عبر مجفف، والذي “يعالج” الحبر ويخلق لمسة نهائية ناعمة وثابتة الألوان، سيتم فحص المنتج النهائي وغسله جيدًا لإزالة أي بقايا قبل نقله إلى مالكه الجديد.

ما هو الحبر المستخدم في التصميم للطباعة بالشاشة الحريرية

يستخدم في الشاشة الحريرية إحدى الأنواع التالية:

  • حبر بلاستيك
  • الحبر المائي
  • تفريغ الحبر [2]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق